برنامج أليس

أفكار تدريسية جديدة باستخدام برنامج أليس alice

يعتمد التعليم – بدرجة كبيرة – على مهارة المعلم وقدرته على تنمية مهارات طلابه وتحرير طاقاتهم الكامنة، واكتشاف جوانب الإبداع لديهم وتغذيتها وتوجيهها إلى الاتجاه الصحيح. لهذا أردت أن أشارك المهتمين بهذا الموضوع أفكارا جديدة، يمكن تطبيقها في الفصول الدراسية بكل يسر، وذلك باستخدام برنامج أليس alice الذي ينمي الخيال والحس الإبداعي لدى الطلبة، ويعين المعلم على أداء مهامه التعليمية بكل اقتدار، كما أنه يتيح الفرصة لإظهار الإمكانات الخفية لدى الطلبة والتي لا يراها المعلم في أغلب الأوقات، بسبب عدم وجود فرصة حقيقة تظهرها وتصقلها.
يتميز برنامج أليس Alice بكونه برنامجا تعليميا وتطبيقيا يمثل بيئة تعليمية خصبة، خاصة للطلبة الذين يمتلكون مواهب تأليف القصص والرسم التخيلي. كما يمكن الطلبة من تصميم أشكال متحركة ثلاثية الأبعاد باستخدام خاصية السحب و الإفلات، علما أن هذه الخاصية تناسب الأطفال في المراحل التعليمية الأولى بسبب سهولة استخدامها. وتجدر الإشارة كذلك إلى أن استخدام هذا البرنامج يوفر بيئة تعلم متطورة ومتكاملة، حيث يوظف الطالب أفكاره الخاصة وخياله الواسع والحركات الفنية المبتكرة التي تخطر له أثناء العمل، بفضل محفزات في هذا البرنامج تساعد الطالب على تنظيم أفكارة وتنسيق تصاميمه.
ونظرا لكل هذه الميزات الفريدة، نستطيع القول أن هذا البرنامج ينمي الخيال الإبداعي والابتكاري للطالب، بشكل يمكنه من استخدام قدراته وذكاءاته المتعددة من أجل إيجاد فكرة تتحول إلى صورة ثم تتحول إلى منتج يتوافق مع بيئته وثقافته وعادات مجتمعه الخاضعة لقيم معينة.

كيفية توظيف البرنامج بشكل بسيط في بعض المواد الدراسية

بالإضافة إلى إنشاء الرسوم المتحركة والألعاب التعليمية والفيديو، يمكن توظيف هذا البرنامج ليخدم أهداف المعلم التدريسية وأهداف الطالب التعلمية ومنها على سبيل المثال:
– في مادة العلوم: يمكن من توفير مواد إثرائية خاصة لدروس الكائنات الحية و دروس التكيف (وهي دروس مادة العلوم التي توضح قدرة الكائنات الحية على التكيف في بيئات مختلفة).
– دروس الجغرافيا: نستخدمه كوسيلة تعليمية في دروس التضاريس والكرة الأرضية.
– دروس اللغة العربية والإنجليزية: يمكن من تصميم أنشطة متنوعة، كمطابقة الكلمات مع الصور والمحادثة والتمثيل، حيث يوفر البرنامج تشكيلة واسعة من الصور والمجسمات والبيئات التخيلية.
– مادة الرياضيات : سيجد المعلم كما كبيرا من المجسمات والأشكال الهندسية المختلفة، والتي تمكن المتعلم من الفهم عن طريق الرسم والتخيل.
– التربية الفنية : تستحوذ على النصيب الأكبر من هذا البرنامج، حيث يجد فيها المعلم والطالب متنفسا للإبداع والتأليف وتحريك الرسوم بدل الاقتصار على الرسم التقليدي و التلوين فقط.

كيف أعمل على هذا البرنامج؟

1- بداية يجب تحميل هذا البرنامج بالرجوع إلى موقع www.alice.org وهذه واجهة البرنامج، علما بأن التحميل مجاني.

برنامج أليس

2- الاطلاع عليه وتقديم نبذه واضحة عن هذا البرنامج لطلابك وتدريبهم إن أمكن قبل المباشرة بالعمل عليه.
3- التخطيط الجيد للدرس الذي ستستخدم فيه هذه البرمجية، وذلك للتأكد من أن الدرس يتلاءم مع هذا النوع من البرمجيات وأنها ستحقق أهدافك المعدة مسبقا.
4- اختيار وقت ومكان ملائم لتنفيذ العمل على هذه البرمجية بحيث تتوفر سبل الراحة للطالب ليتمكن من توظيف حواسه وأفكاره بشكل جيد.
5- تشجيع الطلبة مهما كانت نوعية إنتاجهم الفني وتحفيزهم للعمل للمرات القادمة.
6- إتاحة المجال أمام الطلبة للتعبير عن أفكارهم بحرية ومناقشة الأعمال المنجزة من دون تردد أو خوف.
بالنسبة لتجربتي الشخصية مع هذا البرنامج، فقد وظفته بعدة طرق: فللصغار مثلا، أعرض صور المنازل والبحار والكائنات الحية وغيرها… وأتيح لهم المجال لتأليف قصص قصيرة حولها والتحدث عنها بالانجليزية، بينما أتيح للكبار فرصة تصميم وتأليف قصص خيالية وتحريكها. وقد وجد الطلبة في ذلك متنفسا لإبداعاتهم وتجربة جديدة تثري خبراتهم التعليمية.
و هذه صورة توضح كيفية اختيار خلفية الرسم (وهي البحر في هذه الحالة) :

برنامج أليس

و أسفله تم اختيار غرفة داخل المنزل، حيث يقوم الطالب باختيار المفروشات وتسميتها وتأليف قصته أو لعبته الخاصة.

برنامج أليس

و من هنا يتم اختيار المواضيع والصور الملائمة.


المصادر:
http://www.alice.org/index.php?page=downloads/download_alice3.1#1

البحث في Google:





عن إيمان ياسين الرواشدة

معلمة لغة إنجليزية، حاصلة على بكالوريوس في اللغة الإنجليزية و دبلوم في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مهتمة بمجال تنمية التفكير الإبداعي في المدارس - الأردن

3 تعليقات

  1. شكرا على هذه اضافات الرائعة ومتميزة راجيا من مزيد من تالق

    • ايمان ياسين

      شكرا لوقتكم الثمين الذي منحتموه لهذا المقال وأرجو ان يكون لكم فيه الفائدة

  2. د.احمدعبدالجيد

    شكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *