برنامج جوجل التعليمي يجمع بين التطبيقات والأجهزة اللوحية - تعليم جديد
الرئيسية » أدوات » برنامج جوجل التعليمي يجمع بين التطبيقات والأجهزة اللوحية
برنامج جوجل التعليمي

برنامج جوجل التعليمي يجمع بين التطبيقات والأجهزة اللوحية

من المعلوم أن جوجل أصبحت تحتل كل مكان بمنتجاتها المناسبة لاحتياجات العالم، وكانت محاولات جوجل لدخول عالم التعليم غير مفاجئة، وقبل عام سعت بهدوء لتثبيت قدميها في هذا الميدان، أما اليوم فقد زادت حصتها في سوق الخدمات التعليمية بشكل مذهل .

كانت جوجل قد أطلقت سابقا برنامج Google Apps for Education، والذي عرضته على المدارس مجانا ولقي قبول ورضا عدد كبير منها، ولكن حتى الآن استخدام البرنامج قد اقتصرت على الخدمات السحابية، وبما أن الشركة تظهر بوضوح أنها مهتمة جدا بمجال التعليم،فقد قامت بإطلاق برنامج جديد يحمل اسم Google Play for Education، برنامج تثبت جوجل من خلاله أن نواياها أصبحت واضحة جدا، فقد قدمت بواسطته الخدمة التي ستجمع بين أفضل البرامج والأجهزة وأجود التطبيقات .

في البداية كشفت جوجل عن خطتها لدمج مكتبة الألعاب Play Store في الفصول الافتراضية، خلال مؤتمر جوجل في مايو 2013، أما الآن فقد أطلقت رسميا الخدمة بعد 5 أشهر من إصدارها التجريبي تم إنجازها بمساعدة المدرسين والتلاميذ من أكثر من 50 مدرسة.

الهدف من Google Play for Education هو المساعدة على إيجاد التطبيقات التعليمية ومساعدة مقدمي المحتوى ومطوري البرامج التعليمية على الوصول إلى جمهور واسع، ومنذ فترة قريبة أجرت جوجل بحثا  توصلت من خلاله إلى أن الحاجة الأساسية التي يرغب المعلمون والإداريون في الحصول عليها هي توفير الوقت، أوبعبارة أخرى: يعانون كثيرا من جداول أعمالهم الممتلئة، ويرغبون في الحصول على أدوات تساعدهم على توفير الوقت من خلال مساعدة التلاميذ في دراستهم وعبر خلق معايير تعليم جديد.

ومن أجل تلبية التوقعات، اختارت جوجل في برنامجها الجديد أن تختار توجها ثنائيا يجمع بين البرامج والأجهزة في آن واحد، وبدأت تنفيذ برنامجها مع المدارس التي اختارت واحدا من ثلاث أجهزة لوحية تعمل بنظام أندرويد، الجهاز اللوحي الأول هو نكسوس، أما الآخران فهما جهاز Asus Transformer Pad و جهاز  HP Slate 8 Pro الذين سيشملهما هذا البرنامج انطلاقا من العام المقبل .

تطبيقات تعليمية على أجهزة اندرويد يستخدمها أطفال
تطبيقات تعليمية على أجهزة اندرويد يستخدمها أطفال

جوجل تعرف جيدا أن مجال التعليم مفتوح لمزيد من المنافسة يوميا ليس فقط من طرف منافستها القوية أبل التي تغرق المدارس بأجهزتها الجذابة آي باد، ولكن أيضا مع الأجهزة  الأخرى المرتكزة على التعليم مثل Amplify  التي تم شراؤها من قبل شركة انتل. و للحصول على ميزة تنافسية أكبر من المنافسين الآخرين، فإن جوجل قامت بدمج Google Play وبعض المنتجات الأخرى في حزمة واحدة للشراء موفرة النشر الفوري لأفضل التطبيقات التعليمية وأشرطة الفيديو وغيرها من المحتويات على أجهزة أندرويد اللوحية مع الدعم الكامل للخدمات السحابية.

وتقول جوجل أنه مع الدعم الذي يقدمه برنامج Google Play for Education فإن المعلمين بإمكانهم العثور على تطبيقات مصادق عليها من قبل معلمين آخرين من أجلهم. وسوف يكون المدرسون قادرين على ايجاد التطبيقات المعتمدة حسب الفصول والمواد الدراسية وفقا للمعايير الأساسية المشتركة المعمول بها في الولايات المتحدة الأمريكية، وستدفع الشركة مقابلا لبعض المعلمين المقدمين لتقارير جيدة حول التطبيقات وستمنح علامة خاصة لبعضها.

ومن أجل تيسير إطلاق البرنامج، يتم إنشاء أجهزة محمولة جديدة خاصة ببرنامج Google Play for Education على أساس تطبيقات Google للتعليم. وهو ما يعني أن التلاميذ سوف يصبحوا قادرين على استخدام حساباتهم الحالية في جوجل لتسجيل الدخول دون الحاجة للتسجيل من جديد. كما أن المعلمين عندما يجدون التطبيقات التي يرغبون فيها، يمكنهم تقديم طلب الشراء مباشرة دون استخدام بطاقات الائتمان الخاصة بهم وانتظار التعويض من المدرسة بعد ذلك.

من جانب آخر، يمكن للمدارس المستفيدة من هذا البرنامج تنظيم العمل بالأجهزة اللوحية داخل الفصول في بضع خطوات بسيطة. وبعد إعداد الجهاز الأول، فإن مدير النظام سيكون قادرا على إدراج لائحة التلاميذ  وإضافة أجهزة جديدة للتلاميذ بكل سهولة عبر لوحة تحكم النظام .

للتذكير فالبرنامج في مرحلته الأولى مخصص فقط  للمدارس الامريكية بجميع مراحلها، على أساس أن يتم تعميمه على باقي الدول في المستقبل كما تعد بذلك جوجل .


المصدر
الصور: 12


مقالات يمكن أن تعجبك




عن الكاتب

مصطفى القايد  
كتب ما مجموعه 53 مقالات اضغط هنا لقراءتها

مدرس تعليم إبتدائي و مصمم ويب، و مهتم بتقنيات التعليم الإلكتروني.





تعليقات الفيسبوك



تعليقات الموقع


3 تعليقات

  1. نشكر موقع تعليم جديد لما يقدمه يوميا من ادوات وبرامج معينة للمعلم والطلاب لاثراءعملية التعليم والتعلم وتهيءة البيءة التعليمية الجذابة والمشوقة للطلاب وتحفيزهم على التعلم ومساعدة المعلم على انجاز درسه بطريقة مشوقة وتفاعلية

  2. وتعليم جديد بدوره يشكر القراء الأوفياء…شكرا لكم جميعا

  3. اشكر موقع تعلييم جديد من المعلومات القيمة التي تقوم بتقديمها من اجل الفائدة العامة نتمني منها المذيد

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك في النشرة البريدية للموقع

لتستقبل أحدث مقالات " تعليم جديد "

أدخل بريدك الإلكتروني في المربع

أسفله

ثم أنقر فوق زر " اشترك "