الرئيسية » إرشادات » 4 طرق عملية لاستخدام نماذج جوجل Google forms في التعليم

4 طرق عملية لاستخدام نماذج جوجل Google forms في التعليم

4 طرق عملية لاستخدام نماذج جوجل Google forms في التعليم – تجربتي مع الصف الثالث ابتدائي

في ظل التطور التكنولوجي المستمر وحاجة المعلمين والمعلمات إلى مواكبة هذا التطور، أصبح المعلم مدعوا للاستعانة بالتسهيلات الكبيرة التي تقدمها التقنية له لتيسير الأعمال وإنجاز المهام بسرعة أكبر، و لعل من أروع هذه التسهيلات تحويل الاستمارات الورقية إلى استمارات رقمية عن طريق إحدى خدمات جوجل درايف Google Drive وهي نماذج جوجل Google forms ، التي تتميز بسهولة إنشائها وتعبئتها، كما أنها تقوم بجمع البيانات تلقائياً في جدول بيانات خاص بالمعلم.
ومن الاستمارات الرقمية التي يمكن إعدادها من نماذج جوجل وتخدم المعلم نجد:

1- استمارات بداية العام الدراسي

اعتدنا في مدارسنا مع بداية العام الدراسي تقديم العديد من الاستمارات الورقية للطالبة وولي أمرها لمعرفة بيانات تهم المدرسة والمعلمة، مثل نموذج المعلومات الأساسية للطالبة ومعلومات الاتصال في حالات الطوارئ والمعلومات الاجتماعية والمادية والصحية، كما قد تكون هذه الاستمارات لتزويد المعلمة بمعلومات عن اهتمامات الطالبة وميولها وشخصيتها، مما يسبب تكدس الأوراق لدى المعلمة وصعوبة تنظيمها وفرزها وإهدار الكثير من الوقت عند الرجوع إليها.
لكن عند استخدامي لهذه الطريقة، قمت بتحويل الاستمارات الورقية إلى رقمية واستبدلت كومة الأوراق هذه بجدول بيانات منظم لجميع طالباتي يشمل جميع البيانات المطلوبة.

2- استطلاعات الرأي للطالبات وأولياء الأمور

تعتبر استطلاعات الرأي وسيلة مهمة للحصول على المعلومات التي يمكن استعمالها للدفع بعملية صنع القرار، وقد ساعدتني نماذج جوجل في إجراء استطلاعات للرأي أعددتها لطالباتي ولأولياء أمورهن وكذلك لزميلاتي المعلمات وإدارة المدرسة ومشرفاتي التربويات، وهذه الاستطلاعات إما أن تكون قبلية، لمساعدتي على اتخاذ قرار ديموقراطي في عملية التدريس بعد معرفة ميول طالباتي وآرائهن، أو بعدية لقياس أثر تجربة مطبقة.
كما يمكن أن تُعد المعلمة هذه الاستطلاعات للحصول على تقييم للبيئة الصفية والمدرسية أو لمساعدتها على تقييم أدائها من وجهة نظر طالباتها.

وقد أتاحت نماذج جوجل للمعلمين والمعلمات تنفيذ مثل هذه الاستطلاعات بنماذج رقمية تُنظم نتائج الاستطلاع في جدول بيانات كما تلخصها بكل سهولة على هيئة رسومات إحصائية.

 

3- التقويم الصفي الإلكتروني

ويمكن تعريفه بأنه استخدام برمجيات ومواقع متعددة لتصميم مجموعة من الأسئلة الإلكترونية والمسابقات والألعاب بهدف قياس وتقويم مستوى أداء المتعلمين في موضوع ما أو في درس أو في مقرر دراسي، ويتم تصحيح الإجابات آلياً ومباشرةً وتقديم التغذية الراجعة بشكل فوري. وتسهل هذه البرامج عملية إجراء التحليلات الإحصائية لمستويات الطلاب، فتُوفِّر الجهد على المعلم وتسهم في زيادة الإنتاجية والعمل المنظم.
وباستخدام هذه الميزة التي تقدمها نماذج جوجل للمعلمين والمعلمات، قمت بتحويل النماذج الورقية إلى رقمية بطريقة سهلة وسريعة، أتاحت لي تحليل نتائج الاختبار وحساب نتيجة كل طالبة، و صار بإمكان الطالبات مشاهدة نتائجهن والحصول على التغذية الراجعة الفورية.
هذا ويمكننا استعراض نتائج جميع الطالبات على شكل جدول عن طريق Google sheets وطباعتها أو استعراض نتائج الطالبات فردياً لكل طالبة وطباعة نتيجتها على حدة.

4- شراكة الأسرة مع الصف الدراسي

ذكرت كريستين دويل Kristen Doyle في مقال لها بعنوان PUT GOOGLE FORMS TO WORK IN YOUR CLASSROOM عن طلبات التطوع:
“تريد آباء وأمهات متطوعين في صفك الدراسي؟ استخدم استمارة رقمية لطلب المتطوعين واسمح لأولياء الأمور بإخبارك متى وأين وكيف يرغبون في المساعدة. وعندما تكون في حاجة الى المتطوعين، يمكنك فتح جدول البيانات الخاصة بك وعلى الفور معرفة من هو مهتم وفي أي مهمة. فلن تحتاج إلى إرسال الأوراق أو بريد إلكتروني لطلب المساعدة في كل مرة”
و أنا بدوري قمت بتصميم استمارة تطوع رقمية وعملت إرسالها مرة واحدة لأولياء أمور طالباتي، جمعت من خلالها أسماء أولياء الأمور الراغبين في التطوع في جداول بيانات بحيث أشركهم في أنشطتنا الصفية واللاصفية التي تناسب رغباتهم وأوقاتهم.


مقالات يمكن أن تعجبك




عن الكاتب

سارة علي الزهراني  
كتب ما مجموعه 1 مقالات اضغط هنا لقراءتها

بكالوريوس تربوي تخصص رياضيات، معلمة رياضيات مرحلة ابتدائية، تعليم جدة، مهتمة بالتطوير في التعليم و بتقنيات التعليم .





تعليقات الفيسبوك



تعليقات الموقع


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك في النشرة البريدية للموقع

لتستقبل أحدث مقالات " تعليم جديد "

أدخل بريدك الإلكتروني في المربع

أسفله

ثم أنقر فوق زر " اشترك "