الرئيسية » إرشادات » دليل الاقتباس من مواقع التواصل الاجتماعي في البحوث
الاقتباس من مواقع التواصل الاجتماعي

دليل الاقتباس من مواقع التواصل الاجتماعي في البحوث

يعتبر  الاقتباس عملية بالغة الأهمية في البحوث الأكاديمية، و معيارا وازنا في تصنيف أعمال الطلاب و تقييمها. هذا من الناحية الأكاديمية، أما من الناحية الأخلاقية فإن الاقتباس يعتبر بمثابة إعتراف الباحث بمكانة كبار الكتاب والشخصيات والمنظمات المعترف بها كمراجع في مجالاتها، كما أن أية معلومات لا تحمل إشارة استشهاد أو إشارة اقتباس متعارف عليها، توحي للقارئ أنها من عند الباحث نفسه، مما يعد اعتداء على حقوق الباحثين الفكرية و خيانة للأمانة العلمية والأكاديمية ونوعا من القرصنة.

و في الآونة الأخيرة، و بسبب انتشار مواقع التواصل الاجتماعي، و اعتمادها من طرف الكتاب و صناع القرار في نشر أفكارهم، أصبح الاقتباس مما ينشر بها ذو أهمية بالغة لكل باحث أراد أن يضفي على عمله لمسة الحداثة و روح العصر، غير أن الاقتباس من مواقع التواصل الاجتماعي و بسبب حداثته، يطرح إشكالية تتعلق بكيفية إدراجه في البحث، فكيف تتم هذه العملية إذن؟ هذا ما سنحاول الإجابة عليه في هذا المقال، لكن قبل ذلك دعونا نتطرق أولا لمزايا و عيوب هذا النوع من الاقتباس.

1- مزايا و عيوب الاقتباس من مواقع التواصل الاجتماعي

أ– مزايا الاقتباس من مواقع التواصل الاجتماعي

للاقتباس من مواقع التواصل الاجنماعي عدة مزايا نوجزها في النقط التالية:

  • سهولة الوصول: فأغلب الكتاب و المفكرين و صناع القرار المعاصرين أصبحت لديهم حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، و الوصول إلى هذه الحسابات عملية سهلة و بسيطة و لا تتطلب الكثير من الجهد و الوقت.
  • التحيين: يتميز المحتوى المنشور عبر وسائل التواصل الاجتماعي بالتحيين السريع و المستمر، مما يضمن الحصول على آخر المستجدات و أحدث الأفكار.
  • سهولة التحقق: فلجان البحوث يمكنها التحقق بسهولة من صحة الاقتباس.

ب- عيوب الاقتباس من مواقع التواصل الاجتماعي

كما أن الاقتباس من مواقع التواصل الاجتماعي له مزايا تعرفنا عليها أعلاه، فإن له كذلك عيوبا نلخصها في ما يلي:

  • عدم الموثوقية: فمواقع التواصل الاجتماعي معرضة للإختراق في أي وقت، كما أن لا شيء يضمن أن الحساب المطلع عليه لا يعود لمنتحل صفة.
  • سهولة التعديل: من السهل جدا على الكاتب تعديل أو حذف تغريدته أوتدوينته على مواقع التواصل الاجتماعي، مما يطرح إشكالية حقيقية أمام هذا النوع من الاستشهاد.
  • عدم الاعتراف: بعض لجان البحوث لا تعترف أصلا بهذا النوع من الاقتباس.

2- أساليب الاقتباس من مواقع التواصل الاجتماعي

هناك العديد من أساليب الاقتباس من مواقع التواصل الاجتماعي، غير أن أكثرها شيوعاً:  أسلوب الجمعية الأمريكية لعلم النفس (APA) وأسلوب جمعية اللغات الحديثة (MLA)، و التي توضحها الصور التالية:

البحوث باللغة العربية

الاقتباس من مواقع التواصل الاجتماعي

و هذه بعض الأمثلة التي توضح كيفية الاستشهاد بمواقع التواصل الاجتماعي باللغة العربية:

