أطفال الرياض يخوضون تجربة البرمجة مع فعالية سكراتش - تعليم جديد
الرئيسية » أخبار » أطفال الرياض يخوضون تجربة البرمجة مع فعالية سكراتش

أطفال الرياض يخوضون تجربة البرمجة مع فعالية سكراتش

بمناسبة يوم الإحتفال العالمي بلغة سكراتش والموافق للسابع عشر من مايو، أقيمت السبت الماضي فعالية سكراتش داي في معرض مشكاة التفاعلي للطاقة بمدينة الرياض السعودية، بتنظيم من شركة بوتون لتعليم المنطق والبرمجة للأطفال.

السكراتش هي لغة برمجة تمتاز بواجهة رسومية تساعد الطفل على التعرف على المفاهيم البرمجية والمنطقية وتمكنه من تصميم الألعاب والقصص التفاعلية والرسوم المتحركة، ومن ثم مشاركة المشاريع التي ينجزها مع أقرانه ورفعها على موقع سكراتش. فهي إذن لغة مناسبة جدا للأطفال ما بين 8 و 16 سنة، كما يمكن استخدامها للأعمار الأصغر سنا.

هذه الفعالية تستهدف المهتمين بالتعليم وأولياء الأمور والأطفال الذين يودون خوض تجربة البرمجة، حيث تتنوع الأنشطة بين أجندة خاصة بالكبار وورش عمل خاصة بالأطفال يتم خلالها تدريبهم على أساسيات برنامج سكراتش ومن ثم بناء مشاريعهم الخاصة.

SCRATCH 3

انطلقت الفعالية مع جولة لأولياء الأمور والمهتمين بالتعليم في أرجاء معرض مشكاة ثم افتتح الطفل سهل باهبري الفعالية بحديث عن التقنية وهوسه بها.

وفي فقرة شيقة بعنوان (لماذا نعلم أبناءنا البرمجة؟ ) تحدثت أ. مريم حسين، المتخصصة في تطوير المحتوى في شركة المواهب الوطنية للتدريب والتعليم، عن المهارات التي يكتسبها الطفل من تعلم البرمجة و عن برنامج سكراتش ومميزاته ومايساهم به في ترسيخ المفاهيم البرمجية لدى الأطفال , تلا ذلك حديث للمبرمج الصغير عبدالرحمن الباعود وتجربته مع تعلم البرمجة في بوتون .

ثم انطلقت حلقة النقاش عن البرمجة وأهميتها ودورها في صناعة المستقبل بقيادة الأستاذ زهير سقا وبوجود عدد من الضيوف وهم الأستاذ نبيل درهم والأستاذ صالح مطرفي والأستاذة سارة الضليعان والأستاذة عائشة الخضيري.

بعد ذلك قام الأستاذ عمار الشارخ في فقرة (تجربتي) بعرض تجربته في عالم البرمجة والإيجابيات التي اكتسبها في هذا المجال.
ثم عرض فيديو قصير للأستاذ عبد الرحمن أدلبي عضو فريق سكراتش والطالب في معهد ماساشوستس للتقنية مع حديث محفز وجهه للحضور في الفعالية.
وقد اختتمت فقرات المتحدثين مع كلمة ملهمة للأستاذ حسام مدني المدير التنفيذي لشركة نبعة التعليمية والمهتم بتطوير التعليم وصناعة المعرفة.

SCRATCH 2

وأخيرا تم عرض مفاجأة الفعالية وهو فيديو لمشاهد متنوعة لم يطلع عليها الآباء من ورش عمل الأطفال أثناء تنفيذهم لمشاريعهم على برنامج سكراتش في ستديو البارعين , وتم توزيع هدية الفعالية على كل طفل مشارك وهي عبارة عن صورة له داخل مكوك التكويد تم تقديمها بالتعاون مع شريك التميز: ستديو فريم .

وفي الختام تم تكريم الرعاة والمشاركين والمتطوعين الذين ساهموا في نجاح يشهد له الجميع لفعالية سكراتش داي.
يذكر أن الفعالية كانت من تنظيم شركة بوتون التي تسعى لتأسيس علم التفكير المنطقي والبرمجة لدى الأطفال بداية من الصفوف الأولى للمرحلة الابتدائية، والتي عرفت بتخصصها في مجال تقديم مناهج تعليم البرمجة للمدارس والدورات البرمجية المتنوعة للأطفال .

المصدر


مقالات يمكن أن تعجبك




عن الكاتب

مصطفى القايد  
كتب ما مجموعه 53 مقالات اضغط هنا لقراءتها

مدرس تعليم إبتدائي و مصمم ويب، و مهتم بتقنيات التعليم الإلكتروني.





تعليقات الفيسبوك



تعليقات الموقع


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك في النشرة البريدية للموقع

لتستقبل أحدث مقالات " تعليم جديد "

أدخل بريدك الإلكتروني في المربع

أسفله

ثم أنقر فوق زر " اشترك "