ورقة العمل التفاعلية

إنجاز ورقة العمل التفاعلية ببرنامج live work sheets

يعتبر التعليم عن بعد أسلوبا فعالا في توفير فرص التعليم وإثراء العملية التعليمية، لا سيما وقد انتشرت الكثير من الوسائط التفاعلية التي تساهم في مساعدة الطلبة في العملية التعليمية. لقد كان التعلم عن بعد سابقاً بالمراسلة، ولكن مع التطور التقني والتكنولوجي المتسارع أصبح من السهل ممارسة هذا النوع من التعليم مع جميع الفئات، لا سيما بعد ما تعرض له العالم من انتشار فيروس كورونا، حيث تم اللجوء إلى هذا النوع من التعليم بطريقة ملفتة. لقد أصبح استخدام الإنترنت مطلباً رئيساً في مجال التعليم، وخصوصاً التعليم الافتراضي.

التعليم الافتراضي هو توظيف تكنولوجيا الاتصالات في إيصال المعرفة والوصول إليها إلكترونياً، وهو يستخدم بدرجات متنوعة مع التعليم من بعد، وهو نوع من التعليم يستطيع الطالب الوصول إليه من خارج المدرسة عندما تتوفر أدوات الاتصال بالإنترنت.

من الضروري في بيئة التعلم الافتراضي الاهتمام بأساليب التفاعل، وقد قسمت إلى عدة جوانب:

  • التفاعل القائم بين المعلم والمتعلم: حيث يقوم المعلم بتقديم المساعدة والنصح والإرشاد للمتعلم في عملية منظمة بحيث تعمل على تنشيط وتحفيز المتعلم للتعلم وأيضاً تقديم العون والدعم للمتعلم في بناء مفهوم جديد للمحتوى.
  • التفاعل القائم بين طالب وطالب: وهو يؤدي إلى زيادة اندماج الطالب ويحسن من دافعيته نحو التعلم، وتقوم وسائل التفاعل على الإنترنت بتسهيل هذه العملية سواء كان أثناء وجود المعلم أم عدمه.
  • التفاعل القائم بين مجموعات الطلاب: وهو يعطي الفرصة للطلاب بإظهار أنفسهم وعرض الأفكار والآراء التي تظهر مدى استجابتهم ودافعيتهم للتعلم وإتاحة الفرصة لهم بإجراء المحادثات والمناقشات المختلفة بينه وبين أقرانه دون التقيد بمواعيد محددة، وهو ينمي القدرة على التعبير عن الذات، ويزيد من رغبتهم في ممارسة عمليات التعلم.
  • التفاعل مع المحتوى: بحيث يتم إنتاج محتوى يقوم الطالب بالتفاعل معه عبر مجموعة من الوسائط التفاعلية كالمختبرات الافتراضية والكتب الإلكترونية والرحلات المعرفية بالإضافة إلى الألعاب التعليمية التفاعلية و أوراق العمل التفاعلية .

الوسائط التفاعلية:

هي برامج تحدث تكاملا بين وسيلتين أو أكثر من وسائل الاتصال، حيث تتكامل النصوص المكتوبة والصور بأنواعها والرسومات المتحركة ولقطات الفيديو، والصوت بصورة متوافقة ومتزامنة، وهذه البرامج يتم إنتاجها وتقديمها من خلال الحاسوب كما يتم التفاعل معها بناء على تحكم المتعلم.

خصائص الوسائط التفاعلية:

  • التفاعلية: وتعني قدرة المتلقي على التحكم في سير العرض والتواصل الثنائي بينهما، فهي تشير إلى الفعل ورد الفعل بين المستخدم وما يعرض إليه من محتوى.
  • التكاملية: فالوسائط التفاعلية تعمل على تحقيق مبدأ التكامل بين مجموعة العناصر المختلفة المكونة لها خصوصاً إذا لم يكن هناك تتابع في استخدام هذه الوسائط.
  • التنوع: وهي تعمل على توفير مجموعة من العناصر التي تساعد على توضيح المحتوى أمام المتعلم لتحقيق الأهداف المنشودة، ذلك لكي يجد فيها المتعلم كل ما يناسبه وما يتوافق مع قدراته، وهي تتمثل في الأنشطة التعليمية والمواد التعليمية والاختبارات ومواعيد التقدم لها.
  • الفردية: وهي تتيح للمتعلم ميزة الاستخدام الفردي نظراً للفروق الفردية بين المتعلمين، كذلك قدرة المتعلم على اختيار موضوع المعلومة الذي يبحث عنه والانتقال من قائمة اختيارات عامة إلى قوائم اختيارات أكثر تفصيلاً.
  • التزامنية: ينبغي أن يتناسب توقيت تداخل العناصر المختلفة الموجودة في البرنامج زمنياً مع سرعة العرض وقدرة المستخدم بحيث يحدث توافق بين جميع عناصر الوسائط المتعددة كعناصر الصوت مع عنصر النص المكتوب، والكلام المنطوق.
  • الإلكترونية: وهي تعتمد على العديد من الأجهزة الإلكترونية وأنظمة شبكات المعلومات بهدف توفير الوقت والجهد والتكلفة واستخدام أحدث الأجهزة.
  • سرعة الأداء والمرونة: وتعد من أقوى وأسرع البرامج في استدعاء المعلومات وتحليلها، وهي إحدى الخصائص المهمة في برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط.

وهنا سوف نتحدث بشكل مبسط عن كيفية إنتاج ورقة العمل التفاعلية جاذبة للطلبة من خلال موقع liveworksheets

عمل الحساب

يتم الدخول على الموقع من خلال الرابط https://www.liveworksheets.com

بعد فتح الموقع يمكن دخولك كطالب أو معلم، لكننا سندخل كمعلم بهدف إعداد أوراق العمل التفاعلية ليستفيد منها الطلبة.

لإضافة ورقة والعمل عليها:

أولاً: نقوم بإعداد الورقة بعيداً عن الموقع وتحويلها بصيغة pdf أو على شكل صورة.

ثانياً: نقوم باختيار Make interactive worksheets

ثالثاً: نختار الخيار get started

يتم اختيار الملف الذي قمت بتصميمه سواء كانت ورقة عمل أو اختبارا من خلال الضغط على تصفح من المكان الذي تم حفظ الملف به، ومن ثم تحميله على الموقع من خلال الضغط على upload

في إعداد ورقة العمل التفاعلية يمكن إدراج صوت أو فيديو أو كليهما ليقوم الطالب بمشاهدته والاستفادة منه قبل الاطلاع على أسئلة ورقة العمل ويتم ذلك كما يلي:

إدراج الفيديو:

يتم تحديد المربع المراد تحميل الفيديو به ثم نختار رابط الفيديو الذي نريد تنزيله في ورقة العمل، ونقوم بلصقه داخل المربع المراد اللصق به الرابط

إدراج الصوت:

يمكن الاستفادة من هذه الخاصية في اللغة الإنجليزية أو التلاوة والتجويد، ويتم ذلك من خلال كتابة الأمر (playmp3:) ثم يتم تحميل الصوت المراد تحميله بشرط أن يكون بصيغة mp3

أسئلة الاختيار من متعدد:

في أسئلة الاختيار من متعدد يتم تحديد جميع الخيارات بحيث نكتب في المربع عند الإجابة الصحيحة (Select:yes) وعند الإجابة الخاطئة (Select:no)

أسئلة التوصيل بين العمودين:

في أسئلة التوصيل بين العمودين يتم تحديد الكلمة التي نريدها بواسطة الفأرة ثم كتابة الأمر (Join:1) للفقرة الأولى من العمود أ، والعمود ب، أما للفقرة الثانية (Join:2) وهكذا حسب عدد الفقرات فكل فقرة نغير الرقم بجوار كلمة Join:

أسئلة الصواب والخطأ:

وتكون بشكل قائمة منسدلة، حيث يتم تحديد مكان وضع الإجابة، فعندما تكون الإجابة التي نريدها صحيحة نكتب الأمر (choose:*صح/خطأ) بينما عندما تكون الإجابة التي نريد كتابتها خطأ نكتب الأمر (choose:صح/*خطأ)

ويكون الترتيب في الكتابة من اليسار إلى اليمين فيظهر كما في الشكل:

أسئلة المصطلح:

بعد تحديد مكان المصطلح بالفأرة، نكتب الأمر (Drag:1) للمصطلح المراد تحريكه، ونكتب الأمر (Drop:1) في المكان المراد وضع المصطلح المناسب به مع الانتباه إلى تغيير الرقم حسب عدد المصطلحات بجوار كلمة drag, drop

هكذا يكون قد تم الانتهاء من ورقة العمل التفاعلية .

 

معاينة ورقة العمل التفاعلية وحفظها والتعديل عليها:

بعد الانتهاء من الأوامر في ورقة العمل التفاعلية ، يتم عمل معاينتها من خلال شكل العدسة ونضغط على الحفظ من خلال الضغط على إشارة الصواب بجوار العدسة والتعديل على الورقة من خلال إشارة القلم أما إشارة الخطأ فهي لحذف الورقة تماماً.

بعد حفظ ورقة العمل التفاعلية يتم كتابة اسم الورقة.

إرسال ورقة العمل التفاعلية للطلبة:

يتم من خلال نسخ الرابط من عند كلمة copy ويتم لصقه للطلبة في مكان التواصل معهم في أي وسيلة تواصل سواء كانت فصول افتراضية أو فيس بوك أو مجموعات واتس أب أو غيرها

 

 


المراجع:

  • عبد الرؤوف، طارق (2014): التعليم الإلكتروني والتعليم الافتراضي اتجاهات عالمية معاصرة، الطبعة الأولى، المجموعة العربية للتدريب والنشر، القاهرة، مصر.
  • أحمد، فخري محمد (2020): أثر الوسائط المتعددة التفاعلية على تنمية مهارات القراءة الإلكترونية لدى تلاميذ الصف السادس، مجلة كلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادي، المجلد 3، العدد 2، ص 202- 272

البحث في Google:





عن فداء محمود الشوبكي

معلمة في وزارة التربية والتعليم - حاصلة على ماجستير في المناهج وطرق التدريس - شاركت في عدد من المؤتمرات والأيام الدراسية - نشرت لها بعض الأبحاث - غزة، فلسطين

تعليق واحد

  1. مقال مفيد .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.