ما هو بريسكوب Periscope ؟ و كيف يمكن استخدامه بأمان في التعليم ؟

بريسكوب periscope

بريسكوب  Periscope ، تطبيق تابع لعملاق التواصل الاجتماعي تويتر Twitter،  و يتيح لمستخدميه – الذين تخطوا حاجز ال 10 ملايين- إمكانية البث المباشر عبر حسابهم  تويتر، مباشرة من أي مكان في العالم و باستخدام كاميرا أجهزتهم النقالة.

الإمكانيات الهائلة التي يتيحها تطبيق بريسكوب، إضافة إلى وعي شركة تويتر بأهمية البث المباشر streaming  في مجال التواصل الاجتماعي، جعلت هذه الشركة العملاقة تستحوذ عليه و تربطه بموقع التواصل الاجتماعي الخاص بها، و هذا يجعلنا كمدرسين و عاملين في مجال التربية و التعليم، نقف عند بريسكوب للتعرف على مميزاته و إمكانياته و التساؤل عن الكيفية التي يمكن من خلالها توظيف بريسكوب periscope بأمان في التعليم.

قبل الحديث عن كيفية توظيف بريسكوب في التعليم، دعونا نتعرف أولا على هذا التطبيق و أهم إمكاناته.

1- ما هو بريسكوب periscope

أُطْلِق “بريسكوب” Periscope ، رسميا يوم الخميس 26 يناير 2015  من طرف شركة تويتر، لتتيح بذلك إمكانية البث الحي  و المباشر للفيديو باستخدام الهواتف الذكية، مع إمكانية مشاركته مع كل المتابعين أو البعض منهم على الشبكة الاجتماعية تويتر، حيث يمكنهم التعليق و إرسال القلوب تفاعلا مع البث الحي، و يستطيع المستخدم الذي يقوم ببث الفيديو قراءة تعليقات الأصدقاء في نفس وقت عرض الفيديو، حيث تظهر هذه التعليقات بخلفية شفافة على جهة اليسار أسفل مقطع الفيديو. و عند انتهاء البث، يمكن للمتابعين إعادة مشاهدة الفيديو خلال مدة لا تتجاوز 24 ساعة، أو تنزيله مباشرة في أجهزتهم.

بمجرد تحميل تطبيق بريسكوب periscope  من iTunes  أو   Google Play و تنصيبه، يتم إدماجه مباشرة في حساب تويتر الخاص بك، و من ثم يمكنك إعداد الحساب و البحث عن مستخدمين و متابعتهم و مشاركة الفيديو معهم. يقوم بريسكوب بعرض تدفق تغريدات المستخدمين الذين تقوم بمتابعتهم، و تجدر الإشارة إلى أن عملية المتابعة في بريسكوب مستقلة عن نظيرتها في تويتر، مما يعني أن متابعة شخص في تويتر لا يعني بالضرورة متابعته على بريسكوب، فهذا التطبيق يعرض في شاشته الرئيسية جميع من تابعتهم في تويتر و من تم يتيح لك إمكانية متابعة من تشاء منهم، ليعرض تغريداته في الشاشة الرئيسية.

يمكنك مشاهدة أشرطة الفيديو على بريسكوب بطريقتين: الأولى تكون بطريقة مباشرة عند بدء التسجيل، حيث يمكن لبريسكوب إرسال تغريدة تلقائية بإسمك -إذا كنت قد فعَّلت هذه الميزة في إعدادات بريسكوب – مرفوقة بهاشتاج #periscope، و رابط مباشر يُمَكِّن المستخدمين من مشاهدة البث الحي من خلاله. أما الطريقة الثانية فمن خلال إعادة تشغيل الفيديو في أي وقت من خلال الرابط ذاته، شريطة ألا تتجاوز المدة بين البث المباشر و الإعادة 24 ساعة.

2- مميزات تطبيق بريسكوب Periscope

يتميز تطبيق بريسكوب بالعديد من الميزات، نذكر من بينها:

  • يدعم تطبيق بريسكوب عدة لغات عالمية من ضمنها اللغتين العربية و الإنجليزية .
  • إمكانية التصوير و البث المباشر للفيديو دون أي تقييد فيما يخص المدة الزمنية أو الحجم.
  • يمكن المتابعين من التعليق على البث المباشر بشكل متزامن.
  • يتيح التطبيق لمستخدميه إمكانية متابعة التعليقات مباشرة على الشاشة الرئيسية و بالتزامن مع تصوير و البث المباشر للفيديو.
  • إمكانية مشاركة البث مع كل المتابعين أو فقط مع أشخاص محددين.
  • إمكانية متابعة البث الحي أو التسجيل في ظرف 24 ساعة أو حتى تنزيل الفيديو إلى مكتبة الهاتف.
  • متابعة الفيديو مباشرة من خلال تطبيق بريسكوب، أو من خلال تطبيق تويتر.
  • إمكانية استخدام التطبيق في بث الأحداث الهامة ومتابعتها بشكل مباشر، و بث المحاضرات والدروس التعليمية.

وللمزيد حول ميزات بريسكوب، ندعوكم لمشاهدة الفيديو التالي:

 

3-  شرح كيفية استخدام تطبيق بريسكوب

يمكنكم  تعلم  الأساسيات حول استخدام تطبيق بريسكوب من خلال الفيديو التالي:

 

4- إعدادات الخصوصية في بريسكوب periscope

مع كل الإمكانات و الميزات التي يتمتع بها تطبيق بريسكوب و التي استعرضنا معظمها أعلاه، أصبح من الواضح مدى أهمية توظيف هذا التطبيق في التعليم، من خلال البث الحي للدروس و المحاضرات، أو كذلك من خلال استضافة خبراء في مجالات معينة لها علاقة بالمادة التي ندرسها، كما يمكن أن يوظف بريسكوب لإنجاز دروس نموذجية تبث مباشرة من الفصل الدراسي ليتابعها المعلمون و المشرفون التربويون من مختلف مناطق العالم، مع إمكانية التعليق على هذه الدروس و مناقشة الطرائق البيداغوجية المتبعة و تقويم سير الدرس.

إن ما ذكرناه أعلاه، لا يمثل سوى اقتراحات قابلة للمناقشة و التطوير، فتطبيق بريسكوب يوفر إمكانات واعدة يمكن استغلالها في التعليم و التعلم، غير أنه يبقى في آخر المطاف شبكة اجتماعية، يمكن أن تؤدي إساءة استعمالها إلى مشاكل في ما يخص الخصوصية و أشياء أخرى أكثر تعقيدا،  لذلك فاستخدام بريسكوب يجب أن يخضع لبعض القواعد المهمة المتعلقة بالخصوصية و التي نوردها في ما يلي:

1- التحكم في مشاركة الموقع الجغرافي

إذا كنت لا تريد أن يُعْرَف موقعك الجغرفي من طرف متابعيك أثناء بث الفيديو المباشر، يمكنك تعطيل مشاركة  الموقع الجغرافي من الإعدادات.

مشاركة الموقع الجغرافي في بريسكوب periscope

2- تعطيل أو تشغيل تغريدة الإعلام ببدء البث

يمكنك إيقاف تشغيل خيار إرسال التغريدة التلقائية التي تخبر متابعيك ببدء البث المباشر، و من خلال القيام بذلك، يمكنك أن تحصر من سيتم إخباره ببدء البث في الأشخاص الذين يتابعونك في بريسكوب و ليس كل من يتابعك في تويتر.

تغريدة بريسكوب

نموذج للتغريدة التي يتم إرسالها تلقائيا عند بدء البث المباشر

تغريدة بدء البث في بريسكوب periscope

3- جعل الدردشة حكرا على متابعيك في بريسكوب

في الوضع الافتراضي، يمكن للأشخاص الذين يتابعون البث المباشر الخاص أن يرسلوا إليك رسائل تفاعلية حول محتوى الفيديو. من خلال إعدادات بريسكوب، يمكنك تشغيل ميزة تسمح بهذا الأمر فقط لمتابعيك، مما يتيح لك كمدرس أو مشرف تربوي بالتحكم في مسألة التفاعل مع البث المباشر، و من تم منع المتطفلين و أصحاب النوايا السيئة من إفساد دروسك و محاضراتك من خلال رسائل قد تكون غير لائقة.

الدردشة في بريسكوب periscope

4- إتاحة مشاهدة البث المباشر فقط لمستخدمين محددين

يعتبر هذا الخيار الأكثر تحكما في مسألة الخصوصية في إعدادات بريسكوب، حيث يتيح لك إمكانية اختيار المستخدمين الذين يمكنهم الوصول إلى البث المباشر الخاص بك، فعندما يتعلق الأمر بدرس موجه للطلبة، يمكن اختيار هؤلاء من بين متابعيك ليشاهدوا الدرس الموجه إليهم، أما إذا كان المستهدف من البث المباشر هم أولياء الأمور، فيمكن استخدام هذا الإعداد لحصر من يمكنهم مشاهدة هذا اللقاء في الآباء و إدارة المؤسسة.

البث الخاص في بريسكوب periscope

هذا فيما يخص التعريف بتطبيق بريسكوب  Periscope  و أهم إعدادات الخصوصية التي تمكن من توظيفه في التعليم بأمان و دون مشاكل، لكن هذا بالطبع ليس كافيا للاستفادة المهنية المثلى من هذا التطبيق، لذلك سنقدم لكم في المقال المقبل بإذن الله نصائح و إرشادات حول التوظيف الأمثل لبريسكوب في التعليم.

 


 

المراجع

http://pikemalltech.com/how-to-use-periscope-for-education/#sthash.5JlblX6Y.dpuf

 

http://www.educatorstechnology.com/2015/12/what-teachers-need-to-know-about.html




مقالات يمكن أن تعجبك




الكاتب:

الحسين اوباري  
كتب ما مجموعه 135 مقالات اضغط هنا لقراءتها

أستاذ ، مدون و مهتم بالتقنيات الحديثة في التعليم، عضو مؤسس و محرر بموقع "تعليم جديد" .









تعليقات الفيسبوك



تعليقات الموقع


6 تعليقات على ما هو بريسكوب Periscope ؟ و كيف يمكن استخدامه بأمان في التعليم ؟

  1. يقول ايمان:

    هل التطبيق فقط للذين يتابعهم فوق 10 مليون بتويتر؟
    ام انه متاح لجميع مشتركي تويتر

  2. يقول كمال معزيز:

    شكرا على اهتمامكم بهذه المواضيع ، كما أرجو منكم تزيدنا بها في شكل ملفات حتى يتم نقلها وطبعها والاستفادة منها.

  3. يقول Nuaman:

    جمييل جداً، هل يمكن التعامل مع التطبيق عبر الكمبيوتر ؟ أم فقط عبر الموبايل “اندرويد-آيفون”؟

  4. يقول امل:

    هل يستطيع احد تهكير جوالي عن طريق البرنامج البريسكوب

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *