الرئيسية » إرشادات » 11 من إعدادات الفيسبوك يجب على كل مستخدم أن يعرفها
إعدادات الفيسبوك

11 من إعدادات الفيسبوك يجب على كل مستخدم أن يعرفها

لأنه الموقع رقم 2 عالميا، ولأن عدد مستخدميه فاق 1.35 مليار مستخدم نشط شهريا، ولأن قيمته السوقية تبلغ 190 مليار دولار ولأسباب أخرى كثيرة، يمكن القول أن الفيسبوك أصبح يفرض نفسه على عالمنا سواء الافتراضي -طبعا- أو الواقعي أيضا. وعليه أصبحنا نجد من يقول أن “الفيسبوك دخل حياتنا ولن يخرج منها” وهي عبارة قد تختلف حولها الآراء بين معارض وموافق، لكن رغم ما قد يُخلفه الأمر من نقاش وجدال فلا أحد -في نظري- يستطيع أن يُنكر أن الفيسبوك أصبح يفرض نفسه كجُزئية ضرورية في الحياة اليومية للعديد من الناس عبر العالم، بما فيهم المدرسون طبعا. و لهذا في موضوعنا اليوم، سنحاول شرح بعض التفاصيل والإعدادات والجزئيات (وإن شئنا القول الخُدع) المتعلقة باستخدامكم اليومي للفيسبوك، تفاصيل قد تبدو بسيطة لكن النتيجة بعد تطبيقها ستدهشكم لا محالة. فهي ستمكنكم من استخدام الفيسبوك كما تريدون أنتم وليس كما تفرضه عليكم الإعدادات الافتراضية BY DEFAULT التي غالبا ما لا تناسب الجميع. وبتعبير آخر، هل تريدون الاستفادة أكثر من خصائص هذه الشبكة الاجتماعية؟ هل تريدون استخدام الفيسبوك بطريقة أفضل؟ جربوا ما يناسبكم من الحيل والإعدادات التالية:

1- لا دعوات ” كاندي كراش” بعد اليوم

مللتم من استلام الدعوات للمشاركة في كاندي كراش (أو غيرها من التطبيقات والألعاب)، أصبحت مزعجة لكم و لا ترغبون في استلامها بعد اليوم، إليكم الحل:
اضغطوا على “المزيد more” يمين التطبيق على هاتفكم الذكي، ثم “إعدادات الحساب العامة account settings“.

account-settings
توجهوا بعد ذلك إلى “الإشعارات Notifications” وقوموا بإزالة إشارة صح الموجودة أمام “طلبات التطبيقات ونشاطاتها Notifications from apps“.

ملاحظة: يمكنكم سلوك نفس الخطوات انطلاقا من الحاسوب.

account-settings-b

2- لا تريدون مشاهدة أخبار أشخاص أو مجموعات معينة

هذه المشكلة غالبا ما تواجه المدرسين، خصوصا من يتوفر على قائمة كبيرة من الأصدقاء من طلاب وغيرهم، بشكل يصبح معه تصفح الفيسبوك أمرا صعبا، نظرا لكثرة الأخبار والمواضيع التي قد لا تهمنا لكنها رغم ذلك تصلنا، وعليه فإن كنتم لا تريدون متابعة شخص أو أشخاص معينين و تريدون تجنب قراءة و رؤية ما يكتبون دون الاضطرار لحذفهم من قائمة الأصدقاء، إليكم طريقة سهلة ليختفوا من حائطكم. اضغطوا على “المزيد more” ثم “تفضيلات آخر الأخبار News Feed Preferences” ليظهر لكم خيار عدم متابعة أشخاص أو صفحات أو مجموعات ما.

more 2

بعد ذلك قوموا باختيار الشخص أو الصفحة أو المجموعة الذي تريدون أن تختفي منشوراته من حائطكم على الفيسبوك.

News Feed Preferences

 3-  فيديو شخصي بدل الصورة الشخصية

مؤخرا، أضاف الفيسبوك خاصية وضع فيديو شخصي بدل الصورة الشخصية. وهو خيار مازال في طور التجريب وغير متاح للجميع، لكن هذا لا يمنع من التعرف عليه. و للاستفادة من هذه الخاصية –مستقبلا– ما عليكم سوى الضغط على صورة البروفايل ليظهر لكم من بين الخيارات خيار وضع فيديو قصير. ملاحظة هذه الإمكانية متوفرة على الهاتف فقط.

4- لا تريدون لأي كان أن يرى قائمة أصدقائكم

لسبب أو لآخر قد لا تريدون لأي كان أن يرى قائمة أصدقائكم. كيف ذلك؟ اُدخلوا على قائمة أصدقائكم من الحاسوب واختاروا من أقصى اليمين خيار “إدارة Manage

friends a

و قوموا بالضغط عليه وبعد ذلك اختاروا ما يناسبكم من اختيارات.

friends b

 

friends c

5- لا للتشغيل التلقائي للفيديو

يزعجكم التشغيل التلقائي للفيديو وأنتم تطالعون الجديد، مما يجعلكم توقفونه في كل مرة. إليكم الحل، ما عليكم سوى الضغط على “المزيد more” يمين هاتفكم الذكي لتظهر لكم الصورة على اليمين أسفله، ثم الولوج إلى “التشغيل التلقائي للفيديو autoplay video”  ثم اختارو  “أبدا never” كما هو موضح في الصورة أسفله على اليسار.

phone

و من الحاسوب يمكنكم سلوك هذا الطريق “المزيد more” ثم “الإعدادات Settings” ثم “مقاطع الفيديو videos

video

 6- استرجع ما كتبت في نفس اليوم من الأعوام الماضية

هذا الخيار سهل للغاية ويمنحك فرصة للعودة بالذاكرة يوميا إلى الوراء. عليك فقط الضغط على هذا الرابط لتشغيل الخيار أو إلغائه.

7- تابع شخصا عن كثب

يمكن أن تضع نشاط أي شخص تحت المراقبة المكثفة. أي صورة ينشرها أو مشاركة مكتوبة أو مسموعة أو فيديو سيصلك مباشرة بعد نشره. ما عليك سوى الدخول إلى صفحته الشخصية والضغط على “الأصدقاء Friends” ثم اختيار “تلقي الإشعارات Get Notifications“.

7 facebook

8- الإنذار المبكر

تريد أن تحبط أي محاولة لقرصنة حسابك أو الولوج إليه من طرف شخص حصل خلسة على كلمة المرور. اضغط على هذا الرابط وقم بالضغط على زر التعديل أمام “تنبيهات تسجيل الدخول Login alerts” ثم اختر التبليغ عن طريق إشعارات الفيسبوك أو التوصل برسالة عبر البريد تنذر بأي محاولة لفتح حاسوبك. بعد ذلك اضغط على زر حفظ التغييرات.

8 b facebook

9-لا إشعارات أعياد الميلاد مُجددا

فيسبوك يرسل لك تنبيهات تعلمك بأن صديقا أو أصدقاء لديهم ذكرى عيد ميلاد، لكنك لا ترغب في تلك الإشعارات. لا تقلق، فالأمر يمكن التخلص منه بالضغط على هذا الرابط ومنه التوجه إلى “الإشعارات Notifications“و اختيار تشغيل أو تعطيل الإشعارات المتعلقة بأعياد الميلاد.

 

10- تحميل جميع معطياتك

سواء أردت مغادرة الفيسبوك أو  لأي سبب آخر، وجدت نفسك تحتاج إلى تحميل نسخة من معطياتك التي سبق ومرت على الفيسبوك من صور و فيديوهات و منشورات وغيرها. إليك أسهل طريقة، يكفي فقط اتباع الشرح أسفله.

 10 facebook

 

 

11-امنع أشخاصا محددين من الاتصال بك

في حالة كنتم تتلقون رسائل مزعجة من شخص ما أو كنتم ترغبون في منع شخص معين من رؤية ملفكم الشخصي، إليكم الحل. انتقلوا إلى صفحة ملفه الشخصي، وانقروا على النقاط الثلاثة في أقصى اليسار. ثم انقروا على “حظر”.

 

block

 

هذا عن إعدادات الفيسبوك و استعماله بصفة عامة سواء من طرف عموم الناس أم من طرف المدرسين والطلاب على وجه التحديد. أما من يرغب في التعرف على بعض المبادئ التوجيهية لاستخدام الفيسبوك في التعليم، فندعوه إلى الاطلاع على هذا الموضوع ” كيف توظف الفيسبوك في التعليم بطريقة آمنة؟

المصدر


مقالات يمكن أن تعجبك




عن الكاتب

رشيد التلواتي  
كتب ما مجموعه 164 مقالات اضغط هنا لقراءتها

مدرس ومدون و مهتم بتكنولوجيا التعليم. عضو مؤسس و محرر بموقع " تعليم جديد ". حاصل على الإجازة في الدراسات الأمازيغية، الأدب الأمازيغي. حاصل على شهادة متخصص مايكروسوفت أوفيس (MOS: Word, Powerpoint).





تعليقات الفيسبوك



تعليقات الموقع


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك في النشرة البريدية للموقع

لتستقبل أحدث مقالات " تعليم جديد "

أدخل بريدك الإلكتروني في المربع

أسفله

ثم أنقر فوق زر " اشترك "