الرئيسية » أدوات » 8 من أفضل أدوات الويب لإنشاء دروس الفيديو التفاعلية
دروس الفيديو التفاعلية

8 من أفضل أدوات الويب لإنشاء دروس الفيديو التفاعلية

تعتبر دروس الفيديو التفاعلية من أهم وسائل الإيضاح التي يمكن استخدامها في الفصل الدراسي، ففضلا عن المؤثرات الخاصة التي تستخدمها هذه الأداة لإيصال المعلومة بطريقة جذابة و محفزة على التعلم، و إتاحتها الفرصة للمستخدم للتفاعل و إبداء الرأي و تسجيل الملاحظات و التعليقات.. فإن الفيديو و الصورة عموما أصبحت من المكونات الأساسية لبيئة الطفل، فلا يكاد يخلو بيت من تلفاز و هاتف محمول و كمبيوتر.. و لا شارع من لوحات إشهارية تعرض الصور و الفيديوهات التي تستأثر باهتمام الصغار و الكبار.. و باختصار، فإن الصورة الثابتة أو المتحركة، أصبحت جزءا من حياتنا، و وسيلة هامة من وسائل التواصل و التبادل الثقافي، و من هذا المنطلق، أصبح لزاما على المدرسين إدماج دروس الفيديو التفاعلية في ممارساتهم الصفية، كما أصبح من الضروري أن تكون هذه الدروس جذابة و محفزة على التعلم، و ليس مجرد استنساخ لطريقة إلقاء الدرس التقليدية.

في ما يلي قائمة ببعض أدوات الويب العملية التي يمكن للمدرسين استخدامها لإضافة ميزات تفاعلية إلى مقاطع الفيديو الخاصة بهم ، وإنشاء دروس فيديو وأيضاً تصميم مسابقات فيديو لمشاركتها مع طلابهم.

1- Vialogues

Vialogue عبارة عن خدمة فيديو عبر الإنترنت مع ميزة المناقشة الجماعية. يسمح Vialogue للمستخدمين بالتفاعل مع مقاطع الفيديو عن طريق إضافة تعليقات على مقاطع محددة من الفيديو، كما يمكن للمدرسين إنشاء استطلاعات للرأي، و دعوة الطلاب للتفاعل معها، كما يمكنهم طرح أسئلة حول الفيديو و تلقي ردود الطلاب عليها، و الإجابة على تعليقاتهم. و بهذه الميزات، يشكل vialogue أداة مناسبة لاستخدامها مع الطلاب، قصد إشراكهم في المناقشات التي تتم على ضوء مقاطع الفيديو. للبدء، يمكن للمدرس رفع مقطع فيديو على الموقع، أو الحصول على مقطع فيديو من YouTube، أو اختيار واحد من الفيديوهات الجاهزة للاستعمال في الموقع.

2-Videonot.es


VideoNotes عبارة عن أداة ويب مجانية تتيح للطلاب تدوين الملاحظات و مزامنتها مع الفيديو الذي تتم مشاهدته.

VideoNotes من الأدوات المدمجة في Google Drive، ما يعني أن الطلاب سيتمكنون من حفظ ملاحظاتهم مباشرةً إلى حسابهم في Google Drive والوصول إليها وتعديلها والعمل عليها في أي وقت.

3- Edpuzzle


عبارة عن أداة على شبكة الإنترنت تسمح باقتباس مقاطع معينة من أي فيديو، أو إدراج الملاحظات الصوتية أو الدبلجة، وإضافة أسئلة في أي وقت في الفيديو.

4-Google Forms

مكَّنت نماذج جوجل Google Forms مؤخرا المستخدمين من إدراج مقاطع فيديو YouTube في نماذجهم، وطرح أسئلة للطلاب لحثهم على مشاهدة الفيديو.

5-TedEd 

TED Ed هو موقع ويب يتيح للمدرسين إنشاء دروس حول مقاطع فيديو YouTube. و إضافة أسئلة بتنسيقات مختلفة.

تكمن القيمة المضافة لهذه الأداة في إتاحتها للمدرسين إمكانية تتبع الإحصائيات الخاصة بعدد الإجابات التي أجاب عنها الطلاب، و التحقق مما إذا كان الطلاب قد شاهدوا الدرس.

6- Educanon


تعد Educanon أداة قوية أخرى يمكن للمعلمين استخدامها لتصميم الدروس انطلاقا من مقاطع فيديو YouTube و Vimeo، و تمكن هذه الأداة المدرسين من طرح أسئلة حول محتوى مقاطع الفيديو ومشاركتها بالتزامن مع مقاطع الفيديو.

7- HapYak


يسمح HapYak بإضافة نصوص و روابط و صور إلى مقاطع الفيديو، لإنشاء دروس الفيديو التفاعلية، كما يمكن مستخدميه من إضافة تعليقات إلى مقاطع الفيديو على YouTube و Vimeo بسهولة وإنشاء مسابقات باستخدام أسئلة الاختيار من متعدد و الأسئلة المفتوحة. كما يتيح لهم أيضًا الرسم على مقاطع الفيديو الخاصة بهم ومشاركة التعليقات و إنشاء روابط مباشرة لأي مقطع في الفيديو.

8- Blubbr


Blubbr أداة ويب تتيح للمستخدمين إنشاء اختبارات تفاعلية تتمحور حول مقاطع فيديو YouTube، و يمكن للطلاب الإجابة عليها أثناء مشاهدتهم لمقطع الفيديو المحدد.


مقالات يمكن أن تعجبك




عن الكاتب

الحسين اوباري  
كتب ما مجموعه 160 مقالات اضغط هنا لقراءتها

أستاذ، باحث في القانون الدستوري و علم السياسة ، مدون و مهتم بالتقنيات الحديثة في التعليم، عضو مؤسس و محرر بموقع "تعليم جديد"، مدرس معتمد من مايكروسوفت (MCE) و حاصل على شهادة متخصص مايكروسوفت أوفيس (MOS)، و عدة شهادات في الإعلاميات و الاتجاهات الحديثة للتعليم.





تعليقات الفيسبوك



تعليقات الموقع


تعليق واحد

  1. ثابت حسين

    مشاركات في كل شئ معاكم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك في النشرة البريدية للموقع

لتستقبل أحدث مقالات " تعليم جديد "

أدخل بريدك الإلكتروني في المربع

أسفله

ثم أنقر فوق زر " اشترك "