التعلم الإلكتروني

8 طرق لتشجيع الطلاب على التعلم الإلكتروني – انفوجرافيك –

ملل الطلاب، تحفيز الطلاب، انتباه الطلاب، التركيز لدى المتعلم كلها عبارات ظلت -وما تزال- تؤرق بال المربين -تربويين وأسر- دون حل ناجع ودون وصفة سحرية. بل بالعكس، فالأمور قد تتفاقم لدى من يستعين بالتكنولوجيا في عمليتي التعليم و التعلم. حيث أن التطور التكنولوجي الحاصل أصبح يأخذ عقول الصغار وحتى الكبار بسبب الإقبال المكثف على استعمال التكنولوجيا، وبالأخص وسائل التواصل الاجتماعي التي وضعت على المحك قدرة بعض الطلاب على التركيز لفترات أطول من الوقت. وعليه فإن الحصول على متعلمين مشاركين ومنتبهين خلال دورة للتعليم الإلكتروني لم تعد مهمة سهلة.
نحن هنا لا نلوم التكنولوجيا و لا شبكات التواصل الاجتماعية، بل ندعو إلى إعادة التفكير فيها. وقد سبق لنا في أكثر من مرة أن سلطنا الضوء على بعض الحلول و الأفكار المتعلقة باستخدام التكنولوجيا في التعليم. أما اليوم وعلاقة بموضوعنا فنحن نقترح باقة من الأفكار أو الإجراءات التي نأمل أن يكون لها دور في جعل الطلاب أكثر تركيزا وانتباها عند استخدامهم لأجهزتهم خلال التعلم الإلكتروني ومنه الوصول إلى تعليم وتعلم جيدين.

 
هل تحاول جاهدا إشراك المتعلمين في التعلم الإلكتروني ؟ هذه الطرق الثمانية ستساعدك حتما على إشراكهم وتنشيطهم و جعلهم ينظرون إلى هذا النوع من التعلم نظرة مختلفة.

المصدر

 

البحث في Google:





عن رشيد التلواتي

مدرس ومدون و مهتم بتكنولوجيا التعليم. عضو مؤسس و محرر بموقع " تعليم جديد ". حاصل على الإجازة في الدراسات الأمازيغية، الأدب الأمازيغي. حاصل على شهادة متخصص مايكروسوفت أوفيس (MOS: Word, Powerpoint).

8 تعليقات

  1. محمد جلال بن سعد

    الطريقة التي قدم بها المقال منهجية وجذابة ومفيدة

  2. السلام عليكم شكرا على الموضوع صراحة يمكن استغلال الطرق التي ذكرتها في كل حاجة تحفيزية لصالح التلميذ
    وهدا ينفعنا نحن والتلاميد
    شكرا مرة اخرى جزاك الله كل الخير

  3. السلام عليكم
    صراحة عندي تلميد هو من المتفوقين في الدراسة لكن لاحظت انه دائما مايضع رأسه على الطاولة حتى اثناء شرح نقاط مهمة من الدرس
    على العموم ونا دائما ابخث عن طرق مساعدة ولكن انا اريد ان اقترح اقتراح ادا كان في الامكان
    معظم الاشخاص عندما يقرأون مقالات يجدون صعوبة في تطبيقها لكن لوكان هناك فيديو مصور سيكون افضل رغم ان هدا فيه مشقة ولكن في اعتقادي سيكون انفع بشكل اكبر مع كل نقطة من النقاط المذكورة والواجب اتباعها ادا كانت مصورة ستكون افضل

  4. أستاذ محمد جلال بن سعد شكرا جزيلا على تشجيعك وكلماتك الطيبة

  5. شكرا أستاذ khedi على الملاحظات القيمة. اقتراحك مفيد ويسرنا البحث في سبل تنفيذه… شكرا مرة أخرى

  6. السلام عليكم شكرا على الموضوع دمت لنا وللتربية بصفة عامة

    • ايمان الغامدي

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كرتك الأخ العزيز حيث اني معلمة واسعى لا بحث في جوانب هذا الموضوع وجعله جديا ومطبقا وليس فكرة تناقش وبالفعل فقد أقدمت إلى العمل على تطبيقه غي مجال عملي بعد موافقة إدارة المدرسة وفق بنود وضوابط امن وحماية فكرية للطالبات ومن بدء انطلاق الفكرة وتطبيقها وجدت تفاعل مدهش من قبل لطالبات وأولياء الأمور ومن احدى الإيجابيات فقد تم تحفيز الطالبات قليلا الرغبة في التعلم إلى زيادة الدافعية والاجتهاد في ذلك من هنا اجد نفسي اوآفقك الراي وبقوة ولك جزيل الشكر

  7. أخت ايمان الغامدي. شكرا على اجتهادك. هل لك أن تطلعينا على تفاصيل أكثر لتعم الفائدة
    شكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *