الرئيسية » أدوات » ماذا تعرف عن الويبنار webinar وتطبيقه في تعزيز العملية التعليمية ؟
الويبنار webinar

ماذا تعرف عن الويبنار webinar وتطبيقه في تعزيز العملية التعليمية ؟

أصبح العالم اليوم قرية صغيرة حيث أتاحت الشبكة العنكبوتية العالمية للأفراد التواصل مع بعضهم البعض وهم جلوس في أماكنهم، كما أن تلقي العلم بات ممكنًا دون الارتباط بحضور المحاضرات الطويلة، وتحمل معاناة الانتقال، كذلك لم يكن تخزين المعلومات قاصرًا على الورق والكتب ولا حتى الملفات الإلكترونية، بل نجدها في العديد من التطبيقات والتكنلوجية الحديثة. وفي هذا المقال نُشير إلى تطبيق غاية في الأهمية وهو الويبنار webinar، هذه التقنية الرائعة التي تقدم المحاضرات والندوات والمؤتمرات لراغبيها بكل سهولة ويسر، فما هو إذن الويبينار؟؟

يعرف الويبينار webinar بأنه: “ندوة أو مؤتمر تتم من خلال شبكة الإنترنت، وتسمح للمشاركين في أماكن مختلفة بسماع ومشاهدة مقدم العرض، وتمنحهم فرصة طرح الأسئلة، أو الإجابة عليها.”

وهو أيضا: “عرض تعليمي، تدريسي أو معلوماتي، متاح على الإنترنت سواء كان في شكل مقاطع صوتية، مرئية أو شرائح. وقد يأخذ الويبنار شكل المحاضرة الأكاديمية أو المؤتمر، وهو يعتمد على التقنيات القائمة على الإنترنت، ويمكن من خلاله تبادل المعلومات وتشارك الملفات أيضًا.”

والويبينار أو WEBINAR  هو مختصر لمصطلح الندوة القائمة على الويب أو web-based seminar ، وهو إما عرض، محاضرة، ورشة عمل، ندوة، تقدم عبر شبكة الإنترنت، ويمكن الإشارة له بأنه أداة تقدم العديد من الفوائد للمتعلمين مثل القدرة على تقديم أو استقبال أو مناقشة المعلومات في لقاء وجها لوجه.

الأدوات اللازمة لاستخدام الويبنار webinar

  • وصلات الإنترنت.
  • تليفون أو سماعات للرأس.
  • خدمة الويبينار.
  • برنامج العروض (presentation software).

سؤال يطرح نفسه

قد يتساءل البعض عن الفرق بين الويبينار webinar والاجتماعات عبر الإنترنت web-meetings  والفصول الافتراضية virtual classes.

لذا نعرض الجدول التالي لتوضيح أبرز الخصائص لكل منها:

الويبينار webinar
سهولة الوصول:
يمكن المؤتمر المنقول من خلال الإنترنت الطلاب من المشاركة من منازلهم أو مواقع أخرى مثل مقاهي الإنترنت، وهذا يعزز التعلم في بيئة مريحة وقريبة منه.

ما يقدمه الويبينار للطلاب والمتعلمين من فوائد

  • التعلم عبر الانترنت: حيث يوفر على الطالب تكاليف وتعب الانتقال والسفر.
  • التمتع بتعلم أقل تكلفة: حيث تكون المعلومات متاحة مجانا للمراجعة والاستذكار.
  • التعلم التفاعلي من خلال أدوات الويبينار: حيث يتميز بالتفاعل الحي مع التربويين باستخدام برامج كتابة النصوص أو الشات أو البرامج الصوتية لتمكين المتعلمين من طرح الأسئلة وكتابة التعليقات والمشاركة مع الحضور.
  • تقديم بيئة تعليمية غنية متعددة الوسائط: فإلى جانب استخدام الصوت عبر الهاتف والفيديوهات وغيرها من الوسائل، يعتمد الويبينار حديثا على منصة افتراضية عالمية لتقديم تجربة علمية غنية مثل غرف المؤتمرات والقاعات الافتراضية وغيرها.
  • الحصول على شهادة أو درجة علمية من خلال الويبينار: حيث يمكن للطلاب الملتحقين بمحاضرات الويبينار الحصول على شهادات ودرجات علمية في العديد من التخصصات مثل البرمجة، التسويق، التكنولوجيا وغيرها، وتمنح تلك الشهادات من قبل مؤسسات ووكالات أو جامعات حيث يعد الويبينار جزء من التعلم عن بعد الذي يمنح درجات علمية تصل لما بعد التخرج.
  • يساعد على تعزيز التواصل بين الأفراد عبر الانترنت.

مميزات الويبينار التعليمي للمعلمين والطلاب

  • يساعد الويبينار المعلمين في التخطيط لدروس وورش عمل فعالة، ويساعد في تنفيذ بعض الاستراتيجيات مثل التدريس المصغر.
  • يساعدهم على استخدام وسائل تعليمية مختلفة مثل: الامتحانات القصيرة، الاستطلاعات، المناقشات والتي يحصلون على الإجابات عليها في نفس وقت المحاضرة.
  • يشجع الويبينار الطلاب على التواصل والتفاعل المباشر بحرية مما يعزز قدراتهم على التفكير والحوار.
  • يعزز المهارات اللغوية عند الطلاب حسب لغة المحاضرة (سواء العربية أو الانجليزية).
  • يمكن للطلاب مشاهدة العرض وإعادته بعدد لا نهائي من المرات مما يساعدهم على التعلم.
  • يمكن للطلاب الحصول على صداقات جديدة من خلاله، مما يكسبهم معلومات وثقافات جديدة، ويمكنهم من مناقشة أي محتوى مع أقرانهم.

فوائد إستخدام الويبينار

  • السعر: فهو غير مكلف ومتاح للجميع.
  • المشاركة المتزايدة: حيث يتميز عن المحاضرات التقليدية بتمكين الحضور من كتابة الرسائل النصية التي تُتيح المحادثة المستمرة بين المستخدمين والمحاضر أثناء الحديث دون انقطاع للنقاش.
  • المراجعة والأرشفة: في حين يعتمد المؤتمر العادي على تدوين الملاحظات والمعلومات أو التسجيلات الصوتية لتذكر المعلومات، فإن الويبينار يقدم ملفات صوتية أو وثائق عبر الإنترنت أثناء وبعد المناقشة.

كيف يتم تشغيل الويبنار للأغراض التعليمية

لعقد ندوة على شبكة الإنترنت يحتاج الأفراد فقط لوجود جهاز حاسوب متصل بالإنترنت حيث يتوفر في جميع أجهزة الحاسوب الحديثة المكونات المطلوبة، فمثلًا متطلبات النظام تتمثل في:

  • وندوز إصدار 7-10
  • قوقل كروم أو أي محرك بحث الإصدار V34 أو ما بعده.

ويبدأ العرض من طرف المحاضر أو مقدم العرض، حيث يُرسل عادة للحاضرين (الطلاب) رسالة على البريد الإلكتروني تحتوي على رابط التسجيل على موقع مثل  GoToWebinar

والصورة التالية توضح زر التسجيل والموقع:

الويبنار webinar

يتابع بعدها الحاضر (الطالب) تكملة المعلومات كما في الصورة:

الويبنار webinar

بعدها يحتاج الطالب للدخول على بريده الإلكتروني لتأكيد التسجيل وتفعيل حسابه.

ثم يستطيع الطالب الاستماع أو مشاهدة المحاضرات والعروض في أي وقت يناسبه، وعادة ما يكون زمن المحاضرة ما بين 60-90 دقيقة، لذا عليه أن يحرص على استقرار وسرعة وصلة الإنترنت الخاصة به.

أثناء العرض أو المحاضرة، يمكن للطلاب طرح الأسئلة عن طريق الكتابة في المربعات المخصصة للأسئلة على الشاشة على لوحة التحكم كما في الصورة التالية:

الويبنار webinar

ويتم كتم الصوت أثناء المحاضرة، حيث يٌجيب المحاضر/المعلم على الأسئلة في الوقت المحدد لها.

بعد العرض يتم توزيع ملف بصيغة بي دي اف على الطلاب المسجلين على الموقع لتحقيق أعلى استفادة ممكنة من المحاضرة.

ويعرض الفيديو التالي شرحا لبرنامج الويبينار:


المراجع

Zourob,Maha Ibrahim (2014).the effectiveness of using webinar on improving speaking skills for the Rafah UNRWA seventh grades & their anxiety in speaking

www.dictionary.com/browse/webinar

www.worldtracer.aero/WT109_WTW_webinar_pdf

whatis.techtarget.com/definition/webinar

www.alriyadh.com/165256


مقالات يمكن أن تعجبك




عن الكاتب

نورة هادي ال سرور  
كتب ما مجموعه 6 مقالات اضغط هنا لقراءتها

معلمة وأمينة مركز مصادر تعلم - ماجستير الآداب في وسائل وتكنولوجيا التعليم، عضو الجمعية الدولية للتكنولوجيا في التعليم (ISTE)، عضو أكاديمية التطوير العالمية-بريطانيا.. مدرب دولي معتمد عن بعد- أكاديمية قادة التطوير العالمية- بريطانيا.. كاتبة و باحثة علمية في مجال تقنيات التعليم. المملكة العربية السعودية.





تعليقات الفيسبوك



تعليقات الموقع


تعليق واحد

  1. الرواد للخدمات التعليمية والتدريب

    ربنا يوفقك ويجعله في ميزان حسناتك

    خالص التحايا

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Solve : *
18 + 17 =


للتوصل بأحدث مقالات المدونة فور نشرها، أدخل بريدك الإلكتروني في المربع أسفله، ثم اضغط على زر "اشترك"