إعادة التدوير

أفكار مبتكرة في إعادة التدوير داخل المدرسة

قد يواجه المدرسون صعوبات كثيرة عند التفكير في تزيين الفصل أو تنظيم محتوياته مع الميزانيات البسيطة المعتمدة من المدرسة لهذا الجانب، منهم بالفعل من يبدع و يبتكر ديكورات بسيطة تغير بالكامل شكل الباب و النوافذ والجدران… فتصبح بيئة التعلم بذلك وسيلة إضافية لتحفيز الطلاب على الدراسة الفعالة. لكن هناك أيضا مجموعة من المعلمين يحتاجون إلى المساعدة والتوجيه فيما يخص تغيير فضاء القسم و توفير مستلزمات تملأ جنباته، وتؤدي دورها النفسي والديداكتيكي والذي تتجسد آثاره بشكل كبير سواء على الطلاب أو على المدرس عينه.
هذه مجموعة من الأفكار المبتكرة المستقاة من هنا وهناك عبر شبكة الإنترنت، ستساعدكم في إعادة التدوير لبعض المتلاشيات و الأدوات المختلفة واستخدامها في المدرسة أو داخل الفصل كوسائل تعليمية أو فقط للتزيين و الديكور و تنظيم مختلف اللوازم المدرسية.

1- أعواد المثلجات

يمكن جمع الكثير منها بالتأكيد، وهي مفيدة جدا وتتيح تشكيل العديد من المجسمات و الأشكال الجميلة عبر إضافة لمسة جميلة باستخدام الصباغة مثلا…

ice1

ice2

2- مشابك الغسيل

بسبب تركيبها المميز، تلهم مشابكُ الغسيل العديدَ من المعلمين عند تزيين الفصل، وهذه الصور أسفله خير دليل على الأفكار الجميلة التي يمكن تطبيقها بهذا الخصوص.

mssakat1

mssakat2

3- علب معدنية

العديد من المواد الغذائية تكون معبأة في علب معدنية، وهذه الأخيرة تصلح كثيرا في جمع وتصنيف المستلزمات الدراسية داخل الفصل كما تشاهدون في الصور:

cans1

cans2

4- إطارات السيارات

لا يمكن الحديث عن إعادة التدوير دون ذكر الاستعمالات المتعددة لإطارات السيارات، سواء في البستنة أو التأثيث وغيرها من الأفكار نلخصها في هذه الصور المتنوعة:

itarat1

itarat2

5- الأزرار

ما يجعلها مناسبة في التزيين هو أشكالها و أحجامها و ألوانها المختلفة، وهذه الأفكار هي فقط عينة مما يمكن إنتاجه و تنفيذه باستخدام الأزرار.

buttons1

buttons2

6- قارورات البلاستيك

دائما ما نجدها في قمامة المنزل أو المدرسة… والجميل أنه يمكن استغلالها لتصميم أشياء جميلة من قبيل ما ستشاهدونه في الصور التالية:

plastic bottles2

plastic bottles1

multiple_picture_wallpaper

7- علب الكرتون

لقد اعتدنا على رمي أو إحراق علب الكرتون بعد إفراغها من محتوياتها، بعد مشاهدتك للصور أسفله ستعيد النظر في ذلك. في الحقيقة، يمكن إعادة استخدام العلب الكرتونية بطرق مختلفة داخل الفصل وهذه ليست إلا عينة من الأفكار الجميلة القابلة للتنفيذ.

boxes

8-  كؤوس بلاستيكية

نظرا لوفرتها، يمكن لكؤوس البلاستيك أن تحل الكثير من المشاكل المتعلقة بالتنظيم داخل الفصل، حيث أن أشكالها و ألوانها المختلفة قد تضفي على مكتبك لمسة جميلة أو تجعل متحف القسم ذا رونق خاص، وهذه بعض الأفكار التي قد تساعدك ربما في ابتكار استخدامات أخرى..

cups

9- صناديق

سواء كانت خشبية أو بلاستيكية، فهي تمتاز بصلابتها أي أن استخدامها في الفصل قد يكون على سبيل التأثيث و الديكور كما نرى في الصور:

صناديق كبيرة

10- علب زجاجية

تُعبَّأُ العديد من المواد الغذائية في علب زجاجية، والجميل أن لها فائدة كبيرة في إعادة التدوير ، فشفافيتها تجعلها مميزة و جيدة لجمع بعض المستلزمات المدرسية أو تصنيف وعرض بعض الحبوب والقطنيات مثلا…

glass bottles

 

 

البحث في Google:





عن نجيب زوحى

أستاذ و مدون مهتم بتقنيات و أفكار التعليم الحديثة، عضو مؤسس و محرر بموقع "تعليم جديد". طالب دراسات عليا متخصصة في التسيير الرياضي بالمدرسة العليا للتسيير و التجارة بمونتريال الكندية، حاصل على الإجازة في الاقتصاد والتسيير بجامعة ابن زهر المغربية، و بكالوريوس تخصص تربية رياضية و صحية بجامعة كيبيك في مونتريال الكندية، وشهادة تقنية كندية في إدارة و تسيير رياض الأطفال. أستاذ تربية بدنية و صحية، مدرب كرة قدم بنادي كاندياك الكندي.

8 تعليقات

  1. Tarig abdalla

    افكار فعلا جديدة وبسيطه وسهلة التنفيذ،وغير مكلفه

  2. أحسنتم , جزاكم الله خيرا. على هذه المعلومات والأفكار المبتكرة والمبدعة.

  3. لا شك ان هذه الافكار مفيدة للغاية لمن يحاول ان يجدد اهدافا قيمة من اجل الرقي بالتعليم الى مستويات تكون في تطلعات هذه الاجيال الصاعدة والتي هي محظوظة لكونها تتوفر على بيئة لكل الوسائل المتاحة التي نتجت التقدم الحضاري الحالي .

  4. محممد النيل

    ابدااااااع

  5. محمد ابراهيم الجريدي

    اشكال جميلة وفكر جميل يدل علي عمليات جديدة لتفكير باستخدام ادوات البيئة واعادة التفكير بيها لنماذج تدل علي الابداع والتجميل

  6. مشعل المطيري

    شكرا على جهودكم

    • مشعل المطيري

      افكار مبدعه وجميله ونرد اكثر ان شاء الله من الافكار الجميلة والمبهره بالتوفيق

  7. ياسمين محمد المظلوم

    أفكار رائعة ❤

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *