الرئيسية » أدوات » تطبيقات وأدوات للتعلم عن بعد في ظل جائحة كورونا Covid-19
كورونا تغير الحياة

تطبيقات وأدوات للتعلم عن بعد في ظل جائحة كورونا Covid-19

هناك العديد من التطبيقات والأدوات التي يمكن توظيفها في التَّعلم الإلكتروني والتًّعلم عن بُعد، وذلك من أجل التغلب على كثير من مشكلات الواقع التعليمي الحالي، فضلاً عن استمرار التَّعليم وإجراء التقويم في حالات الطوارئ، وخاصة خلال جائحة كورونا Covid-19.

وفي التدوينة الحالية يقترح الكاتب تقسيم تطبيقات وبرامج التَّعلم الإلكتروني إلى ثلاث فئات أساسية، كما يلي:

  1. تطبيقات وبرامج لنشر ومشاركة الدروس.
  2. تطبيقات وبرامج للتواصل عن بُعد.
  3. تطبيقات وبرامج لإدارة التَّعلم عبر الإنترنت.

ويوضح الشكل الآتي – انفوجرافيك – أمثلة لكل فئة من الفئات السابقة:

تطبيقات التعليم عن بعد

أولاً: تطبيقات وبرامج لنشر ومشاركة الدروس

تساعد المعلمين والمدربين على تقديم الدروس والمواد التعليمية للطلاب، فهي لا تتطلب خبرة كبيرة من المعلمين في إدارة التَّعلم الإلكتروني، حيث تقتصر على مجرد نشر المحتوى، كما أنها تُمكّن الطلاب من مشاركة المحتوى فيما بينهم، ومن أمثلة هذه التطبيقات:

وورد برس WordPress

أحد برامج نشر وإدارة محتوى التَّعلم الإلكتروني، فهو يُمكّن المُعلم من تصميم موقع إلكتروني عبر الإنترنت، وبدون الحاجة إلى خبرات سابقة في البرمجة أو تصميم الويب، يمكن الدخول إلى وورد برس WordPress من خلال الضغط على الرابط.

يوتيوب YouTube

يعد موقع اليوتيوب YouTube من أهم مواقع تدوين ومشاركة الفيديو والذي يعتبر ضمن تطبيقات جوجل Google، ويتيح إمكانية رفع ونشر أي مقطع فيديو، ويتميز بمجموعة من الخصائص، والتي تزيد من فاعليته في العملية التعليمية، أبرزها: يمكن للمستخدمين غير المسجلين مشاهدة الفيديو على الموقع، إمكانية وصف الفيديو في كلمات بسيطة لتسهيل تصنيفه، يمكن إنشاء قناة خاصة لكل معلم، وسرعة انتشار ووصول الفيديو إلى أي مكان على مستوى العالم.

وكمثال على تطبيق اليوتيوب يمكن استعراض قناة كاتب المقال.

تطبيق Slide Share

يتيح تطبيق Slide Share نشر العروض التقديمية على الإنترنت، فبعد تصميم وتجهيز عرض تقديمي للمحاضرة باستخدام برنامج باوربوينت، يمكن رفع العرض اونلاين ثم مشاركة الرابط Link مع الطلاب من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.

ويمكن استعراض نموذج عرض تقديمي على موقع Slide Share.

الموقع الرسمي لبرنامج Slide Share.

تطبيق بلوجر Blogger

تعد المدونات الإلكترونية Blogs من أسهل التطبيقات التي يمكن توظيفها بفاعلية في العملية التعليمية، لسهولة استخدامها وإمكاناتها في نشر المحتوى الإلكتروني، وكمثال على ذلك المدونة الشخصية للكاتب.

ويمكن الوصول إلي تطبيق بلوجر من خلال الرابط التالي.

Outlook

أحد التطبيقات التابعة لشركة مايكروسوفت Microsoft، وبالرغم من استخدامه الأساسي كبرنامج بريد إلكتروني فإنه يتضمن العديد من الأدوات التي يمكن توظيفها بفاعلية في التعليم، ويمكن الوصول إلى تطبيق Outlook من خلال الرابط الآتي.

ثانيًا: تطبيقات وبرامج للتواصل عن بُعد

تطبيقات التواصل الاجتماعي Social Networks

توفر مواقع التواصل الاجتماعي كثيرًا من الخدمات التعليمية عبر تطبيقاتها المختلفة، مما يساعد في التواصل وتبادل المعلومات بشكل فعال؛ حيث تتيح للمعلم والطلاب الاتصال المباشر والدائم مع بعضهم البعض، ومن أشهر هذه التطبيقات الفيسبوك Facebook، والواتساب WhatsApp، وتويتر Twitter.

مايكروسوفت تيمز Microsoft Teams

وهو أيضًا أحد التطبيقات التابعة لشركة مايكروسوفت، ويوفر إنشاء فصول دراسية، والتواصل مع الطلاب والزملاء، وهو ضمن مجموعة Office Education، ومتوافق مع أنظمة التشغيل المختلفة حيث يمكن استخدامه من خلال الحاسب الآلي، أو الهاتف الذكي، فبعد الحصول على البريد الأكاديمي يمكن التسجيل من خلال الرابط التالي.

زووم Zoom

تطبيق Zoom Cloud Meetings مميز جدًا، وفكرته هي تنفيذ المحاضرات مباشرة Live مثل الفيديو كونفرانس، حيث يمكن للمعلم التواصل مع الطلاب بالصوت والصورة، بالإضافة إلى إمكانية مشاركة الشاشة معهم لتقديم العروض التقديمية.

ويمكن تحميل التطبيق من خلال الموقع الرسمي.

سكايب Skype

وهو أحد تطبيقات مايكروسوفت، ويتيح التواصل بالصوت والصورة مع الطلاب، ويمكن استخدامه من خلال الرابط.

Nearpod

ويستخدم للتواصل ومشاركة الشاشة بين المعلم والطلاب عبر الهواتف الذكية، ويمكن الوصول إليه من خلال الموقع الرسمي.

ثالثًا: تطبيقات وبرامج لإدارة التَّعلّم

مودل Moodle

هو نظام إدارة تعلّم صُمّم على أُسس تعليمية ليساعد المعلمين على توفير بيئة تعليمية إلكترونية، ويحتوي على عدة وحدات تدعم تقديم المناهج الإلكترونية، منها وحدة الواجبات الدراسية Assignments، ووحدة المنتدى Forum، ووحدة الدرس Lesson، ووحدة المصادر Resources، ووحدة التقييم والاختبارات، وهو يحتاج إلى تحميل مصدر النظام من الموقع الرسمي ثم إعادة رفعه إلى نطاق أو موقع شخصي. الموقع الرسمي للنظام.

جوجل كلاس رووم Google Classroom

هي منصة للتَّعليم الإلكتروني من إنتاج شركة جوجل Google، تم إطلاقها بشكل مجاني لتسهيل التَّعلّم عن بُعد، وذلك باستخدام التقنيات المتوفرة فيه، والتي من أبرزها: نشر مصادر تعلم إلكترونية للطلاب، إدارة الطلاب المشاركين، التواصل الاجتماعي، طلب تنفيذ التكليفات والمهام، وإستلامها وتقييمها، وإرسال الدرجات للطلاب، ويمكن الوصول إليه من خلال الرابط.

ادمودو Edmodo

هو منصة اجتماعية مجانية توفر للمعلمين والطلاب بيئة للاتصال والتعاون، وتبادل المحتوى التعليمي وتطبيقاته الرقمية إضافة إلى الواجبات المنزلية والمناقشات والاختبارات الإلكترونية. الموقع الرسمي للمنصة.

سكولوجي Schoology

هو أيضًا منصة تعليمية توفر للمعلمين بيئة إلكترونية لإدارة الدروس والمحاضرات، حيث توفر نشر الدروس وتعيين التكليفات والواجبات وتصميم الاختبارات، ويمكن التسجيل من خلال الرابط الآتي.

بلاك بورد Black Board

هو أحد أنظمة إدارة التَّعلم الإلكتروني المتكاملة حيث يقوم بإدارة العملية التعليمية بطريقة تزامنية وغير تزامنية، ويمكن الوصول إليه من خلال الرابط الآتي.

البحث في Google:






كاتب المقال

أحمد محمد المباريدي  
كتب ما مجموعه 3 مقالات اضغط هنا لقراءتها

باحث في مجال تكنولوجيا التعليم، حاصل على درجة الماجستير في التربية تخصص تكنولوجيا التعليم، مدرس مساعد بقسم المناهج وتكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة السويس، جمهورية مصر العربية، مهتم بالتصميم والتطوير التعليمي، وتوظيف التقنية في العملية التعليمية.





2 تعليقان

  1. مقالة جد رائعة و من خلالها يتبين أهمية التعليم الإلكتروني و دوره الفعال في تعزيز التعليم الفردي.

  2. عبد الهادي اطويل

    قائمة مفيدة بارك الله فيك، لكن يفضل حذف الموقع الأخير (CourseSites by Blackboard) لأنني بعدما زرت الموقع لاحظت تنبيها عليه بأنه سيتم إغلاقه في 31 غشت المقبل، وبالتالي فهو لا يقبل التسجيلات الجديدة ويسمح فقط للأعضاء الحاليين بتحميل بياناتهم قبل الإغلاق. يمكنكم عدم نشر هذا التعليق فقد أرسلته من باب التنبيه فقط.
    تحياتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *