الرئيسية » تطبيقات » تطبيقات المنصات الافتراضية الإلكترونية في التعليم الإلكتروني – ج2

تطبيقات المنصات الافتراضية الإلكترونية في التعليم الإلكتروني – ج2

إعداد الباحثتين : 2020م / 2021م

أ/ أميرة سحمي العصيمي – بكالوريوس لغة إنجليزية – ماجستير التعليم الإلكتروني

أ/ أروى عبد الله بالبيد – بكالوريوس تربية خاصة – ماجستير التعليم الإلكتروني

 الفرق بين مفهوم المنصات الإلكترونية والمنصات الافتراضية الإلكترونية والمواقع الإلكترونية

لعل من المهم الإشارة إلى الفروقات بين المنصات والمواقع الإلكترونية والفصول الافتراضية بعد أن اتجهت العديد من المواقع لتوسيع خدماتها حتى اختلطت المفاهيم فيما بينهم، وفيما يلي عرفنا كلاً منهم:

أولاً: المنصة الإلكترونية

يرتكز مفهوم المنصة الإلكترونية على مدى تحقيقها لعنصر التفاعل في العملية التعليمية التعلُمِية، لذلك يمكن تعريفها بأنها: هي منظومة برمجية تعليمية تفاعلية متكاملة متعددة المصادر على شبكة الإنترنت لتقديم المقررات الدراسية، والبرامج التعليمية، والأنشطة التربوية ومصادر التعلم الإلكترونية للمعلمين والمتعلمين في أي وقت وفي أي مكان بشكل متزامن وغير متزامن، باستخدام أدوات تكنولوجيا التعليم والمعلومات والاتصالات التفاعلية بصورة تمكن المعلم من تقويم المتعلم[1].

ثانياً: المنصات الافتراضية

تعرف بأنها: بيئة تعليم وتعلم تفاعلية عن بعد تقع على موقع في شبكة الإنترنت وتحاكي هذه البيئة الصف التقليدي المعتاد من حيث وظائفه وعناصره واستراتيجيات التعليم والتعلم وما يحدث فيه من تفاعلات تستهدف تعليم وتعلم محتوى دراسي معين، وتوظيف في هذه البيئة أدوات التعلم الإلكتروني على تنوعها[2].

وهي عبارة عن مجموعة من النوافذ تشمل القاعات التدريبية والمحتوى والدردشة والإعلانات، ونافذة التواصل ودليل استخدام المنصة التعليمية من أجل التواصل مع أمينات مصادر التعلم وتدريبهن على تصميم وإنتاج عناصر التعلم الرقمي باعتبارها وسيلة سهلة وأقل تكلفة لتفعيل مركز مصادر التعلم[3].

ثالثاً: المواقع الإلكترونية

وهي مجموعة صفحات الويب المتضمنة للنصوص والصور ومقاطع الفيديو المترابطة وفق هيكل متماسك ومتفاعل يهدف إلى عرض ووصف المعلومات والبيانات عن جهة ما أو مؤسسة، بحيث ويمكن الوصول إلى موقع الويب من خلال متصفح ويب أو شبكة خاصة شبكة المنطقة المحلية إليه، غير محدد بزمان ولا مكان وله عنوان فرید محدد يميزه عن بقية المواقع على شبكة الإنترنت. [4]

المواقع الإلكترونية تبحث عن الجمهور، أما المنصة فالمستخدم يبحث عنها لما توفره هذه المنصات من خدمات للمستفيد[5].

المنصات الافتراضية التعليمية الإلكترونية

تسعى المؤسسات التعليمية دائماً إلى تطوير أساليب ووسائل التعليم في العملية التعليمية بما يتوافق مع أهدافها ومع أهداف المجتمع، وتسخيرها في رفع جودة مدخلات ومخرجات التعليم، وقد أدى ذلك إلى ظهور المنصات الافتراضية الإلكترونية والتي تعتبر من أبرز أساليب التعلم الإلكتروني الحالي، وفيما يلي نستعرض ماهية المنصات الافتراضية ودورها في العملية التعليمية [6].

تصنيف أهم المنصات الافتراضية الرائدة في العملية التعليمية

ظهر مفهوم الفصول الافتراضية بوصفها وسيلة يمكن من خلالها تحقيق التفاعل عن بعد بين المعلم والطالب، حيث تعتمد بشكل كامل على التقنية وشبكات الإنترنت، لتوفير إمكانية تنفيذ الدروس والمحتوى التعليمي عن بعد، وإتاحة قدر كبير من المرونة والتفاعل والتواصل في سياقات محددة، كما أنها تتيح قدرا متنوعا من الوسائل الداعمة للعملية التعليمية، وقدرتها على مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب [7].

  • الفصول الافتراضية Virtual Classrooms

وتعرف بأنها بيئة إلكترونية يتم من خلالها لقاء مباشر يتفاعل فيه المعلم وطلابه من خلال شبكة الإنترنت يتوحد في الزمان ولكن يختلف من المكان وشرح الدروس سواء كان الشرح بشكل مباشر أو مسجل مسبقا، وتبادلها بين الطلاب وتطبيق الأنشطة المتنوعة والحوار بين الطلاب والمعلم باستخدام الصوت والفيديو والنصوص والمحادثات الكتابية التفاعلية كما لو كانوا في الفصول التقليدية وجها لوجه[8].

مكونات الفصول الافتراضية

  1. واجهة المحتوى التعليمي: شرائح عروض تقديمية، ملفات PDF، سبورة إلكترونية، استفتاء وأسئلة تفاعلية، فيديو، صور.
  2. واجهة المتعلم: الإطار النشط (أسماء المتعلمين وصورهم – تبادل الملفات)، صندوق الدردشة، صندوق الأدوات، تبويب شاشة العرض، شاشة العرض.
  3. واجهة المعلم: أدوات التحكم كإلغاء أو فتح ساحة الدردشة، الإطار النشط، شاشة عرض المحاضرة، علامات تبويب شاشة العرض، التحكم بواجهة المحتوى التعليمي.
  4. واجهة الإدارة: وهي خاصة بالمعلم ليتحكم في اسم الفصل، وقت عرضه، جدوله، المادة العلمية، أوقات الاختبارات وغيرها.
  5. واجهة تسجيل المحاضرات أو الدروس: وهي تفيد المتعلمين في إعادة عرض ما تم شرحه، أو يستفيد منها المعلم إذا كان يشرح لفئات تعليمية لها نفس المستوى والمقرر
  6. قاعدة البيانات للمعلم والمتعلمين والمادة العلمية[9].

أدوات الفصول الافتراضية

طورت المؤسسات العالمية المتخصصة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فصولا دراسية افتراضية تفاعلية تتوفر فيها الأدوات الأساسية التي يحتاجها المعلم والمتعلم لزيادة التنوع والفعالية، والتأثير على دور المتعلم ايجابياً في بيئة التعلم من خلال تعاونه مع أقرانه والتفاعل معهم، وقد أوجزتها فيما يلي[10]:

الأدوات الأساسية في الفصل الافتراضي:

  1. التحاور المباشر على الشبكة: وهي إمكانية التواصل بين الطلاب بعضهم الـبعض وبـين الطـلاب والمعلـم وبـين مجموعـات الطلاب من خلال لوحات النقاش.
  2. المشاركة والتفاعل: يتيح للطلاب التفاعل والمشاركة من خلال أيقونة رفع اليد من دون التشويش على الطلاب الآخرين أو المعلم أثناء الشرح.
  3. إدارة الفصل من قبل المعلم: إمكانية إدارة الفصل كطلب الاذن بالتحدث أو إيقاف التحدث.
  4. الصوت المباشر مع المرئيات: تتمثل في القدرة على التحدث بين المعلم والمتعلمين من خلال الصوت المباشر مع الفيديو أو الصوت فقط.
  5. التطبيقات المشتركة: وفيها يتم تمكين المعلم من مشاركة المتعلمين سطح المكتب أو أحد التطبيقات والبرمجيات الالكترونية والملفات(PDF, PPT, Word, Excel)، ويمكن للمعلم أيضاً مشاركة عرض الفيديو والصور وسطح المكتب.
  6. السبورة الإلكترونية: وهي الأداة الرئيسية والتي تشبه تماماً السبورات البيضاء المعروفة، حيث تسمح للمتعلم بإمكانية الكتابة والرسم واللصق عليها.
  7. الاختبارات القصيرة واستطلاع الرأي: وفيها إمكانية إجراء اختبار قصير أو استطلاع رأي يجيب عليه المتعلمون ومشاركة نتائجه.
  8. الغرف الجانبية: وفيها يمكن للمعلم تقسيم المتعلمين إلى مجموعات جانبية (في غرف أخرى) لتبادل الآراء والتفاعل فيما بينهم.

