مجتمعات التعلم المهنية

تقييم أبعاد مجتمعات التعلم المهنية في مدارس التعليم الحكومي

إشراف ومتابعة د. وزيرة باوزير – جامعة دار الحكمة – جدة، المملكة العربية السعودية

أصبح مجتمع التعلم المهني نموذجًا واعدًا للتعليم، وأكثر ذكاءً وعنصرًا أساسيًا في نظام التعليم؛ مما أدى لمواصلة البلدان العمل لإصلاح وتحسين الأداء المدرسي وتغيير النتائج التعليمية وتحسينها بشكل فعال (متولي،2020)، (محمد،2019)، من خلال عدة أمور منها التقييم والبحث، وتعزيز النمو، واستخدام الخبرة والموارد، وتجارب الآخرين، وتطوير وتحسين أداء الطلاب والمعلمين. وغالبًا ما يكون تنفيذ المجتمعات المهنية غير متماسك، استنادًا إلى مبادرات التغيير الجزئي التي تفرض إصلاحات (محمد،2019)، فأصبح من الضروري تقويم مجتمعات التعلم المهنية لتحسين الأداء باستخدام عدة استراتيجيات تؤثر إيجابيًا على العاملين بتنميتهم مهنيًا، و لتشكل ثقافة جديدة تبني رؤية ورسالة وقيما وأهدافا مشتركة، وجوا من العمل والتعلم الجماعي، والتحول من التركيز على التدريس إلى التعلم المتبادل بين أعضاء المجتمع، مما ينعكس بالتالي على المدرسة بالتحسين المستمر، ويؤكد ذلك ما ذكره دوفور وآخرون (2014) عن أهمية التركيز على النتائج ليدرك مجتمع التعلم المهني أن المبادرات التي لا تخضع لتقويم مستمر و لا على نتائج ملموسة تعتبر بمثابة قفزة عشوائية وليست تحسينا هادفا (الداوود والجارودي،2019)؛ (رتشارد وآخرون،2014). ويهدف المقال إلى مناقشة أبعاد مجتمعات التعلم المهنية وأهميتها في تقويم وتطوير مجتمعات التعلم، وبالتالي سوف يعرف المقال “تقويم مجتمعات التعلم المهنية” ويستعرض أبعاد مجتمعات التعلم المهنية وكيف يمكن الاستفادة منها من أجل تقويم هذه المجتمعات وتطويرها.

يعرف آل سفران وطوهري (2020) تقويم مجتمعات التعلم المهني بأنه “مجموعة من الإجراءات يتم القيام بها لقياس مجتمعات التعلم المهنية بغرض العمل على تعزير إيجابياتها، ومعالجة سلبياتها من أجل مساعدتها لتحقيق أهدافها العامة على نحو أکثر فاعلية وكفاءة” (ص 53). ويعرف التقويم “بدراسة يتم القيام بها بغرض فحص مستوى جودة وكفاءة مجتمعات التعلم المهنية، بغرض الوقوف على أوجه القوة التي تتطلب التعزیز، وأوجه القصور التي تحتاج إلى تصويب” (آل سفران و طوهري، 2020، ص 52).

ولقد تناولت عدد من الدراسات المشتركة ذكر الأبعاد التي تصف أداء مجتمع التعلم المهني ما يعني أن تحليل مدى تحقق أبعاد مجتمعات التعلم المهنية من أجل تقويمها و تطويرها قد يكون وسيلة واعدة في تطوير ممارسات أفراد مجتمع التعلم المهني من خلال تحليل أبعاد مجتمعات التعلم المهنية وممارساتها العملية وهي: الرؤية والقيم المشتركة، القيادة الداعمة التشاركية، التعلم الجماعي، الظروف الداعمة (آل سفران وطوهري،2020)؛ (محمد،2019)؛ (الغافري وآخرون،2021)؛ (دوفور وآخرون، 2014).

الرؤية والقيم المشتركة تمثل مدى مشاركة العاملين في جميع جوانب العمل المدرسي، وتتضمن سياسة المدرسة وعملية صنع القرار والاشتراك في العمل المدرسي وإتاحة الفرصة للمشاركة المجتمعية (طالب وسكر، 2020). ويؤكد على ذلك المحرك الأساسي لعمل مجتمعات التعلم المهنية وجود رؤية وأهداف مشتركة داخل هذا المجتمع (شركة تطوير للخدمات التعليمية، 1435). كما يمثل أهمية كبرى في التركيز على مداخل تعلم الطلاب بالإضافة أن القيم المشتركة تشكل إطارا قيميا للمسؤولية الجماعية والأخلاقية واتخاذ القرارات التربوية، وعليه فإن ما يميز مجتمع التعلم المهني هو الالتزام الجماعي بمبادئ إرشادية تحدد ما يعتقده أعضاء المجتمع وما يسعون لتحقيقه، لذا فإن تدوين الرؤية والقيم المشتركة هي من أولى الخطوات التي تتخذ عند تأسيس مجتمع تعلم مهني (توفيق،2017).

وتشارك الخبرات المهنية في الرؤية والقيم المشتركة لصياغة رؤية تركز بشكل مستمر على جودة التعلم لجميع أعضاء المجتمع وتركز على النتائج بمعنى وجود أدلة على تعلم المتعلم ضمن ذلك المجتمع، وتستخدم هذه النتائج لتوجيه وتحسين الممارسات المهنية الشخصية لأعضاء مجتمعات التعلم المهنية وللاستجابة للمتعلمين الذين يحتاجون إلى تدخل أو إثراء يشمل إتاحة المدرسة الفرص للمعلمين لمشاهدة نماذج من تدريس زملائهم وأن يناقش المعلمون أفكار ومقترحات لتحسين أداء الطلاب خلال لقاءاتهم غير الرسمية، ويراجع المعلمون أعمال الطلاب بشكل جماعي لتحسين الممارسات التعليمية كالدروس التطبيقية والزيارة الصفية المتبادلة بينهم (مالك وعاصم، 2021)، حيث تدعم المدرسة ثقافة التنمية المهنية المستمرة لجميع أعضاء مجتمع التعلم، وتشجع على تبادل التغذية الراجعة حول تطبيق ممارساتهم المهنية (آل سفران وطوهري،2020).

تتم القيادة الداعمة التشاركية من خلال قيام المدير باتخاذ قراراته بطريقة تشاركية وتقديمه المعلومات الأساسية المتعلقة بالمدرسة ودعم وتهيئة الفرص للمعلمين للمبادرة بإحداث التغيير وتفويض المسؤوليات وتشجيع الروح القيادية بينهم وإيجاد تعاون لتنمية القيم المشتركة بين المعلمين، لدعم القيم المشتركة والسلوكيات والقرارات المتعلقة بعمليتي التدريس والتعلم. ومن الضروري امتلاك المعلمين لرؤية مشتركة تركز بشكل أساسي على تعلم الطلاب، واتخاذ قرارات توائم القيم والرؤى المدرسية، واتباع منهجية تعاونية للتطوير، مع تركيز أهداف المدرسة على مخرجات التعلم التي تتماشى برامجها مع الرؤى المرسومة ومشاركة المجتمع في أنشطة تنمي تحصيل الطلاب (آل سفران وطوهري،2020). وقد أكد القحطاني (2020) على أن مشاركة المعلمين في تخطيط وتنفيذ برامج التنمية المهنية تعزز الدور الإيجابي لهم، كما تعزز مستوى رضاهم وقناعتهم بأهمية برامج التنمية المهنية المستدامة في تطوير أدائهم.

ويتم التعلم الجماعي وتطبيقاته كذلك بتشكيل فرق مجتمعات التعلم المهنية تعمل على الاستقصاء الجماعي والتركيز على العمل والتجريب (الموزان،2020). ويطبق الفريق ما يناسب من مستجدات التدريس بروح الزمالة والتعاون بين أعضاء مجتمع التعلم ويتكاملون في تلبية حاجات الطلاب ويوفرون فرص تعلم متكافئة للطلاب، كما يركز التطوير المهني للمعلمين على تحسين ممارساتهم التعليمية في تصميم أنشطة ومواقف تعليمية تشجع على التعلم الجماعي (آل سفران وطوهري، 2020). وتؤكد دراسة طالب وسكر (2020) أن التعلم الجماعي يهدف بشكل تعاوني إلى تطوير معارف ومهارات الأعضاء من خلال إنشاء مهارات الاتصال والحوار الفعال والمناقشة الهادفة ومهارات التفكير لتحقيق النتائج المرجوة. كما ويؤكد على ذلك محمدين وموسى2017)) أن من أهم أسس المجتمعات التعلمية هي بناء بيئة داعمة ومحفزة لعملية التعلم، حيث يجب على المجتمعات التعليمية أن تتبادل ما لديها من خبرات ومعلومات، وذلك بالاعتماد على وسائل الاتصالات التنظيمية.

وفي ظل الظروف الداعمة والتي تتمثل في الظروف التنظيمية: الوقت والمكان وجدولة الحصص والظروف الثقافية والاحترام والثقة (الموزان،2020)، وتوفر التقنية والمصادر التعليمية المناسبة، بالإضافة إلى مساهمة المدرسة في تنمية المهارات لدى المعلمين في البحث الإجرائي لحل مشكلاتهم وتحسين ممارساتهم المهنية وتوفر قنوات اتصال فعالة بين كافة أعضاء مجتمع التعلم المهني، والعمل على تحديد الاحتياجات التدريبية للمعلمين قبل تنفيذ برامج التدريب، ودعم الأفكار الجديدة والممارسات المبتكرة، وهنا يجب أن يساهم الإشراف بإجراءات تقويمية لدعم وبناء مجتمعات التعلم المهني (آل سفران وطوهري،2020)؛ (دوفوروآخرون،2014)؛ (مالك وعاصم،2021). وقد أكدت على ذلك دراسة طالب وسكر(2020) حيث بينت أن الظروف الداعمة تعتبر أمرا حيويا لدعم فعالية مجتمع التعلم المهني لما تتضمنه من قدرات الأفراد المشاركين والطبيعة التنظيمية ودعم تعزيز الشراكات المجتمعية بين المدرسة والمجتمع المحلي.

ومن الضروري تقويم مجتمعات التعلم المهنية لتحسين الأداء باستخدام عدة استراتيجيات تؤثر إيجابيًا على العاملين بتنميتهم مهنيًا، ومنها تحقيق أبعاد مجتمعات التعلم المهنية وممارساتها وتشكيل ثقافة جديدة وهي تبني رؤية ورسالة وقيما وأهدافا مشتركة، وجوا من العمل والتعلم الجماعي، والتحول من التركيز على التدريس إلى التعلم المتبادل بين أعضاء المجتمع، وبالتالي ينعكس على المدرسة بالتحسين المستمر. ويؤكد ذلك ما ذكره دوفور وآخرون (2014) عن أهمية التركيز على النتائج ليدرك مجتمع التعلم المهني أن المبادرات التي لا تخضع لتقويم مستمر ولا تؤدي لنتائج ملموسة تعتبر بمثابة قفزة عشوائية وليست تحسينا هادفا (الداوود والجارودي،2019)؛ (رتشارد وآخرون،2014). وإن مجتمعات التعلم المهنية بحاجة إلى تقويم يعالج نقاط الضعف ويعزز نقاط القوة في مجتمعات التعلم المهنية سواء كان التقويم ذاتيا أو خارجيا عن طريق رصد واقع تحقيقها لأبعاد مجتمعات التعلم المهنية (آل سفران وطوهري،2020)؛ (مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير التعليم العام،2015).

ويمكن الاستفادة من الأبعاد في تقييم وتطوير مجتمعات التعلم المهنية باتباع بعض الخطوات ومن ذلك الحوافز الدافعة للتطوير الذاتي المهني كوجود حوافز مالية أو مميزات خصوصًا للمعلمين الذين انخرطوا في برامج التنمية المهنية، ووضوح أهداف مجتمعات التعلم المهني لدى المعلمين وحضور الرؤية المشتركة بين المعلمين نحو تحسين أدائهم مهنيًا من خلال مجتمعات التعلم المهنية، وامتلاكهم لمهارات تنفيذ بحوث إجرائية لمواجهة المشكلات التربوية، وتوفر مهارات التخطيط المشترك بين المعلمين من أجل تلبية الاحتياجات التعليمية للطلاب، وكفاية الإعداد والتأهيل للقيام بالأدوار المطلوبة في مجتمعات التعلم المهنية، ووجود بيئة تعليمية داعمة لمجتمع التعلم المهني، والاستناد في اختيار وتعيين المعلمين لتولي المناصب القيادية في المدرسة على ما يتوافر لديهم من مهارات واستعدادات وخصائص وقدرات شخصية وخبرة، وتركيز المدرسة على مخرجات التعلم الحقيقي (العتيبي والنفيسة،2021)؛ (عسيري،2017).

مما سبق، نستنتج أن تقييم أبعاد مجتمع التعلم المهني وتفعيلها بالشكل الصحيح مطلباً ملحاً في التطوير المهني للمعلم وإصلاح المدرسة، ويؤكد ذلك ما جاء في دراسة طالب وسكر(2020) حاجة أبعاد الرؤية والقيم المشتركة والقيادة الداعمة إلى تطوير عالي المستوى، فهناك فجوة في تقييم هذه الأبعاد؛ لأن معظم الأدبيات العربية تنظر بشكل أساسي إلى مجتمعات التعلم المهني كمدخل لتطوير المدرسة، وكدراسة حواجز تطبيقها، ووقائع ممارساتها العملية، ومتطلباتها، لذلك سيتعين علينا إجراء دراسة جديدة في المستقبل القريب إن شاء الله.

 

 


المراجع:

آل سفران، محمد بن حسن بن سعيد؛ طوهري، علي.(2020).تقويم مجتمعات التعلم المهنية فى مدارس تطوير بمنطقة جازان من وجهة نظر قادة المدارس والمشرفين والمعلمين. مجلة الآداب للدراسات النفسية والتربوية(6) 37–80.

توفيق، فيفي أحمد.(2017).سيناريو مستقبلي لتفعيل مجتمعات التعلم المهنية بمدارس التعلم العام بمحافظة سوهاج. كلية التربية، المجلة التربوية (47)

الحر، عبدالعزيز.(2010). أدوات مدرسة المستقبل: التنمية المهنية مكتب التربية العربي لدول الخليج (ط.2.).الرياض: مكتب التربية العربي لدول الخليج.

الداوود، منال بنت سعد؛ الجارودي، ماجدة إبراهيم.(2019).درجة عناصر التعلم في مدارس التعليم العام بمحافظة الخرج كمدخل للتحسين المستمر. دراسات: علوم تربوية (1) 46، 217-237

 الغافري، خميس بن حمدان ؛ العبري، خلف بن مرهون؛ المنذرية، ريا بنت سالم.(2021).مدى توظيف المشرفين التربويين أبعاد مجتمعات التعلم المهنية بسلطنة عمان. مجلة الاندلس للعلوم الإنسانية والاجتماعية(41)8،  151–180    

ربيكا دوفور، ريتشارد دوفور، روبرت إيكر، توماس ماني.(2010).التعلم عن طريق العمل دليل للمجتمعات المهنية التعلمية أثناء العمل. الظهران: دار الكتاب التربوي للنشر والتوزيع.

عسيري، مهدي بن مانع مهدي.(2017).مجتمعات التعليم المهنية أساليب التنمية المهنية للمعلم ومعوقات تنفيذها. مجلة البحث العلمي في التربية (18).

العتيبي، سعد بن محمد؛ النفيسة، صالح بن إبراهيم.(2021).معوقات أداء مجتمعات التعلم المهنية plc من وجهة نظر معلمي العلوم في عفيف.(3)4.

طالب، دعاء عدلي عبد الباري، سكر، ناجي رجب.(2020).تصور مقترح لتنمية مجتمعات التعلم المهنية في مدارس وكالة الغوث الدولية بمحافظات غزة. جامعة الأقصى. غزة

متولى، حبيبة رمضان الجوهرى.(2020).المتطلبات الإدارية لتحويل المدرسة الثانوية المصرية إلى مجتمع تعلم مهني. دراسات تربوية ونفسية)106(131–215.

مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير التعليم العام.(2015).دليل مجتمعات التعليم المهنية. الرياض: شركة تطوير لخدمات التعليمية.

مالك، خالد مصطفى محمد، و عاصم، دينا ماهر.(2019).كفايات الإدارة التعليمية وتكنولوجيا التعليم اللازمة لمجتمعات التعلم المهنية في ظل مهارات القرن الحادي والعشرين والثورة الصناعية الرابعة. دراسات في التعليم الجامعي: جامعة عين شمس – كلية التربية – مركز تطوير التعليم الجامعي، ((44 74198- http://search.mandumah.com/Record/1018491

الموزان، أمل بنت علي.(2020).توظيف الإستراتيجية في إستراتيجية مهارات العمل والتوجهات. مجلة التربية -جامعة سوهاج (1) 73 ، 11-67. https://doi.org/10.12816/EDUSOHAG.2020.82586

مخلوف، أسماء محمد السيد.(2015).مجتمعات التعلم المهنية كمدخل لتطوير المدارس الابتدائية بمنطقة جازان في ضوء نموذج أوليفيرهيب هوفمان. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر (165) 3.

المهدي، ياسر فتحي الهنداوي؛ الحارثية، عائشة بنت سالم؛ الرواحية، بدرية بنت عبدالله.(2016). واقع توافر أبعاد مجتمعات التعلم المهنية والممارسات القيادية الداعمة لها في المدارس الحكومية بجمهورية مصر العربية وسلطنة عمان. مجلة الدراسات التربوية والنفسية، جامعة السلطان قابوس (2) 10، 271-289.

البحث في Google:





عن فاطمة إبراهيم السفري

باحثة في الدراسات العليا تخصص قيادة تربوية جامعة دار الحكمة ومشرفة تربوية ومنسقة إعلامية ومدربة مركزية ومدرب معتمد في الكايزن وسفيرة السعودية تبرمج ومستشار مكروسفت ومرشدة سياحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.