الرئيسية » إرشادات » ما هو عتاد المجموعة Groupware وما أهم التطبيقات الحديثة التي تدعمه
التقنية في التعليم

ما هو عتاد المجموعة Groupware وما أهم التطبيقات الحديثة التي تدعمه

في هذا المقال سنتحدث عن أهم التطبيقات الحديثة تدعم التعلم الجوال، أو ما يصطلح عليه ب ” عتاد المجموعة ” “Groupware“، أي ما يرتبط به من أدوات برمجية وتقنيات الاتصال الحديثة.

1- مفهوم عتاد المجموعة Groupware

عتاد المجموعة هو أي نمط من البرمجيات المصممة للمجموعات وللاتصالات.

فهي تِقانة مصممة لتسهيل العمل في المجموعات. هذه التقانة من الممكن أن تستخدم: للاتصال، وللتعاون، وللتنسيق، ولحل المشاكل، وللتنافس، أو للتفاوض، باعتبار أن التقانات التقليدية مثل الهاتف الجوال هي من عتاد المجموعة، فإن عبارة “عتاد المجموعة” تستخدم حالياً للدلالة على فئة معينة من التقانات المستندة إلى الشبكات الحاسوبية الحديثة، مثل البريد الإلكتروني email، أخبار المجموعات newsgroups، الهواتف المرئية videophones، أو الدردشة chat.

(Yang.j.c.&Lin2010,195-207)

2- تصنيف تقنيات عتاد المجموعة 

تصنف تقنيات عتاد المجموعة نموذجياً تَبَعاً لعاملَيْن أساسيين:

  1. مستخدمو عتاد المجموعة يعملون معاً في نفس الوقت (عتاد مجموعة متزامن أو في الوقت الحقيقي) أو في أوقات مختلفة (عتاد مجموعة غير متزامن).
  2. المستخدمون يعملون معاً في نفس المكان (متجاورون أو وجهاً لوجه) أو في أماكن مختلفة (غير متجاورين أو متباعدين) أماكن مختلفة (غير متجاورين أو متباعدين).

جدول (1) تصنيف تقنيات عتاد المجموعة

3- مدى أهمية عتاد المجموعة

يقدم عتاد المجموعة مزايا هامة تستدعي الاهتمام بها من الدرجة الأولى. وهذه بعض أهم الدوافع المشتركة التي تستدعي استخدام عتاد المجموعة:

  • تسهل الاتصال: تجعله أسرع، وأوضح، وأكثر إقناعا.
  • تمكن الاتصال حيث لا يكون ممكناً بدونها.
  • تمكن من التعديلات عن بعد.
  • تسمح بالاقتصاد في نفقات الانتقال.
  • تضع تصورات وخبرات مختلفة.
  • تمكن من تشكيل مجموعات لها أهداف مشتركة، كان من الصعب جمع عدد كافٍ منها وجهاً لوجه.
  • تسمح باختصار الوقت والتكلفة في تنسيق عمل المجموعة.
  • تسهل حل المسائل في المجموعة.
  • توفر الأنماط الجديدة في الاتصال، مثل التبادل المغفل الهوية أو التفاعل المهيكل (المنظم).

4- تطبيقات عتاد المجموعة 

نورد فيما يلي بعضا من أهم التطبيقات الحديثة لدعم التعلم الجوال، أي أنماطاً مختلفة من تطبيقات عتاد المجموعة:

في العديد من الحالات، من الممكن استخدام هذه الأنظمة معاً، فهي في الواقع متلازمة. فعلى سبيل المثال، تُستخدم جداول أعمال (أجندات) المجموعة group calendar لوضع برنامج مواعيد ملتقيات المؤتمرات المرئية videoconferencing meeting؛ و تستخدم الألعابُ المتعددةُ اللاعبين الفيديو الحي live video و التحادث chat في التواصل، بينما تولد نقاشات أخبار المجموعة newsgroup تفاعلات أكثر اندماجاً من أي أنظمة أخرى.

أ- عتاد المجموعة غير المتزامن:

– البريد الإلكتروني E mail :  يعتبر من أكثر تطبيقات عتاد المجموعة استعمالاً، إضافةً للهاتف التقليدي. ذلك أنه يسمح ليس فقط بالتراسل بين شخصين، بل يتضمن نماذج خاصة للرسائل المستقبلية، ومَلْء الرسائل، وإنشاء مجموعات تراسل، إضافةً لإمكانية إرفاق ملفات مع الرسالة.

ومن المزايا الأخرى المتطورة لتقانة البريد الإلكتروني أنها تتضمن: التخزين والمعالجة الآليين للرسائل، والتوجيه الآلي، والاتصالات المهيكلة (الرسائل التي تتطلب معلومات معينة).

– أخبار المجموعات و قوائم التراسل newsgroups and mailing lists : شبيهة بأنظمة البريد الإلكتروني ماعدا أنها مخصصة للرسائل عبر مجموعات كبيرة من الأشخاص، بدلاً من الاتصالات من 1 إلى 1.

ويبقى الفرق الرئيسي بين أخبار المجموعات وقوائم الإرسال متمثلا في أن نظام أخبار المجموعات يُري الرسائل للمستخدِم عندما يطلبها (خدمة “عند الطلب”)، في حين يقوم نظام قوائم الإرسال بتسليم الرسائل فور جاهزيتها (واجهة تخاطبية “غير منقطعة المسير”).

– أنظمة تدفق العمل workflow systems : تسمح بتحريك الوثائق عبر المؤسسة من خلال نظام عمليات محدد نسبياً. ومن الأمثلة البسيطة لتطبيقات أنظمة تدفق العمل هو التقارير عن النفقات في المؤسسة: حيث يُدخل الموظف تقرير النفقة و يحوله للاعتماد، ثم تنجز تلقائياً نسخة منه وتُحول إلى مدير الموظف لاعتماده. يتلقى المدير الوثيقة، يعتمدها إلكترونياً ويرسلها للتنفيذ، وتُسجل النفقة على حساب المجموعة أو الوحدة و توجه لقسم المحاسبة لصرفها.

– النصوص الفائقة Hypertext : هي نظام لربط الوثائق النصية بعضها ببعض، أو بالشبكة العنكبوتية. فعندما يقوم العديد من الأشخاص بإنشاء وربط الوثائق، يصبح النظام نظام عمل مجموعة، ينشئ ويجيب على عمل الآخرين على نحوٍ مستمر.

بعض أنظمة النصوص الفائقة تتضمن إمكانية معرفة من زار صفحة معينة أو وصلة، أو على الأقل معرفة كيف تجري متابعة الوصلة في أغلب الأحيان، إضافةً إلى معرفة عدد الزوار. ومن الميزات المشتركة الأخرى لنظام النصوص الفائقة المتعددة المستخدمين (غير المتوفرة في الشبكة العنكبوتية) هي السماح لأي مستخدم بإنشاء وصلات من أية صفحة، بحيث يتم إعلام الآخرين عندما توفر وصلات مفيدة لا يعرفها المستخدم الأصلي.

– جداول أعمال المجموعة group calendars : تسمح بوضع برامج زمنية، وبإدارة المشاريع، وبالتنسيق بين مجموعة من الأشخاص، ومن الممكن أن تدعم تخطيط الموارد (التجهيزات) تخطيطاً أفضل. ومن المزايا النموذجية لهذا النظام اكتشاف التضارب في البرامج الزمنية أو إيجاد أوقات اجتماع تناسب الجميع. كما تساعد أجندات المجموعة أيضاً على معرفة مكان الأشخاص.

– أنظمة الكتابة التعاونية collaborative writing systems : من الممكن أن توفر الدعم في الوقت الحقيقي أو في أوقات مختلفة. فمعالج النصوص “وورد” –مثلا- يُمكن أن يوفر الدعم غير المتزامن بواسطة إظهار النسخة الأصلية والسماح للمستخدمين بتعقب التعديلات ووضع حواشٍ أو تعليقات على الوثائق.

ومن الممكن أن يعطى المنشؤون المتعاونون على إنشاء الوثيقة أدوات للمساعدة على تخطيط وتنسيق عملية الإنشاء، كطرق إقفال أجزاء من الوثيقة، أو وصل الوثائق المنشأة بشكل إفرادي. أما الدعم المتزامن فيسمح للمنشئين برؤية تعديلات كل منهم حالما يجرونها، ويحتاج عادة لتزويد المنشئين بقناة اتصال إضافية أثناء عملهم (عبر الهواتف المرئية أو التحادث “chat”).

ب- عتاد المجموعة المتزامن أو في الوقت الحقيقي:

– الألواح المشتركة shared whiteboards: وتسمح لشخصين أو أكثر بالرؤية و الرسم على سطح رسم مشترك حتى من أماكن مختلفة. من الممكن أن تُستخدم أثناء الاتصال الهاتفي، إذ يستطيع كل شخص أن يدون عليها ملاحظاته التوضيحية (كالاسم، رقم هاتف، خريطة) أو العمل على نحوٍ متعاون على مسألة مرئية.

معظم الألواح المشتركة مصممة للمحادثات غير الرسمية، لكن من الممكن أن تخدم الاتصالات المهيكلة أو المهام المرسومة الأكثر تعقيداً، مثل التصاميم الفوتوغرافية التعاونية، أو النشر، أو التطبيقات الهندسية. كما تستطيع الألواح المشتركة تحديد الشخص الذي يرسم أو يؤشر بإظهار بواسطة رموز أو ألوان تحدد هويته.

– الاتصالات المرئية video communications: وهي أنظمة تسمح باتصالات باتجاهين أو في اتجاهات متعددة مزودة برؤية حية. وهي في المقام الأول نظام مؤلف من هاتف وجهاز فيديو مرفق. وقد حصرت التكلفة والتوافق -في البداية- استخدامات أنظمة الفيديو على غرف ملتقيات المؤتمرات المرئية المبرمجة. ويكون الفيديو ضرورياً عندما تجري مناقشة معلومات مرئية، لكن من الممكن ألاّ يزود بفوائد هامة في معظم الحالات التي يكون فيها الاتصال الصوتي مناسباً. إضافة إلى دعم المحادثات، من الممكن استخدام الفيديو في حالات يكون فيها التعاون المباشر أقل، مثل توفير رؤية لأنشطة مختلفة من أماكن بعيدة.

– أنظمة التحادث chat systems: تسمح لعدة أشخاص بكتابة رسائل في الوقت الحقيقي في فضاء عمومي. فعندما يكتب أي شخص رسالة، تظهر على أسفل شاشة متحركة من الجوانب. تُشكَّل مجموعات التحادث عادة عن طريق قوائم بغرف تحادث حسب الاسم، والمكان، ورقم الشخص، أو حسب موضوع النقاش، إلخ.

تضبط العديد من الأنظمة الدخول إلى غرف التحادث، أو توجه عملية التحادث، لكن معظم مواضيع اهتمام الباحثين توفر عمليات تحادث غير موجهة وفي الوقت الحقيقي وتوفر: إغفال الهوية، وتتبع مجرى المحادثة، والترتيب حسب رقم المستخدم، والمستخدمين المسيئين.

– أنظمة دعم القرار decision support systems: مصممة لتسهيل عملية اتخاذ القرار في المجموعات. فهي تزودنا بأدوات العصف الذهني، و نقد الأفكار، ووضع احتمالات للأحداث والبدائل، إضافةً للتصويت.

من المحتمل أن تُمكن أنظمة كهذه من اتخاذ قرارات أكثر عقلانية ومناسبة فهي مصممة في الأصل لتسهيل الاجتماعات، كما أنها تشجع على العدالة في المشاركة بفضل توفير إغفال الهوية أو فرض ترتيب الدور.

المراجع

Chang, C. Y., Sheu, J. P., & Chan, T. W. (2003). Concept and design of Ad Hoc and Mobile classrooms. Journal of Computer Assisted Learning, 19(3), 336-346

Yang.j.c.&Lin(2010).development and Evaluation of an Interactive Mobile Learning Environment with shared display Groupware. Educational &Society.13 (1)195-207





كاتب المقال

ريهام محمد حسن محمد سنون  
كتب ما مجموعه 2 مقالات اضغط هنا لقراءتها

مطور محتوى الكتروني بمنصة كلمن الإلكترونية - مدرب تقنيات التعليم - مدرب معتمد (MCE,MICIT). باحثة دكتوراه - تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية -جامعة عين شمس، جمهورية مصر العربية.





اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *