الذكاء الاصطناعي

تطبيقات ومواقع الذكاء الاصطناعي لمساعدة الطلاب والمعلمين في العملية التعليمية

إن ما يشهده العالم الآن من تقدم على كافة الأصعدة، ودخول الابتكار مرحلة متقدمة كان في مقدمتها الذكاء الاصطناعي وأدواته المختلفة في معظم المجالات تقريباً، كل هذا يجعل الضغط كبيراً على المؤسسات والأفراد في المؤسسات التعليمية لمحاولة ملاحقة التطور المتسارع لئلا يكون هذا المجال في القاطرة الأخيرة من التطور.

ومحاولة منا لجمع وترتيب هذه المواقع والتطبيقات التي تساعد كلاً من المعلمين والمتعلمين، حاولتُ جمع التطبيقات الشاملة في العملية التعليمية التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي بشكلٍ أو بآخر والتي تجعل التعليم عملية متفردة حيث يتم تعديل الخطة التعليمية لكل طالب بما يتيح له التقدم وفق مستواه، وكذلك تلبي مختلف أنماط التعلم وتناسب تفضيلات واحتياجات كل فرد بما يجعله هو محور التعلم..

في هذه المقالة سوف نلقي نظرةً سريعةً على أبرز المنصات العربية والعالمية التي سوف تحدث فارقًا في عملية التعليم والتعلم.

و سواء كنت معلمًا خبيرًا تسعى إلى بث حياة جديدة في دروسك أو مبتدئًا في مهنة التدريس، فهذه بعض التطبيقات  للفصول الدراسية لك لإثارة فضولك وإلهام رحلة التدريس الخاصة بك.

منصات وتطبيقات لتعليم اللغات ” مدعمة بالذكاء الاصطناعي”

1- Linguascope

Linguascope عبارة عن منصة لتعلم اللغة عبر الإنترنت توفر موارد ومواد تفاعلية للطلاب والمدرسين بمختلف اللغات.

مصممة للمعلمين، محبوبة من قبل الطلاب: تم إنشاء المنصة من قبل معلمي اللغة الذين يعرفون ما يحتاجه المعلمون وكيفية الحفاظ على تفاعل الطلاب. يتطور الموقع بناءً على تعليقات المشتركين لدينا ويلتزم بتقديم محتوى جديد وذي صلة يعزز تجربة التعلم.

موثوق به منذ أكثر من 25 عامَا: لقد كان Linguascope رفيقًا موثوقًا به في الفصول الدراسية حول العالم لأكثر من عقدين من الزمن. تعتمد علينا آلاف المدارس الابتدائية والثانوية يوميًا لإثراء مناهجها اللغوية.

تفاعلية وملهمة: تم تصميم كنزنا من موارد الوسائط المتعددة لإثارة الشغف بتعلم اللغة. من الأنشطة التفاعلية التي تجعل التعلم ممتعًا إلى محتوى الفيديو والصوت الجذاب، يضمن Linguascope بقاء المتعلمين منخرطين ومتحمسين.

الوصول إلى أكثر من 15 لغة: يمكنك الوصول إلى مجموعة مذهلة من 15 لغة من ضمنها اللغة العربية والإنجليزية والفرنسية والصينية والروسية، والإسبانية، والبرازيلية وغيرها.

للوصول إلى الموقع اضغط هنا

2- أقرأ بالعربية

قصص أطفال ومقاطع الفيديو المسلية وألعاب تعليمية، لتطوير مهارات القراءة والاستماع والمحادثة لدى طفلك ابتداءً من الحروف الهجائية، إضافة إلى اختبارات تقييم الأداء، لا شيء يمكن أن يحقق تعلمًا ممتع أكثر من التعليم التفاعلي.

لدى التطبيق الكثير من المزايا لتحسين مهارات القراءة والاستماع والتحدث للطفل ومن هذه المزايا : الأنشطة التفاعلية  والاختبارات الرقمية لقياس مدى التطور، وكذلك يحتوي الموقع على أكثر من 800 كتاب مسجل ، أيضًا لم يهمل الموقع دور الألعاب واستخدام المكافآت للتشجيع، ومن ضمن المزايا كذلك احتواءه على مكتبة من الفيديوهات لتطوير مهاراتي الاستماع والفهم.

لتحميل التطبيق اضغط هنا

3- عصافير

المنصّة الأولى والأكثر متعة لتعلّم اللغة العربية، قصص متدرّجة بالصعوبة، فيديوهات دروس كرتونيّة ممتعة، تمارين تفاعلية، أوراق عمل، وألعاب تعليمية ممتعة.

تُعدّ عصافير مِنًصّةً تَعتَمِدُ آخِر الأبحاث والدِراسات في مجالِ تعليم اللّغة العَربيّة لِتجْمَع بَين المُحتوى الإبداعي المُتَميّز لِلأطفال والمَصادِر المُفيدة لِلمُعَلمين لِمُساعدتهم في وَضع جميع الطُلّاب على طريق النجاحِ. تَنوّع المُحتوى وتَعدُد مُستويات الكُتُب مَصحوبًا بالكَم الوافي من الأنْشِطة والألعاب وأَوْراقِ العمل يَفْتَح أُفُقًا لِكُلِ مُعلِم يَسعى لتنشئةِ جيلٍ شغوف يحب اللغة ويتقن استخدامها في فهم العالم والتعبير عن نفسه.

تعمل عصافير مع آلاف المدارس حول العالم، لتحسين تعليم مهارات اللغة العربية وبناء عادة القراءة لدى الطلّاب، وقياس تقدّمهم في هذا المجال.

للدخول إلى الموقع وتحميل التطبيق اضغط هنا

4- دوولينجو

‏الطريقة الممتعة والفعّالة لتعلّم لغة جديدة!

‏التعلّم مع دوولينجو ممتع، وتظهر الأبحاث فعاليته! مع دروس قصيرة وسريعة، ستحصل على نقاط وتفتح مستويات جديدة، وتكتسب في الوقت نفسه مهارات تواصُل تفيدك على أرض الواقع.

‏ يستخدم الموقع مزيجًا من الطرق التعليمية المدعومة بأبحاث علمية مكثفة والمحتوى الممتع لخلق تجربة تعلّم فعالة لمهارات القراءة، والكتابة، والاستماع، والتحدّث!

أيضاً يجعل تعلّم اللغات يتحول إلى عادة يومية مما يجعله أمرًا سهلًا، من خلال خصائص تشبه الألعاب، وتحديات ممتعة، وتذكيرات دائمة.

يعمل التطبيق من خلال الجمع بين أفضل ما يقدمه الذكاء الاصطناعي وعلوم اللغات، يتم تصميم الدروس لمساعدتك على التعلّم بالمستوى والمعدّل المناسبين لك.

‏ كذلك من تعليم اللغات إلى تعليم القراءة! يساعد Duolingo ABC الأطفال بين أعمار 3-8 على تعلّم القراءة والكتابة بواسطة دروس صوتية وقصص لطيفة.

‏دوولينجو للرياضيات:

‏بنفس المقاربة التعليمية من خلال دروس قصيرة ومجانية — لكن للرياضيات! دروس ممتعة تساعد الطلاب على التقدّم في فصول الرياضيات، بينما يمكن للكبار استخدامه كتنشيط للعقل أو لتعزيز مهارات الرياضيات عندهم.

للوصول إلى الموقع اضغط هنا

5- تطبيق أبجد

يُعد تطبيق أبجد طريقة سهلة لتعليم الحروف الهجائية العربية للأطفال في الفئة العمرية بين سنتين و5 سنوات.

صُمم التطبيق بطريقة مميزة لجذب انتباه الطفل أثناء تعليمه أساسيات قراءة وكتابة الحروف، كما يحتوي على العديد من الأنشطة التعليمية المسلية التي يمكن أن يمارسها الطفل أثناء تعلمه حروف الأبجدية العربية.

يحتوي التطبيق كذلك على العديد من الألعاب التي تُحبب الطفل في عملية التعلم، مثل لعبة توصيل الحروف بالصور المناظرة لها، ولعبة توصيل النقاط ببعضها البعض لرسم الحروف الهجائية، ولعبة سحب الحروف لتركيب الكلمات، فضلا عن لعبة الذاكرة التي تحفز ذاكرة الطفل وتُبقي تركيزه على نطق الحروف.

للوصول إلى التطبيق أندرويد اضغط هنا

6- تطبيق Busuu

يجمع تطبيقنا بين الدراسة وفق وتيرتك الخاصة والدروس المباشرة مع المُعلّمين الخصوصيين والقدرة على التمرن مع أكثر من 120 مليون ناطق من الناطقين باللغة الأصلية حول العالم، وقد ثبُت أن هذه هي أفضل طريقة لتعلّم اللغة.

وفقًا  لدراسة مستقلة قامت بها جامعة “سيتي” في مدينة نيويورك؛ فإن استخدام التطبيق لحوالي 22.5 ساعة يساوي دراسة فصل أكاديمي واحد في كلية جامعية. لذلك يحظى التطبيق بتقييم جيد من وكالة البي بي سي، كما ترى شركة جوجل أنه تطبيق يجب اقتناؤه. بالإضافة إلى ذلك فالتطبيق ضمن قائمة “بلومبرج” لمبتكري الأعمال التجارية لعام 2016؛ حيث حصل على جائرة أفضل تطبيق لتعلم اللغات على متجر “آبل” لعام 2014، وكأفضل تطبيق لتعلم اللغات على متجر “جوجل بلاي” لعام 2015.[1]

يضم التطبيق العديد من اللغات مثل؛ اللغة العربية، والإنجليزية، والإسبانية، والإيطالية، والفرنسية، والبرتغالية، والتركية، والبولندية، والألمانية، بالإضافة إلى اللغة الروسية واليابانية والصينية؛ حيث يحظى المتعلم بالتفاعل والتعلم مع 60 مليون مستخدم من جميع أنحاء العالم، ويستطيع مساعدة الآخرين، والاستفادة من تصحيح تمارينه الكتابية من قبل أشخاص حقيقيين متقنين للغة؛ بالإضافة إلى إمكانية اكتساب صداقات دائمة.

للوصول إلى الموقع اضغط هنا

7- تطبيق Memrise

إن تحدُّث لغة جديدة هو عبارة عن 20% “تعلُّم” و80% النوع السليم من التدرُّب.

تميل الدورات واللغوية إلى التركيز فقط على جزء “التعلُّم”.
يساعدك Memrise على التعلُّم، وهو أيضًا يستخدم بعض الذكاء الاصطناعي المتميّز لاستحداث عالمٍ كاملٍ من تجارب التدرُّب اللغوي التي تنقلك من معرفة لغة إلى فعليًّا التحدُّث بها بثقة.
سواء كنت تتعلَّم لغة من أجل العمل أو السفر أو الامتحانات أو التسلية أو حتى من أجل الحب، من المستحيل أن تتحسَّن بدون النوع السليم من التدرُّب.
تدرَّب على الفهم من خلال آلاف الساعات من مقاطع الفيديو:
يضم تطبيق اليوتيوب مليارات الساعات من مقاطع الفيديو باللغة التي تتعلَّمها.. ولكن كيف تعثر تلك المقاطع التي تجدها مسليّة والتي تكون في المستوى المناسب بحيث تستطيع فهمها؟

قام Memrise ببناء أول شريك لغوي مدعوم بالذكاء الاصطناعي في العالم – ميمبوت.

ميمبوت هو شريك محادثة صبور للغاية وداعم ومجاني يعمل على توجيهك وتحفيزك خلال ساعات التدرُّب التي تحتاجها.

من لحظة لأخرى، يستطيع ميمبوت القيام بدور صانع القهوة الودود، أو القائم على مقابلة عمل، أو صديق يقوم بتنظيم احتفال مفاجئ. وقد ثبت أن ميمبوت يعمل بدرجة كبيرة على خفض التوتر الذي يشعر به الكثيرون عند التدرُّب مع مدرس لغات من البشر. فكلما شعرت بتوتر أقل، كلما تدرَّبت وأسرعت في تكوين الثقة في التحدُّث مع أشخاص حقيقيين!

للوصول إلى الموقع اضغط هنا

8- هالوتوك

شبكة تبادل اللغة الأولى من نوعها )تعلم لغة، واختبر ثقافات جديدة، وكون صداقات من جميع أنحاء العالم(.

إن أفضل طريقة لتعلم اللغة هي التحدث بها! هالوتوك تساعدك على إيجاد متحدثين أصليين للتواصل معهم مجانا.

لكن هذا ليس مجرد تطبيق دردشة تقليدي، فالتطبيق مجهز بأدوات مبتكرة، مما يجعل ممارسة اللغة عملية سهلة وممتعة.

يمكنك الدردشة مع الأعضاء من خلال محادثات شخص لشخص، كما يمكنك الانضمام لمحادثات جماعية مما يتيح للأعضاء المشاركة الجماعية.

مارس اللغات وانغمس في ثقافة البثوث المباشرة التي يستضيفها المعلمون ومنشئون المحتوى المحترفون.

اعثر على محتوى تحبه وتواصل مع متحدثين أصليين للغة و قم بشحن رحلتك لتعلم اللغة مع بثوث مباشرة للغات والثقافات.

ناقش مواضيع مثيرة للاهتمام وقابل الـHelloTalkers في المجتمع. مارس مهارات التحدث والاستماع في مساحة غرفة الصوت الداعمة.
قم بتحديد اللغات التي تريد ممارستها واختر موضوع ثم انشئ غرفة الصوت الخاصة بك لينضم إليها أفراد المجتمع مجانًا!

للوصول إلى الموقع اضغط هنا

تطبيقات عامة “مدعمة بالذكاء الاصطناعي”

1- توينكل

يعتبر موقع توينكل واحدًا من أفضل وأنجح المواقع التعليمية على مستوى العالم، فقد حصد الموقع العديد من الجوائز العالمية، لعل أبرزها حصوله مرتين على جائزة مملكة بريطانيا العظمى المقدمة من الملكة إليزابيث بصفته واحد من أنجح المواقع التعليمية على مستوى العالم، ودخوله موسوعة چينيس حديثًا، حيث حطم موقع توينكل الأرقام القياسية وفي خلال أقل من عشر سنوات فقط، نجح في دفع التعليم الدولي إلى الأمام في أكثر من ٢٠٠ دولة في مختلف أنحاء العالم بما يشمل ذلك دول الوطن العربي.

من خلال هذه المجموعة المختارة من الأنشطة التعليمية على موقع توينكل، يمكنك أخذ فكرة عامة عما نقدمه على الموقع، ويحتوي الموقع على أكثر من ٧٠٠ ألف نشاط تعليمي متاح منها حوالي ٤٠ ألف نشاط تعليمي مجانًا.

تتنوع الأنشطة لديهم بين كتيبات النشاط والبوربوينت وأوراق النشاط وقصص الأطفال وألعاب الفيديو التعليمية وغيرها الكثير، وسواء كنت معلمًا، أبًا، أمًا، مربيًا، أو أي شخص حمل على عاتقه مهمة تعليم الأجيال القادمة وتربيتهم ، فموقع توينكل التعليمي البريطاني هو الاختيار الأمثل لدعمك في مسيرتك التعليمية، وسواء كنت متخصصًا في تعليم الأطفال في مرحلة المدرسة أو ما قبل المدرسة، فموقع توينكل يخدم قطاع عريض من المراحل التعليمية لمختلف الأعمار والتخصصات؛ فسواء كنت تعمل على تعليم مرحلة ما قبل المدرسة (الحضانة) ومرورًا بالتعليم في المرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية، وسواء كنت متخصصًا في تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة، أو حتى إن كنتم آباء وأمهات تريدون تربية أبنائكم وتعليمهم على أعلى مستويات التعليم الدولي على يد أساتذة بريطانيين متخصصين في المجالات كافة وبأقل تكلفة وجهد، فما عليكم إلا أن تستخدموا موقع توينكل.

للوصول إلى الموقع اضغط هنا

2- Activelearn

للمعلمين والمتعلمين: حيث يحتوي على مجموعة واسعة من الخيارات المتنوعة التي تشمل كلا من الطلاب والمعلمين وذلك لمساعدة جميع الأطفال على تنمية حب القراءة مدى الحياة، مهما كانت قدراتهم أو خلفيتهم أو هويتهم. استكشف مكتبة الكتب الإلكترونية الخاصة بـ Bug Club، وBug Club Phonics، وغير ذلك الكثير.

مثل Power Maths وهو برنامج الإتقان الوحيد للفصل الدراسي بأكمله والذي تم إنشاؤه بالشراكة مع White Rose Maths. مع مجموعة من الموارد المطبوعة والرقمية، تم تصميم Power Maths لإثارة الفضول والإثارة ومساعدتك على تعزيز الثقة في الرياضيات.

كذلك يحتوي الموقع على مواد وأنشطة مختلفة في العلوم والجغرافيا والتاريخ بطريقة شائقة جاذبة للمتعلمين.

للوصول إلى الموقع اضغط هنا

3- برافو برافو

“تطبيق اللغة العربية الوحيد الذي حصل على أعلى الدرجات بتقييم 5 نجوم .”

BravoBravo هو تطبيق للهاتف المحمول والويب مصمم للوصول إلى جيل جديد من الطلاب المنغمسين بشكل متزايد في التكنولوجيا لتسهيل تعلم اللغة العربية والرياضيات بشكل يمكن للمتعلمين الصغار الارتباط به.

BravoBravo هي أداة تعليمية لا مثيل لها؛ إنه تطبيق تعليمي وتقييم ممتع ومتكيف وتفاعلي وممتع وغني بصريًا سيأخذ تجربة المستخدم إلى مستوى جديد تمامًا. هذا هو تغيير قواعد اللعبة.

يركز التطبيق على المهارات في اللغة العربية كالقراءة والقواعد والإملاء ويعرضها من خلال فيديوهات ممتعة تعمل لجذب الأطفال لتعلم وممارسة اللغة العربية وأيضًا الرياضيات لطلاب المدارس الابتدائية.

يزخر التطبيق بالعديد من المواد المرئية والمسموعة والمقروءة حيث يحتوى على أكثر من أربعين ألفًا من الملفات الصوتية ومائة ألفٍ من الأسئلة المتنوعة و أكثر من خمسمائةِ كتاب وغير ذلك الكثير.

للوصول إلى التطبيق اضغط هنا

4- Century

تم تطوير CENTURY من قبل فريق حائز على جوائز من المعلمين ذوي الخبرة وعلماء الأعصاب والتقنيين.

CENTURY هي منصة التدريس والتعلم المعتمدة على الذكاء الاصطناعي الحائزة على جوائز للمدارس والكليات والجامعات.

تستخدم المنصة الذكاء الاصطناعي وعلم الأعصاب وعلوم التعلم لإنشاء مسارات قابلة للتكيف باستمرار للطلاب وبيانات تقييم قوية للمعلمين.

يتعلم كيف يتعلم كل طالب ويتكيف مع نقاط القوة والضعف لديه ويتكيف باستمرار مع الدعم أو التحدي.

من مزايا موقع وتطبيق Century :

  • تحسين نتائج CAT، وSAT، وGCSE، وعبر المناهج الدولية.
  • يحتوي على مناهج اللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم للمراحل الابتدائية والثانوية.
  • موثوق بها من قبل المدارس والكليات في جميع أنحاء العالم.
  • يجمع بين تعلم العلوم والذكاء الاصطناعي وعلم الأعصاب.

للوصول إلى الموقع اضغط هنا

5- منصة نجوى

تُحدِث شركة «نجوى» نقلة نوعية في مجال التعليم من خلال إجراء تحول رقمي شامل، لتوفِّر للطلاب حول العالم تجربة تعلُّم على أعلى مستوى.

تتَّسم الحصص التي تقدمها «نجوى» بوجود أمهر المدرسين وأفضل المواد التعليمية التي وضعها خبراء في المواد العلمية على مستوى العالم.

نجوى شركة بريطانية مُتخصِّصة في تكنولوجيا التعليم تهدف إلى مساعدة المُعلِّمين على التعليم والطلاب على التعلُّم، تحتوي على  شروح الكثير من المناهج المختلفة مثل الرياضيات والعلوم واللغة العربية والإنجليزية والتاريخ والجغرافيا والأحياء والجيولوجيا وعلم النفس والمنطق والفيزياء والكيمياء وغير ذلك الكثير لكل المراحل الدراسية.

عند استخدام تطبيق Nagwa Classes، ستجد الآتي:
• معلمين ذوي كفاءة وخبرة عالية
• محتوى كاملًا متوافقًا مع المنهج الدراسي
• حصصًا تفاعلية
• دعمًا وتوجيهًا بشكل شخصي
• سهولة الوصول عبر الإنترنت
• ملاحظات للمراجعة بصورة شاملة

حصص تفاعلية : يتضمن كل محتوى مجموعة من الحصص التفاعلية عبر الإنترنت مع أحد المعلمين ذوي الخبرة ليساعدك في بناء أساس قوي لمهاراتك.
أسئلة تحاكي الامتحانات الفعلية : تتضمن الحصص والواجبات المنزلية أمثلة وأسئلة تحاكي الامتحانات الفعلية مصمَّمة خصيصًا لتساعدك على تحسين مستواك سريعًا.
توجيه من المعلم :ستتمكن من التحدث مع المعلمين لتتلقى توجيهات ونصائح حول ما أحرزته من تقدم.

للوصول إلى الموقع اضغط هنا

تطبيقات وأدوات الذكاء الاصطناعي :

1- Google Classroom

Google Classroom هو العنوان الرئيسي للتعليم والتدريب والدراسة!

Google Classroom هو نظام متطور لإدارة التعلم عبر الإنترنت صممته Google لتعزيز التواصل والتعاون الفعال بين المعلمين والطلاب. هدفها الأساسي هو تبسيط مشاركة وتقديم موارد التعلم، بما في ذلك مواد الدورة التدريبية، والواجبات، والاستطلاعات، والوثائق.

لضمان التكامل وإمكانية الوصول السلس، تم دمج Google Drive بالكامل مع تطبيقات Google الأخرى مثل Gmail والتقويم، مما يجعله خيارًا مفضلاً لفئات فردية أو متعددة.

Google Classroom عبارة عن منصة تعليمية مجانية تمكن المعلمين من التفاعل مع الطلاب ومشاركة المواد التعليمية بسهولة.

يمكن للمدرسين إنشاء فصول دراسية ودعوة الطلاب إلى المنصة، مما يسمح بالمشاركة البسيطة للواجبات والدرجات والامتحانات والمواد الأخرى. علاوة على ذلك، أثناء إرسال واجباتهم المنزلية، يمكن للطلاب الحصول على تجربة تعليمية أكثر إنتاجية من خلال التفاعل مع زملاء الدراسة والمعلمين.

يوفر Google Classroom مجموعة من الأدوات لمساعدة المعلمين على مراقبة تطور الطلاب وتعزيزه. تسمح هذه الأدوات للمعلمين بتتبع وتقييم تقدم الطلاب وتوفير تجربة تعليمية مخصصة تلبي نقاط القوة والضعف الفريدة لديهم.

للوصول إلى الموقع اضغط هنا

2- Kahoot Schools

أداة تعتمد على الذكاء الاصطناعي التوليدي لإنشاء ألعاب وتجارب تعليمية تفاعلية  مخصصة لتقييم أداء الطاب بصورة مستمرة وتوفير تغذية راجعة.

كاهوت المعزز بالذكاء الاصطناعي!  قم بإنشاء أسئلة باستخدام الذكاء الاصطناعي لتوفير الوقت وتبسيط تخطيط الدرس.

قم بتحويل ملفات PDF إلى kahoots على الفور ووفر الوقت في تخطيط الدروس باستخدام منشئ الأسئلة الذي يعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي.

تجارب تعليمية جديدة تعتمد على الألعاب: يمكنك تحقيق أقصى قدر من التفاعل مع أوضاع اللعبة الجديدة والشخصيات والموضوعات القابلة للتخصيص والمكافآت الصفية.

نوع سؤال جديد: تعزيز التعلم من خلال حث الطلاب على تحديد الإجابات على الصور باستخدام نوع الأسئلة الجديد.

تصاريح الطلاب الموسعة: امنح طلابك إمكانية الوصول إلى Kahoot! أوضاع الدراسة المبدعة والمتقدمة لتجارب التعلم التي يقودها الطلاب.

إشراك الطلاب في التعلم من خلال اللعب

حول دروسك إلى تجارب تفاعلية تحفز الطلاب على المشاركة الفعالة في التعلم. قم بدمج التحديات والمكافآت والمنافسة في محتوى الدرس الحالي الخاص بك من خلال مجموعة متنوعة من أنواع الأسئلة وأوضاع اللعب لتعزيز تركيز طلابك وحماسهم للتعلم.

للوصول إلى الموقع اضغط هنا

3- Quizlet

أداة قائمة على الذكاء الاصطناعي تساعد على تصميم الألعاب التعليمية والدروس التفاعلية والتدريبات المخصصة، والتفاعل مع الطاب عن طريق المحادثات النصية.

حصلت Quizlet على شهادة منتج التصميم القائم على الأبحاث من Digital Promise، والتي تعد بمثابة إشارة صارمة وموثوقة للمستهلكين، بما في ذلك مديري المدارس والمعلمين والعائلات التي تبحث عن أدلة على منتجات التكنولوجيا التعليمية القائمة على الأبحاث.

يعد التكرار المتباعد طريقة ذكية لمساعدتك على تذكر الأشياء لفترة طويلة. يساعدك Quizlet على ممارسة ما تتعلمه قبل أن توشك على نسيانه، مما يقوي ذاكرتك طويلة المدى. مع استمرارك في التدريب، ستتمكن من الانتظار لفترة أطول وأطول بين جلسات الدراسة حتى تتمكن من تذكر المعلومات إلى الأبد!

يتتبع الموقع تقدمك من خلال نتائج الذاكرة التي تشير إلى مدى احتمالية تذكرك لما تتعلمه في نقاط مختلفة في المستقبل. من خلال توزيع دراستك، يمكنك جعل التعلم أسهل والتأكد من أن ما تتعلمه يطبق بالفعل.

كلما تدربت على تذكر معلومة ما أو استرجاعها من الذاكرة، زادت احتمالية تذكرها لاحقًا. تشرح هذه النتيجة النفسية سبب كون الدراسة باستخدام البطاقات التعليمية أو إجراء اختبار تدريبي أكثر فاعلية من مراجعة ملاحظاتك حتى تشعر أنك تعرفها. الحصول على ردود الفعل يعزز التأثير بشكل أكبر. تم تصميم أدوات الدراسة الخاصة بـ Quizlet لمساعدتك على تحقيق أقصى قدر من فوائد ممارسة الاسترجاع. استمر في التدرب على الاسترجاع، حتى بعد أن تحصل على سؤال صحيح في المرة الأولى!

للوصول إلى الموقع اضغط هنا

4- ClassPoint

أداة تعليمية تفاعلية الكل في واحد مصممة للمعلمين، مدمجة بسلاسة مع Microsoft PowerPoint.

تعمل ClassPoint على رفع مستوى عروض PowerPoint التقديمية من خلال ميزات التعليقات التوضيحية والعروض التقديمية واختبارات الجمهور التفاعلية ونظام التلعيب المتقدم، كل ذلك دون الحاجة إلى أجهزة الطلاب، بالإضافة إلى ذلك، يمكنك أيضا الحصول على أسئلة تم إنشاؤها الذكاء الاصطناعي في PowerPoint ببضع نقرات!

يمكن للمدرسين أيضا ضبط نوع الاختبار والتقييم عن طريق اختيار مستوى تصنيف بلوم الذي يرغبون في رؤيته مطبقا في هذا السؤال لمزيد من الأسئلة التكوينية والتربوية. يدعم ClassPoint الذكاء الاصطناعي أيضا لغات متعددة.

للوصول إلى الموقع اضغط هنا

5- Magicschoo

هي أداة تعليمية شاملة تتكون من ما يصل إلى 50 أداة يمكن أن تساعد في تخفيف عبء المعلمين من تخطيط الدروس والتواصل مع العائلات، إلى التعلم الشخصي، وإنشاء التقييمات وغير ذلك الكثير!

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمدرسين أيضا الوصول إلى مساعد الذكاء الاصطناعي الشخصي  Raina  لتبادل الأفكار حول مواد الفصل الدراسي أو أفضل الممارسات في التدريس ، أو حل المشكلات التي تواجهها في التدريس اليومي.

من مزايا هذه الأداة:

  • منصة الذكاء الاصطناعي الأكثر استخدامًا والمحبوبة للمعلمين في جميع أنحاء العالم: أكثر من 2 مليون معلم يتبنون الذكاء الاصطناعي مع MagicSchool وينمون.
  • جميع احتياجات الذكاء الاصطناعي الخاصة بك للمعلمين والطلاب في مكان واحد: “مركزك الشامل” للذكاء الاصطناعي في التعليم. يتم تحديثه باستمرار بأحدث وأكبر الميزات والأدوات. وأطلقت مؤخرًا MagicSchool للطلاب (MagicStudent) لبناء معرفة القراءة والكتابة بالذكاء الاصطناعي للطلاب وتوفير الاستخدام المسؤول للذكاء الاصطناعي في مدرستك.
  • توفير الوقت ومحاربة الإرهاق وتعزيز الاستدامة: مساعد الذكاء الاصطناعي لتخفيف العبء عليك ومساعدتك على التألق في المجالات الأكثر أهمية – مع طلابك!
  • بناء كفاءات ومهارات الذكاء الاصطناعي: لا تسهل MagicSchool استخدام الذكاء الاصطناعي في سير عملك فحسب، بل تساعد أيضًا في بناء المهارات والمعرفة حول الذكاء الاصطناعي في هذه العملية.
  • أكثر من 60 أداة من أدوات الذكاء الاصطناعي لمساعدتك في تخطيط الدرس، والتمييز، وكتابة التقييمات، وكتابة برامج التعليم الفردي (IEPs)، والتواصل بوضوح، والمزيد.
  • واجهة سهلة الاستخدام للمعلمين: تخلص من الحاجة إلى المطالبة المعقدة واحصل على ما تحتاجه بسرعة. وخيارات للمطالبة ووضع المزيد في سياق مدرستك الفريدة.
  • موارد تدريب قوية: تدريب مدمج مع “عرض نموذج” في كل أداة ودورات تدريبية متعددة لإصدار الشهادات وخيارات التدريب وإرشادات الفيديو والمزيد.
  • إمكانية التشغيل التفاعلي مع نظام إدارة التعلم (LMS) الخاص بك وسهولة التصدير: يصدر Google Classroom وMicrosoft عمليات تصدير بنقرة واحدة لنماذج Google، والتصدير إلى MS Word، والمزيد من عمليات التكامل قريبًا.

للوصول إلى الموقع اضغط هنا

6- Gradescope

أداة معتمدة على الذكاء الاصطناعي تساعد على تبسيط عملية تصحيح الواجبات ووضع الاختبارات وتقييم أداء الطالب.

نه مصمم لجعل درجات الورق والواجبات والامتحانات أكثر كفاءة وسلاسة. أفضل جزء هو أن Gradescope قادر على دعم الدرجات لمجموعة واسعة من الموضوعات والمستويات في العلوم والإنسانيات.

يحتوي Gradescope على مدقق انتحال مدمج، والذي يساعد المعلمين على اكتشاف الأعمال غير الأصلية دون الخروج من النظام الأساسي. بالإضافة إلى ذلك، يوفر Gradescope تحليلات مفصلة تسمح للمعلمين بتحديد مجالات التحسين.

يأتي Gradescope مع كل من الإصدارات المجانية والمؤسسية. يوفر الإصدار المؤسسي المزيد من الميزات، بما في ذلك القدرة على إنشاء نماذج تقييم مخصصة ، والتكامل مع الأدوات الأخرى ، والتعاون مع الزملاء.

للوصول إلى الموقع اضغط هنا

7- Diffit

يستخدم المعلمون Diffit للحصول على المواد التعليمية “المناسبة تمامًا”، مما يوفر الكثير من الوقت ويساعد جميع الطلاب على الوصول إلى محتوى مستوى الصف الدراسي.

الخطوة 1: مهما كان ما تدرسه، فالموقع يوفر لك كل ما تحتاجه.

استخدم المنهج الحالي، أو أنشئ محتوى متوافقًا مع المعايير باستخدام مصادر حقيقية مستشهد بها.

اختر مستوى الصف واللغة، وشاهد Diffit وهو ينشئ موارد كاملة ومختلفة.

الخطوة 2: احصل على أنشطة جاهزة للطلاب

إعادة المستوى والترجمة وإضافة الصور والمزيد. وبعد ذلك، قم بتصدير المحتوى الخاص بك إلى أنشطة جاهزة للطلاب.

للوصول إلى الموقع اضغط هنا

8- Khanmigo

أداة ذكاء اصطناعي توليدي لكتابة خطط المناهج وتضمين محتوى منصة خان أكاديمي (Khan Academy ) فيها، وتعزيز العملية التعليمية عبر المحادثات النصية.

تجربة أفضل الذكاء الاصطناعي للمعلمين.

تم تصميمه للمعلمين بواسطة المعلمين، مع أخذ احتياجاتك في الاعتبار. يعمل Khanmigo على تبسيط سير عملك مع الحفاظ على خصوصية وأمان عملك وبيانات الطلاب الخاصة بك.

للمتعلمين: بناء قوة عقلك.

يتحداك Khanmigo على التفكير النقدي وحل المشكلات دون إعطائك إجابات مباشرة. تعلم مهارات جديدة في أي وقت، سواء كانت الجبر أو SQL أو كتابة المقالات.

للوالدين: تحويل الواجبات المنزلية إلى الخمسات العالية.

اكتب سؤالاً عن الواجب المنزلي واحصل على مساعدة فورية. مثل المعلم الجيد، يرشد Khanmigo طفلك بلطف لاكتشاف الإجابات بنفسه.

للوصول إلى الموقع اضغط هنا

9- LessonLab

أكثر من 80 أداة من أدوات الذكاء الاصطناعي للمعلمين لتوفير ساعات في مهام التدريس اليومية.

تحتوي مجموعة LessonLab من أدوات الذكاء الاصطناعي للمعلمين على أكثر من 80 طريقة مختلفة لاستخدام الذكاء الاصطناعي في الفصل الدراسي. بدءًا من إنشاء النصوص، مثل كتابة تقارير الذكاء الاصطناعي وخطط الدروس، وحتى التحدث مع الشخصيات التاريخية والخبراء التربويين.

كتابة تقارير الذكاء الاصطناعي

حافظ على نفس المستوى من التخصيص في جزء صغير من الوقت باستخدام كاتب التقارير المدعم بالذكاء الاصطناعي والمخصص للمعلمين.

إنشاء شرائح الدرس

يمكن لأداة الذكاء الاصطناعي هذه المخصصة للمعلمين إنشاء شرائح PowerPoint جذابة في ثوانٍ.

الدردشة مع التاريخ

يمكن للطلاب التواصل مع الشخصيات التاريخية في مجال الذكاء الاصطناعي على أجهزتهم الخاصة للتعرف على الماضي.

لوحات اللغة

تُعد لوحات اللغات المدعمة بالذكاء الاصطناعي أداة ثورية للذكاء الاصطناعي للفصل الدراسي.

للوصول إلى الموقع اضغط هنا

10- Nolej

أداة ذكاء اصطناعي توليدي تُستخدم في إنشاء محتوى تعليمي عن طريق تحويل المواد التعليمية، مثل: الكتب المدرسية إلى محتوى تفاعلي.

الاستفادة من المواد التعليمية الحالية غير المستغلة، مثل الكتب المدرسية ومقاطع الفيديو وغيرها من موارد الوسائط عبر الإنترنت وتحويلها بسرعة إلى مواد تفاعلية جذابة.

NOLEJ هي عبارة عن منصة مبتكرة لتكنولوجيا التعليم تستفيد من الذكاء الاصطناعي لأتمتة إنشاء أصول التعلم الإلكتروني التفاعلية، فهو يوفر إمكانات قوية لإنشاء البرامج التعليمية لجعل تجارب التعلم الرقمي جذابة وفعالة.

إنشاء التقييم المدعوم بالذكاء الاصطناعي

يمكن لـ NOLEJ إنشاء اختبارات وألعاب وأسئلة متعددة الأسئلة (MCQs) على الفور وأكثر تخصيصًا لأهداف التعلم بناءً على أي مادة دراسية مقدمة. يؤدي هذا إلى زيادة إنتاجية إنشاء الدورة التدريبية بشكل كبير.

قدرات الفيديو التفاعلية

تقوم المنصة بسهولة بتحويل مقاطع الفيديو الموجودة إلى موارد تعليمية غامرة عن طريق إضافة عناصر مثل التعريفات المنبثقة والبطاقات التعليمية والاختبارات.

أنشطة تعليمية قابلة للتخصيص

يمكن للمعلمين تحرير البطاقات التعليمية والكلمات المتقاطعة والمعاجم وبنوك الأسئلة التي يتم إنشاؤها تلقائيًا لتتوافق بشكل مثالي مع احتياجات الطلاب.

برامج التوصيل والتشغيل التعليمية

تتيح NOLEJ دمج المحتوى الذي تم إنشاؤه تلقائيًا بسلاسة في منصات LMS. يتم دعم تصدير تنسيقات SCORM وxAPI وH5P وLRS.

توافق LXP وLMS

تتكامل البرامج التعليمية بسهولة مع منصات تجربة التعلم وأنظمة إدارة التعلم مثل Moodle وCanvas وBlackboard وما إلى ذلك.

فوائد نوليج:

من خلال أتمتة تطوير الدورات اليدوية التي تستغرق وقتًا طويلاً، تتيح NOLEJ للمعلمين إنشاء تجارب تعليمية رقمية تفاعلية بسرعة دون أي تكاليف تقنية. ويهدف إلى جعل التعلم النشط متاحًا وجذابًا للجميع.

للوصول إلى الموقع اضغط هنا

11- Quizgecko

قم بإنشاء اختبارات واختبارات واختبارات عبر الإنترنت تلقائيًا لرفع مستوى تعلمك.

الاختبارات والبطاقات التعليمية:

استخدم الذكاء الاصطناعي لإنشاء الاختبارات والبطاقات التعليمية والتقييمات. كل ذلك من المحتوى الموجود لديك.

مدعوم بالذكاء الاصطناعي. تحويل أي شيء إلى مسابقة، كاملة مع الإجابات والتفسيرات. قم بتحميل ملفات مثل ملفات PDF وDOCs وPPT لإنشاء اختبارات واختبارات وبطاقات تعليمية.

أنواع أسئلة متعددة. قم بإنشاء أسئلة اختيار من متعدد، صح أو خطأ، مقال ذو إجابة قصيرة، مطابقة، وأسئلة بأسلوب ملء الفراغات.

تحسين التعلم الخاص بك

استخدم التكرار المتباعد لتحسين دراستك، وتكرار المفاهيم الأصعب على فترات زمنية مثالية لتحقيق أقصى قدر من الاحتفاظ بالذاكرة.

دراسة أكثر ذكاءً.

تكرر البطاقات التعليمية الخاصة بـ Quizgecko بذكاء المفاهيم التي تواجهها كثيرًا، مما يساعدك على تحويل نقاط ضعفك إلى نقاط قوة.

ثبّتْ تعلم العلم.

تعتمد خوارزمية التكرار المتباعد لدينا على العلوم المعرفية المثبتة، مما يساعدك على التعلم بسرعة مضاعفة.

يقوم الذكاء الاصطناعي لدينا بتصنيف الأسئلة المقالية والأسئلة المتعلقة بالامتحانات بذكاء، مما يوفر تعليقات مفيدة لتحسين التعلم. إنه مثل وجود معلم شخصي في جيبك.

الدرجات الذكية يقوم الذكاء الاصطناعي الخاص بنا بتقييم الإجابات القصيرة والأسئلة المقالية، مما يوفر درجات دقيقة وملاحظات مفيدة لتعزيز تعلمك.

للوصول إلى الموقع اضغط هنا

12- Wolframalpha

يوفر موقع WolframAlpha معلومات حول العديد من العلوم المختلفة تتضمن علم الجينوم والبيولوجيا الجزيئية وعلم التشريح البشري وعلم الأعصاب والحيوانات والنباتات.

باستخدام القوة الحسابية وراء WolframAlpha، يمكنك حل المشكلات التي تشمل الفيزياء والكيمياء والهندسة والعلوم الحاسوبية  وكذلك معظم فروع الرياضيات والعديد من المجالات الأخرى.

يمكن لهذا التطبيق رسم معادلات الفيزياء والكيمياء، وسرد خصائص المواد، وعرض المعلومات حول الطبقات الجيولوجية للأرض ، وإنتاج خرائط النجوم التفصيلية ، وغير ذلك الكثير.

هدف Wolfram|Alpha على المدى الطويل هو جعل كل المعرفة المنهجية قابلة للحساب على الفور وفي متناول الجميع.

يقدم Wolfram|Alpha المعرفة والقدرات على مستوى الخبراء لأكبر مجموعة ممكنة من الأشخاص، والتي تشمل جميع المهن ومستويات التعليم.

تم تطوير Wolfram|Alpha بقوة لأكثر من عقد من الزمن، وهو مسعى فكري طموح وطويل الأمد ويعتزم توفير قدرات متزايدة باستمرار على مدى السنوات القادمة.

مع فريق عالمي المستوى ومشاركة من كبار الخبراء الخارجيين في مجالات لا تعد ولا تحصى، يعمل الموقع باستمرار على إنشاء ما يكون بمثابة معلم رئيسي في الإنجاز الفكري في القرن الحادي والعشرين.

للوصول إلى الموقع اضغط هنا

[1] موقع الجزيرة / أفضل التطبيقات المجانية https://www.aljazeera.net

البحث في Google:





عن عبد الفتاح الطنطاوي

معلم، مهتم بقضايا التربية والتعليم، محب للقراءة في مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *