تطبيقات تساعد المعلم على الإدارة الصفية الإلكترونية - تعليم جديد
الرئيسية » تطبيقات » أندرويد » تطبيقات تساعد المعلم على الإدارة الصفية الإلكترونية
الإدارة الصفية الإلكترونية

تطبيقات تساعد المعلم على الإدارة الصفية الإلكترونية

الإدارة الصفية الإلكترونية أثناء وقت الحصة مهمة ليست صعبة اليوم في ظل توافر التقنيات والتطبيقات الحديثة التي سهلت على المعلم إدارة الوقت وكذلك التحكم في السلوك الصفي للطلاب.

إن المعلم الناجح في عمله هو إداري ناجح في صفه، وسر نجاحه لا يُعزى إلى ما يملكه من مهارات تعليمية فقط بل إلى قدراته ومهاراته في إدارة صفه بفاعلية: مثل مهارة التوجيه والإرشاد ومهارة إثارة الدافعية من خلال درجة المشاركة الإيجابية في الموقف التعليمي. (1)

نعم.. سلوك الطلاب الخاطئ يعد أحد مسببات هدر وقت الحصة الدراسية، والتحكم فيه من خلال وضع المعايير وقياسها ومراقبتها، ضروري جدا للحد من هذا السلوك الذي يؤثر على الطالب وأقرانه وكذلك وقت الحصة الدراسية.

وأحب اليوم مشاركتكم تجربتي من خلال بعض تطبيقات الإدارة الصفية الإلكترونية الموجودة على هاتفي المحمول “الآيفون 6 ” من شركة أبل.

والتركيز سيكون على وضع معايير للسلوك الصفي للطلاب حسب رغبة المعلم و مدى حاجته لضبط هذا السلوك من خلال “وضع قيود و جزاءات واضحة للطلاب عندما يقصرون ” (2)  وكذلك مكافآت واقعية ومباشرة عندما ينجزون أعمالا معينة أو سلوكا مناسبا للمادة العلمية أثناء الدرس.

1- الإدارة الصفية الإلكترونية من خلال تطبيق teacher kit

تطبيق teacher kit  هو أحد التطبيقات المصممة خصيصا لإدارة السلوك الصفي للطلاب بطريقة عملية وسريعة، يوجد به جزء خاص لتوثيق السلوك الإيجابي وكذلك السلبي للطلاب، مع إمكانية تنويع وزيادة المعايير وتغييرها حسب متطلبات الصف الدراسي ومن ثم التعليق على السلوك وتوضيحه من قبل المعلم.

الإدارة الصفية الإلكترونية

الإدارة الصفية الإلكترونية

هذه عناصر ومعايير السلوكين السلبي والإيجابي مع إمكانية الإضافة والتعديل، وتعتبر هذه  قرارات مهمة على المعلم حسمها في الصف، فهي على عاتقه بكل تأكيد: الضبط والمحافظة على النظام، ومراقبة حضور الطلبة وغيابهم، وتوجيه الطلبة وإرشادهم. (3)

وكل ذلك في قالب إلكتروني سهل وسلس، والأهم هو مجاراة الواقع الإلكتروني الذي يعيشه الطلاب هذه الأيام، فالتطبيق يعبر عن السلوك الإيجابي بعلامة “Like”  و العلامة السلبية للسلوك السلبي “dislike” ، ويتم احتساب النقط السلبية والإيجابية للطلاب داخل الصف، بعد منحها للطلاب على أساس أنها تشمل المكافآت والجزاءات للسلوك الصفي.

teacher-kit-dashboard

كما يتم تدبير الغياب والحضور و الاستئذان بطريقة سهلة وسريعة ودقيقة من داخل التطبيق، حيث يتم تحضير الطلاب دفعة واحدة ومن ثم اختيار أسماء الغائبين أو المستأذنين بلمسة واحدة، ويتم توثيق الحصة الدراسية تلقائيا ووضعها ضمن البيانات الإحصائية للصف الدراسي، وكذلك لكل طالب بشكل مستقل.

تطبيق teacher kit ل الإدارة الصفية الإلكترونية

وقبل ذلك كله، لابد من شرح هذه العملية للطلاب وإفهامهم أن كل السلوكيات محسوبة عليهم داخل الفصل، الأمر الذي يجعل الطالب يستجيب لعملية تدوين وقياس السلوك، ويحاول جاهدا كسب المزيد من النقط الإيجابية ويتجنب تراكم النقط السلبية.

ومقابل مبلغ مادي، يتم تفعيل التقارير المزودة بالرسوم البيانية بامتداد pdf والتي توضح سلوك الطلاب للصف أو لكل طالب على حدة، و التي يمكن إرسالها لولي أمر الطالب عبر بريده الإلكتروني.

تطبيق teacher kit ل الإدارة الصفية الإلكترونية

ومن الأهمية بمكان تفعيل هذا البرنامج من خلال الهاتف المحمول، ليعرف الطلاب أن التطبيق موجود ويقيس السلوك في أي لحظة من الحصة.

الجانب الآخر والمهم في هذا التطبيق هو وضع صور الطلاب مع أسمائهم، وهذا يساعد المعلم على حفظ أسمائهم ومناداتهم بها، وهي أحد أهم الطرق في ضبط السلوك الصفي للطلاب، فمتى ما عرف الطالب أنك تعرفه باسمه سيستجيب لتوجيهاتك وملاحظاتك ويتفاعل معك بشكل أكبر.

وميزة حفظ أماكن الطلاب وترتيبها حسب ما يراه المعلم، ستمكن من إبعاد الطلاب الذين يؤثرون سلبا على زملائهم، أو ترتيبهم بحسب مستواهم العلمي، وهي متوفرة فقط على جهاز الآيباد ( كما  في الصورة التالية )

تطبيق teacher kit ل الإدارة الصفية الإلكترونية

2- ضبط الزمن المدرسي من خلال تطبيق Classroom Timer Pro

التطبيق الثاني هو تطبيق الساعة وقياس الزمن لكل نشاط في الحصة، الأمر الذي يثير حماسة الطلاب داخل المجموعات أو من دونها، ويزيد من إحساس الطالب بأهمية الوقت ومروره، وهذه التطبيقات كثيرة ومتعددة، و منها ما هو خاص للطلاب مثل تطبيق Classroom Timer Pro الذي يتيح أجراسا وأصواتا متعددة عند انتهاء الوقت المحدد للتمرين.

تطبيق classroom timer pro ل الإدارة الصفية

بقي أن أشير إلى أن ربط جهاز الهاتف المحمول “Iphone” يتم بوصلة أصلية تدعم جهاز projector   عبر منفذ الـ HDMI .

 


المراجع

1 و 3 – الإدارة الصفية / كريم ناصر علي ، أحمد محمد مخلف الديلمي – عمان دار الشروق ، 2006م .

2 – فن إدارة الفصل الدراسي ، تأليف د. روجر بروسيسي . ترجمة أ. حسين على اسماعيل ، نشر دار المعرفة للتنمية البشرية ، 1420 ه .


مقالات يمكن أن تعجبك




عن الكاتب

هاشم جدعان  
كتب ما مجموعه 1 مقالات اضغط هنا لقراءتها

معلم وتربوي لمدة 21 عام، صحفي، وباحث في مجال التربية و الصحافة الإلكترونية، و مدرب إعلامي معتمد.





تعليقات الفيسبوك



تعليقات الموقع


4 تعليقات

  1. Dr.Nazik Alnoor

    اشكركم على موضوعاتكم الهادفه والمتجددة التى تنقلنا الى سموات المعرفه وتحلق بنا فى ارحب الآفاق بشروحات مبسطه وسهله وتسبر اغوار العقول الباحثة عن العلم.

  2. محمد متفاجي

    إن التوجه الملائم لإحداث قطيعة معرفية في مجال الديداكتيك ومايتعلق بشؤون الحياة التربوية هو البحث المستمر والموازي للتقلبات السوسيو ثقافية واعتماد نتائج الدرسات العلمية المستجدة فهي تمدنا بمعارف وموارد نحو إدراك أعمق لقضايا سلوكيات العمل التعليمي / التعلمي. تجاوزا لمظاهر
    انعدام الملائمة : مثل ظاهرة العنف المدرسي. ظاهرة الهذر المدرسي. ظاهرةالاكتظاظ ,,,,,
    وفقكم الله الذي علم بالقلم . وعلم الإنسان ما لم يعلم.وزادكم رفعة في مراقي علمه الذي شاء

  3. بالتوفيق والتقدم من أجل التطور العلمي

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك في النشرة البريدية للموقع

لتستقبل أحدث مقالات " تعليم جديد "

أدخل بريدك الإلكتروني في المربع

أسفله

ثم أنقر فوق زر " اشترك "