الرئيسية » أدوات » استخدام كاميرا 360 درجة في التعليم
كاميرا 360

استخدام كاميرا 360 درجة في التعليم

تعمل كاميرا 360 درجة على تسجيل عرض كامل بزاوية 360 درجة كفيديو أو صورة. بمجرد التسجيل، تُمكّن هذه التكنولوجيا المعلمين من مشاهدة مقطع فيديو خاص بهم، وكذلك مراقبة كل ما يحدث في الفصل الدراسي.

كاميرا 360

يتم وضع كاميرا 360 درجة على حامل ثلاثي القوائم في منتصف الفصل الدراسي خلال الدرس، ثم سرعان ما ينسى الطلاب أن الكاميرا موجودة، ليتصرفوا بعدها بشكل طبيعي بينما الكاميرا تصور مجريات الدرس.

كاميرا 360 درجة

نظرًا لأن الكاميرا تسجل كل ما يدور حول الفصل، يمكنها التقاط العديد من الأشياء التي يمكن أن يفوتها كل من المعلم وحتى المراقب مثل مشكلات السلوك ذات المستوى المنخفض أو الطلاب الذين يحتاجون فقط إلى دعم إضافي. وبهذه الطريقة، يمكن أن يكون الفيديو بزاوية 360 درجة مفيدًا بشكل لا يصدق كأداة إضافية لإدلاء المدرسين بتعليقاتهم بعد مشاهدتها.

كاميرا 360 درجة

بعد تسجيل الفيديو، يجب تحويله إلى تنسيق آخر بحيث يمكنك التنقل حول الفيديو (إما عن طريق سحب المؤشر على الشاشة أو باستخدام سماعة VR)، وبالتالي المشاهدة بزاوية 360 درجة. بمعنى آخر، يجب تحويل الفيديو أو الصورة من الفيديو ذي المجال المزدوج إلى فيديو “متساوي الأضلاع” (وضع مسطح) أولاً حتى يمكن عرضه بتقنية 360 درجة. للانتقال إلى هذا التنسيق ، يمكن استخدام البرنامج الذي يأتي مع الكاميرا:  Gear 360 CyberLink ActionDirector. ومع ذلك، هناك شيء واحد يجب أخذه في الاعتبار، وهو أن مقاطع الفيديو بزاوية 360 درجة تستهلك الكثير من المساحة، فمقطع فيديو مدته 10 دقائق على سبيل المثال، يبلغ حجمه حوالي 1.6 غيغابايت! لذلك تحتاج إلى التأكد من أن لديك بطاقة SD بها مساحة كافية وتسمح باستيعاب الوقت اللازم للتحويل (اعتمادًا على طاقة معالجة الكمبيوتر، قد يستغرق هذا الأمر حوالي 30 دقيقة).

بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من الخيارات عبر الإنترنت لتخزين الصور بزاوية 360 درجة، بما في ذلك:

360player

Kuula

استضافة 360 للصور 

يعد Gear 360 بالتأكيد أداة قوية وسهلة الاستخدام ورخيصة نسبياً (أقل من 100 دولار)، من خلال تمكين المعلمين من تصوير أفلامهم بأنفسهم، وفي الوقت نفسه، إعطاء المعلمين رؤية لأنفسهم من منظور الطلاب، لذلك تعتبر أداة مفيدة للمعلم، سواء لمشاهدة نفسه وهو يدرس ولمشاهدة كل ما يجري في الفصل أثناء قيامه بتقديم درسه.

أفكار لاستخدام كاميرات 360 درجة

 في التعليم

كاميرا 360

الرحلات الميدانية الافتراضية: يمكنك إنشاء مقطع فيديو يتوافق مع ما تقوم بتدريسه، ويمكن للطلاب العمل من خلال الفيديو للحصول على مزيد من المعلومات.

مثال آخر: يمكن أن يستخدم فيديو 360 لمساعدة الطلاب على استكشاف خلايا الجسم، الفيديو التالي يقدم مثالا على ذلك.

أحداث المدرسة: ماذا لو كان بإمكانك تشغيل الكاميرا على المسرح أثناء أداء سيسمح ذلك للطلاب بعرض أعمالهم، ورؤية الأداء كما يراه الجمهور ستكون هذه طريقة رائعة لإشراك الآباء والأمهات.

مشاركة الوالدين: تسجل معظم الكاميرات أجزاء من الغرفة فقط، ما لم يتم نقلها حولها. باستخدام كاميرا بزاوية 360 درجة، يمكن للوالدين الالتفاف حول طفلهما، ومشاهدته طوال الوقت. هذا سيساعد الوالدين على معرفة ما يجري في الفصل، وسيجعلهم أكثر مشاركة.

الرحلات الصفية الميدانية: عندما تكون في رحلة ميدانية، يمكن استخدام الكاميرا لالتقاط الصور أو الفيديو، ويمكن للمدرس إعادة تشغيل الفيديو للطلاب. قد تكون هذه أيضاً فرصة لأي طالب فاتته الرحلة الميدانية ليعيش نفس التجربة.

 


المرجع

 

https://technologyforlearners.com/

https://clifmims.com/360-degree-cameras-in-education-a-quick-introduction/


مقالات يمكن أن تعجبك




كاتب المقال

مبارك عويد الشمري  
كتب ما مجموعه 2 مقالات اضغط هنا لقراءتها

أستاذ تكنولوجيا التعليم، عضو تكنولوجيا المعلومات، مشارك في منتديات التعليم - الكويت





اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.