الرئيسية » دراسات » تحسين ممارسة المعلمين للتقنيات التعليمية على ضوء إطار TPACK
TPACK

تحسين ممارسة المعلمين للتقنيات التعليمية على ضوء إطار TPACK

TPACK هو مصطلح استخدمه Koehler & Mishra وهو اختصار لعبارة (Technological Pedagogical Content Knowledge). فالمحتوى العلمي التربوي التكنولوجي هو عبارة عن خليط متكامل بين معلومات تربوية وتكنولوجية ومحتويات المنهج الدراسي.

في هذا المقال سيتم وصف نظام عمل TPACK للمعلم، ليتضح له أنه عبارة عن تفاعل معقد بين ثلاث مكونات للمعرفة هي: المحتوى، وعلم التربية، والتكنولوجيا. هذا التفاعل يُنتج جوانب نظرية وعملية جديدة بالإضافة إلى أنواع مرنة من المعرفة اللازمة لنجاح دمج استخدام التكنولوجيا في التدريس.

التحديات التي تواجه المعلم

المعلم الخبير يعرف أكثر من غيره صعوبة دمج التقنيات التعليمية في المحتوى الذي يدرسه واختيار أساليب التدريس المناسبة، وبالتالي يدرك احتياجاته للمهارات التي تؤهله لهذا الأمر. بل ويدرك أكثر صعوبة اكتساب هذه المهارات في ظل الجدول المزدحم وكثرة أعداد الطلاب.

فالعديد من التقنيات التي يعرفها المعلم تخدم العملية التعليمية وبعضها مخصص للاستخدام التعليمي. لذلك يحتاج المعلمون إلى تدريب خاص لاستخدامها، ومن الجانب الآخر نجد الظروف التي تحيط بعملية التدريس داخل المؤسسة التعليمية التي قد تشجع أو تُعيق المعلم عن دمج التقنية في العملية التعليمية.

النتيجة لكل هذه الأمور دائما ما تصل بالمعلم إلى القلق عندما يقرر دمج التقنيات في دروسه اليومية، ويعتبرها عبئا أو قد لا تتناسب مع ممارساتهم التربوية داخل الصف.

وفي الحقيقة فإن دمج التقنية بالتعليم ليس بالأمر الهيّن كما يعتقده المنظرون أو حديثو التخرج من المعلمين، فقد ذكر شولومان (Shulman’s 1987) عملية التكامل بين المحتوى المعرفي والتربوي (PCK) حيث وضح كيفية تفاعل فهم المعلمين للتقنيات التعليمية وفهمهم لمحتويات المنهج وللأساليب التربوية وطريقة تفاعل كل هذه العناصر مع بعضها البعض لإنتاج تعليم فعال باستخدام التقنية، كل هذا يقودنا إلى ضرورة فهم إطار TPACK .

دور المعلم بناءً على إطار TPACK

هناك ثلاثة مكونات رئيسية لمعرفة المعلمين: المحتوى وعلوم التربية والتكنولوجيا. كل تلك المكونات يدخل معها وبنفس القدر من الأهمية التفاعل فيما بينها فنجد هذه التفاعلات بين كل من المعارف المتعلقة بالتربية(PCK)، والمعارف المتعلقة بالتكنولوجيا (TCK) والمعارف المتعلقة بالتربية (TPK)، والتي تكون في النهاية TPACK .

 

PK المعرفة التربوية

هي معرفة المعلمين للعمليات والممارسات أو طرق التدريس والتعليم. تشمل العديد من الأمور والقيم والأهداف التعليمية العامة، وكيف يتعلم الطلاب وكيف يخطط المعلم درسه، وماهي الاستراتيجيات التي اتبعها، وكيف يقيمون طلابهم.

المطلوب من المعلم: معرفة كيف يخطط لدرسه وكيف يمارس الاستراتيجيات في مراحل درسه (التهيئة، الشرح، التقويم).

CK المحتوى المعرفي

وهي المعرفة بالموضوع المطلوب تعليمه أو تدريسه (الحقائق والمفاهيم والنظريات وغيرها في تخصص معين كالعلوم والرياضيات)

المطلوب من المعلم: أن يُلم بأبعاد تخصصه الدقيق، فمعلم الكيمياء مثلا يجب عليه أن يكون قادراً على معرفة جميع المعلومات التي يدرسها وما يستجد في تخصصه من نظريات وحقائق جديدة.

TK المعرفة التكنولوجية (التقنية)

يعتقد (Koehler,Mishra,2009) أن أي تعريف لها الآن قد يبدو قديما بعد فترة نظراً لأن المعرفة التكنولوجية تتطور باستمرار وتؤثر في عدة جوانب بالمحتوى التربوي التكنولوجي TPACK .

المطلوب من المعلم: الاطلاع على جميع المستحدثات التقنية والآليات الجديدة التي تناسب الممارسات التعليمية.

TCK المحتوى التكنولوجي المعرفي

عبارة عن فهم للطريقة التي تؤثر بها التكنولوجيا وتتأثر بالمحتوى ويتقيد بعضهم ببعض. المطلوب من المعلم: فهم الممارسات التي يتم بناؤها من خلال تقنيات معينة.

TPK المعرفة التكنولوجية التربوية

فهم للكيفية التي يُمكن أن يتغير بها التعليم والتعلم عند استخدام تقنيات مُعينة بطُرق مُعينة. ويشمل ذلك معرفة الجوانب التربوية والقيود المفروضة على الأدوات التقنية بحيث تُصمم وفقاً للاستراتيجيات التربوية الملائمة.

