استراتيجيات ناجحة للتعليم المدمج في تدريس الرياضيات

I love maths phrase handwritten on the school blackboard

تدريس الرياضيات ليس بالأمر السهل، ويحتاج مهارة عالية في تحفيز الطلاب وترغيبهم بالمادة، لكن على الرغم من ذلك فإن هذه العملية ليست بالأمر المستحيل، هي فقط تحتاج إلى خطوات وأساليب فعالة تناسب جيل التكنولوجيا، وهو الشيء الذي يقودنا إلى ضرورة إدماج التكنولوجيا في الدرس التقليدي.
ولما للتعليم المدمج من فوائد ومزايا ناجحة سوف نعرض استراتيجيات فعالة للتدريس المدمج لتدريس مادة الرياضيات:

1- الدعم التكنولوجي: وذلك بتقديم دعم فني للطالب وشرح آلية الدخول إلى موقع المادة في نظام إدارة التعلم المستخدم مثل بلاك بورد، وتعريف الطلاب بأيقونات النظام، و توظيف فيديوهات توضيحية تساعد الطالب.

tech

2- مخطط دراسي مفصل Syllabus: توضح فيه أهداف المادة و مواضيعها و طريقة التقييم و الكتب والمصادر.

1

3- إنشاء جدول أعمال أسبوعي: توفير ملخص أسبوعي يحتوي على تذكير بالواجبات وبالمهام التي يُفترض تسليمها خلال الأسبوع، وكذلك الدروس التي سوف تدرس خلاله وأهدافها. نذكر أن برنامج Checkli المجاني يساعد في إنشاء جدول أعمال أسبوعي.

calendar

4- استخدام التطبيقات والبرامج المناسبة: مثل تطبيق GeoGebra و Math Illustration… إلخ، مع ضرورة اختيار تطبيق سهل الاستخدام ومرن.

mobile-apps

5- استخدام الفيديو: عبر التصوير الحي للدروس وتنزيلها على نظام إدارة التعلم المستخدم حتى يسهل للطالب فهم واسترجاع المادة في أي وقت و من أي مكان. من الممكن أيضا استخدام فيديوهات متاحة على الإنترنت مثل تلك الموجودة في موقع Khan Academy. فإرشاد الطالب إلى استخدام الفيديوهات يُسرع فهم الطالب عند المذاكرة، و يُصبح معه معتمدا على نفسه أكثر.

khan-academy

6- أيقونة المناقشات Discussion Board: أداة قيمة ومفيدة جدا في عمل مناقشات جماعية، يُستحسن الاستعانة بها   لتحفيز الطلبة على المشاركة في مساعدة زملائهم. كذلك يمكن طرح مواضيع أو مسائل رياضية وحث الطلبة على الإجابة عليها، والتعليق على إجابات أقرانهم. فمن الجيد أن تدخل مشاركات الطلبة في هذه النافذة ضمن تقييم أدائهم الدراسي. فمثلا يُسند إلى كل طالب وضع مسألة رياضية للمناقشة مرة واحدة داخل الفصل الدراسي ويُقيم على ذلك، و يتعين عليه أيضا الرد والإجابة على أسئلة زملائه.

discussion-board

7 – إنشاء اختبارات خاصة لكل فصل من فصول المقرر: هناك العديد من البرامج السهلة والتي تعطي تغذية راجعة فورية للطالب، مثل Quizcreator و QuizMaker.

quiz-neweduc

8- استخدام أفلام الكرتون في التدريس: استخدام أفلام الكرتون والألعاب في التدريس يساهم في ثبات المعلومة في الذاكرة، وخصوصا في المدارس، ولا مانع من استخدامه في التعليم الجامعي كذلك. ومن برامج التعليم الكرتونية نذكر PowToon وهو برنامج سهل ويمكن تعلمه ذاتيا، وهناك شروحاً كثيرة له على اليوتيوب.

 

cartoon

9- وضع أسئلة تحفيزية تمهيدية للدرس القادم بوقت كاف على أيقونة المناقشات: و تحفيز الطلبة على الإجابة عليها من خلال التحضير للدرس القادم وهذه الطريقة تعزز عملية التعليم الذاتي.

questions

10- تتبع تحصيل الطلبة: كل ثلاث أسابيع عن طريق مقابلة الطالب أو إرسال الإيميلات أو تسجيل صوتي، مع تعزيز جوانب القوة عند الطالب وتقديم النصح والمساعدة لمعالجة جوانب النقص إن وجدت. ومن التطبيقات المجانية التي تتيح التواصل مع الطالب و أولياء الأمور تطبيق ClassDojo. وهناك الكثير من الفيديوهات التوضيحية لشرح برنامج كلاس دوجو.

classdojo
11- التغذية الراجعة للطالب: إعطاء تعليق فوري محفز لأداء الطالب له أثر جيد على نفس الطالب ويعطي الطالب شعوراً بالطمأنينة ويخلق علاقة إيجابية بينه وبين المدرس. وكما ذكرنا مسبقا من الممكن أن يكون التعليق كتابياً بالإيميل أو تسجيلا صوتيا أو عن طريق أحد التطبيقات المستخدمة في التواصل مع الطالب أو عن طريق نظام إدارة التعليم المستخدم.

feedback

12- تقييم الأقران: طريقة تقييم الأقران مهمة جداً وتخدم غرض تعزيز مفاهيم التعلم وخصوصا إذا تعلق الأمر بمشروع بحث. ولكن لابد من سن قوانين ومعايير واضحة للرد والتقييم يلتزم بها الطلاب أثناء تقييمهم لأداء أقرانهم.

friends

13- إرشاد الطالب إلى مصادر التعلم الأخرى: كالمكتبات الإلكترونية، ومحركات البحث من قبيل Google Book و Google Scholar و World Cat و Science Direct… و كذلك توجيههم إلى الاطلاع على المجلات العلمية.

scholar

14- الحرص على مراجعة  البريد الإلكتروني مرتين يومياً على الأقل: الرد السريع على استفسارات الطلاب يشعرهم بالارتياح والطمأنينة.

email-logo

.




سوسن سالم الحويطي  
كتب ما مجموعه 1 مقالات اضغط هنا لقراءتها

محاضر رياضيات جامعة شقراء. من رائدات التعلم الإلكتروني بالمملكة العربية السعودية. مدرس مساعد بجامعة فكتوريا، كندا.





تعليقات الفيسبوك



تعليقات الموقع


12 تعليقات على استراتيجيات ناجحة للتعليم المدمج في تدريس الرياضيات

  1. فعلا أفكار جميلة. شكرا

  2. محمود عبدالحميد خلف قال:

    بجد استفدت كتير جزاكم الله خيرا
    وهل من مزيد

  3. محمود عبدالحميد خلف قال:

    رائع

  4. ايمان قال:

    جزاكم الله خيرا كانت مقالة مثرية جدا واستفدت منها كثيرا، ارجو إبلاغي عن اي مستجدات او مقالات تخص تعلم الرياضيات

  5. لمياء قال:

    رائعه جدا ً

  6. حنان عيد الجهني قال:

    جزاك الله خير مقال مفيد وجميل مبدعه دومأ بالتوفيق

  7. رغد الكنيدري قال:

    ماشاءالله مجهود مثمر وجميل ومن تقدم الى اخر بتوفيق الله..!

  8. ASMAA MHMMED AHMED ABDULLAH قال:

    مقال رائع ومعلومات جميلة سيتم مشاركتها مع معلمات الرياضيات بالفرع بعد إذنكم

    • سوسن الحويطي قال:

      لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

      اسعد الله اوقاتك عزيزتي اسمآء.
      يسعدني ويشرفني تطبيقكم لهذة الاستراتيجيات على ارض الواقع.

  9. سالم مطلق قال:

    افكار ومقترحات رائعه وتطبيقها على ارض الواقع هو الاروع

  10. عيسى علي قال:

    مقترحات ممتازة بارك الله فيك وفي ميزان حسناتك ان شاء الله

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

سجل إعجابك بصفحة تعليم جديد على الفايسبوك

تابعنا على تويتر