الرئيسية » أخبار » بطولة نفهم : تجربة تعليمية ثرية يشارك المجتمع في نجاحها!

بطولة نفهم : تجربة تعليمية ثرية يشارك المجتمع في نجاحها!

هناك قاعدة علمية وتربوية تقضي بأن كل إنسان يتعلم شيئا معينا أو مهارة معينة بنسب متفاوتة، هذه النسبة تعتمد على الطريقة التي يتعلم بها، حيث يتعلم 10% من الشيء إذا كان يقرأ عنه، 20% إذا كان يسمع عنه، 30% إذا كان يراه، 50% إذا كان يسمع ويشاهد معاً (مثلاً يشاهد فيديو عن هذا الشيء)، 70% إذا كان يتناقش فيه مع أحد، 80% إذا كان يتعايش معه بشكل شخصي، 95% إذا كان يشرحه لأشخاص آخرين.  أي أن أنجح طرق التعلم هي تلك التي يشارك فيها المتعلم غيره بمناقشتها وشرحها للغير.

Screenshot 2015-10-04 15.46.32

بطولة نفهم هي بطولة شهرية تفاعلية يقيمها موقع نفهم منطلقاً من هذه القاعدة، وتعتمد على مشاركات المجتمع العربي لتحسين مستوى ورفع جودة التعليم الرقمي في العالم العربي، وذلك بالتوافق مع الرؤية التي يتبناها موقع نفهم وهي ثقافة التعليم الجمعي أو التشاركي والتي بُني عليها، وأن المجتمع ككل شريك أساسي في تحسين العملية التعليمية بشكل مباشر وفعَال من خلال المساهمة في شرح وتبسيط المحتوى التعليمي المدرسي بنفسه للمساهمة بدور حقيقي في تسهيل – بالدرجة الأولى – وتحسين سير العملية التعليمية على الطلاب مما يعود بالنفع على المجتمع . ولدينا العديد من النماذج من مستخدمي موقع نفهم الأعزاء التي طورت من مهاراتها و تميزت في شرح وتبسيط الدروس على موقع نفهم، وعلى سبيل المثال لا الحصر: لارا حسام – طالبة بالمرحلة الإعدادية،  نهى البسيوني – ولي أمر، هيثم عدلي – مدرس بالمرحلة الثانوية، أحمد هيكل – طالب جامعي.. وغيرهم الكثير والكثير ممن آمنوا بمفهوم التعليم التشاركي أو الجمعي وشاركوا بفاعلية لإفادة غيرهم وأنفسهم، حيث تتبنى نفهم ثقافة مفادها أن أفضل شرح مناسب لك كطالب ليس شرطاً أن تجده لدى مدرس بل قد تجده لدى المشاركين بالشرح لهذا الدرس في موقع نفهم.

من يستطيع المشاركة في بطولة نفهم؟

المجتمع ككل مدعوّ للمشاركة في البطولة، والمجتمع ليست كلمة مبالغ فيها ولكنه بالفعل الفئة المستهدفة، طلابا أو مدرسين أو أولياء أمور أو طلابا جامعيين كما سبق وعرضنا بعض النماذج… وغيرهم من فئات المجتمع المختلفة الذين يرون أنه لابد أن يكون لهم دور فعَال ومباشر في تحسين وتسهيل عملية التعليم على أبناء هذا المجتمع، فنفهم تؤمن بمقولة “كل شخص في وقت ما يجب عليه أن يكون معلماً“.

 Screenshot 2015-10-04 15.52.41

ما الذي أشارك به في بطولة نفهم؟

هناك نوعين – حتى الآن – من المشاركات التي يمكن لك أن تشارك بأحدهما أو كليهما في بطولة نفهم، وهما:

أ-  المساهمة بشرح أحد الدروس المقررة على الطلاب في أي مادة دراسية و أي مستوى دراسي و في جميع مناهج الدول العربية المتاحة على الموقع على شكل فيديو قصير مدته من 5-15 دقيقة، وفي هذا الجانب سوف يساعدك فريق نفهم في الدعم الفني والذي يشمل كيفية التسجيل والبرنامج المستخدم وجودة الصوت ومونتاج الدرس الذي تشرحه، وأيضاً الدعم التربوي والذي يشمل تحسين مهارات الشرح والإلقاء وكيفية تبسيط المعلومات، ويستمر دعم المشارك طوال الفترة التي يشارك فيها في البطولة عن طريق البريد الإلكتروني أو التواصل عبر أحد برامج المحادثات الصوتية أو التواصل عبر الهاتف أو من خلال ورش عمل يقيمها نفهم كل فترة لتدريب المشاركين، كما يقوم الفريق بمراجعة كل درس بالطبع قبل نشره ومراسلة القائم بالشرح بالملاحظات والنصائح حوله.  تعرف على المزيد حول كيفية المشاركة بشرح درس معين من هنا: http://www.nafham.com/guide/create . و يحصل المشارك على نقاط من 1-100 لكل درس يشارك به، هذه النقاط حسب مهارة شرح المعلومة وجودة الفيديو من حيث الصوت والصورة وغيرها من معاييرالتقييم التي وضعها الموقع والتي تهدف إلى تنافس المشاركين في تحسين شرحهم أكثر فأكثر بما يعود على الطالب بأقصى استفادة ممكنة.

ب- النوع الثاني من المساهمات التي يمكن المشاركة بها هي الإجابة عن أسئلة الطلاب في المواد الدراسية المختلفة، حيث يراجع فريق نفهم كل إجابة ويقوم بإعطاء صاحب الإجابة 5 نقاط عن كل إجابة صحيحة وتمثل إضافة جديدة.

كيف أبدأ وأشارك في بطولة نفهم؟

– أن يكون لك حساب على موقع نفهم ليضم كل مشاركاتك وأنشطتك ونقاطك ومستوى تنافسك مع بقية المستخدمين للموقع.

– أن تدخل إلى صفحة بطولة نفهم، وتبدأ بتصفح المواد لتختار الدرس الذي ستبدأ بالمشاركة به، أو تتصفح الأسئلة لتبدأ بالإجابة عن أحدها.

– أن تتواصل مع فريق نفهم لأي استفسار أو أسئلة أو مشاكل تواجهك ليقوم بمساعدتك ودعمك بشكل مستمر، وذلك عن طريق البريد الإلكتروني: Content@nafham.com ، أو أي من وسائل التواصل بالفريق.


مقالات يمكن أن تعجبك




عن الكاتب

محمد جوده  
كتب ما مجموعه 3 مقالات اضغط هنا لقراءتها

مدير المحتوى التعليمي بموقع نفهم أعمل في مجال التعليم الإلكتروني، مؤمن بأهمية التعلم الذاتي واكتساب مهارات للعمل بعيدا عن التعليم النمطي والشهادات





تعليقات الفيسبوك



تعليقات الموقع


2 تعليقان

  1. ايمان ياسين

    فكرة البطولة لوحدها ملهمة للابداع فكيف بالمشاركة..يعطيكم العافية

  2. أسماء عبدالله

    فكرة أكثر من رائعة
    جزاكم الله خير

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Solve : *
6 + 1 =