المطلوب من المعلم: أن يطور مهاراته لكي يتمكن من استخدام كل التقنيات المُتاحة، وإعادة تشكيل هذه البرامج لكي تكون مناسبة للأغراض التعليمية.

( TPACK ) المحتوى التربوي التكنولوجي

إن معرفة المحتوى التربوي التكنولوجي ينبع من فهم التفاعلات بين المحتوى والتربية، والمعرفة التكنولوجية. معرفة التكنولوجيا والتربية والمحتوى المعرفي (TPACK) يؤدي بدون شك لتعليم حقيقي ذو مغزى عميق تترابط فيه كل هذه المكونات وتندمج لتؤدي لتعليم يتوافق مع متطلبات العصر، هذا الاندماج والتفاعل يختلف عن تطبيق كل مكون من هذه المكونات على حِدة. بدلا من ذلك نجد أن (TPACK) هو أساس التعليم الفعال المترابط مع التكنولوجيا.

من خلال دمج المعرفة بالتكنولوجيا وعلوم التربية والمحتوى، يقوم المُعلمون الخبراء بالتعامل وفقًا لمفهوم (TPACK) في أي وقت يمارسون فيه التدريس.

متى تنجح أو تفشل الممارسات التعليمية

  • لا يوجد حل تكنولوجي واحد ينطبق على كل مُعلم أو على كل حالة أو على كل وجهة نظر في التدريس. لذلك فإن النجاح يكمن في (قدرة المُعلم على التنقل بمرونة من خلال معرفته بالعناصر الثلاثة: المحتوى، وعلوم التربية، والتكنولوجيا، والتفاعلات المعقدة بين هذه العناصر في سياقات محددة).
  • تفشل الممارسات عندما يتجاهل المعلم التعقيد الكامن في كل عنصر من عناصر المعرفة أو التعقيدات المتولدة في العلاقات بين المكونات، حيث يُمكن أن تؤدي إلى حلول غير ناجحة أو فشل مفرط في التبسيط.

باختصار يمكن القول إن إدراكنا لصعوبة وتعقيد العلاقة بين العناصر الثلاث يجعلنا أقرب للنجاح. وذكر (Koehler,Mishra,2009) أن التغير في أحد المكونات يؤدي لتغير حتمي في العنصرين الآخرين.

مثلاً: نرى عندما نستخدم تقنية تعليمية جديدة يجد المعلم (الخبير) أنه مجبر على مواجهة القضايا التعليمية الأساسية وإعادة بناء التوازن الديناميكي بين العناصر الثلاثة. ونرى اليوم تقدما سريعا وحيويا في مجال التواصل عبر الإنترنت، فهذه التكنولوجيا أجبرت المعلمين على تغيير طُرق التدريس وطُرق التعامل مع المحتوى.

وقد وضح (Koh,2018) في بحثه كيف يمكن دعم تصورات المعلمين للتغيير التربوي من خلال استخدام أنواع مختلفة من سقالات تصميم TPACK هذه السقالات كانت لها تأثيرات إيجابية على ثقة مدرسي TPACK وكانت مفيدة في مساعدة المعلمين على التعبير عن التغيير التربوي في تصاميم دروسهم. فضلا عن المبادئ التوجيهية لاستخدامها لدعم التغيير التربوي من خلال برامج التطوير المهني TPACK.

خاتمة

يُساعد إطار عمل (TPACK) المعلم من خلال وصف أفضل لأنواع المعرفة التي يحتاجها في شكل المحتوى، وفي علم التربية، وفي التكنولوجيا، وذلك خلال السياقات والتفاعلات المختلفة. عند التعامل وفقًا لنظام (TPACK) فإن المعلم يكون في وضع أفضل لفهم التباين في مستويات تكامل التكنولوجيا مع العلوم التربوية وكذلك تشجيعه على مزيد من تطوير نفسه.

 


المراجع

Harris, J. B., & Hofer, M. J. (2011). Technological pedagogical content knowledge (TPACK) in action: A descriptive study of secondar

curriculum-based, technology-related instructional planning. Journal of Research on Technology in Education, 43(3), 211-229.‏

Koehler, M., & Mishra, P. (2009). What is technological pedagogical content knowledge (TPACK)?. Contemporary issues in technology and teacher education, 9(1), 60-70.‏

y teachers’

Koh, J. H. L.(2018). TPACK design scaffolds for supporting teacher pedagogical change. Educational Technology Research and Development, 1-19.‏

Yurdakul, I. K. (2018). Modeling the relationship between pre-service teachers’ TPACK and digital nativity. Educational Technology Research and Development, 66(2), 267-281.‏

Shulman, L. (1987). Knowledge and teaching: Foundations of the new reform. Harvard educational review, 57(1), 1-23.‏


مقالات يمكن أن تعجبك




عن الكاتب

عابدة المضياني العنزي  
كتب ما مجموعه 3 مقالات اضغط هنا لقراءتها

ماجستير تقنيات التعليم. باحثة دكتوراه في تقنيات التعليم.





تعليقات الفيسبوك



تعليقات الموقع


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Solve : *
21 + 17 =


للتوصل بأحدث مقالات المدونة فور نشرها، أدخل بريدك الإلكتروني في المربع أسفله، ثم اضغط على زر "اشترك"