الرئيسية » أدوات » 8 مواقع مجانية لتعليم مهارات البرمجة للأطفال
البرمجة للأطفال

8 مواقع مجانية لتعليم مهارات البرمجة للأطفال

لا ننكر أن علوم الحاسوب ضرورية لحياتنا، فالتكنولوجيا تجعل حياتنا أسهل معظم الوقت، وفي كل مكان تتواجد به تكون محاطًا بالتكنولوجيا، من التلفزيون إلى هاتفك إلى سيارتك والأجهزة المنزلية الذكية.

و في مرحلة الطفولة ليس لدينا أي فكرة عما إذا كان أي من أطفالنا سيختار العمل في مجال علوم الحاسوب ولكن الأطفال بحاجة إلى فهم أهمية تكنولوجيا الحاسب في حياتنا وسيكون من المفيد لهم أن يفهموا كيف تعمل برامج الحاسوب و ما هي التعليمات البرمجية وكيف تعمل، لأن تعلم كيفية عمل الكمبيوتر و ماهية التعليمات البرمجية أمر رائع ويساعد الأطفال على تنمية مهارات التفكير والتعلم المهمة التي لها تطبيقات بعيدة عن متناول لوحة المفاتيح الخاصة بهم.

ما هي البرمجة؟

البرمجة هي عملية كتابة تعليمات وأوامر لجهاز الحاسوب أو أي جهاز آخر لتوجيهها وإعلامها بكيفية التعامل مع البيانات لجعل الحاسوب يؤدي مهمة معينة.
يتطلب كل برنامج مجموعة من التعليمات البرمجية لتأدية المهام المطلوبة منه و تتطلب العديد من الأجهزة المنزلية وحتى سياراتنا أيضًا برنامجًا للعمل و تأدية المهام المطلوبة، ولكي يعمل البرنامج يجب أن يكتب بطريقة يفهمها الحاسوب، ويتم ذلك بواسطة لغات برمجة مختلفة مصممة لأنواع مختلفة من برامج الحاسوب، وتشمل لغات البرمجة هذه HTML و Javascript و C و Python بشكل أساسي.
يتعلم الأطفال عادةً استخدام أدوات برمجة مرئية ومبسطة تسمح لهم ببناء برامج مع كتل ولبنات مسبقة الصنع من التعليمات البرمجية يمكن تجميعها معًا لتشكيل سلسلة من التعليمات، ثم ينتقل الأطفال عادة إلى تعلم البرمجة بلغات البرمجة النصية التي تستخدم الكلمات والاختصارات والأرقام والرموز لإنشاء التعليمات.
يمكن للأطفال الصغار جدًا البدء في تعلم مبادئ البرمجة دون حتى لمس جهاز الكمبيوتر. توفر مجموعة من الالعاب فرصة للأطفال لتعلم المبادئ الأساسية للبرمجة ولتطوير تسلسلات التفكير المنطقي التي تساعدهم عندما يبدؤون في تعلم البرمجة على الحاسوب.

لماذا نعلم البرمجة للأطفال ؟

تعلم البرمجة للأطفال أن إيجاد حل لمشكلة غالبا ما ينطوي على تسلسل منطقي من الخطوات أو الإجراءات، يساعد على تطوير مهارات حل المشكلات مثل المثابرة والتجربة والخطأ وفهم السبب والنتيجة والتفكير التحليلي ومهارات التفكير، بالإضافة إلى مهارات الرياضيات واللغة. كما أنه ينمي عند الأطفال مهارة التفكير بشكل مبدع ومتابعة الأفكار والحلول المبتكرة.

8 مواقع مجانية لتنمية مهارات البرمجة للأطفال

1- أكاديمية خان Khan Academy

البرمجة للأطفال

تشتهر أكاديمية خان ببرنامجها الرياضي المتقن والمعقد، وهو أكثر ملاءمة للأطفال في المستويات الأولية حيث يمكن أن تكون الدروس مفصلة. أكاديمية خان تم إنشاؤها في الأساس لتعليم الرياضيات، ثم تدريجيًا بدأ استخدام الموقع على أنّه منصّة تعليم إلكتروني يمكن للطفل تعلم العديد من العلوم من خلالها وليس الرياضيات فحسب. الجزء الهام هنا هو كيفية استخدام المنصة لتعليم لغات البرمجة للأطفال، حيث يستخدم موقع الويب المحادثات التي تسمح للأطفال بمتابعة وإنشاء برامجهم الخاصة في لوحة محرر الموقع.

Code Combat-2

البرمجة للأطفال

هذا موقع رائع للأطفال من جميع الأعمار ممن يحبون لعب الألعاب عبر الإنترنت حيث يتعلم الطفل البرمجة عن طريق الألعاب، وبالطبع يقوم الأطفال ببدء مستوى وتراهم يقفزون إلى المستوى التالي سريعًا، وفي الواقع هذه المنصّة قد تُؤخر للمراحل السنية المتقدّمة، كالصف الخامس الابتدائي فما أعلى؛ لأنّ الألعاب تنقل الطفل من مجرد لعبة سحب وإلقاء إلى مستوى لغات برمجة أعلى مثل بايثون.

3- Scratch

البرمجة للأطفال

موقع موجّه للأطفال من سن 8-12 سنة لتعليمهم البرمجة، وهي لغة برمجة بصرية يمكنك استخدامها لإنشاء القصص والرسومات المتحركة والألعاب التفاعلية، ومشاركتها على مجتمعك على سكراتش. يذكر أن سكراتش من أكثر اللغات استخدامًا مع المبتدئين في البرمجة.

4- Code Monster

البرمجة للأطفال

يعرف هذا الموقع الأطفال على برمجة جافا سكريبت التي يتم تدريسها من خلال جلسة ممتعة وتفاعلية مع وحشهم المفضل. هناك صندوقان، يتم عرض برمجة الطفل في مربع واحد والنتيجة في المربع الآخر.

Blockly -5

البرمجة للأطفال

هذا الموقع يعلم البرمجة للأطفال في سلسلة من الألغاز والكتل. يحتاج الأطفال إلى حل لغز من خلال السحب والإسقاط لإنشاء قصة تحل مشكلة محددة. ومن ثم يُسمح لهم بمشاهدة نتائج أعمالهم أثناء العمل.

6- Tynker

البرمجة للأطفال

موقع رائع يتعلّم عبره ملايين الأطفال لغات البرمجة بأسلوب سهل وسلس. يتعلم الأطفال وفقًا لسرعتهم الخاصة أن يبنوا برامج وألعاب وغيرها، كما يتعلمون برامج مُكملة للمناهج المدرسية.

7- Swift Playgrounds

البرمجة للأطفال

التطبيق من إنتاج Apple ويستخدم لغتها التي شرعت في استخدامها منذ 2014، والتي ستصبح عما قريب اللغة الأساسية لكل التطبيقات على Apple store ،Swift. التطبيق مُصمم للأطفال من سن 8-12 سنة، وهو متاح على أجهزة الآيباد والآيفون فقط، وليس له نسخة ويب.

8- Alice

البرمجة للأطفال

” أليس ” هو بيئة تحث على الإبداع، تم إنشاؤها لتعليم البرمجة بالبرمجة القائمة على الأحجيات، حيث يمكنك إنتاج ألعاب، روايات، رسومات جميعها ثلاثية الأبعاد بطريقة بسيطة وممتعة. تم إنشاء المنصّة لتعليم الفئات المتنوعة من المتعلمين.


مقالات يمكن أن تعجبك




عن الكاتب

ولاء مسعود  
كتب ما مجموعه 1 مقالات اضغط هنا لقراءتها

بكالوريوس علوم حاسب تربوي مشرفة تربوية قسم الحاسب الآلي تعليم ينبع مهتمة بالبرمجة و الروبوت - المملكة العربية السعودية





تعليقات الفيسبوك



تعليقات الموقع


تعليق واحد

  1. شكرا لكم على هذا الموضوع الجميل

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Solve : *
27 − 7 =