الاقتباس من تويتر

الاستشهاد بمواقع التواصل الاجتماعي
مثال لتغريدة تويتر
 أسلوب جمعية اللغات الحديثة 
 عزام الدخيل (AzzamAlDakhil@). “ذو التوحد يمكنه أن يمارس حياة طبيعية، اجتماعية و أسرية ووظيفية، إذا توفر له تعليم وتدريب مناسب.” 2 أبريل 2015. 23 أبريل 2015. تغريدة.
أسلوب الجمعية الأمريكية لعلم النفس
AzzamAlDakhil@. (أ2أبريل 2015).  ذو التوحد يمكنه أن يمارس حياة طبيعية، اجتماعية و أسرية ووظيفية، إذا توفر له تعليم وتدريب مناسب.  [تغريدة]. مقتبس من http://twitter.com

 

الاقتباس من فيسبوك

الاستشهاد بمواقع التواصل الاجتماعي
مثال لتدوينة فيسبوك
أسلوب جمعية اللغات الحديثة
 اليونسكو. “تمكّن ثلث البلدان فقط من تحقيق كل أهداف ‫#‏التعليم_للجميع‬ القابلة للقياس التي حُددت في عام 2000. ولم ينجح إلا نصف بلدان العالم في بلوغ أكثر الأهداف ترقباً، أي هدف تعميم ‫#‏التعليم‬ الابتدائي. ويجب أن يؤمَّن كل عام مبلغ إضافي قدره 22 مليار دولار، إضافةً إلى المساهمات الطموحة أساساً التي تقدّمها الحكومات، لضمان تحقيق الغايات التعليمية الجديدة التي يجري تحديدها الآن لبلوغها بحلول عام 2030.” فيسبوك. 13 أبريل 2015. [23 أبريل 2015.  <https://www.facebook.com/unescoar/photos/a.176680889052287.55901. 175183469202029/814766435243726>]
أسلوب الجمعية الأمريكية لعلم النفس
 اليونسكو. (13 أبريل 2015). تمكّن ثلث البلدان فقط من تحقيق كل أهداف ‫#‏التعليم_للجميع‬ القابلة للقياس التي حُددت في عام 2000. ولم ينجح إلا نصف بلدان العالم في بلوغ أكثر الأهداف ترقباً، أي هدف تعميم ‫#‏التعليم‬ الابتدائي. ويجب أن يؤمَّن كل عام مبلغ إضافي قدره 22 مليار دولار، إضافةً إلى المساهمات الطموحة أساساً التي تقدّمها الحكومات، لضمان تحقيق الغايات التعليمية الجديدة التي يجري تحديدها الآن لبلوغها بحلول عام 2030. [تدوينة فيسبوك]. مقتبس من http://facebook.com

البحوث باللغة الإنجليزية

الاستشهاد بمواقع التواصل الاجتماعي

 

و هذه بعض الأمثلة التي توضح كيفية الاقتباس من مواقع التواصل الاجتماعي.

 

 

المراجع

12 – 345 – 6


مقالات يمكن أن تعجبك




عن الكاتب

الحسين اوباري  
كتب ما مجموعه 153 مقالات اضغط هنا لقراءتها

أستاذ ، طالب باحث في القانون الدستوري و علم السياسة ، مدون و مهتم بالتقنيات الحديثة في التعليم، عضو مؤسس و محرر بموقع "تعليم جديد"، مدرس معتمد من مايكروسوفت (MCE) و حاصل على شهادة متخصص مايكروسوفت أوفيس (MOS)، و عدة شهادات في الإعلاميات و الاتجاهات الحديثة للتعليم.





تعليقات الفيسبوك



تعليقات الموقع


3 تعليقات

  1. Idriss khechbi

    سلام شكرًا لك اخي الحسين على هذا المقال

  2. بدر بن عبدالله الصالح

    مقال مفيد وهذا وقته وأتمنى أن يتفق الباحثون العرب على قضايا كثيرة متعلقة بالتوثيق لأن وسائط المعلومات ومصادرها اختلفت وتنوعت ويواجه الباحث العربي مشكلات وصعوبات خاصة بتوثيق المصادر الرقمية. سبق لي أن نوهت في تغريدات عن توثيق معلومات الوسائط الاجتماعية.

  3. مركز التعلم الفعال

    للاضافة إلى هذا الموضوع
    هنا موضوع شامل عن توثيق المراجع العلمية

    http://www.elcuk.org/2015/01/28/citation/

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك في النشرة البريدية للموقع

لتستقبل أحدث مقالات " تعليم جديد "

أدخل بريدك الإلكتروني في المربع

أسفله

ثم أنقر فوق زر " اشترك "