الرئيسية » إرشادات » التقويم الإلكتروني تعريفه و أدواته
التقويم الإلكتروني

التقويم الإلكتروني تعريفه و أدواته

تتباين أساليب التقويم وأدواته بتباين استراتيجيات التدريس عن بعد وأهدافها، وبطريقة تعكس قدرتها على توفير البيانات الصادقة والدقيقة. فلم تعد النظرية التقليدية للتقويم التي واكبت استراتيجيات التدريس التقليدية والتي تركز على الحفظ والاستظهار لما اختزنه المتعلم في ذهنه من معلومات محددة من أجل حصوله على مركز نسبي متفوق بين أقرانه تناسب المتطلبات الحالية والمستقبلية للتربية واحتياجاتها المتغيرة في ظل التعليم عن بعد (بسيوني، 2016).

ويعد التقويم عملية منهجية تتطلب جمع بيانات موضوعية وصادقة من مصادر متعددة باستخدام أدوات متنوعة في ضوء أهداف محددة بغرض التوصل إلى تقديرات كمية وأدلة وصفية يستند إليها في إصدار أحكام، أو اتخاذ قرارات مناسبة تتعلق بالأفراد. ومما لا شك فيه أن هذه القرارات لها أثر كبير على مستوى أداء المتعلم وكفاءته في القيام بأعمال أو مهام معينة (أوباري، 2018). يتبنى التقويم التقليدي فلسفة تربوية تؤكد على إبراز الفروق الفردية، وتشجع على إثارة التنافس من أجل حصول الفرد على مركز نسبي متفوق بين أقرانه دون محاولة تحديد ما يمتلكه الفرد من مهارات وظيفية وأخلاقيات وسلوكيات إيجابية بناءة أو أخذ المصالح المشتركة للجماعة كفريق ينبغي أن يعمل بتكاتف لخير المجتمع ورفعته (سالم، 2004).

هذه النظرة الضيقة تركّز على ما اختزنه المتعلم في ذهنه من معلومات محددة لم تعد تناسب المتطلبات الحالية والمستقبلية للتربية واحتياجاتها المتغيرة في هذا القرن الذي يتميز بالانفجار المعرفي، وثورة المعلومات والاتصالات. وفي ضوء هذا المنظور الرحب لم تَعد عملية التقويم غاية في ذاتها لتحديد نجاح المتعلمين وانتقالهم إلى الصفوف الأعلى أو المراحل التعليمية اللاحقة أو رسوبهم، وإنما أصبحت جزءاً من عملية التعليم توجهها وتعززها وتصحح مسارها وهذا يتطلب التحول من أساليب ونظم الامتحانات التقليدية السائدة والدرجات والتقديرات الرقمية التي تقتصر على الموازنة بين أداء المتعلم وأداء أقرانه إلى أساليب ونظم تنمي الشخصية المتكاملة والمتوازنة للمتعلم، وما يمتلكه من مهارات وظيفية وفهم عميق لمضمون المواد الدراسية التي يكتسبها خلال التعلم الذاتي وحب الاستطلاع مما يمكنه من التعامل مع بيئته وإثرائها (عبدالعزيز، 2008). لذلك يهدف هذا المقال إلى إلقاء الضوء على مفهوم التقويم الإلكتروني وأشكاله، وتحديد أهم أدوات التقويم الإلكتروني المستخدمة، وأبرز تطبيقات التقويم الإلكتروني في التعليم عن بعد.

التقويم الإلكتروني أحد العناصر المهمة المكونة لمنظومة المنهج، وتعددت تعريفاته؛ فقد يعني إصدار حكم على الأشياء في ضوء استخدام محكات أو معايير معينة (حسن، 2009).

ويعرف “بأنه عملية توظيف شبكات المعلومات وتجهيزات الكمبيوتر والبرمجيات التعليمية والمادة التعليمية المتعددة المصادر باستخدام وسائل التقييم لجميع وتحليل استجابات الطلاب بما يساعد المعلمين على مناقشة وتحديد تأثيرات البرامج والأنشطة التعليمية للوصول إلى حكم مقنن قائم على بيانات كمية أو كيفية متعلقة بالتحصيل الدراسي” (زاهر،2009، ص.292).

ويذكر زاهر (2009) أن هناك أربعة أشكال من التقويم يمكن أن يستخدمها المعلم لتقويم فعالية التعليم الإلكتروني وهي: التقويم القبلي والذي يهدف إلى تحديد المستوى الأول للطلاب. التقويم التكويني يهدف إلى تحسين العملية التعليمية، فهي مستمرة على مدار عملية التعلم بالمواقف التعليمية الإلكترونية. التقويم التشخيصي ويهدف إلى اكتشاف نواحي القوة والضعف في تحصيل الطالب إلكترونيًا. التقويم النهائي يتم في نهاية برنامج التعلم الإلكتروني حيث يهدف إلى تحديد درجة تحقيق الطلاب للنواتج الرئيسة للتعلم.

عند استخدام أدوات القياس والتقويم الالكترونية في التعليم عن بعد بالأسلوب الأمثل من خلال أدوات مختصة، تتولد العديد من المميزات كالموضوعية وتقلل نسبة الخطأ، بالإضافة الى اطلاع المعلم أو الباحث على تقارير ورسوم بيانية تبين الفجوات مع كشف رسم المنحنى الاعتدالي لتلك الدرجات دون جهد أو عناء. إلا أن دور المعلم لا يتوقف عند استخدامها، فبعض الدراسات تشير إلى ضرورة وجود المعلم خلف هذه الأدوات لتجاوز عقباتها كالغش وغيره. فتشير دراسة (المنيع، 2018) التي توصلت إلى أن مستوى الغش الأكاديمي في التعليم الإلكتروني مرتفع، وأن أبرزها اقتباس الواجبات الدراسية من الإنترنت دون تحديد المصدر، ونسخ العبارات من الإنترنت دون إضافات من الطالب.

ومن أهم أدوات التقويم الإلكتروني المستخدمة هي:

  • الاختبارات الإلكترونية حيث يمكن للمعلم استخدام أسئلة متعددة لاختبار طلابه، مثل أسئلة الصواب والخطأ والمزاوجة والاختيار من متعدد، وأسئلة المقال وغيرها، ويمكن للمعلم إنشاء بنك أسئلة واستخدامه في مقرراته ومن مزايا هذه الاختبارات أنها تصحح إلكترونياً ونشر نتائجها إلكترونياً وبشكل فوري (عبد العزيز، 2008).
  • المنتديات المقيمة هي إحدى أدوات الاتصال غير المتزامن وهو يسمح للطلبة المسجلين في المقرر بإجراء مناقشات حول موضوعات المقرر، ويمكن للمعلم تقييم مشاركات الطلبة وفق معايير محددة وتلقي الطلاب تغذية راجعة (عبدالعاطي، 2015).
  • الواجبات الإلكترونية هي أنشطة ينفذها الطلاب في وقت محدد وبمواصفات محددة وتصحح بعد تخصيص درجات لها، وتلقي الطلاب التعليقات عليها (العباسي، 2011).

وتأكيداً لأهمية دور المعلم في تسخير أدوات التقويم الإلكتروني ولتجاوز العقبات، هناك على سبيل المثال الأداة (Safe Assign) وغيرها من الأدوات التي تقيس نسبة التشابه والاقتباسات في الواجبات والأبحاث المقدمة بين الطلاب في الشعبة الواحدة والشعب الأخرى (العثمان، 2020).

إن من أهم الأمور التي تساعد على توظيف الأدوات في عملية تقويم الطلاب هو انتشار التطبيقات المساعدة في عملية التعلم عن بعد، حيث أنها لا تتطلب أجهزة حاسب آلي، فهي متاحة على أجهزة الهاتف الذكية والتي أصبحت في متناول الطلاب وأولياء الأمور (الغملاس، 2020).

ومن أبرز تطبيقات التقويم الإلكتروني في التعليم عن بعد One Note لعمل ملفات الإنجاز مميزة للطالب، وكذلك التخزين السحابي مثل Google Drive-One Drive-Dropbox حيث تتميز بسهولة واجهتها ويمكن تحميلها في الأجهزة الذكية ومجانتيها، بالإضافة إلى سهولة مشاركات الملفات بين الطلاب/ ولعمل اختبارات إلكترونية يمكن استخدام Google Forms-Class Maker-Edmodo حيث تتميز بسرعة التغذية الراجعة الإلكترونية للطالب (العثمان، 2020).

وعلى ضوء ذلك فإن عملية التقويم تعتبر جزءا حيويا من عملية التعلم، وتحتاج إلى تخطيط وتصميم وتنفيذ دقيق يتطلب ذلك فهما ليس فقط من إدارة التعليم أو المعلمين وإنما تحتاج تفهم أولياء الأمور والطلاب من أجل خلق بيئة مناسبة للتقويم الإلكتروني في التعليم عن بعد.

 

المراجع:

  • أوباري، الحسين. (2018، سبتمبر27). 10 من أفضل إستراتيجيات التقويم التكويني ينصح بها المدرسون. تعليم جديد. https://cutt.us/ZOmU5
  • بسيوني، رفعت. (2016). فاعلية بعض أدوات التقويم الإلكتروني في تطوير أداء معلمي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية. المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث،2(7)، 55-92.
  • حسن، إسماعيل محمد إسماعيل. (2009، اغسطس1). التقويم في التعليم الإلكتروني. مجلة التعلم الإلكتروني. https://cutt.us/DbIVr
  • زاهر، الغريب إسماعيل. (2009). المقررات الإلكترونية: تصميمها ـ إنتاجها ـ نشرها ـ تطبيقها ـ تقويمها. القاهرة، عالم الكتب.
  • سالم، أحمد محمد. (2004). تكنولوجيا التعليم والتعليم الالكتروني. الرياض، مكتبة الرشيد.
  • العباسي، محمد أحمد. (2011). فاعلية برنامج إلكتروني قائم على الويب لتنمية مهارات تصميم وإنتاج بعض أدوات التقويم الإلكتروني لدى طلاب كلية التربية. مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة.
  • العثمان، عبد الرحمن بن علي بن حمد. (2020، مايو12). أدوات القياس والتقويم الإلكترونية. تعليم جديد. https://cutt.us/az8Z6
  • عبد العاطي، حسن الباتع محمد. (2015، مايو1). التقويم الإلكتروني عبر منظومة إدارة التعلم Blackboard. مجلة التعلم الإلكتروني. https://cutt.us/FYBur
  • عبد العزيز، حمدي أحمد. (2008). التعليم الإلكتروني، الفلسفة ـ المبادئ ـ الأدوات ـ التطبيقات. عمان، دار الفكر.
  • الغملاس، خالد بن عبد الله. (2020). التقويم عن بعد. صحيفة جامعتي، جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز. https://cutt.us/04GMq
  • المنيع، عثمان محمد. (2018). الغش الأكاديمي في التعليم الإلكتروني من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك سعود. مجلة العلوم والتربية، (16)، 121-179.

البحث في Google:






كاتب المقال

غالية الحارثي  
كتب ما مجموعه 2 مقالات اضغط هنا لقراءتها

رائدة نشاط، المملكة العربية السعودية.





اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *