الرئيسية » إرشادات » أفكار أولياء الأمور محل ترحيب لا محل تقييم

أفكار أولياء الأمور محل ترحيب لا محل تقييم

في المدرسة يمكث الطلاب الساعات الطوال، وفي المنازل يمكث الأباء والأمهات يترقبون عودة الأبناء. ومع عودة الأبناء، تبدأ التساؤلات عن صحة وسلامة الأبناء: كيف كان يومكم الدراسي يا أحباب؟ ماذا فعلتم في الواجبات والاختبارات وكيف كان تفاعلكم مع الأستاذ؟ فيرد أحد الأبناء فيقول: لقد حضرنا اليوم محاضرة عن (كيف نتأدب مع الله في المُصلى). تصور يا أبي من ألقى علينا هذا المحاضرة. فيرد الأب ويقول له: معلم التربية الإسلامية يا بني. فيقول الابن: لا يا أبي، ألقاها علينا والد زميلنا سلطان الذي يسكن معنا في الحارة. فيتساءل الأب: وهل تسمح المدرسة لنا بمشاركتنا بالندوات والدورات والأفكار الإبداعية؟ فيبتسم الابن ويتهلل وجهه: نعم يا أبي لقد أرسلوا معنا استمارة تُحدد فيها نوع مشاركتك. فيقول له الأب: أبشر يا عمار بما يسُرك، فأنا طبيب في علم الأدوية وسأقدم لك ولزملائك محاضرة جميلة عن التعاطي الصحيح للأدوية. وترد الأم فتقول وهل نسيت يا بني أنني طبيبة أسنان، سأشارك بمحاضرة عن بعد (أون لاين) عن العناية بالأسنان، فهي مفتاح صحة الإنسان. يفرح الابن ويُخرج الاستمارة لوالديه ليقوما بتعبئة البيانات.

أخي وزميلي القائد والمعلم والمرشد والوكيل والمشرف ومالك المدرسة، لديكم كنز من الكفاءات وبيوت من الخبرة والعلماء والأطباء والمهندسين وأصحاب المهن وعلماء النفس والاجتماع وغيرهم كثير، هم أولياء أمور طلابكم فهل فكرتم في دمج أفكارهم مع أفكاركم وجعلتموها محل ترحيب لا محل تقييم. بمعنى أن كل المشاركات مرحب بها ومحل تقدير من المسؤولين، واحذر من أن تميز مشاركة على أخرى. فالتقييم الإيجابي يُفرح جميع الطلاب ويجعلهم يفتخرون بأولياء امورهم.
وإليكم بعض الخطوات لتحقيق هذا الهدف مع أولياء الأمور:

  • التواصل الفعال والإيجابي يولد الصداقات المطمئنة مع أولياء الأمور.
  • أشعروا أولياء الأمور بأهمية أرائهم خاصة في مجالس الآباء.
  • أشعروا الطلاب بأهمية أفكار أولياء أمورهم في تحسين خدمات المدرسة.
  • أظهروا الثناء والشكر على أصحاب المبادرات والأفكار الإبداعية.
  • أشعروا الطلاب بأن جميع الأفكار مرحب بها حتى من الأمهات وجميع أفراد الأسرة.
  • أشعروا الجميع بأن مدارسكم تحتاج للأفكار المتنوعة في (التربية والتعليم والسلوك والقيم والصيانة والطب والهندسة والتجارة والنجارة والبستنة والنظافة وسلامة البيئة وغيرها.
  • قوموا بمراجعة المشاركات بلطف وذكاء قبل تقديمها للطلاب حتى تحققوا معايير الجودة والوسطية.
  • كافئوا جميع المشاركين بدرع أو شهادة تبقى لهم ذكرى وللأبناء فخرا.
  • وثقوا المشاركات واجعلوها في مداخل مدارسكم (لوحة الشرف).
  • قدموا لأولياء الأمور تغذية راجعة عن نتائج مشاركتهم.
  • احرصوا على أن تكون المشاركات وفق اللوائح والأنظمة المتبعة من الجهات الرسمية.

أخي وزميلي القائد والمعلم والمرشد والوكيل والمشرف ومالك المدرسة إليك نموذج مقترح لتتواصل مع ولي الأمر (خطاب +استمارة الأفكار والمشاركات):

 

البرامج والمشاركات العلمية والتربوية والفكرية والخدمات التي أستطيع أن أقدمها للمدارس:

البحث في Google:






كاتب المقال

زكريا الشهاوي  
كتب ما مجموعه 5 مقالات اضغط هنا لقراءتها

مديرمكتب التطوير التربوي بمدارس قرطبة الأهلية بجدة حالياً، مدرب بأكاديمية الخبراء وخبراء التربية بجدة سابقا. مستشار تربوي دولي محترف بالبورد العربي الكندي ومركز الاتزان البشري بلندن. مشرف بإدارة تعليم الطائف سابقا، ومدرب لدى لجنة المدارس الأهلية والأجنبية بكل من الطائف ومكة وجدة حاليا لمدة 36 عاماً.





اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *