الرئيسية » إرشادات » سجل الإنجاز الإلكتروني من خلال تطبيق OneNote وتوظيف خدمات الحوسبة السحابية

سجل الإنجاز الإلكتروني من خلال تطبيق OneNote وتوظيف خدمات الحوسبة السحابية

يعد ملف الإنجاز Portfolio البورتفوليو أحد أساليب التقويم البديل والشامل، وأحد أهم أدوات التقويم البنائي والمعتمد على الأداء وأكثرها فاعلية لقياس الجانب المعرفي والمهاري والوجداني. حيث يوفر مزايا وأدوات تسهل وتساعد على تخزين الأدلة والشواهد والتي تُجوِّدُ الممارسات التربوية، وتساعد على تقويم الأداء الوظيفي والتنمية المهنية الذاتية للتربويين.

أ- ما هو ملف الإنجاز المهني Portfolio ؟

هو مجموعة هادفة لأي شكل من أشكال عمل المعلم التي تروي قصة جهوده ومهاراته وقدراته وإنجازاته وإسهاماته تجاه تلاميذه وزملائه والمؤسسة التي يعمل بها والنظام الأكاديمي أو المجتمع المحلي) (براون 1977).
إنه مجموعة منظمة من الوثائق التي تقدم الدليل والبرهان، وتُعرف بكفاية المعلم في الجوانب المعرفية والاتجاهات والمهارات الداخلة في إطار فن التعليم (بيرد 1990).
ومؤخرا، أصبحت ظهرت توجهات حديثة للتحول لملف الإنجاز المهني الإلكتروني بدلا من الملف الورقي لمواكبة تطور أدوات التقنية الحديثة في التعليم. و من ذلك إنشاء ملف إنجاز إلكتروني عبر تطبيق OneNote الذي سنتعرف عليه وعلى مميزاته في هذا الموضوع.

ب- ما هو تطبيق OneNote ؟

عبارة عن تطبيق تقني رقمي يساعدكم على تنظيم حياتكم العملية، وإنشاء السجلات الإلكترونية للمدير وللمعلم والطالب وأمناء مصادر التعلم، وكذا إنشاء مستودعات رقمية لمراكز مصادر التعلم، من خلال توفير المكان المثالي لتخزين وأرشفة سجلات العمل والمشاريع، وفق تصنيف وفهرسة فريدة من نوعها وحفظها في السحابة الإلكترونية ومشاركتها مع فريق العمل من أي مكان. كما ينقل المعلم من التدريس التقليدي إلى التدريس الابداعي وفق استراتيجيات التعلم الحديثة فيساعده في تدوين جميع ملاحظاته على أجهزته كافة ،و يُوفر التدوين السريع وحصر المشكلات للوصول إلى حلول إبداعية بأقل جهد وأقصر وقت ممكن .
هو برنامج يفيد في إدارة العمل وتنظيم الوقت وإدارة السجلات وفهرستها وحفظها في السحابة الإلكترونية. فبفضل هذا البرنامج يمكنكم إعداد سجلات العمل (مدير، معلم، أمين مصادر التعلم) وفهرستها وتنظيمها، سعياً للوصول إلى إدارة إلكترونية بالمدارس وفي مركز مصادر التعلم بنسبة 95% ونقل المدرسة إلى إدارة إلكترونية بلا ورق بنسبة 90%.
نشير إلى أنه يمكن أن يستفيد من تطبيق OneNote جميع أفراد بيئة العمل (الهيئة الإدارية والتعليمية، المعلمون، أعضاء هيئة التدريس، الطلاب، المشرفون، أمناء مصادر التعلم… الخ)

