الدوحة: المؤتمر الدولي المشترك بين كلية الآداب والعلوم – قسم اللغة العربية والمنظمة العالمية للنهوض باللغة العربية

من المرتقب أن يُعقد يومي 13 و 14 مارس 2018 بالدوحة – قطر المؤتمر الدولي المشترك بين المنظمة العالمية للنهوض باللغة العربية عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع و بين كلية الآداب والعلوم، جامعة قطر  – قسم اللغة العربية، تحت عنوان “اللسانيات الحاسوبية والمعالجة الآلية للغة العربية” . و ذلك في إطار مذكرة التفاهم بين المنظمة العالمية للنهوض باللغة العربية وجامعة قطر، سعيا منهما إلى تحقيق أهداف كثيرة من أهمها النهوض باللغة العربية في شتى الميادين والمجالات، وتوطيد أواصر التعاون الثنائي المشترك وتنسيق الجهود لخدمة اللغة العربية.

هذا وتتجلى أهمية المؤتمر في عدة نقاط منها:

– مبادرة جامعة قطر  والمنظمة العالمية للنهوض باللغة العربية إلى عرض أحدث المعالجات الآلية للغة العربية.
– المساهمة في المعالجة الآلية للغة العربية، معالجة أصبحت حتمية وسط التطور التكنولوجي الكبير الذي يعرف عالمنا، والمرفوق باستخدام الحواسيب في شتى المجالات
و الميادين.
– تسليط الضوء على بعض التقانات في علاقة بالموضوع كالترجمة الآلية والتشكيل الآلي ومحركات البحث  و عمليات التدقيق الإملائي والنحوي.
–  فتح آفاق جديدة للنهوض باللغة العربية لتواكب المستجدات الرقمية.
– التأكيد على ضرورة مراعاة خصائص اللغة العربية و مميزاتها وسماتها أثناء وضع و العمل على المعالجات الآلية.
– الاستفادة واستثمار ما توصلت إليه معالجة اللغات الأخرى من نتائج.

 

كما يمكنكم التعرف على أهداف المؤتمر ومحاوره ومواده وشروط المشاركة في فعالياته وتفاصيل أكثر عبر زيارة موقع المنظمة العربية للنهوض باللغة العربية على هذا الرابط.

ملاحظة هامة:  يتوجب على الراغبين في المشاركة ملء استمارة المشاركة الموجودة على الموقع الإلكتروني للمنظمة و العمل على إرسالها مرفوقة بالملخص إلى مقرر اللجنة التحضيرية على البريد الإلكتروني للمؤتمر في موعد أقصاه 28 سبتمبر 2017 م.

 


مقالات يمكن أن تعجبك




عن الكاتب

رشيد التلواتي  
كتب ما مجموعه 144 مقالات اضغط هنا لقراءتها

مدرس ومدون و مهتم بتكنولوجيا التعليم. عضو مؤسس و محرر بموقع " تعليم جديد ". حاصل على الإجازة في الدراسات الأمازيغية، الأدب الأمازيغي.





تعليقات الفيسبوك



تعليقات الموقع


2 تعليقان

  1. الدكتورة عمارية حاكم

    لقد اطلعت على أرضية المؤتمر التي تسعى إلى النهوض باللغة العربية بكل الوسائل الحديثة واستثمارها في مجال تعليمية اللغة العربية للناطقين ها او بغيرها،،و إنه لعمل جليل رأينا انطلاقنا من اهتمامنا واشتغالنا على مشروع دكتوراه اللسانيات وتعليمية اللغة العربية الذي نحن بصدد تكوين 16 طالبا في الدكتوراه،،بالإضافة إلى أبحاثنا الشخصية في مؤتمرات دولية متنوعة من فرنسا إلى بيروت إلى المغرب فتونس ثم الجزائر فإننا نتشرف بالمشاركة في هذا المؤتمر العلمي القيم على أن تقبل أعمالنا التي سنقترحها على لجنة القراءة للمؤتمر من اجل الإسهام في فعاليات هذا المؤتمر. وفقكم الله وسدد خطاكم // الدكتورة عمارية حاكم من الجزائر // لسانيات

  2. موفقة دكتورة عمارية حاكم.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك في النشرة البريدية للموقع

لتستقبل أحدث مقالات " تعليم جديد "

أدخل بريدك الإلكتروني في المربع

أسفله

ثم أنقر فوق زر " اشترك "