نماذج لبعض تطبيقات الفصول الافتراضية

ت اسم التطبيق نبذة عن التطبيق
1 البلاك بورد

Black Board

هو نظام إدارة التعلم على الإنترنت، يتيح فصولاً افتراضية غير مجانية مصممة لمساعدة المعلمين والمتعلمين على التفاعل أثناء المحاضرات من أي مكـان وفي أي وقـت، وذلك من خلال أدوات متنوعة للاطلاع على محتوى المادة العلمية للمقرر والتفاعل معها بطرق مـيسرة، وتمتاز بمميزات عديدة، منها:

1.      تــوفير أدوات تفاعــل المــتعلم: التقــديرات، التقــويم، المهــام، دليــل المســتخدمين، المجموعات، البريد الإلكتروني.

2.      عرض المحتوى: كالمعلومات النصية، ملفات، كتب، مواقع.

3.      الاتصال: التواصل بين الطلاب بعضهم الـبعض وبـين الطـلاب والمعلـم وبـين مجموعـات الطلاب من خلال الرسائل البريدية، لوحات النقاش، المدونات.

4.      التقييم: من خلال الواجبات والاختبارات.

5.      إتاحة التفاعل والمشاركة للطلاب من خلال أيقونة رفع اليد من دون التشويش على الطلاب الآخرين أو المعلم أثناء الشرح.

6.      إمكانية عرض الاستفتاءات والاستطلاعات ومشاركتها والإجابة عليها.

7.      إمكانية تفعيل التعلم النشط من خلال تقسيم الطلاب إلى مجموعات في غرف متفرقه[11].

2 زووم

ZOOM

بيئة افتراضية إلكترونية مجانية، تساعد المعلم في تنظيم الحصص واللقاءات مع المتعلمين بجودة عالية، من خلال إتاحة الغرف الإلكترونية التي يتم فيها عقد الحصص، حيث لكل غرفة رقم تعريفي خاص بها، يمكن دعوة المتعلمين من خلال عدة طرق: كتبادل الرقم التعريفي أو اللينك أو إرسال الدعوة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، بعدها يتيح للمعلم والمتعلمين من التواصل الصوتي والمرئي، ومشاركة الملفات في اللقاء سواء عن طريق المعلم، أو المتعلم من خلال عرض المادة المطلوب تعليمها سواء كان عرضا تعليميا عبر ppt، word، أو كتاب مطبوع pdf، أو فيديو، أو سبورة إلكترونية يتم الشرح والكتابة عليها[12].
3 تيمز

Teams

منصة للفصول الافتراضية الإلكترونية المجانية، تتيح للعملية التعليمية كل التسهيلات فيما يحتاج إليه المعلم داخل فصله، وكل ما يحتاجه الطالب للاستفادة والتفاعل مع المادة التعليمية من أي مكان وفي أي زمان، وكباقي المنصات، تمتاز تيمز ببعض السمات:

1.      رفع الواجبات وإرسالها للمعلم واطلاعه عليها.

2.      مشاركة المعلم الشاشة والعرض التقديمي في المحاضرة.

3.      إمكانية المحادثة مرئياً أو صوتياً وكتابياً من خلال الدردشات بسهولة.

4.      إتاحة التفاعل والمشاركة للطلاب من خلال أيقونة رفع اليد من دون التشويش على الطلاب الآخرين أو المعلم أثناء الشرح.

5.      يتيح اختيار خلفية خلال العرض المرئي للمعلم.

4 ويبكس

WebEx

منصة إلكترونية تتيح الفصول الافتراضية المجانية حيث تتيح:

1.      إمكانية إجراء الحوارات والتفاعل عبر الدردشة الفورية واستطلاعات الرأي للحفاظ على التفاعل.

2.      كما توفر خاصية السبورة الرقمية والمشاركة بالكتابة عليها.

3.      تتيح خاصية تسجيل المحاضرات وتخزينها وإمكانية الوصول إليها في أي وقت.