ج- مميزات تطبيقMicrosoft OneNote

يتميز تطبيق Microsoft OneNote بمجموعة من المميزات والخصائص عددها شيري (2011, 9- 12) في النقاط التالية:
1. من السهل إعادة تنظيم وطباعة الملاحظات.
2. البحث السريع للتمكن من استرداد أي معلومة او ملاحظة على الفور.
3. توفير المكان المثالي لتخزين وترتيب وفهرسة الأفكار والملاحظات وأرشفتها، وعدم فقدانها في السحابة الإلكترونية.
4. تخزين دفاتر الملاحظات وسجلات العمل عبر الإنترنت، واستخدامها من أي مكان، (وهو أفضل ما في الأمر).
5. تحميل الملاحظات والأفكار من أي أجهزة أخرى.
6. تنظيم سجلات العمل وفهرستها وتصنيفها بمختلف أشكالها وتخصصاتها (في مركز مصادر التعلم، الإدارة المدرسية، الشؤون التعليمية كافة، المختبرات، سجلات الإنجاز للطلاب والمعلمين… الخ).
7. تسجيل الأفكار والملاحظات كرؤوس الأقلام في دفتر الملاحظات، وإمكانية الوصول إليها في أي وقت. (يقوم البرنامج بحفظ وإدارة وتوثيق هذه الملاحظات والأفكار للرجوع لها مرة أخرى).
8. تدوين الملاحظات وتحريرها وأيضا مشاركتها مع الزملاء الآخرين بشكلٍ متزامن في المواقع المشتركة، لإبقائهم على اطلاع بالتحديثات من أي كمبيوتر لديه اتصال بالإنترنت أو من هاتف يستخدم نظام Windows .
9. يتيح إمكانية التقاط أي نص أو صورة من الإنترنت أو تحميل أي ملاحظات صوتية أو ملاحظات مصورة بالفيديو، يقوم بإدراجها في الجزء المناسب لها في دفاتر الملاحظات الخاصة بك.
10. برنامج يساعد على إنشاء مستودعات رقمية لمراكز مصادر التعلم لتنظيم بيئة العمل والانتقال إلى الإدارة إلكترونية.
11. بناء مناهج تعليمية متطورة تحقق تنمية شاملة للمتعلمات والمتعلمين لتساهم في بناء مجتمعها.
12. دمج التكنولوجيا في المناهج والمقررات الدراسية لرفع من المستويين التقني والتعليمي معاً.
13. ينقلكم من التدريس التقليدي إلى التدريس الابداعي وفق الاستراتيجيات التعلم الحديثة.
14. يسهل تدوين وحصر المشكلات للوصول إلى حلول إبداعية بأقل جهد وأقصر وقت.
15. إحداث تفاعل وتنافس صفي مثير بين الطلاب والمجموعات داخل الصف من خلال التعلم التعاوني والتعلم بالمشاريع.
16. حفظ وتوثيق أعمال المجموعات الصفية داخل الصف وخارجة في التعلم النشط.
17. إنشاء مكتبة ضخمة من المناهج التعليمية مفهرسة ومصنفة من قبل الطلاب والمعلمين.
18. التصفح الآمن للإنترنت.
19. تحقيق التعلم الذاتي للطلاب من خلال البرنامج.
20. تحقيق تفريد التعليم للطلاب ومراعاة الفروق الفردية.
21. تنمية موهبة الإبداع والإتقان للطلاب الموهوبين من خلال دمج التقنية بالتعليم.
22. تسجيل الدروس المنفذة بمقطع فيديو لحفظها ولإعادة استخدامها مرة أخرى.
23. توفير المكان المثالي لتخزين وأرشفة سجلات العمل وفق تصنيف وفهرسة فريدة من نوعها.
24. الوصول إلى دفاتر الملاحظات Microsoft Office OneNote من أي مكان عبر الأجهزة الإلكترونية المختلفة للاطلاع على سجلات العمل ومشاركتها مع الأصدقاء والرؤساء.
25. اختصار الوقت والجهد المبذول والتخطيط لإدارة ناجحة فاعلة لسجلات الأعمال بسهولة.
26. حفظ المعلومات بشكل مباشر وسريع في الأماكن المناسبة في السحابة الإلكترونية.
27. متابعة أحدث التغييرات التي تتم على المشاريع المشتركة بين فريق العمل.

د- إمكانيات تطبيق OneNote

عدد الجابري (2015) مجموعة من أهم الأسباب لتجربة برنامج Microsoft OneNote وهي كالتالي:

1- تطبيق التنسيق على النص

توفر لك أنماط النص الجديدة المزيد من خيارات التنسيق لهيكلة أفكارك وتنظيمها. حيث تستطيع توفير الوقت باستخدام نفس اختصارات المفاتيح الموجودة في Word 2013 بالنسبة لأنماط النصوص الأساسية.

2- تأدية العمل الجماعي بنجاح أكبر

إذا كنت من الأشخاص الكثيرين الذين يعملون مع آخرين في مشاريع، يوفر OneNote 2013 ميزات جيدة لك. يمكنك مشاهدة أحدث التغييرات مميزة تلقائيًا عند فتح دفتر ملاحظات مشترك مع وجود مؤشر يُظهر الشخص الذي قام بإجراء كل تغيير.

‌3- التصنيف

يقوم البرنامج بتوفير الوقت وتسهيل الوصول إلى المحتوى المهم لديك باستخدام ميزة التصنيف السريع الجديدة في OneNote 2013 لتجميع المعلومات أثناء العمل في برامج أخرى، ثم إرسال نسخة من المحتوى الذي تريده من المستندات أو صفحات ويب أو رسائل البريد الإلكتروني أو أي برنامج إلى الموقع المحدد الذي تريده في دفاتر الملاحظات.

4- إدارة المعلومات

أصبحت مسألة إدارة المعلومات أكثر يسرا وسهولة، حيث يوفر لنا هذا البرنامج الكثير من الأدوات التي تعمل على توفير الوقت وتسهيل العمل، حيث يمكن استكشاف دفاتر الملاحظات وإدارتها بفعالية أكبر، باستخدام شريط تنقل مُحَسَّن خاص بدفتر الملاحظات، فضلاً عن أدوات محسنة لإدارة المقاطع، ومجموعات صفحات متعددة المستويات والقوالب.

5- حفظ المعلومات بشكل مباشر وسريع في الأماكن المناسبة

يساعد OneNote 2010 على توفير الوقت من خلال الاستغناء عن الحاجة إلى إعادة تجميع المعلومات بعد إنجاز المهام. فباستخدام ميزة الحفظ السريع في الملفات، يمكن بسهولة انتقاء دفتر ملاحظات لإرسال الملاحظات إليه أثناء إدراجها من مصادر متعددة، بما في ذلك المستندات وصفحات ويب ورسائل البريد الإلكتروني.

‌6- اكتشاف طرق جديدة لتنظيم المعلومات

يوفر شريط التنقل المحسن الخاص بدفتر الملاحظات الأدوات اللازمة لتنظيم دفاتر الملاحظات والتنقل بينها سريعًا وبسهولة. حيث تُسهل أدوات المقاطع الجديدة الوصول إلى مقاطع دفاتر الملاحظات أو نسخها، أو دمج مقطع مع آخر.

7- خاصية البحث

بإمكاننا من خلال استخدام البحث المتقدم توفير الكثير من الجهد والوقت، حيث يتم إظهار النتائج أثناء الكتابة فيقوم OneNote 2013 بتتبع عمليات البحث التي نقوم بها ويحدد أولوياتٍ للنتائج، كما يمكننا أيضًا إضافة ارتباطات تطبيقات الويب 2 مثل المدونات وقنوات التواصل الخاصة بنا إلى الصفحات والمقاطع ومجموعات المقاطع الموجودة داخل دفتر الملاحظات للتأكد من الوصول دومًا إلى المحتوى المرتبط بسهولة.

8- الارتباط التشعبي

يمكننا من خلال هذا البرنامج تدوين أي ملاحظات أثناء العمل في Microsoft Word أو PowerPoint أو Internet Explorer باستخدام ميزة “الملاحظات المرتبطة” الجديدة. حيث يوفر OneNote ارتباطًا إلى الموضع الذي كنتم به في المستند المصدر أثناء تدوينكم للملاحظة، مما يؤدي إلى الاحتفاظ تلقائيًا باتصال أفكاركم بالمحتوى الذي تقومون بإنشائه.

‌9- الوصول إلى دفاتر الملاحظات من أي مكان

أصبحت عملية اصطحاب دفتر الملاحظات معكم في أي مكان أكثر سهولة، حيث يمكنكم تحرير الملاحظات ومراجعتها عبر الويب أو من أي هاتف يعمل بنظام التشغيل Windows باستخدام برنامج OneNote 2013، ومنه الوصول إلى ملاحظاتكم وتحريرها ومشاركتها وإدارتها عبر مواقع وأجهزة متعددة.

10- استرداد الملفات المحذوفة

يمكنكم استرداد المحتوى الذي قمتم بحذفه دون قصد من سلة محذوفات دفتر الملاحظات، أو استعادة إصدارات الصفحات السابقة إذا قام أحد الأشخاص بإجراء تغييرات على الملاحظات التي تحتاجون إليها.

11- تجميع المعلومات ووضع الأفكار ومشاركتها مع المزيد من المستخدمين

يقوم البرنامج باستخدام برنامج آخر هوOneNote Web App والذي يقوم بنقل الملاحظات إلى الإنترنت، بحيث يمكنكم تخزين الملاحظات على الإنترنت وتحريرها من مستعرض الويب.

12- الحصول على إمكانية وصول فوري إلى المعلومات

يُظهر لكم البحث المتقدم نتائج البحث أثناء الكتابة. بالإضافة إلى ذلك، يستند نظام التصنيف الجديد إلى الاختيارات السابقة، ويقوم بتحديد أولوية للملاحظات والصفحات وعناوين الصفحات والانتقادات الحديثة، بحيث تستطيعون الوصول إلى المعلومات بشكلٍ أسرع وأسهل.

13- الرجوع إلى الصفحات والمقاطع الموجودة داخل دفتر ملاحظات

باستخدام ارتباطات wiki، يمكنكم بسهولة الرجوع إلى المحتوى المرتبط واستعراضه، مثل صفحات الملاحظات والمقاطع ومجموعات المقاطع داخل دفتر ملاحظات. يكفيكم إنشاء ارتباطات wiki إلى المحتوى الجديد، بحيث يتم تلقائيًا توجيه كافة الأشخاص الذين يستخدمون نفس دفتر الملاحظات إلى المكان الصحيح.


المراجع
الجابري، إبراهيم عسكر (2015). تطبيق OneNoteفي التعليم. دورات مهارة: علوم وتكنولوجيا.
شيري، ويلارد كينكوف (2011). سلسلة الكمبيوتر التعليمية: مايكروسوفت اوفيس 2007. القاهرة: دار الفاروق للاستثمارات الثقافية.


مقالات يمكن أن تعجبك




عن الكاتب

زينب ساري الرحيلي  
كتب ما مجموعه 1 مقالات اضغط هنا لقراءتها

ماجستير وسائل وتكنولوجيا التعليم، مدرب معتمد من المؤسسة العامة للتدرب المهني، حاصلة على شهادة كامبريدج الدولية، مسؤولة تحول رقمي في بوابة المستقبل وأمينة مصادر تعلم، حاصلة على الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي ICDL وعلى جائزة التميز بإدارة تعليم الرياض





تعليقات الفيسبوك



تعليقات الموقع


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Solve : *
21 − 2 =


للتوصل بأحدث مقالات المدونة فور نشرها، أدخل بريدك الإلكتروني في المربع أسفله، ثم اضغط على زر "اشترك"