الرئيسية » أدوات » ماذا تعرف عن تطبيقات قوقل التربوية ؟
جوجل درايف في التعليم

ماذا تعرف عن تطبيقات قوقل التربوية ؟

تمهيد

يسعى المعلم سعيًا مستمرًا من أجل تحقيق الأهداف التربوية المرجوة  ومن أجل نجاح وتفوق طلابه، ويحتاج المعلم في سعيه هذا إلى ما يساعده على تعزيز الأساليب التدريسية الخاصة به وطرق توصيل المعلومة للطالب ووسائل التقييم والتقويم كذلك، وتُعد التقنيات الحديثة عاملًا مساعدًا وضروريًا لتحقيق ذلك، ولقد تم إدخال العديد من الوسائل التعليمية التكنولوجية والتقنيات المختلفة إلى المدارس على مدى العقد الماضي، وقد تعددت التطبيقات التفاعلية المستخدمة في الميدان التربوي وتنوعت، وتعد تطبيقات قوقل Google apps  أو  G-suite  في مقدمة هذه التطبيقات.

فما هي تطبيقات قوقل التعليمية؟

هي مجموعة من الأدوات والحلول والبرامج التعاونية والتشاركية المقدمة من شركة جوجل Google ، وتنفرد بالعديد من السمات والمميزات التي تخدم البيئة التعليمية، فهي متاحة للجميع مجانًا وسهلة الاستخدام، وتدعم اللغة العربية، وتوفر التواصل السحابي الآمن بين المدارس، ويمكن الوصول إليها من أي متصفح ويب دون الحاجة لخوادم إضافية أو برامج خاصة، بالإضافة للدعم الفني والصيانة المستمرة.  وهي أول من طبق الحوسبة السحابية وإستخدام التحرير المباشر لإنشاء صفحات مشروع المعلم، والتي يمكن نشرها على صفحات الويب، وربطها على شبكة الإنترنت.

لهذه الأسباب، نجد أن عدد المستخدمين لتطبيقات قوقل Google Apps  حول العالم في ازدياد مطرد، إذ انتقل العدد من 8 ملايين مستخدم في عام 2010 إلى أكثر من 40 مليون مستخدم في شهر فبراير عام 2015، فقد حققت معدل نمو كبير بواقع 41% خلال العام الماضي، ويتوقع أن يصل عدد المستخدمين لهذه التطبيقات إلى 110 مليون مستخدم بحلول عام 2020م.

فوائد تطبيقات جوجل للعملية التعليمية

تناولت عدة دراسات أهمية تلك الأدوات في العملية التعليمية سواء للطالب أو المعلم ومن تلك الفوائد:

  • تطوير مهارات المعلمين التعليمية؛
  • التواصل والتعاون بين الزملاء وقت الحاجة؛
  • تبادل الخبرات؛
  • إنتاج محتوى رقمي للمواد الدراسية المختلفة؛

أما بالنسبة للتدريس باستخدام تلك التطبيقات فأهم فوائده:

  • اكتساب مهارات التعاون مع الأقران؛
  • التعلم باستخدام التقنية والأدوات المتاحة؛
  • تعلم مهارات التواصل التفاعلية؛

وهناك أربعة محاور رئيسية لفاعلية استخدام قوقل في العملية التعليمية وهي:

  • مشاركة الطلاب؛
  • المرونة في الصفوف الدراسية؛
  • تمكين المعلمين والطلاب؛
  • كفاءة الوقت؛

أهم تطبيقات قوقل التي يمكن توظيفها في التعليم

  • قوقل – الفصل الدراسي – Google classroom

وهو متاح لأي شخص لديه  Google Apps Education  وهي مجموعة من الأدوات الإنتاجية المجانية وتشمل Gmail ، وتطبيق جوجل درايف Google Drive ، و قوقل مستندات DOCS، ويساعد هذا التطبيق في توفير بيئة تعليمية يكون المعلم فيها هو المشرف، والمدير لتلك العملية، حيث يتابع تلاميذه وطلابه طوال الوقت باستخدام الأجهزة اللوحية، ويستطيع متابعة واجباتهم التي يكلفهم بها بالاستعانة بتطبيقات مثل Docs، Slides ، وإرسال الملاحظات والدرجات في الوقت الفعلي مباشرة .

وقد تم تصميم قوقل الصف الدراسي Google classroom  لمساعدة المعلمين والطلاب على الاتصال بالفصول الدراسية وتتبع العملية التعليمية بسهولة، ومن خلاله يستطيع المعلم التحكم في المهام الدراسية في الفصل الدراسي ويمكن من خلاله إنشاء الفصول الدراسية وتوزيع المهام وعمل الاختبارات وإرسال التعليقات والتقييمات ومشاهدة كل شيء في مكان واحد وبشكل فوري وبسهولة.

  • قوقل مستندات Google Docs

تضيف مستندات قوقل الحيوية على الأوراق والمستندات المختلفة عبر أدوات التعديل والتنسيق الذكية بهدف المساعدة في تنسيق النص والفقرات بسهولة. يمكن الاختيار من بين الالآف من الخطوط، وإضافة روابط وصور ورسومات وجداول، وكل ذلك مجانًا.

يمكن الدخول على المستندات في أي وقت ومن أي مكان، ويمكنك التعديل في المستند في أي وقت دون الحاجة حتى لوجود وصلات الإنترنت، ويتم حفظ الكتابة بالمستند بشكل تلقائي، كما يمكن تحويل الملف إلى  صيغة ورد word  أو العكس مع إمكانية تحرير وتنسيق المستندات بالصور والألوان.

كذلك يمكن التطبيق من المشاركة مع الآخرين ودعوتهم للتعاون والسماح لهم بالتعديل في الوثائق والتعليق عليها، وكذلك عرض أرشيف المراجعات الخاص بالمستند.

  • قوقل دردشة الفيديو الجماعية Google hangouts

Google hangouts، هي أداة مؤتمرات الفيديو التي توفر إمكانية عقد اجتماعات افتراضية على الإنترنت و تسهيل العمل التعاوني ويتيح إمكانية العثور على الدردشة الصوتية أو الاجتماعات والمؤتمرات المصورة video conference ، مع إمكانية إضافة حتى 10 مشاركين عبر الإنترنت، وإمكانية الانضمام عبر الهاتف  عن طريق الخدمة الهاتفية جوجل IP  ، وتقاسم الشاشة، و الوصول إلى تطبيق مستندات جوجل، وجداول البيانات وعرضها والبت المباشر لمؤتمرات الفيديو.

هذا وهناك المزيد من تلك التطبيقات مثل:

قوقل درايف Google Drive، العروض التقديمية google slides ، إضافة إلى التطبيق الشهير قوقل مابس أو خرائط قوقل (Google maps) والذي يمكن تدريس الجغرافيا والظواهر الطبيعية والأماكن وغيرها من خلاله، غيرها من التطبيقات التي سبق أن تحدثنا عنها بتفصيل في مقال: ماذا تعرف عن تطبيقات جوجل المجانية التي يمكن توظيفها في التعليم ؟

مما سبق يتضح لنا أهمية تطبيقات قوقل التعليمية لجميع من يعمل بالحقل التربوي، وفائدتها العظيمة، وكذلك توفرها لكل مستخدمي شبكات الإنترنت وإمكانية تنزيلها على الهواتف الجوالة والآيباد وغيرها، لذا فقد رأينا ضرورة الإشارة إليها آملين أن تعم الفائدة على المعلمين والطلاب وكل من هو بحاجه لتلك التطبيقات.

 


المراجع:

www.google.com/intl/ar/edu/products/productivity-tools/classroom

www.goole.com/intl/ar/edu/products/productivity-tools-doucments

ماذا تعرف عن تطبيقات جوجل المجانية التي يمكن توظيفها في التعليم

www.goole.com/intl/ar_eg/docs/about

رمزي ، إيمان أنور .(2016) . الأدوات المتعددة لأدوات قوقل في التعليم ودورها في دعم مهارات التواصل في التربية الفنية ، مجلة التربية الفنية والفنون ، كلية التربية الفنية ، جامعة حلوان ، مصر ، العدد 49


مقالات يمكن أن تعجبك




عن الكاتب

نورة هادي ال سرور  
كتب ما مجموعه 4 مقالات اضغط هنا لقراءتها

معلمة وأمينة مركز مصادر تعلم - ماجستير الآداب في وسائل وتكنولوجيا التعليم، عضو الجمعية الدولية للتكنولوجيا في التعليم (ISTE)، عضو أكاديمية التطوير العالمية-بريطانيا.. مدرب دولي معتمد عن بعد- أكاديمية قادة التطوير العالمية- بريطانيا.. كاتبة و باحثة علمية في مجال تقنيات التعليم. المملكة العربية السعودية.





تعليقات الفيسبوك



تعليقات الموقع


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك في النشرة البريدية للموقع

لتستقبل أحدث مقالات " تعليم جديد "

أدخل بريدك الإلكتروني في المربع

أسفله

ثم أنقر فوق زر " اشترك "