الرئيسية » إرشادات » نظارة جوجل google glass

نظارة جوجل google glass

قبل أن نتطرق في مقال لاحق إلى استخدامات نظارات جوجل في التعليم و الإمكانيات المهمة التي تتيحها هذه التكنولوجيا الجديدة التي بدأت تجد مكانها الى صفوفنا الدراسية، دعونا نتعرف أولا على هذا الجهاز ، مواصفاته التقنية ووظائفه المتنوعة.

فنظارة جوجل Google Glass كانت حتى الأمس القريب نوعا من قصص الخيال العلمي ، سرعان ما أضحت حقيقة مثيرة للاهتمام مع بداية سنة 2013، حين أطلقت شركة جوجل هذا المنتوج الجديد. الغرض من مشروع نظارات جوجل الذكية والتي تعتمد على تقنية الواقع المُحسن Augmented Reality، هو التمكن من عرض المعلومات دون استخدام اليدين، بالإضافة إلى التعامل مع شبكة الإنترنت استنادا إلى الأوامر الصوتية فقط، بطريقة مشابهة لتطبيق الآيفون “سيري” “SIRI”. في حين سيكون نظام الأندرويد الخاص بجوجل بمثابة البرنامج المحرك لهاته النظارات الفريدة . و قد نشرت النيويورك تايم مؤخرا أن النظارات ستكون متوفرة للجميع بسعر تكلفة الحواسيب الذكية الحالية أي ما بين 250$ إلى غاية 600$ .
في يناير 2014 ، تم إطلاق النسخة الثانية من نظارة جوجل تحت اسم Google Glass 2.0 Explorer Edition ، و بدأ بالفعل طرحها في الأسواق، لكن في القليل جدا من المواقع المتخصصة في بيع التكنولوجيا النادرة والمتطورة جدا، حيث تم توزيع أربعة نظارات فقط لكل متجر في جميع أنحاء العالم.

مواصفات نظارة جوجل

• الشكل: قاعدة أنفية قابلة للتعديل وإطار متين يلائم أي وجه. مع قاعدتين إضافيتين للأنف بحجمين مختلفين.
• العرض: شاشة عرض عالية الدقة تعادل مشاهدة شاشة عالية التحديد بقياس 25 إنش من على بعد ثمانية أقدام (حوالي 2.5 متر).
• الكاميرا: دقة الصور 5 ميجابيكسل. دقة الفيديو 720p .
• الصوت: تقنية نقل الصوت من خلال اهتزازات يتم نقلها عبر عظام الجمجمة.
• الاتصال: Wifi – 802.11b/g ، Bluetooth .
• التخزين: 16جيجابايت من المساحة التخزينية، 12 جيجابايت منها قابلة للاستخدام والمزامنة مع خدمة جوجل السحابية.
• البطارية: تكفي ليوم كامل من الاستخدام العادي. بعض المميزات مثل دردشة الفيديو Hangouts و تسجيل الفيديو تستهلك المزيد من الطاقة.
• الشاحن: تتضمن النظارة وصلة Micro USB مع شاحن.
• التوافق: متوافقة مع أي هاتف يدعم البلوتوث. ويتطلب ربط الهاتف مع تطبيق MyGlass الذي يحتاج إلى نسخة أندرويد 4.0.3 (آيس كريم ساندوتش) وما فوق. يقوم My Glass بتفعيل الـ GPS والـ SMS لاستخدامها مع النظارة.

google-glass

وظائف نظارة جوجل

بالإضافة إلى استخدامها العديد من التطبيقات التي يوفرها متجر جوجل عبر الإنترنت ، تتيح هذه التكنولوجيا المتطورة أيضا :

– التقاط الصور و تسجيل مقاطع الفيديو و مشاركتها عبر جوجل+.
– المحادثات الجماعية عبر الفيديو باستخدام تطبيق Google Hangout .
– الإجابة على المكالمات الهاتفية و إرسال الرسائل النصية .
– التوجيه الملاحي أثناء قيادة السيارة أو الدراجة الهوائية أو المشي على الأقدام.
– البحث في محرك جوجل بتقنية التعرف على الصوت واستعراض نتائج البحث.
– قراءة كود QR .

هذه التقنية ستمنحك أيضاً إمكانية ترجمة الكلمات التى ينطقها الآخرون أمامك إلى اللغة التى تفضلها بشكل مكتوب على الشاشة. و العديد من التطبيقات الاجتماعية مثل فيسبوك وتويتر، كما يمكنك أيضاً متابعة الأخبار حيث تظهر أمامك العناوين والصور وتاريخ نشر الخبر.

كيف تتحكم بنظارة جوجل ؟

هناك طريقتان للتحكم بها ، الأوامر الصوتية التي تبدأها بكلمة “ok glass” بالإضافة إلى لوحة اللمس . وبالنسبة لحركة الرأس فلن تفيدك في التحكم بالنظارة ، و لكن بدلا من ذلك فإذا نظرت بعينك للأعلى فإنك ستحول الشاشة من وضع الاستعداد و يصبح بإمكانك التحكم بها من خلال الأوامر الصوتية.

كأي تكنولوجيا جديدة ، تثير نظارات جوجل الكثير من الجدل عندما نتحدث عن الخصوصية . وقد يؤدي الاستخدام السيء أيضا إلى بروز آراء غير مرحبة بهذه التقنية الجديدة. لكن الوقت فقط هو الكفيل بالحكم على مزايا أو عيوب نظارة جوجل.

هذا الفيديو سيقربنا أكثر من مميزات هذا الاختراع الجديد :

 


مقالات يمكن أن تعجبك




عن الكاتب

نجيب زوحى  
كتب ما مجموعه 184 مقالات اضغط هنا لقراءتها

أستاذ و مدون مهتم بتقنيات و أفكار التعليم الحديثة، عضو مؤسس و محرر بموقع "تعليم جديد". حاصل على الإجازة في الاقتصاد والتسيير، و شهادة تقنية بكندا في إدارة و تسيير رياض الأطفال.





تعليقات الفيسبوك



تعليقات الموقع


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك في النشرة البريدية للموقع

لتستقبل أحدث مقالات " تعليم جديد "

أدخل بريدك الإلكتروني في المربع

أسفله

ثم أنقر فوق زر " اشترك "