الرئيسية » دراسات » مقارنة بين الإنفوجرافيك والخرائط الذهنية والخرائط المفاهيمية

مقارنة بين الإنفوجرافيك والخرائط الذهنية والخرائط المفاهيمية

الإنفوجرافيك Infographic والخرائط الذهنية Mind Map و الخرائط المفاهيمية Concept Map هي وسائط لتمثيل المعلومات والأفكار والمفاهيم من خلال المثيرات البصرية ( النصوص، الصور، الرسومات، الأشكال، الألوان…).

فالإنفوجرافيك يعرض تصويرا عاما لموضوع أو فكرة من خلال تصوير قصصي أو رواية تصورية لمجموعة من الأفكار (NMS,2013)، بينما تستخدم الخرائط الذهنية لإظهار العلاقات بين الأفكار أو الموضوعات وفروعها. أما الخرائط المفاهيمية فتكون ذات تنظيم متسلسل ومتتابع لإظهار الأفكار أو الموضوعات وفروعها، و مدى ارتباط تلك الأفكار مع بعضها البعض (Davies 2011, 280).

إن أشكال الوسائط الثلاث تعتبر من المثيرات البصرية غير الخطية مما يجعلها أدوات مفيدة للمعلمين الذين يرغبون في مساعدة الطلاب على التفكير والإبداع وعرض المعلومات والأفكار والموضوعات المعقدة من خلال وسائط تمكن من عرض معلومات مركزة و بسيطة، حيث يمكن إنجاز هذه الوسائط بالقلم والورق تقليديا، أو من خلال برمجيات خاصة تتيح مشاركتها أيضا مع المعلمين والطلاب (Beavers, 2014).

الإنفوجرافيك Infographic هو تصوير مرئي يعبر عن المعلومات والأفكار عن طريق الرسومات والصور التوضيحية، وهو تصوير قصصي أو رواية تصورية لمجموعة من البيانات (NMS,2013)، كنهج إبداعي يقوم به المعلم بتصميمه بناء على حاجة المتعلمين. وهي تمثيلات بصرية للأفكار والموضوعات المعقدة، وتثير الانتباه وتشوق المتعلمين بصورة مبسطة (TT ,2012)، يمكن من خلالها تحسين الإدراك لتعزيز قدرة الجهاز البصري للمتعلمين على معرفة الأنماط والاتجاهات (Tolisano, 2012). وهناك العديد من المسميات لهذا الفن إن صح التعبير، ومن هذه المسميات (إنفوجرافيك Infographic، البيانات التصورية “التفاعلية”Data Visualization، التصاميم المعلوماتية Information Design ).
ويعرف كذلك علم الإنفوجرافيك بفن تحويل المعلومات والأفكار المعقدة إلى صور ورسوم مشوقة يمكن فهمها واستيعابها بسهولة أكثر، وهو أسلوب يتميز بعرض المعلومات المعقدة والصعبة بطريقة سلسة وسهلة وواضحة للقارئ من خلال المثيرات البصرية بطريقة قصصية أو روائية.

الخرائط الذهنية هي أسلوب يستخدم لترجمة ما في العقل من أفكار إلى صورة بصرية، يسمح بتنظيم وفهم المعلومات بشكل أسرع وأفضل، ويتم من خلالها تمثيل البيانات والمعلومات بطرق غير خطية (Biktimirov & Nilson, 2006)، تستخدم الخطوط والرموز والأشكال والصور لربط الأفكار والعلاقات بهدف إعادة تنظيم المعرفة بطريقة إبداعية (Buzan & Buzan, 2000).
وقد عرف (توني بوزان ، 2009، 15) الخرائط الذهنية على أنها شكل طبيعي يتفرع من الشكل المركزي وتستخدم فيها الرموز والكلمات والصور، وفق مجموعة بسيطة من العلاقات والروابط التي يفضلها العقل، تكون بمثابة أداة تفكير يستخدمها المتعلم في رسم مخطط بصري يوضح مكونات الموضوع أو الأفكار الرئيسة والفرعية، لتساعد في تسريع التعلم واكتشاف المعرفة بصورة أفضل، وتنمية عمليات التذكر والتحليل والتخيل والتفكير البصري للمتعلم، من خلال ترتيب الأفكار، وسرعة التعلم، واسترجاع المعلومات (FREY,2016)، تمكن المتعلم من إظهار الترابطات والعلاقات فيما بينها (Beavers ,2014).
وتعتبر الخرائط الذهنية وسيلة خلاقة ومنطقية لتدوين الملاحظات من خلال تمثيلات غير خطية، لديها هيكل تنظيمي، توضع فيه الفكرة الرئيسية بالمركز، وتستخدم الخطوط والرموز والكلمات والألوان والصور لربطها بالأفكار الفرعية وإظهار العلاقات وفقا لأسلوب سلس وبسيط، يعمل بما يتماشى مع الدماغ الطبيعية للقيام بهذه الأمور لتصورها وتخيلها وتكوين الارتباطات بين الفكرة الرئيسية والأفكار الفرعية التي تنبثق من الموضوع الرئيسي (Cuthell & Preston, 2008).

أما الخرائط المفاهيمية فهي مخطط رسومي لإظهار الروابط بين موضوع أو فكرة وبين فروعها من خلال سهم مع توضيح العلاقة على السهم بين الفكرة أو الموضوع الرئيسي والفرعي. وتمكن هذه الخرائط المعلمين من توضيح مفاهيم أو موضوعات معقدة من خلال شكل بصري يعتمد على عرض فكرة رأسية بشكل تنظيم هرمي يبدأ من أعلى الى أسفل (Vanides & Other, 2005). ويتكون المخطط من مجموعة من العقد، كل منها يحتوي على مفهوم، وترتبط مع بعضها بأسهم لتوضيح العلاقة بينها، لتظهر بمخطط رسومي يكون على شكل مستويات هرمية تنقلك من المفهوم العام الى المفاهيم الخاصة بعد إظهار العلاقات مع بعضها البعض (Zeilik, ND).
وتكون خرائط المفاهيم على شكل مخطط يتكون من دوائر أو مربعات و أسهم لإظهار العلاقات بين المفاهيم، ويكون على كل سهم كلمات لتوضيع نوع العلاقة والارتباط بين المفاهيم بعضها البعض (Novak & Cañas , 2008).

وبعد الاطلاع على الدراسات ( Boukobza , 2016؛ FREY, 2016)؛ Parikh, 2015 ؛ Beavers,2014؛ Mohiuddin & Chhutani 2013؛ Saavedra & Lozano 2013؛ Tolisano, 2012؛ Eppler, 2006) تم تلخيص نقاط الاختلاف بين الوسائط الثلاثة:

مثال (1): الإنفوجرافيك Infographic

مثال (2): الخرائط الذهنية Mind Map

مثال (2): الخرائط المفاهيمية Concept Map

 

 

 


المراجع:

