الرئيسية » تطبيقات » أندرويد » توظيف الرسوم المتحركة في التعليم باستخدام تطبيق Toontastic

توظيف الرسوم المتحركة في التعليم باستخدام تطبيق Toontastic

يعتبر الغرض الأساسي للتعليم مساعدة الطلبة على مواجهة تحديات الحياة وربط العلم بحياة الطلبة، والعمل على إيجاد بيئة سليمة علمياً وتقنياً، ومجتمع قادر على الاستمرار والبقاء وذلك من خلال تزويد الطلبة بفرص عديدة لاكتشاف وفهم وتحليل وتقويم المشكلات من حولهم، ونظراً للتطور التكنولوجي الذي طرأ في العصر الحديث فقد أثر في تغير متطلبات المجتمع وظروفه الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية، ولمواكبة هذه التطورات والتحولات السريعة في شتى مجالات الحياة عملت التربية سريعاً في تغيير وتطوير أهدافها وغاياتها التعليمية، وكان لطرق التدريس نصيب من هذا التطور، وإحدى هذه الطرق الرسوم المتحركة، فهي إحدى الوسائل التعليمية البارزة التي تتميز بقدرتها على جذب الانتباه والتأثير في السلوك والاتجاهات.

ولا يخفى على الجميع أن الرسوم المتحركة بشخصياتها صارت جزءاً من ثقافتنا، وقد ظهرت قنوات متخصصة تبث الرسوم الكرتونية على مدار اليوم.

ولعل من الملاحظ تعلق الأطفال ببرامج الرسوم الكرتونية المتحركة سواء كانت شخصياتها من عالم الإنسان أو الحيوان أو الجماد، حيث أن لبرمجية الرسوم المتحركة فعالية إيجابية في زيادة تحصيل التلاميذ، كما أنها تساعد في تنمية اتجاهاتهم نحو تلك المادة، وكشفت بعض الدراسات إلى أن برمجية الرسوم المتحركة تؤثر بنسبة عالية في إنقاص الوقت المخصص لعملية التعلم، وتساهم بدرجة كبيرة في رفع الحس الفني والنقدي ورفع المهارات المعرفية وتعزيزها، كما تؤثر في النمو المعرفي لدى المتعلمين.

وقد أكدت الدراسات على أن أفلام الرسوم المتحركة تحقق العديد من الأهداف عند استخدامها في التعليم، ومن ذلك توضيح المعنى والتركيز على معلومة معينة بالإضافة إلى أنها تحتل المركز الأول في الأساليب الفكرية المؤثرة على عقل المتعلم.

ومن مميزات الرسوم المتحركة أنها تمثل الواقع المجرد الذي قد يصعب إدراكه بالحواس تمثيلاً حياً ملموساً، ومن ثم تمكننا من عرض الظواهر والمفاهيم المجردة وغير الممكنة التصوير بصرياً بشكل يسهل فهمها، كما أنها تعتمد على الأفكار الخيالية التي تقرب التلاميذ من فهم الواقع بصورة جذابة وغير تقليدية، ويمكن إضافة الفكاهة إلى الحقيقة الجامدة وبساطة الإمكانات التي تجعل الرسوم المتحركة أداة طبيعية لمواضيع علمية فنية واجتماعية شيقة يقبل عليها الصغار والكبار، وهي تستخدم في تيسير بعض الموضوعات الصعبة وعلاج مشكلة قد يعجز أسلوب آخر عن علاجها، وتعد أداة مساعدة لشرح الظواهر المعقدة، وتقدم للمتعلم أساساً مادياً للتفكير الإدراكي، ولها جاذبية في عرض المعلومات حيث تترك أثراً لا يمحى من الأذهان، وقد تربط بين النظرية والتطبيق.

مفهوم الرسوم المتحركة

تعرف الرسوم الكرتونية المتحركة بأنها سلسلة من الرسوم تم إعدادها وتحريكها باستخدام تقنية ثلاثية الأبعاد وإعداد المادة العلمية المتمثلة في السيناريو والحوار.

ويعرفها آخرون بأنها رسوم خطية متحركة ناطقة وتفاعلية تم إنتاجها بواسطة برامج الحاسوب.

تصميم درس بالرسوم المتحركة

يتم ذلك من خلال بناء إطار البرنامج في صورته الأولية، تحديد المحتوى، كتابة الحوار والسيناريو، رسم الشخصيات والخلفيات وتلوينها ثم عملية التحريك والتصوير وإنتاج المؤثرات الصوتية.

معايير تصميم الرسوم المتحركة

تتمثل أساسيات تصميم الرسوم المتحركة فيما يلي:

  • إتاحة المجال للطالب بالتحكم في عرض الرسوم.
  • عدم جمع لقطتي فيديو للرسوم في الوقت نفسه على الشاشة.
  • ألا تجذب الرسوم المتحركة انتباه المتعلم نحو الشكل وتنسيه المضمون.
  • تجنب التصوير من منظور غير مألوف.
  • استخدام سرعة طبيعية في عرض اللقطات إلا إذا لزم الأمر لبعض المؤثرات الخاصة.
  • عدم استخدام المرشحات اللونية لأنها تغير من الدرجات الطبيعية للألوان.

إيجابيات استخدام الرسوم المتحركة

  • تعمل على غرس القيم والمبادئ الدينية السليمة.
  • الانتماء الثقافي والذي من شأنه تنمية جوانب التخيل المراد تعزيزها وتنميتها.
  • الجانب التعليمي: إذا أعدت الرسوم المتحركة بشكل إيجابي فهي تساعد في غرس التفكير العلمي في عقول الأطفال وتعلمهم أسلوب حل المشكلات، وتشجعهم على استخدام الأجهزة العلمية الحديثة والتدرب عليها والاهتمام بالتكنولوجيا.
  • تسهم في تعليم وترفيه الأطفال.
  • تكسب الطفل العربية الفصحى.
  • تجعل المتعلم نشطاً وتزيد من دافعيته للتعلم.
  • تساعد في تبسط المفاهيم وتوضيح المبهم.

سلبيات الرسوم المتحركة

  • قد يكون المتعلم متلق فقط دون مشاركة.
  • كثرة مشاهدة الأفلام قد تضر بالصحة بشكل عام.
  • تقليل التفاعل والانسجام الأسري بين الأفراد.
  • قد يستغلها دعاة الباطل في بث الأفكار المخالفة للدين.
  • قد تتناول موضوعات متعلقة بالجريمة والعنف.

ما هو تطبيق Toontastic ؟

أطلق متجر التطبيقات جوجل بلاي تطبيق Toontastic ، وهو تطبيق جديد يتيح للمستخدمين التعبير عن أفكارهم عبر الرسوم المتحركة. وعلى الرغم من أن التطبيق مناسب لفئات عمرية مختلفة، إلا أنه موجه بالأساس لطلاب المدارس والأطفال وخصوصاً ما بين 6 إلى 12 سنة. ويوفر التطبيق العديد من الأدوات التي تتيح للمستخدم إنشاء الرسوم المتحركة بمرونة وسهولة في مجالات متنوعة، مثل إنشاء الرسوم المتعلقة بالدروس الاجتماعية أو المغامرات الشخصية وغيرها من الأفكار. ويتميز التطبيق بدعمه لميزة العمل دون اتصال بالإنترنت إلى جانب عدم حاجته لأي تسجيل دخول أو كلمات مرور مع إمكانية تصدير العمل النهائي بسهولة. ويرتكز التطبيق على عدة خطوات أساسية تبدأ من اختيار وتخصيص الشخصيات الخاصة بالقصة الكرتونية سواء عبر الرسم أو إضافة الشخصيات الكرتونية ثلاثية الأبعاد، بعدها يتم الانتقال إلى إضافة القصة وربطها ومن ثم تحريك الشخصيات وإضافة الأصوات وحفظ العمل وتصديره.

الاستفادة من تطبيق Toontastic في التعليم

يمكن للمعلم استخدامه فيما يلي:

  • تطوير تعلم اللغات المختلفة.
  • تصميم فيديو تمهيداً لأحد دروسه.
  • توجيه الطلاب لكتابة قصة في مادة اللغة العربية.
  • تنمية مهارات الإبداع والابتكار للطلاب.

كيفية إنتاج القصة عبر تطبيق Toontastic

يتم تثبيت تطبيق toontastic على الجهاز المحمول عبر متجر جوجل أو أب ستور  وبعد فتحه يتم الحصول على الواجهة كما في الشكل التالي، ويتم الضغط على الإشارة (+).

تطبيق toontastic

فتظهر لدينا عدة سيناريوهات للقصة التي نريدها كما في الشكل ونختار إحداها ولتكن القصة القصيرة:

تطبيق toontastic

عند اختيار القصة القصيرة تظهر لدينا ثلاث مقاطع هي بداية وحبكة القصة ونهايتها فقط ويمكن الإضافة على هذه المقاطع من خلال +

بعد اختيار بداية القصة تظهر لدينا بيئات عمل مختلفة وشخصيات متعددة يتم اختيار الشخصيات والبيئة المناسبة ويمكن التنقل خلالها لتظهر أماكن مختلفة فالمدرسة على سبيل المثال يظهر بها الصف والملعب والاستراحة والمختبر والسطح.

تطبيق toontastic

بعد الضغط على التالي يتم وضع الشخصيات في المكان المناسب وتحريكها بحيث يتم الضغط عليها والحديث بما يتناسب مع الحركة حسب الحوار الذي يقوم المعلم بإعداده، وبعد الانتهاء من الحوار يتم الضغط على انتهاء. وهكذا المقطع تلو الآخر حسب ما يراد للقصة، وبعد الانتهاء منها يعطى عنوان للفيلم والمصمم، ويتم تصديرها فتحفظ في ملفات الجهاز.

تحميل تطبيق Toontastic 


المراجع

  • أبو سهمود، خلود (2018): فاعلية برنامج بالرسوم المتحركة في تنمية مهارات الاستماع والفهم القرائي لدى طلاب الصف الثاني الأساسي بغزة، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة.
  • البقع، عادل وآخرون (2017): أثر تدريس مادة العلوم باستخدام الرسوم الكرتونية المبرمجة في تعديل الفهم الخطأ لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي بأمانة العاصمة، المجلة العربية للتربية العلمية والتقنية، العدد 6، جامعة العلوم والتكنولوجيا، اليمن ص104-134.
  • حماد، عادل وآخرون (2017): فاعلية برنامج قائم على الرسوم المتحركة في تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفكير البصري لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، المجلة العلمية لكلية التربية، مجلد 33، العدد 3، جامعة أسيوط، مصر، ص162-190
  • الخالدي، إيناس (2017): أثر تطبيق مشروع رسومي الكارتونية تعلمني العربية في رفع مستوى التحصيل الدراسي للقواعد النحوية لتلميذات الصف السادس الابتدائي بمدرسة عراد الابتدائية للبنات، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، المجلد الأول، العدد السابع، البحرين، ص72-84.
  • الركابي، رائد وعبد الرزاق، عدي (2016): أثر استعمال الرسوم الكاريكاتيرية في الميل نحو مادة العلوم لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي، مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، العدد 25، جامعة بابل، العراق، ص340-354.
  • الهذلي، إسراء (2014): فاعلية الرسوم المتحركة والتفاعل المباشر في تنمية مفاهيم الأشكال الهندسية وفق نظرية فيجوتسكي الثقافية الاجتماعية لدى طفل ما قبل المدرسة، مجلة الطفولة العربية، العدد 63، المملكة العربية السعودية،ص33-67.

البحث في Google:






كاتب المقال

فداء محمود الشوبكي  
كتب ما مجموعه 9 مقالات اضغط هنا لقراءتها

معلمة في وزارة التربية والتعليم - حاصلة على ماجستير في المناهج وطرق التدريس - شاركت في عدد من المؤتمرات والأيام الدراسية - نشرت لها بعض الأبحاث - غزة، فلسطين





تعليق واحد

  1. مع الشكر نحتاج امثلة توضيحية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *