الرئيسية » أدوات » نظام إدارة التعلم سكوليرا : كل ما تحتاجه لإدارة العملية التعليمية بمدرستك

نظام إدارة التعلم سكوليرا : كل ما تحتاجه لإدارة العملية التعليمية بمدرستك

ظهرت في الفترة الأخيرة برمجيات متخصصة في تطوير وتسهيل عملية التعليم بالمؤسسات التعليمية بصفة عامة والمدارس بصفة خاصة، ومن أشهر أنواع هذه البرمجيات ما يعرف باسم (نظام إدارة التعلم) Learning Management System ويُختصر إلى LMS كما يطلق عليه البعض (نظام تعليم إلكتروني أو نظام تعلم إلكتروني)، وتتميز هذه الأنظمة بقدرتها على إدارة المحتوى الدراسي بكفاءة، واحتوائها على خصائص تسمح للمشرفين التربويين والمدرسين بتنظيم شروحات المناهج المقررة وتحديد الواجبات للطلاب، وكذلك الاختبارات وقياس ومتابعة المستوى الدراسي للطلاب، وتسمح أيضا بالتواصل مع أولياء الأمور، حيث يكون لكل طرف من أطراف العملية التعليمية واجهة خاصة به.

و بالإضافة إلى ذلك فإن أنظمة إدارة التعلم بالمدارس تساعد الطلاب على  معرفة الواجبات المقررة ومواعيد تسليمها من خلال الواجهة المخصصة لهم وحلها وإرسالها إلى المدرسين للمراجعة والتصحيح. و يكون لأولياء الأمور أيضا -في هذا النظام- إمكانية وفرصة التواصل المباشر مع المدرسين وكذلك متابعة مستوى أبنائهم الدراسي باستمرار. وتتميز هذه النوعية من البرامج بكونها تعمل من خلال الإنترنت، لذلك يمكن للمدرسين والطلاب استخدامها في أي وقت و من أي مكان، و عن طريق أي جهاز (كمبيوتر مكتبي – كمبيوتر محمول – جهاز لوحي – هاتف ذكي).

و في هذا الإطار قامت شركة AMG Technology الأمريكية المتخصصة في إنتاج وتطوير برمجيات لتطوير وتحسين جودة العملية التعليمية بإنتاج  نظام إدارة التعلم بالمدارس (سكوليرا)، و حرصت على بتخصيص واجهات سهلة الاستخدام لكل طرف من أطراف العملية التعليمية (المشرفون التربويون – المدرسون – الطلاب – أولياء الأمور) وكذلك تم تخصيص واجهة لمديري أو مشرفي تقنية المعلومات بالمدرسة للتحكم في النظام واستخراج تقارير الاستخدام المفصلة.

إذا أردت الحصول على حساب تجريبي مجاني بنظام سكوليرا وتجربته بمدرستك يمكنك الدخول هنا للتجربة.

ويمكنك أيضا الحصول على المواد التدريبية (فيديوهات – ملفات شرح) الخاصة به مجانا بالضغط هنا.

الجدير بالذكر أنه تم منح نظام سكوليرا جائزة أفضل تجربة مستخدم من موقع Finances Online المتخصص في مراجعة البرمجيات وتقييمها، وذلك لسهولة استخدامه كنظام لإدارة التعلم بالمدارس والتعامل مع واجهاته وخصائصه المختلفة.

كما احتل نظام إدارة التعلم سكوليرا المركز الرابع في قائمة أفضل 20  نظام تعلم على مستوى العالم وفقا لتجربة المستخدمين، وذلك بحسب القائمة التي نشرت مؤخرا على موقع E-learning Industry المتخصص في أخبار وتقييمات أنظمة التعليم الإلكتروني.

وخلال الفترة الماضية تم اعتماد نظام إدارة التعلم سكوليرا بشكل فعلي في عدة  مدارس مصرية خاصة، وقد لاقى النظام استحسانا كبيرا من هذه المدارس وأثبت كفاءة عالية، حيث تم تطبيق النظام في مدرسة جلوري الأمريكية ومدارس طيبة الأمريكية ومدرسة بريليانس الدولية ومدرسة نيو ديسكفري البريطانية ومدرسة نوشن الدولية ومدارس الرؤية الجديدة الدولية ومدرسة الفرسان الدولية وغيرها، كما يتم تجربة النظام الآن في عدة مدارس بدول الخليج العربي وخصوصا بالمملكة العربية السعودية حيث تم تطبيقه بمدرسة النورس العالمية بجدة.

1- الموزعون الرسميون للنظام

الأستاذة مها باوزير مؤسسة ومديرة شركة Global Education  بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، تُعد واحدة من أبرز سيدات الأعمال بالمملكة ومن أهم الشخصيات العاملة بمجال تطوير التعليم بالمدارس السعودية. تتولى شركتها الآن توزيع نظام سكوليرا بالمدارس الموجودة في جدة والمدن القريبة منها.

وقد بدأ فريق سكوليرا بالشرق الأوسط مؤخرا في اعتماد موزعين رسميين للنظام، وكانت البداية مع شركة التقنية المبتكرة وشركة ياسكولز بالرياض ومؤسسة Global Education بجدة بالمملكة العربية السعودية. كما تم اعتماد شركة نيكس جيو بدبي لتكون مسؤولة عن توزيع النظام بالإمارات العرية المتحدة وسلطنة عمان، وكذلك تم اعتماد شركة منابع المعرفة كموزع للنظام بالعراق.

2- شهادات عن نظام سكوليرا لإدارة التعلم

أ- الدكتورة سعاد فطيم

أبدت الخبيرة التربوية المرموقة الدكتورة سعاد فطيم إعجابها بتصميم نظام سكوليرا حيث قالت “إن نظام سكوليرا قد تم تصميمه وبناؤه ليكون نظام تعليم إلكتروني احترافي، وسهل الاستخدام في نفس الوقت، وأكثر ما يعجبني فيه أنه يساعد المدرسة على استخراج تقارير وافية عن الأداء الأكاديمي للمدرسين والطلاب”، كما أشادت بخدمات الدعم الفني التي يقدمها فريق عمل سكوليرا، وقالت إنها ترقي إلى مستوى تلبية جميع احتياجات المدرسة.

ب – الأستاذ شريف جنيدي

الأستاذ شريف جنيدي مدرس أول لغة إنجليزية بمدرسة جلوري الأمريكية يستخدم نظام سكوليرا منذ عامين ويخبرنا عن تجربته مع سكوليرا فيقول:

“تجربتي مع نظام سكوليرا إيجابية جداً بالمقارنة مع أي نظام إدارة تعلم آخر استخدمته قبل ذلك، ومن الخصائص التي أراها مميزة وسهلة الاستخدام جدا في نظام سكوليرا هي سجل تقديرات الطلاب والاختبارات السريعة والواجبات. كما لمست سعة وكفاءة الدعم الفني الخاص بالنظام طوال فترة استخدامي له”

3- واجهات نظام سكوليرا لإدارة التعلم

في السطور القادمة سنستعرض بشكل سريع الخصائص الرئيسية لواجهات نظام سكوليرا لإدارة التعلم.

أ- واجهة المشرف التربوي في نظام إدارة التعلم سكوليرا:

 

شكل 1: قسم (مقرراتي) بواجهة المشرف التربوي في نظام سكوليرا لإدارة التعلم بالمدارس

واجهة المشرف التربوي بنظام سكوليرا تتيح له عدة مميزات منها:

– إنشاء الخطة العامة للمقررات الدراسية، ومتابعة الإطار الزمني لكل المقررات التي تم تدريسها.

– الاطلاع على متوسط أداء جميع الطلاب  في الفصول التي يدرس بها المدرسون الذين يُشرِف عليهم.

– إرسال و استلام الرسائل، واستقبال الإشعارات والتنبيهات من إدارة المدرسة ومن المدرسين.

– متابعة التجمعات الافتراضية الخاصة بالأحداث والأنشطة المدرسية التي يشترك بها الطلاب.

ب- واجهة المعلم في نظام إدارة التعلم سكوليرا:

شكل 2: الصفحة الرئيسية بواجهة المدرس في نظام سكوليرا لإدارة التعلم بالمدارس

وبالنسبة لواجهة المدرس فإنها مصممة لتسهيل مهمة المدرس حيث توفر له:

– نظرة عامة عن الفصول والمواد التي يقوم بتدريسها، وأداء الطلبة، ومعدل التقدم بالنسبة للمنهج الدراسي.

–  إحصائيات مدعمة برسوم بيانية للاختبارات السريعة والامتحانات والواجبات المدرسية التي تم حلها.

– قسم تنظيم المهام والوقت وجدول الحصص الإلكتروني لمساعدة المدرسين على تنظيم أوقاتهم وترتيب المهام.

– إرسال واستلام الرسائل من المشرفين التربويين والطلاب وأولياء الأمور، وكذلك استقبال إشعارات الإدارة.

– إمكانية رفع ملفات الشرح والوسائط المتعددة مباشرة إلي سحابة التخزين الخاصة بالنظام من أي مكان.

و هذا فيديو مبسط يشرح خصائص واجهة المعلم في نظام سكوليرا لإدارة التعلم بالمدارس:

و نشير إلى أن نظام إدارة التعلم سكوليرا يتيح للمشرفين التربويين والمدرسين الحصول على نسخة تجريبية مجانية لتجربة النظام بشكل فعلي في مدارسهم والتعرف على خصائصه، وذلك من خلال الضغط هنا.

ج- واجهة الطالب في نظام إدارة التعلم سكوليرا:

شكل 3: قسم (مقرراتي)  في واجهة الطلاب بنظام سكوليرا

الواجهة المخصصة للطلاب في نظام سكوليرا للتعليم لإلكتروني مصممة لتحفيزهم ولجعل العملية التعليمية أكثر سهولة وتشويقا، وهي توفر لهم العديد من المميزات منها:

– تحفيز الطلاب بواسطة التلعيب Gamification في التعليم، من خلال شعارات التميز وقاعة الشهرة.

– رؤية عامة عن المستوى الدراسي، و نسبة حضورهم، ومهامهم، والمنشورات الأخيرة من المدرسين.

– سهولة الوصول إلى المقررات الدراسية وملفات الوسائط المتعددة المخصصة لشروحات المقررات.

– أدوات تنظيم الوقت والمهام وإمكانية استلام وتسليم الواجبات المدرسية في أي وقت وأي مكان.

– التواصل مع المدرس وإرسال الأسئلة من أي مكان، وكذلك استلام الرسائل والملاحظات من المدرس.

– الاشتراك في العديد من الأنشطة المدرسية وتجمعات الهوايات والتواصل مع زملائهم عبر النظام.

– يساعدهم قسم التقويم على  معرفة  مواعيد العطل والاختبارات وتسليم الواجبات المدرسية.

و هذا فيديو مبسط يستعرض الخصائص الرئيسية لواجهة الطالب في نظام سكوليرا:

ملحوظة: تذكروا دائما أنه يمكن الدخول مجانا إلي جميع ملفات الشرح المدعمة بالصور وفيديوهات الشرح الخاصة بجميع واجهات نظام إدارة التعلم سكوليرا من خلال صفحة المصادر التعليمية والتي يتم تحديثها بشكل مستمر، ويمكن الدخول إليها من هنا.

د- واجهة ولي الأمر في نظام إدارة التعلم سكوليرا:

 

شكل 4: قسم (أولادي)  في واجهة أولياء الأمور بنظام سكوليرا

نظرا لأهمية متابعة التطور التعليمي للطلاب، سعى نظام سكوليرا لتطوير واجهة سهلة الاستخدام، وتوفر لأولياء الأمور كل ما يحتاجون لمتابعة أداء أبنائهم.

تفتح واجهة أولياء الأمور بنظام سكوليرا على الصفحة الرئيسية، وفي بدايتها جدول بجميع أنشطة المدرسة والعطل المدرسية والمواعيد التعليمية لأبنائهم.

باستخدام نظام  سكوليرا يحصل أولياء الأمور على عدة مميزات لمتابعة أبنائهم بالمدرسة نذكر منها:

– سهولة استخدام النظام ومتابعة التقارير المدرسية الخاصة بأبنائهم وبناتهم في أي وقت وأي مكان.

– التعرف على جميع المواد التي يدرسها أبناؤهم وجدولهم اليومي والواجبات والاختبارات وتقارير السلوك.

– إمكانية المشاركة في الأنشطة المدرسية، مثل بعض الأنشطة المتعلقة بهوايات الطلاب وغيرها.

– التواصل مع المدرسة والمدرسين من خلال متابعة الإعلانات المدرسية وإرسال واستقبال الرسائل و قراءتها.

و هذا فيديو مبسط لشرح كيفية متابعة أولياء الأمور لأولادهم من خلال نظام سكوليرا:

هـ- واجهة مشرف/مدير تقنية المعلومات في نظام إدارة التعلم سكوليرا:

شكل 5: الصفحة الرئيسية لواجهة مشرف تقنية المعلومات بنظام سكوليرا لإدارة التعلم بالمدارس.

واجهة المستخدم الإداري أو مشرف تقنية المعلومات  تعطيه نبذة سريعة عن جميع النشاطات والتفاعلات التي تمت على نظام سكوليرا، حيث تُفتح الصفحة على رسم بياني لعدد المستخدمين لكل واجهة من واجهات النظام، وبنفس الصفحة رسم آخر يوضح عدد الامتحانات والواجبات والمواد التعليمية المرفوعة من قبل المدرسين.

يحصل المستخدم الإداري ومشرف تقنية المعلومات على المعلومات الدقيقة عن المدرسة، وجميع فصولها من خلال قائمة إدارة المدرسة بواجهته، كما توفر قائمة (تركيز) بيانات ومعلومات عن كل مستخدم في كل واجهة، كما أنه يمكنه الوصول إلى سجل النظام والتقارير عن المدرسين والطلاب من خلال قائمة المتابعة.

5- فريق سكوليرا بالشرق الأوسط

يساعد نظام إدارة التعلم سكوليرا المدارس في الحصول على اعتمادات جودة التعليم، والاعتماد الأكاديمي من مؤسسات دولية مثل AdvancED و IB و Cambridge و Edexcel وغيرها، وذلك لقدرته على استخراج تقارير مفصلة عن كل مُدخلات ومُخرجات العملية التعليمية بالمدرسة، مما يسهل تقديم أي بيانات تطلبها منظمات الاعتماد الأكاديمي الدولية.

يحرص فريق سكوليرا بالشرق الأوسط على حضور المؤتمرات والمعارض المتعلقة بالتعليم لمواكبة التطورات والمستجدات، والالتقاء بخبراء تطوير التعليم والقيادات التعليمية من كل أنحاء العالم لتبادل الخبرات والتجارب. والجدير بالذكر أن فريق عمل سكوليرا قد قام مؤخرا بحضور مؤتمرين هامين لمنظمة أدفانسيد AdvancEd المتخصصة في الاعتماد الأكاديمي الدولي للمدارس، حيث عقد أحد المؤتمَرين بمدرسة الدكتورة نرمين إسماعيل للغات في القاهرة بجمهورية مصر العربية، بحضور المدير الإقليمي للمنظمة الأستاذ شريف الطويل. بينما المؤتمر الثاني للمنظمة تم عقده في مدارس الرياض بالمملكة العربية السعودية، برعاية وتشريف معالي وزير التعليم السعودي الدكتور أحمد العيسى ومدير مدارس الرياض الأستاذ عبد الرحمن الغفيلي والعديد من خبراء التعليم من أنحاء العالم.

الأستاذ شريف الطويل المدير الإقليمي بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا لمنظمة أدفانسيد للاعتماد الأكاديمي للمدارس مع أعضاء من فريق سكوليرا في المؤتمر الذي عقدته المنظمة بمدرسة د. نرمين إسماعيل للغات بالقاهرة.
الأستاذ هشام همام مدير التسويق والمبيعات لنظام سكوليرا بالشرق الأوسط يستعرض خصائص النظام مع بعض حضور مؤتمر أدفانسيد الذي عقد بمدارس الرياض بالمملكة العربية السعودية.
الأستاذ هشام همام مدير التسويق والمبيعات لسكوليرا بالشرق الأوسط مع الأستاذ محمد عبد الله من شركة التقنية المبتكرة (على اليمين) والأستاذ سامح جلهوم (على اليسار) من شركة ياسكولز المالكة لدليل المدارس السعودي الشهير.

كما يحرص فريق سكوليرا بالشرق الأوسط على التعاون وعقد الشراكات مع شركات تكنولوجيا المعلومات بصفة عامة وشركات تقنيات التعليم بصفة خاصة، لذلك يمكن لأي شركة تعمل في مجالات تقنيات المعلومات أو تقنيات التعليم أن تقوم بالتسجيل (في هذه الصفحة).للحصول على حق توزيع نظام سكوليرا للمدارس لتستفيد من فرصة انتشار أنظمة إدارة التعلم وزيادة الطلب عليها في المدارس بالدول العربية.

نشير إلى أن اللغة الرئيسية لهذا النظام هي اللغة الإنجليزية، إلّا أنه يدعم كذلك اللغتين العربية والفرنسية، مما يُتيح إمكانية تحويل جميع واجهاته من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية أو اللغة الفرنسية بسهولة و في أي وقت.

و قد قام فريق عمل سكوليرا بالشرق الأوسط بتعريب جميع واجهات النظام ليكون مناسبا للاستخدام في المدارس التي تفضل اللغة العربية في دول العالم العربي.

6- روابط هامة

– يمكن الحصول على المواد التدريبية (فيديوهات – ملفات شرح) الخاصة بهذا النظام، والولوج مجانا إلى جميع ملفات الشرح المدعمة بالصور وفيديوهات الشرح الخاصة بجميع واجهات نظام إدارة التعلم سكوليرا وخصائصه المختلفة من خلال صفحة المصادر التعليمية الموجودة على الموقع الرسمي لنظام سكوليرا على الإنترنت، عِلما الصفحة يتم تحديثها باستمرار، ويمكن الدخول إليها من هنا.

– لتجريب هذا النظام يكفي  تسجيل الدخول (من هنا مباشرة) للإصدار التجريبي المجاني من نظام سكوليرا، و اختيار لغة الواجهة، ثم تجربة النظام في المدرسة.


مقالات يمكن أن تعجبك




عن الكاتب

أشرف هشام  
كتب ما مجموعه 8 مقالات اضغط هنا لقراءتها

مهتم بمجال تكنولوجيا التعليم وتطوير التعليم في الوطن العربي، تخرج من كلية التجارة قسم اللغة الإنجليزية جامعة القاهرة.





تعليقات الفيسبوك



تعليقات الموقع


15 تعليق

  1. شكرا جزيلا ا. هشام. مقال غني و ثري بالتعريف لهذا النظام من كافة هذا الجوانب. الجميل في ذلك الموقع هو انه يحتوى كافة افراد العملية التعليمية ابتداء من الطالب الى المشرف.

  2. حسناء حمدان

    شكرا أستاذ أشرف هشام على هذا الشرح الوافي. شكرا تعليم جديد.

    • اشرف هشام

      العفو أستأذة حسناء و شكرا على المتابعه و الاهتمام

  3. د. وجيه كمال الدين

    شكرا جزيلا على المقال الوافي عن البرنامج، ويبدو أن به مميزات قد نفتقدها في برامج أخرى عملنا بها

  4. أستاذة فاطمة

    يبدو فعلا برنامجا واعدا.

  5. أستاذة فاطمة

    شكرا للمدونة الرائدة تعليم جديد. نستفيد منكم كثيرا.

  6. محمد نجاح

    السلام عليكم مدرسة مكونة من٥٢٠ طالب كم تتكلف وهل النظام يجدد سنويا ام حسب التعاقد

    • السلام عليكم، الشركة بصدد إطلاق عروض تفضيلية خاصة بقراء تعليم جديد، سيتم الإعلان عنها في الأيام المقبلة، و سنوافيكم بالتفاصيل حينها. شكرا لاهتمامكم

  7. د. اخلاص

    السلام عليكم
    مقال غنى بالمعلومات وعرض رائع
    مجهود مقدر
    شكرا ا.اشرف

  8. نظام متميز على ما يبدو، وسهل الاستخدام

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك في النشرة البريدية للموقع

لتستقبل أحدث مقالات " تعليم جديد "

أدخل بريدك الإلكتروني في المربع

أسفله

ثم أنقر فوق زر " اشترك "