مدارس تركيا تستقبل 15 مليون جهاز آيباد - تعليم جديد
الرئيسية » أخبار » مدارس تركيا تستقبل 15 مليون جهاز آيباد
مدارس تركيا

مدارس تركيا تستقبل 15 مليون جهاز آيباد

تجري الحكومة التركية آخر ترتيباتها لتنفيذ مشروع الفاتح، الذي يتوقع منه إدخال الأجهزة التقنية والحواسب اللوحية إلى صفوف جميع المدارس التركية، في أكبر صفقة مع شركة آبل بقيمة 4.5 مليار دولار لشراء 15 مليون جهاز آيباد. وبموجب الصفقة فإن الحكومة التركية ستشتري 10.6 مليون جهاز آيباد في المرحلة الأولى من المشروع، وبعدها ستشتري حوالي 2.5 مليون آيباد أيضاً في المرحلة الثانية خلال 4 سنوات مدة التوريد.

وسوف يدشن تيم كوك المدير التنفيذي لشركة آبل في فبراير المقبل أول متجر حقيقي لشركة آبل في تركيا وسيجري مفاوضات مع المسؤولين الرسميين لعقد صفقة توريد أجهزة آيباد.

وتنفيذا لمشروع الفاتح توزع الحكومة التركية أجهزة آيباد  مشمولة ببرنامج “الفاتح”، على 15 مليون طالبٍ ومليون مدرس مجانا، كما قامت بتركيب ألواح ذكية بديلا عن الألواح السوداء التقليدية في 260 ألف صف مدرسي، ومن المتوقع ان يشمل التوزيع كامل التراب التركي أي ما يناهز 18 ولاية، لينقل أردوغان بذلك تركيا إلى عالم التقنية من بابها الواسع.

لم يكتف أردوغان بإدخال الآي باد إلى المدارس فقط، بل حوله إلى مشروع تنموي من خلال مصنع يدعى “كاسبر” لتصنيع آي باد تركي محلي وتطويره، ووافقت الحكومة على مشاريع تصنيع 10 مليون آي باد لتوزيعه على جميع الطلبة في تركيا.

تشير بعض المصادر كذلك إلى استيراد تركيا أزيد من 12000 لوحية إلكترونية تم تصنيعها من قبل شركة جنرال موبايل الصينية والشركة الكورية سامسونج، كما أن العديد من المناهج التركية تجري عملية حوسبتها.

وللإشارة فإن دولا عديدة تتوجه نحو تعميم اللوحيات الإلكترونية على مدارسها من أهمها الولايات المتحدة الأمريكية التي عممت بعض مناطقها جهاز الأيباد من خلال مبادرات محلية، كما سجلت تجارب ناجحة في كل من الهند وكوريا الجنوبية، وفي العالم العربي نجد دولة الإمارات العربية المتحدة التي تخطو خطوات مهمة في هذا الإتجاه.

هل لديك معلومات أخرى حول الموضوع، أو تجارب لدول عربية أخرى؟ نرجو منك مشاركتنا في التعليقات أدناه .

 

المصادر : 123الصورة


مقالات يمكن أن تعجبك




عن الكاتب

مصطفى القايد  
كتب ما مجموعه 53 مقالات اضغط هنا لقراءتها

مدرس تعليم إبتدائي و مصمم ويب، و مهتم بتقنيات التعليم الإلكتروني.





تعليقات الفيسبوك



تعليقات الموقع


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك في النشرة البريدية للموقع

لتستقبل أحدث مقالات " تعليم جديد "

أدخل بريدك الإلكتروني في المربع

أسفله

ثم أنقر فوق زر " اشترك "