استراتيجيات التقويم من أجل تحسين التعلم

استراتيجيات التقويم من أجل تحسين التعلم Assessment for Improving Learning Strategies

تتعدد تعريفات وأغراض التقويم Assessment والتقييم Evaluation وكذلك طرق تطبيقهما والهدف من كل منهما، مع الاعتراف بوجود خلط لدى العديد من العاملين بمجال التربية والتعليم بين المفهومين، وخاصة عند التعامل فقط مع جذورهما اللغوية باللغة العربية دون الرجوع إلى نظيرتها في اللغة الإنجليزية.

في هذا المقال، سنحاول الفصل بين المفهومين من خلال طرح التعريفات الخاصة بكل منهما، بإيجاز، وأوجه المقارنة ثم الدخول سريعا إلى أهم الاستراتيجيات والأدوات التطبيقية التي يمكن الاستفادة منها في مجال التقويم.

أولا – الفرق بين التقويم Assessment والتقييم Evaluation

– التقويم Assessment: هو عملية جمع ومناقشة المعلومات الخاصة بعملية تعلم الطلاب والتي يمكن الحصول عليها من مصادر متنوعة ومتعددة، بغرض تكوين تصور واضح وعميق عما يعرفه الطلاب ويفهمونه ويستطيعون تطبيقه في ضوء ما يمتلكونه من معارف ومهارات نتيجة تعلمهم، وتصل عملية التقويم إلى قمة مداها عند استخدام نتائج التقييم في تحسين التعلم اللاحق(Huba and Freed, 2000).
أو باختصار، يُعرَّف التقويم بأنه “العملية المنظمة لتجميع ومراجعة واستخدام المعلومات الخاصة بعملية تعلم الطلاب الصفية بغرض تحسين وتطوير تعلمهم” (Palomba and Banta, 1999)
– أما التقييم Evaluation: فهو عملية اتخاذ حكم أو قرار مبني على أدلة تعلم ومعايير محددة (Alkin, 2004).

ويمكن إيجاز الفروقات بينهما من خلال الجدول التالي :(Chickering and Gamson, 1987)

 


وفي ذلك أرى أن التقويم Assessment هو مجموعة من الاستراتيجيات والأدوات التي تهدف إلى تجميع معلومات عن استجابات الطلاب لعملية التعلم (مدى نجاح طرق التدريس المستخدمة – مدى نجاح المصادر التعليمية المساندة المستخدمة في تعميق المفاهيم لدى الطلاب وربط الدرس بالواقع – مدى نجاح طرق الإدارة الصفية المستخدمة في توفير بيئة تعلم جاذبة وداعمة للطلاب – مدى تحقق المخرجات التعليمية أو نواتج التعلم (ليست أهداف الدرس فقط) والتي تشمل اكتساب الطلاب لثلاثة مناحٍ: المعرفة –المهارة (الاجتماعية – السلوكية – الأدائية الحركية – التفكير – التعلم المستمر…..إلخ) -الاتجاه الإيجابي نحو التعلم، ثم يعقب ذلك تحليل أداء الطلاب أثناء التعلم وتقديم تغذية راجعة يمكن الاستفادة منها من كافة عناصر المجتمع التعليمي (طالب – ولي أمر – معلم – مدير – مشرف تربوي – باحث …إلخ) للوقوف على عناصر الضعف والعناصر التي تحتاج إلى تطوير بغرض رفع مستوى الأداء التعليمي.

ثانيا – بعض طرق وأدوات التقويم البنائي Formative Assessment Tools

أقوم هنا باستعراض بعض أدوات وطرق التقويم البنائي التي قمت باستخدامها مع فِرق العلوم في دولتي قطر والسعودية:

1- Index Card Summaries/Questions

يقوم الطالب بكتابة الفكرة الرئيسية على أحد أوجه البطاقة (أو الورقة) ثم شيئا لم يفهمه على الوجه الآخر.

2- Hand Signals

– رفع الإبهام لأعلى (فهمت جيدا).
– توجيه الإبهام لأسفل (لم أفهم).
– تحريك اليد على هيئة موجة (عدم الفهم الجيد).

3- One minute essay

سؤال مُركَّز يستدعي الإجابة عنه في دقيقة واحدة.

4- Analogy Prompt

للسؤال السريع عن قاعدة أو مفهوم مثال: ……………… يحدث بسبب………………….

5- Graphic Organizers

(Web or concept map – Venn diagram (similarities and differences) – fish bone …etc)
تعتبر مخططات الرسومات ومن أمثلتها: خرائط المفاهيم وشكل Venn (التشابهات والاختلافات) من الطرق الممكن استخدامها لاختبار عملية الفهم وكذلك كطريقة للتعلم.

6- Misconception Check فحص الأخطاء الشائعة

يتم عرض الفكرة الشائعة على هيئة اختيار من متعدد أو اختبار صواب وخطأ، ثم يقوم الطلاب بالإجابة ويمكن استخدام هذه الطريقة كمدخل للدرس.

7- Observation

يتجول المعلم بين الطلاب أثناء تأديتهم للأنشطة، ومن خلال التحاور معهم أو حوارهم مع بعضهم البعض يستطيع تقييم الفهم.

8- Self-assessment

يقوم الطالب بتقييم أدائه في إنجاز مهمة معينة مقارنة بالمنتج الصواب الذي يعرضه المعلم.

9- Peer assessment – Turn to your partner

يقوم كل قرين بتقييم زميله، وتحديد عناصر الصواب والخطأ أولا بنفسه، ثم مقارنة بالمنتج الصواب الذي يعرضه المعلم على السبورة.

10- Exit card

تحتوي مجموعة من الأسئلة التي يُجيب عليها الطالب بنهاية المَهمة أو الدرس ويتحدد من خلالها مستوى الفهم.

11- Yes/No

جدول يحتوي على مجموعة من العبارات أو الجمل التي تستدعي الإجابة بـ نعم أو لا مع التصويب للخطأ.

12- Quiz

مجموعة من أسئلة الاختيار من متعدد أو صح/خطأ أو توصيل أو أسئلة ذات إجابات قصيرة.

13- Cubing

يقوم المعلم بتصميم مكعب مدون على أحد الأوجه كلمة “تذكر” ثم الوجه الثاني كلمة “فهم” ثم الثالث كلمة “تطبيق” وهكذا حتى الانتهاء من مستويات بلوم. يقوم المعلم بإلقائها على طالب، وعندما يقوم الطالب بإمساكها يقوم المعلم بإلقاء سؤال يتناسب مع الوجه المقابل للطالب.

14- Numbered Heads together

ولهذه الاستراتيجية تطبيقات عدة تتناسب مع تشكيلات الصف المختلفة:
تطبيق أول: عند توزيع الطلاب على هيئة مجموعات
يقوم المعلم بترقيم الطلاب داخل المجموعة، وبعد انتهاء العمل الجماعي يقوم المعلم باختيار رقم محدد من كل المجموعات ليقوم الطالب صاحب الرقم بعرض منتج مجموعته أو الإجابة على سؤال المعلم.

تطبيق ثان: عند توزيع الطلاب فرادى على هيئة صفوف
قد يقوم المعلم بترقيم الصف الواحد بنفس الرقم (مثلا : الصف الأول يحمل جميع طلابه الرقم واحد، بينما الصف الثاني الرقم اثنين …وهكذا)، وقد يقوم المعلم بترقيم طلاب الصف الواحد بالأرقام من واحد إلى خمسة وكأنهم مجموعة واحدة ويقوم بنفس خطوات التطبيق الأول.

15- Popsicles Sticks

يقوم المعلم بتسجيل أسماء الطلاب على عصيان المثلجات الخشبية ويضعها في وعاء زجاجي مدون عليه اسم المجموعة، وعند توجيه الأسئلة يقوم المعلم بتحريك العصيان في الوعاء واختيار أحدها ليقوم الطالب صاحب الاسم المدون على العصاة بإجابة السؤال وهكذا تباعا حتى يتم الانتهاء من الصف.

