الرئيسية » إرشادات » الخطوات الإجرائية لتدريس النصوص والقواعد النحوية

الخطوات الإجرائية لتدريس النصوص والقواعد النحوية

تقديم:

من الدعائم الأساسية لاكتساب اللغات عامة واللغة العربية خصوصا التأكيد على الوظيفية والممارسة في تدريس اللغة وفروعها المتنوعة.  فلا نقف في تدريس القواعد عند حد الحفظ والتلقين دون التطبيق، ولا نقف في تدريس النصوص عند القشور دون الفهم والتحليل والمحاكاة.. واللغة إن لم تدرس من خلال المواقف الحياتية ليتم توظيفها فليس لها قيمة…

لذا على المعلم أن يضع الخطوات الإجرائية التي تُعينه على الوصول للاستفادة العُظمى من دروس اللغة فيسلك الطريق المثالي الذي يوصله لهدفه الأسمى مع مراعاة الزمن وملاءمة ما يقوم بتدريسه لمستوى مُتعلميه وظروفهم العامة والخاصة.

فيصبح الدرس مبنيا على استخدام العقل والتجارب لا على التقليد والتلقين اللذين يُطفئان جذوة النشاط لدى المتعلم وهذا لن يحدث إلا بتدرج المعلم من الجزء للكل ومن السهل للصعب ومن المعلوم للمجهول ومن المحسوس للمعقول فتتحقق الفاعلية المطلوبة وينجلي دور المتعلم.

في هذه الورقة التي بين أيدينا سنوضح الخطوات الإجرائية لتدريس القواعد والنصوص في اللغة العربية مع مراعاة المرونة في كل إجراء وتوضيح الهدف منه حتى نصل بالطالب للتعلم الذاتي بعد اكتساب المهارة.

1- تدريس القواعد:

يتم تناول درس القواعد على النحو التالي:

درس القواعد

2- معالجة النّصوص:

يتم تناول النصوص القرائية على النحو التالي:

النصوص القرائية

 


المراجع:

  • محمد صالح سمك:(1979) فن التدريس للتربية اللغوية وانطباعاتها المسلكية وأنماطها، مكتبة الإنجلو المصرية، القاهرة، نهضة مصر.
  • تمام حسان: (2004) اللغة العربية معناها ومبناها، الهيئة المصرية العامة للكتاب.
  • زوينة الجهوري: (2002) فاعلية الطرق التكاملية في تحقيق الأهداف المرجوة في تدريس المطالعة والنصوص لدى طالبات الصف الأول الثانوي، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس: سلطنة عمان.




كاتب المقال

د. محمد شعلان  
كتب ما مجموعه 3 مقالات اضغط هنا لقراءتها

حاصل على دكتوراه الفلسفة في مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها، شغل منصب رئيس قسم اللغة العربية بمدارس درة الخليج بمسقط سلطنة عُمان، مُدرب معتمد، عمل كمشرف على طلاب الدراسات العُليا ببرنامج التربية الميدانية بكلية التربية جامعة المنصورة وجامعة دمياط، انتدب لمحاضرة وتدريب المُعلمين والموجهين بالمكتب الفرعي لضمان الاعتماد والجودة بالأزهر الشريف، عضو سابق بمكتب الدعم الفني للتدريب والجودة بالإدارة المركزية للأزهرالشريف بدمياط، معلم اللغة العربية وعلومها، شغل منصب رئيس قسم اللغة العربية والتربية الإسلامية بمدراس الرّواد العالمية، شارك في عديد من المؤتمرات والندوات التي تهتم بالتعليم وتطويره.





تعليق واحد

  1. السلام علكم من فضلك دكتور اريد طريقة للتعامل مع تلميذ لا يحب الكتابة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *