ما هي أنظمة المعلومات؟ و ما تقنية المعلومات؟

أنظمة المعلومات

ما هي أنظمة المعلومات What are Information Systems؟ – و ما تقنية المعلومات Information Technology؟

عند الحديث عن أنظمة المعلومات، يتوجب علينا أولا أن نعرف ما هي تقنية المعلومات Information Technology، و الذي هو مصطلح عام يشير إلى استخدام الحاسب كأداة لاستقبال البيانات، ومعالجتها وتخزينها واسترجاعها وطباعتها ونقلها بشكل إلكتروني (Electronic form)، سواء كانت على شكل نص أو صوت أو صورة أو فيديو، وهو مرتبط بكل جوانب إدارة المعلومات ومعالجتها. وعادة ما يطلق على أقسام الحاسب الموجودة داخل الشركات الكبرى أقسام تقنية المعلومات. ويمكن اعتبار البرمجيات والشبكات ووسائل الاتصالات عناصر رئيسة في مجال تقنية المعلومات.

و عند الحديث عن الوظائف في مجال تقنية المعلومات، فإن المقصود عادة الإشارة إلى الأعمال التي تتضمن شبكات الحاسب وإدارة الشبكات، وتطوير البرمجيات والدعم الفني وخدمات الإنترنت وتطوير الويب.
عندما تفكر في جهاز الحاسب الشخصي، ربما تعتقد أنه مجرد جهاز مادي، مكون من لوحة مفاتيح وشاشة، لكن الأمر أكثر من ذلك. فعمل أجهزة الحاسب هو جزء من نظام المعلومات، نظام يتألف نظام من الأجزاء التالية (كما هو موضح بالشكل 1).

– الأشخاص.
– الإجراءات.
– الكيان البرمجي.
– الكيان المادي العتادي.
– البيانات.
– شبكة الإنترنت.
أنظمة المعلومات

1- الأشخاص People

الجزء الأكثر أهمية بالتأكيد في أي نظام للمعلومات هم الأشخاص. في كثير من الأحيان يكون الاتصال مباشرا وواضحا، كعملية إنشاء المستندات باستخدام برنامج معالجة النصوص… وفي أحيان أخرى يكون الاتصال غير مباشر.

2- الكيان البرمجي Software

يشار إلى برامج الحاسب مجتمعة ببرمجيات الحاسب أو الكيان البرمجي Software، وهي تخبر المكونات المادية في الحاسب بما يتوجب عليها فعله، وكيفية التصرف لتستجيب لأوامر المستخدمين، وعن كيفية القيام بعملها في معالجة البيانات، فالهدف من البرنامج هو تحويل البيانات (الحقائق غير معالجة) إلى معلومات (حقائق معالجة). والكيان البرمجي لا يعمل لوحده بل يحتاج إلى برامج تقوم بتشغيله:
– البرنامج Program : مجموعة مرتبة من التعليمات مكتوبة بإحدى لغات البرمجة لتحقيق أو إنجاز عمل محدد أو مَهمة محددة، مُصممة بحيث يمكن تخزينها وتنفيذها على الحاسب. يمكن استخدام الكلمة سوفت وير Software كاسم آخر للبرنامج أو البرامج Programs، (الشكل 2).

– البرمجيات والبرامج كلمات قابلة للتبادل.
– تستخدم كلمة برمجيات Software بدلاً من برامج Programs للدلالة على مجموعة البرامج التي تأتي على شكل مجموعة أو حزم برامج أو Package, Suite ، و سنستخدم في هذا المقام كلمة برمجيات للدلالة على حزمة البرامج المجمعة مع بعضها البعض، وكلمة برنامج للدلالة على برنامج واحد.

مع أنك لا تستطيع الوصول إليها أو لمسها، فإن البرمجيات تعتبر جزءاً أساسياً من أي نظام معلومات.  فعلى سبيل المثال، فإن برنامج الرواتب ينفذ تعليمات الحاسب لكي يأخذ عدد ساعات العمل في الأسبوع (البيانات) وضربها بأجرتك في الساعة (البيانات) لتحديد مقدار ما ستحصل عليه لهذا الأسبوع (المعلومات).
و هناك نوعان رئيسيان من البرمجيات Software: برمجيات النظام، و البرمجيات التطبيقية، برمجيات النظام هي مجموعة البرامج التي يستخدمها الحاسب، بينما البرامج التطبيقية هي مجموعة البرامج التي يستخدمها المستخدم.

أ- برمجيات النظام System Software

هي مجموعة من البرامج مصممة لكي تسمح للمستخدم (والبرامج التطبيقية) بالتفاعل مع المكونات المادية للحاسب. هي برامج تعمل في “الخلفية” لتساعد الحاسب على إدارة موارده الداخلية. ويمكن تخزين هذه البرامج بأشكال مختلفة كالتخزين على الأسطوانات المدمجة، أو على الأقراص الرقمية.
برمجيات النظام ليست برنامجا واحدا، فهي مجموعة من البرامج تتضمّن ما يلي:
– أنظمة التشغيل Operating systems كنظام التشغيل ماكنتوش Mac OS ونظام التشغيل ويندوز.
– البرامج الخدمية المفيدة Utilities.

ب-البرمجيات التطبيقية Application Software

هي كل البرمجيات التي يعمل عليها المستخدم، والتي يمكن وصفها بأنها برمجيات المستخدم النهائي. و تختلف هذه البرمجيات من حيث الإمكانيات والقدرات، وتنقسم إلى 3 أنواع هي: البرامج ذات الأغراض العامة، والمتخصصة، والتطبيقات.
– تطبيقات للأغراض العامة General-purpose applications.
– التطبيقات المتخصصة Specialized applications.
– التطبيقات النقالة Mobile apps.

3- الكيان المادي العتادي Hardware

هي المعدّات والتجهيزات التي تقوم بمعالجة البيانات لإيجاد المعلومات، فالحاسب كآلة تنتج عن تجميع عناصر مختلفة، كهربائية وميكانيكية وإلكترونية، كمحركات الأقراص (السواقات) والبطاقات المختلفة الأساسية منها والملحقة، ووحدة المعالجة المركزية والذاكرات، وطرفيات التواصل مع المستخدم كلوحة المفاتيح والفأرة والشاشة، وبوابات الاتصال مع هذه الطرفيات وغيرها كالطابعة ومكبرات الصوت والميكرفون. و يتم التحكم في الكيان المادي عن طريق الكيان البرمجي.
الحواسيب أجهزة إلكترونية يمكن أن تتبع التعليمات لقبول المدخلات، تعالج هذه المدخلات، وتنتج المعلومات.

أ- الكيان المادي العتادي للحاسب الشخصي Personal Computer Hardware

الكيان المادي العتادي لنظام الحاسب الشخصي يتألف من عدد من الأجهزة المختلفة، هذه الأجهزة يمكن أن تصنف إلى أربعة تصنيفات أساسية، وهي:
وحدة النظام System unit.
أجهزة الدخل والخرج Input/output devices.
أجهزة التخزين الثانوي Secondary storage.
أجهزة الاتصالات Communication Devices.

ب- البيانات Data

البيانات هي حقائق خام غير معالجة، كما ذكرنا آنفا، عبارة عن مجموعة من الحقائق والملاحظات والمشاهدات حول موضوع معين، تتضمن النصوص والأرقام والصور والأصوات. والبيانات عند معالجتها تصبح معلومات، وعند تخزينها إلكترونيا في الملفات يمكن استخدامها مباشرة كدخل لوحدة النظام. يوجد أربعة أنواع شائعة من الملفات كما يظهر في الشكل (3).

– ملفات المستندات Document files : يتم إنشاؤها بواسطة معالجات النصوص لحفظ الوثائق مثل المذكرات، الأوراق النصية، الرسائل.
– ملفات جداول البيانات الإلكترونية Worksheet files : يتم إنشاؤها بواسطة جداول البيانات الإلكترونية لتحليل مواضيع مثل الميزانيات وتوقع المبيعات، إنشاء الجرد والإحصاءات، وإنجاز الحسابات…
– ملفات قواعد البيانات Database files : عادة يتم إنشاؤها بواسطة برامج إدارة قواعد البيانات. على سبيل المثال، ملف قاعدة بيانات العمال قد يحتوي على جميع أسماء العمال، وأرقام الضمان الاجتماعي، وأرقام هواتفهم، والعناوين المهمة، ومعلومات أخرى ذات الصلة.
– ملفات العرض التقديمي Presentation files : يتم إنشاؤها بواسطة برامج تقديم العروض الرسومية لحفظ مواد العرض التقديمي. على سبيل المثال، قد يحتوي الملف نشرات الحضور، ملاحظات المحاضر، وشرائح إلكترونية.

4- الإجراءات proceedings

هي مجموعة القواعد أو المبادئ التوجيهية للأفراد، والمطلوبة عند استخدام البرمجيات والأجهزة والبيانات. يتم توثيق هذه الإجراءات عادة في أدلة مكتوبة من قبل متخصصين في الحاسب. و يتم توفير كتيبات للبرامج والأجهزة من قبل مصنعيها، وتقدّم هذه الكتيبات على شكل مادة مطبوعة أو إلكترونية.

5- الاتصال بشبكة الإنترنت المحمولة Connectivity and the Mobile Internet

الاتصال بالشبكة Connectivity هو قدرة الحاسب الشخصي على تبادل المعلومات مع الحواسيب الأخرى، حيث محور مفهوم الربط هو الشبكة Network التي هي نظام اتصالات يربط اثنين أو أكثر من أجهزة الحاسب. ويبقى الإنترنت Internet أكبر شبكة في العالم.

في الواقع، فإن التغير التقني يتسارع بوتيرة أسرع من أي وقت مضى. وتقود الإنترنت التطور في أجهزة الحاسب وهو الشيء  الذي يؤثر على حياتنا اليومية بشكل كبير. و جنبا إلى جنب مع شبكة الإنترنت، هناك ثلاثة أشياء تقود تأثير التقنية على حياتنا: هي الحوسبة السحابية، الاتصالات اللاسلكية، إنترنت الأشياء.

أ- الحوسبة السحابية Cloud computing

تستخدم شبكة الإنترنت والويب لنقل العديد من أنشطة الحاسب من جهاز الحاسب الخاص بالمستخدم إلى أجهزة الحاسب على شبكة الإنترنت. و بدلا من الاعتماد فقط على حواسيبهم الخاصة، يمكن للمستخدمين الآن استخدام شبكة الإنترنت للاتصال بالسحابة والوصول إلى حواسيب، وبرمجيات، وتجهيزات وملحقات، وتخزين أكثر قوة.

ب- الاتصالات اللاسلكية Wireless communication

غيرت من الطريقة التي نتواصل بها مع بعضنا البعض. حيث إن التطور السريع والاستخدام الواسع النطاق لأجهزة الاتصالات اللاسلكية مثل الحواسيب اللوحية، والهواتف الذكية، والأجهزة القابلة للارتداء، قاد العديد من الخبراء إلى التكهن بأن التطبيقات اللاسلكية ليست سوى بداية الثورة اللاسلكية، ثورة من شأنها أن تؤثر بشكل كبير على الطريقة التي نتواصل ونستخدم بها تقنية الحاسب، وكل تقنيات المعلومات الأخرى.

ج- إنترنت الأشياء The Internet of Things IoT

أدى التطور المستمر للإنترنت إلى استخدامه مع الأجهزة والأشياء للحصول على بيانات في الزمن الحقيقي، وقد سمح لأجهزة وأشياء من الحياة اليومية، أن تضمن مع الأجهزة الإلكترونية لإرسال واستقبال البيانات عبر شبكة الإنترنت. إنها تَعد بإمكانيات مستقبلية يمكنها ربط جميع أنواع الأجهزة من الحواسيب إلى الهواتف الذكية إلى الساعات إلى أي عدد من الأجهزة اليومية الأخرى بالإنترنت. وهي تقنية واعدة ينظر لها الجميع بإعجاب.

الاتصالات اللاسلكية، والحوسبة السحابية، وإنترنت الأشياء ستدفع بسرعة الإنترنت الجوال نحو مزيد من التطور. فهذه التقنيات ستؤثر على صناعة الحاسب بأكملها، وعلى الطريقة التي سوف نتفاعل بها مع أجهزة الحاسب وغيرها من الأجهزة.


المرجع:

كتاب أساسيات الحوسبة، د. خالد بكرو، ISBN: 978-9933-13-286-6، دار شعاع للنشر والعلوم، حلب، سوريا، 2017




مقالات يمكن أن تعجبك




الكاتب:

الدكتور المهندس خالد بكرو  
كتب ما مجموعه 3 مقالات اضغط هنا لقراءتها

دكتوراه في هندسة الحواسيب - المجالات البحثية: المعالجة الآلية للغة العربية - معالجة الصورة الرقمية- التعليم الالكتروني. باحث في مجال الإعجاز العلمي للقرآن الكريم ، مكتشف الشفرة المثاني للقرآن الكريم ، مؤسس علم إعجاز الشفرات العددية - الاعجاز ما بعد العددي في القرآن الكريم.









تعليقات الفيسبوك



تعليقات الموقع


2 تعليقات على ما هي أنظمة المعلومات؟ و ما تقنية المعلومات؟

  1. يقول سميحة ياسمين:

    مقال رائع و مفيد

  2. يقول سعاد حمد:

    ملاحظة في برمجيات النظام:

    *كنظام التشغيل ماكنتوش Mac OS ونظام التشغيل ويندوز* من أنظمة التشغيل وليست من البرامج الخدمية كما هو مذكور في المقال.

    🙂

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك في النشرة البريدية للموقع

لتستقبل أحدث مقالات " تعليم جديد "

أدخل بريدك الإلكتروني في المربع

أسفله

ثم أنقر فوق زر " اشترك "