4.      إمكانية عرض المحاضرات من قبل المعلم بطريقة الفيديو أو الصوت.

5.      مشاركة الملفات والبرمجيات بمختلف أنواعها.

6.      لا حاجة لمقاطعة المتحدث والتشويش على المستمعين من خلال خاصية رفع اليد الافتراضية التي تسمح بالمشاركة والتفاعل.

5 إيدمودو

Edmodo

بيئة تعليمية افتراضية تفاعلية تمكن المعلمين من نشر الدروس والأهداف ووضع الواجبات وتطبيق الأنشطة التعليمية والاتصال بالمتعلمين من خلال تقنيات متعددة كما أنها تمكن المعلمين من إجراء الاختبارات الإلكترونية وتوزيع الأدوار وتقسيم الطلاب إلى مجموعات عمل، وتساعد على تبادل الأفكار والآراء بين الطلاب والمعلمين ومشاركة المحتوى العلمي، وتتيح لأولياء الأمور التواصل مع المعلمين والاطلاع على نتائج أبنائهم مما يساعد على تحقيق مخرجات تعليمية ذات جودة عالية[13].
  • منصات إدارة البيئة الصفية

إن استخدام تطبيقات الإدارة الإلكترونية في التعليم الحديث يعد من أهم المتطلبات لتهيئة البيئة التعليمية المناسبة لكل من المعلم والمتعلم، حيث سيؤدي ذلك إلى توفير متطلبات العملية التعليمية بشكل أسرع وأدق من التعاملات التقليدية.

وهدفت تطبيقات الإدارة الصفية الإلكترونية إلى زيادة الإنتاجية وتقليل التكاليف وتحقيق رضا المستفيدين من العملية التعليمية وزيادة المشاركة وتحسين فاعلية العمليات وخدماتها الداخلية والتخلص من الأعمال الورقية وتقديم الخدمات بشكل آلي مما يساعد في توفير الوقت والجهد والتكلفة[14].

مفهوم منصات الإدارة البيئة الصفية الافتراضية

منظومة إلكترونية تهدف لتنفيـذ كافـة عمليـات الإدارة الصـفية بشكل إلكتروني قائم بشكل رئيس على توظيف نظم المعلومـات الإلكترونيـة وتطبيقـات الحاسـب والإنترنت، مما يسهم في معيارية التطبيق وسرعة اتخاذ القرار وخفض التكاليف وتوفير الوقت[15].

وعرفها (جاد، ومحمود،2010، نقلاً عن السعدني، 2017) بأنها: “مدى استغلال تكنولوجيا المعلومـات والاتصـالات في تبسيط الاجراءات الإدارية وتسيير الأعمال اليومية وتقـديم الخـدمات وانجـاز كافـة أنشطتها عـبر وسائل إلكترونية بقصد تحسين وتطوير خدماتها وعملياتها ورفع كفـاءة الأداء وفاعليتـه”.

نماذج لتطبيقات منصات إدارة البيئة الصفية

ت اسم التطبيق نبذة عن التطبيق
1 ينمو

Ynmo

المنصة العربية الأولى التي تهدف إلى تحسين جودة الخدمات المقدمة للأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة، وتتيح للمدارس والمراكز والعيادات تصميم ومتابعة البرامج التأهيلية والتربوية الفردية بكل يسر وسهولة، وتتمثل فيما يلي:

1.      الخطط العلاجية: تصميم البرنامج التربوي أو التأهيلي الفردي.

2.      المتابعة: جمع البيانات المختلفة لمتابعة مستوى التقدم.

3.      التقارير: تحليل البيانات وإصدار تقارير المتابعة الدورية بضغطة زر.

4.      التواصل: تسهيل عملية التواصل بين أعضاء الفريق والأسرة. ينمو (https://cutt.us/kiqrV)

2 كلاس دوجو

Class Dojo

هي منصة مجانية تستخدم من قبل المعلم في ضبط البيئة الصفية وذلك من خلال متابعة سلوك المتعلمين داخل الفصل الافتراضي أو الواقعي وتعزيز السلوك الصحيح وتعديل السلوك الغير مرغوب به بطريقة المكافآت، حيث يقوم المعلم بوضع رموز كرتونية محببة للسلوك أو المهارة بناء على معايير سلوكية يحددها المعلم، مع إمكانية تمثيل هذه النقاط برسوم بيانية وتقارير للعمل الكلي لكامل الصف وللعمل الخاص بكل طالب وإرسالها مع ولي الأمر وإمكانية التواصل المباشر مع ولي الأمر عن طريق الدردشة.
3 سكوليرا

Skolera

منصة لإدارة العملية التعليمية عن بعد ومساعدة المعلمين على توصيل الدروس والواجبات والاختبارات إلى الطلاب، والتواصل معهم عبر الإنترنت من أي مكان، وتمتاز بعدة مميزات منها:

–          تقوم على إدارة الشؤون الطلابية بتسجيل وتخزين السجلات الأكاديمية للطلاب وإدارة العملية التعليمية للطالب،

–      متابعة وتقييم الطلاب: يستطيع المعلم إعداد الواجبات المدرسية عن طريق الاختبارات عبر الإنترنت وتقييم الطلاب، كما يستطيع أولياء الأمور متابعة مستوى أولادهم وأدائهم، فضلاً عن الأخبار والأحداث المدرسية.

–          التواصل: يسمح للمعلم بالتواصل مع أولياء الأمور والطلاب، كما يستطيع الطلاب إرسال الواجبات، وحل الاختبارات القصيرة عبر الإنترنت.

–          الإدارة المدرسية: يستطيع رؤساء الأقسام وضع المناهج ومتابعتها والتأكد من سير العملية التعليمية وفق الجدول الزمني والخطة. (https://skolera.com/ar/)

4 كلاس رووم

classroom

منصة إلكترونية تعليمية تهدف إلى إنشاء صف افتراضي، تتيح للمعلمين والطلاب العديد من الخدمات، منها:

– جمع وتوزيع وإدارة هذه الفصول، والتواصل مع الطلاب وأولياء أمورهم.

– مشاركة المعلمين الملفات أو روابط يوتيوب أو روابط التخزين السحابية أو أي روابط أخرى، وإمكانية الوصول إليها من طرف الطلاب من أي مكان.

– إمكانية المعلم إنشاء الواجبات وتوزيعها وتصحيحها.

– يمكن للمعلمين من إنشاء الإعلانات وإرسالها تلقائيًا عبر البريد الإلكتروني إلى جميع الطلاب في الفصل.

– تسمح للمعلمين بجدولة موعد ظهور إعلان أو مشاركة أو واجب دراسي في علامة تبويب ساحة المشاركات الخاصة بالطلاب.

في نهاية هذا التقرير نرى تصوراً عاماً عن المنصات الافتراضية الإلكترونية، والتي تلعب دوراً هاما في تجاوز الكثير من العقبات التي كانت تواجه المعلم والمتعلم في عملية التعلم والتعليم والخروج عن الأساليب التقليدية في تلقي المعارف والمهارات وتطوير الأداء والاطلاع على المستجدات في مجال المعرفة، حيث وفرت بيئة تعليمية متكاملة تستجيب لكل احتياجات المتعلمين الدراسية واحتياجات المعلم التدريسية وأدواتها، وهي بذلك تساعد على رفع قدرات الطلبة ومستوى إدراكهم، وتنمي مهارة التعاون والتفاعل والمشاركة بالأفكار لحل المشكلات .

وفي الختام لابد من معرفة أن تطبيق هذه التقنيات يساعد على تحسين التواصل الفعال والمستمر مع المتعلمين، مما يساعد في تحسين العملية التعليمية وزيادة فاعليتها، وهو الهدف الأساسي للتعليم، ويمكن إبراز أهم الاستنتاجات بما يلي:

  1. استثمار المنصات الافتراضية الإلكترونية من قبل المعلمين والمعلمات والاستفادة من أدواتها التعليمية المتنوعة في تطوير عملية التعليم والتعلم.
  2. تفعيل دور المنصات الافتراضية الإلكترونية والتشجيع على استخدامها من قبل مؤسسات التعليم في تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة بالمملكة العربية السعودية.
  3. عقد دورات تعريفية وعمل أدلة خاصة ونشرات إرشادية لزيادة الوعي بأهمية وفاعلية المنصات الافتراضية الإلكترونية في عملية التعليم العام وخصوصاً لذوي الاحتياجات الخاصة.
  4. تشجيع التحول الرقمي في التعليم، ونشر الوعي بأهمية ودور المنصات الافتراضية الإلكترونية في التعليم.
  5. اتخاذ سياسة تعليمية لتوظيف تجربة التعليم الافتراضي عن بُعد.
  6. تأهيل المعلمين والمعلمات قبل الخدمة وأثنائها في مجالات التعليم الافتراضي الإلكتروني ومواكبة المستجدات التقنية في التعليم.

 


المراجع:

عبد الرحمن، شيماء أحمد. (2020). التفاعل بين طريقة تقديم المحتوى الحي المعد مسبقا ونمط التغذية الراجعة الفردية الجماعية داخل الفصول الافتراضية وأثره على الانخراط في التعلم وجودة إنتاج الوسائط المتعددة لدى طالبات كلية العلوم والآداب بشرورة ] أطروحة علمية[ . مجلة التربية. https://cutt.us/gwCL6

الغامدي، هيفاء عبد الله. (2019). فاعلية نمط الدعم الإلكتروني الفوري عبر المنصات التعليمية الإلكترونية في تنمية مهارات إنتاج عناصر التعلم الرقمي. مجلة كلية التربية، 35 (6)، 220-241. https://cutt.us/rESdY

الجهني، شيخة سلمان. (2019، ديسمبر 29). أثر المنصات الافتراضية في تنمية مهارات التعلم الذاتي. موقع تعليم جديد. https://cutt.us/DTsvp

الريشي، حنان محمد. (2020).  واقع استخدام منظومة التعليم الموحدة ” منصة المدرسة الافتراضية ” ومعوقات استخدامها من وجهة نظر المعلمين والمعلمات بمدينة مكة المكرمة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 4 (40)، 101-123. https://cutt.us/ogZ4X

الأحمري، أحمد بن سعيد. (2019). الفصول الافتراضية بين النظرية والتطبيق: دراسة لتجربة المدرسة الافتراضية السعودية. المجلة العربية للآداب والدراسات الإسلامية، (6)، 311-338. https://cutt.us/n7NIp

السعدني، محمد عبد الرحمن. (2017). فاعلية برنامج مقترح لإكساب المعلمين المبتدئين مهارات الإدارة الإلكترونية للصف الدراسي على أدائهم التدريسي ودافعيتهم للتدريس. دراسات عربية في التربية وعلم النفس. (1)، 127-208. https://cutt.us/r1A59

الشويعي، محمد بن إبراهيم. (2012). واقع استخدام تطبيقات الإدارة الإلكترونية في التعليم ودورها في تطوير العملية التعليمية من وجهة نظر مديري المدارس والوكلاء والمعلمين. مجلة العلوم الإنسانية والإدارية. (1)، 115-164. https://cutt.us/xGGMm

حسنين، هيثم محمد. (2019). أثر استراتيجية التعلم التشاركي الإلكتروني باستخدام تقنية زووم ” zoom ” في تدريس مقرر تطبيقات طرق تدريس الرياضيات المائية على التحصيل الدراسي ومهارات التواصل الإلكتروني. مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية، 4 (51)، 978-1002. https://cutt.us/V2Jij

الملحم، إيمان عبد الله، والبدر، مها أحمد، والمطيران، نورة مبارك. (2018). واقع استخدام الطالبات النظام إدارة التعلم البلاك بورد Blackboard في المقررات الإلكترونية في جامعة الملك سعود. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 2 (9)، 28-51. https://cutt.us/DRsXF

 

[1] الرندي، بشاير سعود. (2019، أبريل 25-26). منصات التعليم الإلكتروني: مدرسة مستشفى البنك الوطني العلاج أمراض سرطان الأطفال نموذج ] عرض ورقة علمية[ . المؤتمر الإقليمي الرابع للإفلا في المنطقة العربية: تكنولوجيا المعلومات والمعرفة الرقمية وتأثيرها على مؤسسات وبيئة المعلومات العربية، هيئة الشارقة للكتاب، الشارقة.

[2] عبد الرحمن، شيماء أحمد. (2020). التفاعل بين طريقة تقديم المحتوى الحي المعد مسبقا ونمط التغذية الراجعة الفردية الجماعية داخل الفصول الافتراضية وأثره على الانخراط في التعلم وجودة إنتاج الوسائط المتعددة لدى طالبات كلية العلوم والآداب بشرورة ] أطروحة علمية[ . مجلة التربية.

[3] الغامدي، هيفاء عبد الله. (2019). فاعلية نمط الدعم الإلكتروني الفوري عبر المنصات التعليمية الإلكترونية في تنمية مهارات إنتاج عناصر التعلم الرقمي. مجلة كلية التربية، 35 (6)، 220-241.

 

[4] فلاك، فريدة، مزاري، فايزة، وبوزيد، فائزة. (2019). وسائل الاعلام الجديدة ودورها في التعليم والتعلم الالكتروني: المنصات التعليمية الالكترونية. المجلة العربية للإعلام وثقافة الطفل، (6)، 111-127.

[5] الجهني، شيخة سلمان. (2019، ديسمبر 29). أثر المنصات الافتراضية في تنمية مهارات التعلم الذاتي. موقع تعليم جديد.

[6] الريشي، حنان محمد. (2020).  واقع استخدام منظومة التعليم الموحدة ” منصة المدرسة الافتراضية ” ومعوقات استخدامها من وجهة نظر المعلمين والمعلمات بمدينة مكة المكرمة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 4 (40)، 101-123.

[7] الأحمري، أحمد بن سعيد. (2019). الفصول الافتراضية بين النظرية والتطبيق: دراسة لتجربة المدرسة الافتراضية السعودية. المجلة العربية للآداب والدراسات الإسلامية، (6)، 311-338.

[8] عبد الرحمن، شيماء أحمد. (2020). التفاعل بين طريقة تقديم المحتوى الحي المعد مسبقا ونمط التغذية الراجعة الفردية الجماعية داخل الفصول الافتراضية وأثره على الانخراط في التعلم وجودة إنتاج الوسائط المتعددة لدى طالبات كلية العلوم والآداب بشرورة ] أطروحة علمية[ . مجلة التربية.

[9] (عبد الرحمن، 2020) 

[10] (عبد الرحمن، 2020)

[11] الملحم، إيمان عبد الله ، والبدر، مها أحمد، والمطيران، نورة مبارك. (2018). واقع استخدام الطالبات النظام إدارة التعلم البلاك بورد Blackboard في المقررات الإلكترونية في جامعة الملك سعود. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 2 (9)، 28-51.

[12] حسنين، هيثم محمد. (2019). أثر استراتيجية التعلم التشاركي الإلكتروني باستخدام تقنية زووم ” zoom ” في تدريس مقرر تطبيقات طرق تدريس الرياضيات المائية على التحصيل الدراسي ومهارات التواصل الإلكتروني. مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية، 4 (51)، 978-1002.

[13] فلاك، فريدة، مزاري، فايزة، وبوزيد، فائزة. (2019). وسائل الاعلام الجديدة ودورها في التعليم والتعلم الالكتروني: المنصات التعليمية الالكترونية. المجلة العربية للإعلام وثقافة الطفل، (6)، 111-127.

[14] الشويعي، محمد بن إبراهيم. (2012). واقع استخدام تطبيقات الإدارة الإلكترونية في التعليم ودورها في تطوير العملية التعليمية من وجهة نظر مديري المدارس والوكلاء والمعلمين. مجلة العلوم الإنسانية والإدارية. (1)، 115-164.

[15] السعدني، محمد عبد الرحمن. (2017). فاعلية برنامج مقترح لإكساب المعلمين المبتدئين مهارات الإدارة الإلكترونية للصف الدراسي على أدائهم التدريسي ودافعيتهم للتدريس. دراسات عربية في التربية وعلم النفس. (1)، 127-208.

البحث في Google:






كاتب المقال

أروى عبدالله بالبيد  
كتب ما مجموعه 2 مقالات اضغط هنا لقراءتها

مدربة ومعلمة تربية خاصة، باحثة ماجستير في التعليم الإلكتروني من قسم المناهج وطرق التدريس.





تعليق واحد

  1. شرف سالم حسين يوس

    بارك الله فيكم على جهودكم
    واريد أن أبدأ في ماجستير التعليم الالكتروني
    ماهي الجامعة التي تنصحوني فيها؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *