الفوركس

دليل المبتدئ للتداول في الأسواق المالية

تطورت فكرة التداول في الأسواق المالية عبر السنين حيث لم تعد حكراً على رجال الأعمال والمستثمرين الأثرياء. حيث يمكن اليوم لأي شخص بدء التداول وتحقيق عائد أساسي أو إضافي عبر الآلاف من فرص التداول والأصول المتاحة في الأسواق.

تختلف الأسواق المالية بحسب طبيعة الأصول المتواجدة بها، حيث يعتمد تداول فوركس على أسعار صرف العملات الأجنبية في حين تقتصر سوق بورصة الأسهم على نشاطات الشركات العالمية. وقد أدى التطور التكنولوجي الذي يشهده عصرنا إلى تقديم كافة أسواق التداول عبر الإنترنت، حيث كل ما تحتاجه اليوم اتصال بالإنترنت والعثور على وسيط تداول موثوق. وعلى الرغم من بساطة هذه الخطوات، فقد تبدو معقدة للمبتدئ، لذلك، سوف نشرح في التالي كل خطوة بالتفصيل.

تعريف الأسواق المالية

تشير الأسواق المالية، أو البورصة، إلى مكان يجتمع فيه التجّار والمستثمرون لمشاهدة تحركات العناصر الاقتصادية مثل العملات وأسهم الشركات والسلع والسندات الحكومية وبناء توقعات حول أسعارها ثم شراؤها وبيعها. يطلق على عملية البيع والشراء هذه التداول.

يتداول التجار هذه الأصول لتحقيق مكاسب مالية، والمبدأ الأساسي في التداول هو شراء سلعة ثم بيعها عند ارتفاع سعرها لتحقيق الأرباح. ينطبق هذا المبدأ على جميع الأسواق المالية، حيث يراقب التجار الأخبار العالمية وتطورات الأحداث المتعلقة بالشركات والعملات والاقتصاد العالمي لتوقع التوجهات المتوقعة في كل سوق والتداول بالأصول.

أشهر الأسواق المالية

تختلف الأسواق المالية التي يمكنك مشاهدتها في منصة التداول على الإنترنت. حيث تواجد عدة منصات تداول والتي تقدم مختلف الأصول وفرص التداول. عادةً ما يختار التاجر السوق التي يعرفها جيداً ويجيد تحليل مجرياتها، أو الأسواق التي تقدم أكبر عوائد.

سوق صرف العملات الأجنبية

يتم تداول العملات الأجنبية العالمية في هذا السوق على شكل أزواج. حيث يوجد ما يقارب 180 عملة في العالم، ولكل منها سعر تصريف يختلف بين العملات التي يتم تصريفها معها. مثلاً، أشهر زوج عملات هو يورو/دولار، أي من اليورو إلى الدولار، والذي يبلغ 1.10 بشكل وسطي.

مما يعني أن كل 1 يورو يساوي 1.10 دولار أمريكي. ولكل زوج عملة سعر متفاوت يتغير بحسب درجة العرض والطلب على إحدى العملتين الخاصة بالزوج. مثلاً، إذا قام البنك الأوروبي المركزي بتزويد يورو أكثر في السوق، يتم زيادة عرض اليورو وانخفاض سعره مقابل الدولار، وانخفاض سعر الزوج يورو/دولار.

سوق الأسهم

يتناول سوق الأسهم الشركات العالمية والتي قامت باكتتاب عام لطرح أسهمها في الأسواق. تشير كلمة سهم إلى حصة ملكية من قيمة الشركة المعينة، أي بشراء سهم شركة أبل على سبيل المثال، يحصل التاجر على حصة من قيمة الشركة.

تتغير أسعار الأسهم بحسب نشاطات الشركة والأخبار المتعلقة بها. حيث يقوم المستثمرون بمتابعة أخبار الشركات مثل التقارير السنوية وتقارير الأرباح أو أية أخبار متفرقة عنها مثل التغييرات الإدارية، ليقوم المتداولون بتحليل وقع الخبر على الحركة المستقبلية للسهم وإجراء الصفقات المناسبة.

سوق السلع

يضم سوق السلع المواد الأولية التقليدية مثل الأرز والبن والسكر والطحين، إضافة إلى الغاز والوقود والنفط، الذي يعد أكثر السلع تداولاً في العالم وذلك لتعلقه المتين بالأخبار العالمية وباقي الأسواق مثل العملات وأسهم الشركات. كما يضاف إلى هذه السلع الثروات المعدنية مثل الذهب والفضة والنحاس وغيرها.

تتغير أسعار هذه السلع بحسب العرض والطلب عليها. فمثلاً، إذا قامت المملكة العربية السعودية بزيادة إنتاج النفط ينخفض سعر سلعة النفط بسبب زيادة العرض، والعكس صحيح.

سوق العملات المشفرة

اجتاحت العملات المشفرة عالم التداول في السنوات العشرة الأخيرة. وهي أموال افتراضية يتم تخزينها وتداولها عبر الإنترنت. حيث يوجد الآلاف من العملات المشفرة (الكريبتو) ولكل منها سعر يشار إليه بالدولار. تختلف أسعار العملات الرقمية بحسب الطلب على العملة والتطورات التكنولوجية المرتبطة بعملة الكريبتو المعينة مما قد يزيد الطلب عليها أيضاً.

بوجود آلاف العملات الرقمية، يوجد بعض العملات الأقوى من غيرها، مثل البيتكوين والإيثيريوم والتي يعتبرها العديد أفضل عملتين في عالم الكريبتو بسبب قدمهم وتطورهم الكبير خلال السنوات. حيث نمت أسعار هذه العملات وتطورت أوجه استخدامها كثيراً.

خطوات بدء التداول

بعد فهم عمل وأنواع الأسواق المالية. سوف نلخص لك كيفية بدء التداول:

  1. اعثر على وسيط تداول موثوق عبر الإنترنت.
  2. قم بإنشاء حساب على موقع الوسيط وقم بالإيداع بحسب شروط الدفع.
  3. اطلع على كافة الأسواق وتعلم كيفية حركة الأسواق والعوامل التي تؤثر عليها.
  4. ابدأ بالسوق الذي يثير اهتمامك أكثر والذي تجيد فهمه أكثر من غيره.
  5. ابدأ بخطوات صغيرة عبر تداول صفقات بسيطة لا تتجاوز الحدود الدنيا من أجل التعلم.

البحث في Google:


عن الحسين اوباري

مستشار في التوجيه التربوي، باحث في العلوم القانونية و السياسية، مدون و مهتم بالتقنيات الحديثة في التوجيه والاستشارة والتعليم، عضو الجمعية المغربية لأطر التوجيه والتخطيط التربوي (AMCOPE)، عضو الجمعية الأمريكية للاستشارة (ACA)، عضو مؤسس و محرر بموقع "تعليم جديد"، أستاذ معتمد من مايكروسوفت (MCE) و حاصل على شهادة متخصص مايكروسوفت أوفيس (MOS)، و عدة شهادات في تكنولوجيا الإعلام والاتصال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *