التعلم الإلكتروني و التعلم النقال

M-learning

تمهيد:

يخلط الكثير من التربويين والتكنولوجيين بين مفهومي التعلم الإلكتروني E –learning و التعلم النقال M-learning وذلك لاعتمادهما على آليات وتقنيات الاتصال الحديثة. وعلى الرغم من ذلك، فهناك العديد من الفروقات بينهما لا يعلمها الكثير، فالإلمام بتلك الفروقات قد يساعد على فهم طريقة التوظيف وتحديد مجالاته.
ويعرف التعلم الإلكتروني على أنه: طريقة للتعلم باستخدام آليات الاتصال الحديثة من كمبيوتر وشبكات ووسائط متعددة، بطريقة متزامنة أو غير متزامنة أو كليهما.
أما التعلم النقال فيعرف بأنه:
استخدام الأجهزة الذكية في التعلم من خلال التطبيقات التي تتيحها.

وإذا كان هناك بعض من التربويين ممن ينظرون إلى التعلم النقال على أنه جزء من التعليم الإلكتروني، فالبعض الآخر يعتبره نظاما تعليميا قائما بذاته له ما له وعليه ما عليه، فالتعلم النقال من الممكن أن يحقق مالم يحققه التعلم الإلكتروني وذلك لأن:

  • أثمنة الأجهزة الذكية منخفضة مقارنة بأجهزة الكمبيوتر.
  • التعلم النقال يحدث في أي وقت وفي أي مكان، لسهولة حمل الأجهزة والتنقل بها.
  • التعلم النقال يتيح التعامل مع التطبيقات وتصفح الرسائل البريدية والرسائل النصية والمسموعة والمرئية، وكذلك الرد الفوري على الرسائل مع إشعار المرسل بتلقي الرسالة من عدمه.

وهناك العديد من الفروقات في الخصائص وفي طبيعة الاستخدام بين نظامي التعلم النقال و التعلم الإلكتروني نستعرضها في الجدول التالي :

مقارنة بين التعلم الإلكتروني والتعلم النقال:

وجه-الاختلاف-2

الفوائد التربوية للتعلم النقال:

– يساعد الطلاب على التفاعل مع بعضهم البعض بدلاً من الاختفاء خلف الشاشات الكبيرة Large Monitors.
– سهولة حمل واستخدام الأجهزة النقالة الذكية في الفصول الدراسية بدلا من الحاسبات الكبيرة والتي تحتاج إلى مساحة أكبر.
– الأجهزة النقالة أخف وزنا وأصغر حجماً ويمكن تنزيل عشرات الكتب والمقاطع المسموعة والمرئية التعليمية عليها.
– إمكانية الكتابة اليدوية على الأجهزة النقالة باستخدام أقلام الكتابة الإلكترونية.
– إمكانية تبادل الملفات ونشرها من خلال تقنية البلوتوث وشير ات SHAREit.
– يمكن استخدام تلك الأجهزة في أي وقت وأي مكان.
– جذب اهتمام المتعلمين من خلال الاستمتاع باستخدام أجهزة الهاتف النقال، وأجهزة الألعاب Games Devices مثل Nintendo DS في التعلم.
– من الممكن أن تساعد هذه الأجهزة الطلاب ممن يعانون صعوبات في التعلم Learning Difficulties.
– انخفاض أسعار باقات الإنترنت، مما ساعد على اتصال الأجهزة المحمولة بالشبكة بشكل مستمر تقريبا. وقد يساعد ذلك في البحث عن المعلومة بشكل أسرع و التعاون افتراضيا بفعالية أكبر.
– أصبحت الهواتف المحمولة الذكية مطلبا أساسيا من متطلبات الحياة لأنها و إضافة لكونها وسيلة تواصل، فهي تضم تطبيقات التواصل الاجتماعي و ألعابا إلكترونية و كتبا إلكترونية… ويجب على القائمين على العملية التعليمية الاستفادة من توافر هذه الأجهزة وما تتيحه من تطبيقات تعليمية وترفيهية وغيرها.




أحمد محمود عامر  
كتب ما مجموعه 5 مقالات اضغط هنا لقراءتها

محاضر تقنيات تعليم، مدرب تنمية بشرية، مستشار تدريب بمركز واعي للتدريب بالرياض- المملكة العربية السعودية، باحث دكتوراه تخصص مناهج وطرق تدريس تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة مدينة السادات - جمهورية مصر العربية.





تعليقات الفيسبوك



تعليقات الموقع


7 تعليقات على التعلم الإلكتروني و التعلم النقال

  1. Nilly Al-Banna قال:

    E-learning is considered one of the mobile learning faces. E-learning no longer needs to ] . happen in a certain place [computer lab
    That’s why the concept of mobile learning came up because accessing the internet can happen anywhere at anytime due to the availability of the mobile devices whether it’s a phone or a tablet

  2. عبد الله معين قال:

    المقال جميل ومفيد.
    لكن هناك بعض ملحوظات أرجو أن يتسع صدركم لها:
    – أرى أنه ليس هناك كبير فرق بين نوعي التعليم اللذين بُني المقال عليهما، ولعل التعلم النقال أحد أنواع التعليم الإلكتروني.
    – «أثمنة الأجهزة»: جمع ثمن أثمان، وأثمُن. ولو قيل: ثمن الأجهزة لكان صحيحًا.
    – في التغذية الراجعة تحت بند التعليم الإلكتروني قيل: «فردية»، وأظنها: «فورية».
    – «لأنها و إضافة لكونها وسيلة تواصل، فهي تضم تطبيقات التواصل الاجتماعي و ألعابا إلكترونية و كتبا إلكترونية»: خبر أن هنا غير مفهوم من الكلام، ولو قيل: لأنها بالإضافة لكونها وسيلة تواصل، فهي تضم تطبيقات التواصل الاجتماعي و ألعابا إلكترونية و كتبًا إلكترونية. لكان ذلك أوضح وأصح.
    دمتم بخير.

    • احمد عامر قال:

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته صدقت يا استاذنا فيما قلت فقد تم تغيير بعض الالفاظ من قبل الادمن اثناء مراجعة المقال مثل كلمة اثمنة وكلمة فردية فهي فعلا فورية اما فيما يتعلق بالاختلاف بين التعلم النقال والالكتروني فهذا من وجهة نظري المتواضعة ان هناك فرق بينهما كبير

    • نشكر الأخ الكريم على ملاحظاته و حرصه على تجويد المقال. بالنسبة لملاحظتكم بخصوص جمع كلمة ثمن، فالأثمنة كذلك صيغة جمع، و يمكنكم التأكد من خلال الرابط التالي: http://www.almaany.com/ar/dict/ar-ar/%D8%AB%D9%85%D9%86/
      أما الملاحظة الثانية بخصوص كلمة “فردية” فالمقال المرسل من طرف الأستاذ عامر كان بالفعل يتضمن كلمة “فورية”، لكن تم تغيير الكلمة سهوا من طرف فريق المراجعة اللغوية، و سيتم تدارك الأمر في أقرب وقت.
      و بخصوص خبر أن، فهو الجملة الفعلية ” تضم تطبيقات….” و الجملة المذكورة من طرفكم، مجرد جملة عرضية يصح فيها الوجهان و لا تغير خبر الناسخ الحرفي.
      شكرا لكم.

      • احمد عامر قال:

        شكرا جزيلا لك سعادة الاستاذ المحترم الحسين اوباري على سرعة الرد والتفاعل والتعديل وكما عودتنا دائما نشط وفعال ومثقف

  3. goumidi قال:

    شكراأستاذ لكن التعليم الإلكتروني لا يتم تطبيقه في الدول العربية إلا قليلا

    • احمد عامر قال:

      صدقت فعلا ولكن نحن نتكلم عن البحوث المستقبلية وان كان هناك من التجارب العربية لمحاولة ادخال التعليم الالكتروني مثل الجامعة الالكترونية في مصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

سجل إعجابك بصفحة تعليم جديد على الفايسبوك

تابعنا على تويتر