– Beavers K. (2014). Mind and Concept Mapping. Tips and Trends. instructional technologies committee. Association of College and Research Libraries and American library Association.
– Biktimirov, E. N., & Nilson, L. B. (2006). Show Them the Money: Using Mind Mapping in the Introductory Finance Course. Journal of Financial Education, 32(Fall), 72-86.
– Boukobza P. (2016). Mind or Concept Mapping: Differences and Similarities.
http://www.visual-mapping.com/2013/04/mind-or-concept-mapping-differences-and.html
– Buzan, T., & Buzan, B. (2000). The Mind Map Book. London: BBC Books.
– Cuthell, J. P.; Preston, C. (2008) Multimodal Concept Mapping in teaching and learning: a MirandaNet Fellowship project. In: Carlsen, R., McFerrin, K., Weber, R., Willis, D. A. (Eds.), Proceedings of SITE 2008 (pp. 1999 – 2007) Norfolk, VA: Association for the Advancement of Computing in Education
– Davies, Martin. 2011. Concept Mapping, Mind Mapping and Argument Mapping: What Are the Differences and Do They Matter? Higher Education 62 (3): 279-301.
– Eppler M. (2006). A comparison between concept maps, mind maps, conceptual diagrams, and visual metaphors as complementary tools for knowledge construction and sharing. Information Visualization (2006) 5, 202 –210
– FREY C. (2016(1)). Concept maps vs. mind maps.
http://mindmappingsoftwareblog.com/concept-maps-vs-mind-maps
– FREY C. (2016(2)). 5 ways studying infographics can make you a better mind mapper.
http://mindmappingsoftwareblog.com/infographics-and-mind-mapping/
– Mohiuddin,F. & Chhutani,F. (2013). The Art & Science of Infographics . STC India’s 15th Annual Conference,The Zuri White Sands, Varca, Goa
– NMS, Neo Mammalian Studios (2013). The 8 types of infographic. NeoMam Studios. Manchester.
http://neomam.com/infographics/the-8-types-of-infographic/
– Novak J. & Cañas A. (2008) The Theory Underlying Concept Maps and How to Construct and Use Them, Technical Report IHMC CmapTools 2006-01 Rev 01-2008, Florida Institute for Human and Machine Cognition, 2008, available at: – http://cmap.ihmc.us/Publications/ResearchPapers/TheoryUnderlyingConceptMaps.pdf
– Parikh N (2015). Mind Map and Concept Map as Complementary Tools for Teaching. The International Journal of Indian Psychology ISSN 2348-5396 (e) | ISSN: 2349-3429 (p) Volume 2, Issue 4, DIP: B00314V2I42015
– Saavedra F. and Lozano L. (2013). Planetary Science Multimedia: Animated Infographics For Scientific Education And Public Outreach. 44th Lunar And Planetary Science Conference.
– Tolisano,S. (2012).Grating Infographics. Silvia Rosenthal Tolisano blog.
http://langwitches.org/blog/
– TT, TechyTeacher (2012). Infographics. techy teacher – what the tech?. Saskatoon Public Schools.
http://schools.spsd.sk.ca/curriculum/techyteacher/2012/01/15/infographics/
– Vanides J. Yin Y., Tomita M., and Ruiz-Primo M. (2005). Using concept map in the Science Classroom. National Science Teachers Association (NSTA). Reprinted with permission from Science Scope, Vol. 28, No. 8
– Zeilik M.(ND). Classroom Assessment Techniques
– Concept Mapping. Department of Physics & Astronomy. University of New Mexico.
http://www.flaguide.org/cat/conmap/conmap1.php


مقالات يمكن أن تعجبك




عن الكاتب

د. إسماعيل عمر حسونة  
كتب ما مجموعه 1 مقالات اضغط هنا لقراءتها

أستاذ مساعد تكنولوجيا التعليم قسم المناهج والتدريس بكلية التربية بجامعة الأقصى، خبير ومدرب مدربين في مجال التعليم والتدريب الإلكتروني، مساعد عميد كلية التربية الأسبق بجامعة الأقصى بغزة. فلسطين





تعليقات الفيسبوك



تعليقات الموقع


4 تعليقات

  1. عبد الفتاح جميل عبد الفتاح شهاب

    شكرا لك دكتور إسماعيل الموضوع شيق جدا ومهم جدا في عملية التدريس وانشاء الله أقوم بإعطاء ورشة عمل للمعلمين في هذا الموضوع وتطبيقه في تدريس الرياضيات

  2. أ. نافذ عليان

    موضوع رائع وعلى درجة عالية من الأهمية لا سيما المقارنة بين المفاهيم المذكورة. ان توظيف هذه الأساليب له أثر بالغ الأهمية في تحقيق تعلم فعال ونشط. تحياتي لك د. اسماعيل.

  3. جزاك الله خيرا على هذا الطرح الرائع…

  4. د.عطايا يوسف عابد

    زادك الله علماً د.اسماعيل وجزاك الله خيرا على هذا الطرح الرائع

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك في النشرة البريدية للموقع

لتستقبل أحدث مقالات " تعليم جديد "

أدخل بريدك الإلكتروني في المربع

أسفله

ثم أنقر فوق زر " اشترك "