الرئيسية » إرشادات » الثورة الحديثة في التخطيط الاستراتيجي

الثورة الحديثة في التخطيط الاستراتيجي

تعمل بطاقة الأداء المتوازن (وهي الطريقة الحديثة في التخطيط الاستراتيجي) على خلق ثورة في عمليات  التخطيط الاستراتيجي وإعداده، حيث يتم تطوير العديد من أنشطة التخطيط الاستراتيجي التقليدية أو التخلص منها تمامًا.

وبعد تراجع طويل وتطوير بطيء، عادت الاستراتيجية الآن إلى دائرة الضوء، واتخذت الخطة الاستراتيجية مكانها الصحيح كطريقة مهمة ومسيرة للمنظمة. وتساهم معاهد بطاقة الأداء المتوازن في هذا التحول من خلال جهود التدريب والاستشارة مع مجموعة متنوعة من المؤسسات العامة والخاصة وغير الربحية.

وهذه الثورة مستمرة، وأحدثت بالفعل فارقًا كبيرًا في العديد من الشركات والمنظمات الحكومية وغيرها  التي تبنت مبكراً مقاربة نظام النتائج المتوازنة للإدارة الاستراتيجية.

ونستعرض هنا مقارنة بسيطة لمعرفة اختلافات بطاقة الأداء المتوازن (“الطريقة الحديثة”) في مقارنتها بالتخطيط الاستراتيجي التقليدي (“الطريقة القديمة”) في الجدول أدناه:

ملاحظة:

1- هذا تقريب لمفهوم shelfware الوارد أعلاه.

2- يُرجى فتح الجداول في نافذة جديدة، وضغط زر التكبير لتصفحها بجودة أحسن.


مقالات يمكن أن تعجبك




كاتب المقال

د. مها محمد خلف الزايدي  
كتب ما مجموعه 5 مقالات اضغط هنا لقراءتها

حاصلة على الدكتوراه في فلسفة التربية وماجستير مناهج وطرق تدريس وبكالوريوس لغة إنجليزية مع إعداد تربوي، تعمل في جهاز وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية، مشاركة كمستشار اجتماعي في تأليف سلسلة كتب لغة انجليزية مع جامعة أكسفورد ونيويورك / مدقق داخلي وخارجي معتمد / محترف إدارة مشاريع وقياس الأداء / استشاري جودة معتمد / مدرب محترف. المملكة العربة السعودية





2 تعليقان

  1. الحمد لله والصلاه والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه وسلم تسليما.أما بعد أشكركم على عملكم الجيدة،والله أنا أستفيد فيه جدا،ولكن أطلب منكم المزيد،بارك الله فيكم،وسلام على تبع الهدي.

  2. عبدالله سعد

    جهد خارق يا مها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.