الرئيسية » تطبيقات » كيف تقرأ النصوص و تترجمها باستخدام كاميرا جهازك النقال

كيف تقرأ النصوص و تترجمها باستخدام كاميرا جهازك النقال

في حياتنا اليومية، سواء كنا على سفر أو في عمل أو حتى حين التسوق، يحدث أن نجد أنفسنا في وضعية تتطلب منا فك شيفرات نصوص أو ملصق منتج أو تعليمات أو عناوين أو حتى ملصقات حائطية مكتوبة بلغة لم نكن قد تعلمناها من قبل، و لا مجال لإعادة كتابة النص لترجمته من خلال تطبيقات الترجمة التي لا يكاد يخلو هاتف ذكي من إحداها. ما العمل إذن في هذه الحالة؟ هل نزهد في المنتج المراد شراؤه لعدم قدرتنا على قراءة مكوناته حين التسوق؟ أم نلجأ إلى خدمات دليل سياحي حين السفر؟ و إذا كانت للحالتين الأوليين حلول في المتناول نوعا ما، فما الحل حين الحاجة لاستخدام كتاب أعجمي كمرجع لإحدى رسائلنا الجامعية أو أي نوع آخر من أنواع البحوث؟

لا بد أن ما سبق ذكره لا يمثل إلا أمثلة بسيطة لوضعيات تجعلنا نتمنى لو كان بمقدورنا القراءة بكل لغات العالم !  و ماذا لو كان الأمر ممكنا فعلا، بل و تصور معي أن تنظر إلى ملصق مكتوب باللغة اليابانية مثلا، و فجأة تنقلب تلك الرموز الغامضة إلى حروف، بل إلى عبارات و جمل عربية تستطيع قراءتها و فهمها بسهولة و يسر؟ و ماذا لو قلت لك أن الأمر فعلا ممكن و باستخدام تطبيق الترجمة Google Translate ، أحد أشهر تطبيقات الترجمة بل و أفضلها. هي ترجمة جوجل إذن و التي نستخدمها بشكل يومي سواء على جهاز الكمبيوتر أو كذلك من خلال الأجهزة المحمولة، لكن استخدامها اليوم سيكون بشكل مختلف، و ذلك من خلال خاصية ocr  التي تمكن من الترجمة من خلال التقاط الصورة و اختيار النص المراد ترجمته، و هو ما سنترككم تتعرفون عليها من خلال الفيديو التالي:

أو كذلك من خلال خاصية الترجمة الفورية word lens التي تظهر فوق النص الأصلي، و التي تدعم حاليا 26 لغة، كما هو مبين في الفيديو التالي:

لتحميل Google Translate: ـ  ios  ;   android


مقالات يمكن أن تعجبك




عن الكاتب

الحسين اوباري  
كتب ما مجموعه 150 مقالات اضغط هنا لقراءتها

أستاذ ، طالب باحث في القانون الدستوري و علم السياسة ، مدون و مهتم بالتقنيات الحديثة في التعليم، عضو مؤسس و محرر بموقع "تعليم جديد"، مدرس معتمد من مايكروسوفت (MCE) و حاصل على شهادة متخصص مايكروسوفت أوفيس (MOS)، و عدة شهادات في الإعلاميات و الاتجاهات الحديثة للتعليم.





تعليقات الفيسبوك



تعليقات الموقع


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك في النشرة البريدية للموقع

لتستقبل أحدث مقالات " تعليم جديد "

أدخل بريدك الإلكتروني في المربع

أسفله

ثم أنقر فوق زر " اشترك "