16- One Sentence Summary

يطلب المعلم من طلابه كتابة ملخص يشتمل على جملة واحدة تكون بمثابة الإجابة على أسئلة من نوعية:
من- ماذا – أين – متى – لماذا – كيف: تتعلق بموضوع درس اليوم.

17- Think – Pair – Share

يفكر الطالب بشكل فردي في الإجابة ثم يناقشها مع أقرب زميل ثم مع أفراد مجموعته أو الصف كله.

18- Ticket to leave

مهمة سريعة يقوم الطلاب بالإجابة عنها شفهيا أو كتابيا.

19- Fire Oral questions

بعض الأسئلة الشفهية السريعة التي يقوم بإلقائها المعلم بغرض التحقق من الفهم.

20- K.W.L.

يقوم الطلاب، قبل بداية الدرس، بكتابة ما يعرفونه عن الدرس تحت عمود K ثم ما يريدون معرفته تحت عمود W وبعد انتهاء عملية التعلم يقوم الطلاب بتسجيل ما تعلموه تحت عمود L. (تفاصيل أكثر على هذا الرابط).

21- Before and After

يقوم الطلاب بمحاولة الإجابة على مجموعة من الأسئلة، تحت العمود “قبل”، وذلك قبل بدء عملية التعلم، ثم يكررون ذلك بالإجابة على نفس الأسئلة، تحت العمود “بعد” وذلك بعد انتهاء عملية التعلم.

22- Traffic Lights

تطبيق أول: يقوم المعلم بإعداد قائمة بأهداف درس اليوم ثم يضع 3 مربعات كل منها يمثل لونا من ألوان إشارة المرور، بحيث يقوم الطالب باختيار الإشارة الحمراء عند عدم فهمه نهائيا لمحتوى الهدف، والإشارة الصفراء عند وجود فهم جزئي، والإشارة الخضراء عند تحقق الفهم الكلي.

تطبيق ثان: قد تُستخدم هذه الاستراتيجية في تقييم القرين peer assessment وذلك بعرض إجابة الزميل على زميله، ويقوم كل زميل بتقييم الإجابة باختيار أحد الألوان: أحمر – أصفر – أخضر، على أن يقوم كل قرين بتفسير سبب اختياره هذا اللون عند تقييم إجابة زميله.

تطبيق ثالث: قد تُستخدم في تعلم القرين Peer Learning –Peer tutoring بحيث يقوم المعلم بتوزيع الصف على هيئة ثنائيات ثم يقوم المعلم بتكليف كل قرين بشرح جزء معين من الدرس أو المنهج لزميله على أن يقوم الزميل/المتلقي بتقييم شرح الزميل/الشارح كالتالي:
الأخضر: قام الزميل بالشرح أفضل مني (لو كان المعلم كلفني بشرح نفس الجزء) وقام بذكر أمثلة توضيحية متعددة زادت من الفهم.
الأصفر: قام الزميل بالشرح مثلما كنت سأشرح لو تم تكليفي بشرح نفس الجزء.
الأحمر: قام الزميل بالشرح بمستوى أقل مني لو تم تكليفي بشرح نفس الجزء.

تطبيق رابع: يقوم كل زميل، في بداية الدرس، بتقييم واجب زميله عن الحصة السابقة باستخدام ألوان إشارات المرور.

تطبيق خامس: وهذا التطبيق من الممكن استخدامه كاستراتيجية من استراتيجيات المراجعة.
يقوم المعلم بإعدام قائمة بعناوين الدروس الفرعية، على أن يقوم كل طالب باختيار أحد ألوان إشارات المرور أمام كل عنوان فرعي. وبذلك يستطيع الطالب تقييم نفسه وتحديد أولويات المراجعة أفضل من الحفظ والتكرار المجرد.

23- Generating Questions

يقوم الطلاب على هيئة مجموعات، بعد انتهاء عملية التعلم، بقراءة نص محدد من المصدر، ثم يقوم طلاب كل مجموعة بمحاولة استنباط خمسة أسئلة متنوعة، بعد ذلك يقوم ممثل المجموعة بعرضهم أمام الصف ويقوم المعلم باختيار أفضل سؤال أو سؤالين وخاصة تلك التي تخاطب مهارات التفكير العليا (قد يقوم المعلم باستخدام الأسئلة المستنبطة للتقويم في صف آخر، أو يقوم بدمج جميع أسئلة المجموعات في ورقة واحدة وتكليف الطلاب بالإجابة عليها كواجب). ومن أهم ميزات هذه الاستراتيجية تعويدُ الطلاب على التعامل مع جميع أنواع الأسئلة ومعرفة أسرار صياغة الأسئلة، وبالتالي سهولة التعامل معها في الاختبارات.

24- The mean (المتوسط)

يقوم طلاب المجموعة الواحدة (غير المتجانسة أي متعددة المستويات من الطلاب) بمحاولة مناقشة ودراسة جزء من المنهج أو الدرس، ثم يقوم المعلم بعمل تقييم فردي للطلاب، على أن تعتبر الدرجة النهائية لكل فرد في المجموعة هي متوسط درجاتهم معا خلال التقييم الفردي، وبذلك يتحمل الطلاب مسؤولية تعلم كل منهم.

25- Constructive Interference  التكامل البناء

(this strategy is designed by Ashraf Abdelkader)

يقوم المعلم بتقطيع محتوى درس معين، أو مجموعة من الدروس المترابطة، معا في حافظة ورقية أو شفافة.

تطبيق أول: (مجموعات الفصل تقوم بتجميع أقصوصات نفس الدرس كل على حدة)
يقوم طلاب كل مجموعة بتجميع عناصر الدرس ولصقها معا في ورقة أو لوحة، ويقوم أحد أفراد المجموعة بعرض تسلسل الدرس أمام الجميع. وقد يكون محتوى أقصوصات الدرس كالتالي: التعريفات – العلاقات الرياضية – التفسيرات – وحدات القياس – نص مسألة – حل المسالة – الأشكال البيانية – رسومات الأجهزة والأعضاء. والجيد في هذا التطبيق أن طلاب المجموعات قد يقومون بترتيب الأقصوصات بشكل مختلف، الانطلاق من التعريف ثم العلاقة الرياضية فوحدات القياس فالمسائل وحلولها وهكذا، أو البدء بالعلاقة الرياضية ثم وحدة القياس ثم التعريف ثم الرسومات البيانية ثم المسائل. وبذلك يستطيع المعلم تحديد نمط تفكير الطلاب: استنباطي أو استقرائي.

تطبيق ثان: (كل مجموعة مكلفة بتجميع أقصوصات درس مختلف)
من الممكن استخدام هذا التطبيق في المراجعة، حيث يتم تكليف طلاب كل مجموعة بتجميع أقصوصات درس مختلف عن المجموعة الأخرى.

تطبيق ثالث: (يتناسب مع الصفوف ذات الإدارة الصفية الجيدة)
تتم تسمية كل مجموعة باسم أحد الدروس أو الموضوعات، بعد ذلك يتم توزيع الأقصوصات بحيث تحتوي أقصوصات كل مجموعة على عناصر من درس المجموعات الأخرى، ثم يقوم طالب من كل مجموعة بالمرور على المجموعات لتجميع الأقصوصات المتناسبة مع الدرس الخاص بمجموعته.

وفي الختام، أود أن أقول أن كثيرا من المعلمين والتربويين يتجاهلون الغرض الأساسي من عملية التقويم، ألا وهو تحليل مستوى أداء الطلاب للوقوف على مدى تحقق الفهم وتزويدهم بتغذية راجعة واضحة تساعدهم على تطوير المستوى الأكاديمي، تتخللها عملية تأمل يقوم خلالها المعلم بتقويم طرق تدريسه ومصادره وطرق تقديم التغذية الراجعة لطلابه ومواقيتها، وربما بيئة التعلم بشكل كامل في إطار من التشاور مع الزملاء والتربويين. مع الحرص على مشاركة الطلاب في تطبيق استراتيجيات التقويم و في التعلم، بحيث يتحول التقويم لديهم من عملية محاسبية مقلقة إلى عملية ممتعة يتعلمون من خلالها ويكتسبون المهارات العليا. وفي هذا الصدد أود أن أشير إلى أحد التصنيفات الخاصة بالتقويم، والتي أميل كثيرا إليها، وهو ذلك التصنيف الذي يميز بين طرق التقييم من خلال مدخلين هما:
– تقويم بهدف التعلم Assessment for learning.
– تقويم بهدف التحقق من إنجاز الهدف التعليمي أو نواتج التعلم الخاصة بالدرس Assessment of learning.
ومن خلال متابعتي لأداء الزملاء من المعلمين (في مصر وقطر والسعودية) لاحظت أن الصنف الثاني هو الأكثر شيوعا بمراحل عن الصنف الأول، رغم أن الصنف الأول ربما يكون الأقرب لروح عملية التقويم.


ListReferences List

Alkin MC. (2004) Evaluation roots: Tracing theorists’ views and influences: SageReferences
Chickering AW and Gamson ZF. (1987) Seven principles for good practice in undergraduate education. AAHE bulletin 3: 7
Huba ME and Freed JE. (2000) Learner centered assessment on college campuses: Shifting the focus from teaching to learning. Community College Journal of Research and Practice 24: 759-766
Palomba CA and Banta TW. (1999) Assessment Essentials: Planning, Implementing, and Improving Assessment in Higher Education. Higher and Adult Education Series: ERIC




مقالات يمكن أن تعجبك




الكاتب:

أشرف عبدالقادر  
كتب ما مجموعه 2 مقالات اضغط هنا لقراءتها

مشرف العلوم بمدارس جامعة الملك فهد للبترول والمعادن – باحث تربوي بجامعة South Wales بانجلترا - خبير الفيزياء بمكتب مستشار العلوم بوزارة التربية والتعليم المصرية - مدرب تربوي معتمد - مقدم برامج تعليمية بالتليفزيون المصري - شارك في العديد من المؤتمرات الدولية.









تعليقات الفيسبوك



تعليقات الموقع


9 تعليقات على استراتيجيات التقويم من أجل تحسين التعلم

  1. يقول عبدالله الجاجره:

    بوركت جهودكم وأثابكم الرحمن
    مبادرة رائعة أسأل الله أن يكلل مساعيكم بالنجاح ولفته مهمه
    لكل ما هو هام و مهم للارتقاء بالمسيرة التعليميه التعلميه
    بانتظار كل ما هو جديد وقيم منكم

  2. يقول د.محمود علي أبوطالب:

    جزاك الله خيرا على هذا العرض الشيق والتطبيقي من تربوي متمكن

  3. يقول د. هدى لاشين:

    تناول علمي رائع لذلك الموضوع و الذي بالفعل من الموضوعات بالغة الأهمية في مجال التعليم والتعلم

  4. يقول محمد الحبيب أكناو:

    السلام عليكم
    موضوعك أستاذ عملي و جيد، خاصة أن العديد من التقنيات التي عرضتها سهلة الاستعمال, الى أن بعض هذه الطرق يتطلب وقتا, وهو الامر الذي ينقصنا في المدارس خاصة بوجود عدد كبير من المواد التي يجب انجازها, لكم كل الشكرعلى الافاذة القيمة

  5. يقول محمد الحبيب أكناو:

    تصحيح (الا ان بعض الطرق….)

  6. يقول مروه:

    أكثر من رائع

  7. يقول alaa ragab:

    اتمنى ان تنشروا البرامج الحديثة فى العملية التعليمية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك في النشرة البريدية للموقع

لتستقبل أحدث مقالات " تعليم جديد "

أدخل بريدك الإلكتروني في المربع

أسفله

ثم أنقر فوق زر " اشترك "