7 من أفضل أدوات البيبليوغرافيا و الاستشهادات ( bibliography and citations )

البيبليوغرافيا

لاشك أنكم كمدرسين تعرفون أكثر من غيركم مدى الصعوبة و المشاكل التي تواجه المتعلمين أثناء عملية الاستشهاد أو ذكر قولة لفيلسوف أو عالم أو أثناء استعمال قوائم الكتب و المصادر و المراجع ( البيبليوغرافيا ) .كما يزداد الأمر صعوبة عليهم عند تحرير البحوث أو الوثائق الرسمية .

الأدوات أسفله من أفضل خدمات الويب التي يمكنكم الاعتماد عليها من أجل دمج البيبليوغرافيا و الاستشهادات في الوثائق أو الملفات التي تعملون عليها، و تشمل عدة نماذج مثل APA و MLA و Chicago ، فلا تتردوا في تجربتها .

1 – Bibme

bibme

 

من أفضل الوسائل لإنشاء بيبليوغرافيا أوتوماتيكية ( تلقائية ) .و هي أسهل طريقة أيضا لإنشاء صفحة للاستشهادات .

2 – Easy Bib

easybib

أداة أخرى – ينصح بها – يمكن للطلاب استعمالها في أعمالهم التي تحتاج إلى توثيق ( bibliography ) ، تتضمن هذه الأداة ملفات صوتية ( كالراديو و الموسيقى ) وكذلك أعمال فنية من المتاحف .

3 – RefWorks

Basic RGB

يتعلق الأمر بأداة لتدبير و تنظيم البحث  عل شبكة  الإنترنت  و التحرير و التعاون collaboration ، صممت بشكل يسهل على الباحثين جمع و تنظيم و تخزين و مشاركة جميع أنواع المعلومات و كذلك نتائج البيبليوغرافيا و الاستشهادات .

4 – Citation Machine

citation

يساعد الطلاب و الباحثين المحترفين على تدقيق المعلومات التي يستخدمونها  و التأكد من صحتها ، هدفه الرئيسي هو تمكين الطلبة الباحثين من التأكد من مصادر معلوماتهم بكل سهولة .

5 – refDot

refDoc

واحدة من امتدادات متصفح كروم تسمح لمستعمليها باختيار المراجع بكل سهولة لتوظيفها كقائمة للمصادر ( bibliography البيبليوغرافيا ) . إنها  أداة سهلة الاستعمال ،  فبعد تثبيتها على الحاسوب ، كل ما عليكم فعله هو الضغظ على زر تشغيل الأداة ( أيقونة icon ) لتفتح بعد ذلك نافذة صغيرة حيث يمكنكم ملء معلومات البيبليوغرافيا .

6 – Citelighter

citelighter

أداة متميزة توفر لمن يستعملها إمكانية تنظيم صفحات الويب في المفضلة ،إلى جانب توفير المعلومات الضرورية لإنشاء أنواع مختلفة من البيبليوغرافيا .

7 – Citefast

citefast

أداة سريعة و دقيقة لإنتاج وتدبير الأقوال و الاستشهادات citation .فهي إذن أداة مهمة للبيبليوغرافيا ودمج الاستشهادات في النصوص .

 

المصدر




رشيد التلواتي  
كتب ما مجموعه 131 مقالات اضغط هنا لقراءتها

مدرس ومدون و مهتم بتكنولوجيا التعليم. عضو مؤسس و محرر بموقع " تعليم جديد "





تعليقات الفيسبوك



تعليقات الموقع


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>