الرئيسية » إرشادات » ملف إنجاز الطلاب أو البورتفليو portfolio
بورتفوليو

ملف إنجاز الطلاب أو البورتفليو portfolio

تقديم:

التقويم الشامل يهتم برصد شتى المناحي الوجدانية والمعرفية والمهارية للمتعلم، لذلك تتأكد أهمية ملف الإنجاز كجزء مهم يساعد في صدق وموضوعية التقويم الشامل للمتعلم.
ولكن أي ملف نقصد؟!!! ملف الإنجاز من وجهة نظر بعض المعلمين عبارة عن ملف لتجميع أوراق ثبوتيه لعملهم مع طلابهم، ولآخرين عبارة عن ملف يجمع فيه أكبر عدد من أوراق العمل، وبالنسبة لولي الأمر عبء مادي وضغط نفسي بسبب ما يُطلب من المتعلمين ويفوق مستوياتهم.
لذا يستوجب علينا تغيير نظرتنا لملف الإنجاز ومحتواه؛ فمن المفترض أن يتحمل مسؤوليته الطالب ويختلف في محتواه عن أقرانه لأنه محطة للإبداع والتجديد وليست للقولبة أو تشكيل عبء على أولياء الأمور فهو اختيار وليس إجبارا، ويقوم به المتعلم حبًا في المادة ورغبة في التعلم الذاتي وليس إكراهًا وغصبًا، فالملف ليس توثيقًا للمعلم وحسب بل إنه ملف تطبيقي، تراعى فيه الفروق الفردية فيحدد فيه المعلم خُطوطًا عريضة ثُمَّ يطلق العنان لطلابه.

مفهومه وآلية تنفيذه:

ملف إنجاز الطالب هو الجمع الهادف الموثق لأعمال الطالب والذي يعكس مدى جهده، وتقدمه وتحصيله وإنجازاته في مجال أو مقرر ما؛ فيشتمل على نماذج من الواجبات والاختبارات والكتابات والانطباعات والآراء والنقد الذاتي والقراءات والملخصات والقصاصات والمشروعات والأبحاث التي قام بها الطالب بشكل تراكمي وعلى فترة زمنية محددة.

ومن الممكن تعريفه بأنه:

ملف وثائقي يتم فيه حفظ نماذج من الأنشطة الصّفية وأعمال الطالب المتنوعة، التي تم تقييمها من المعلم، والتي تُشير إلى مستوى أدائه وتوضح مدى تحقق مخرجات التعلم.

آلية تنفيذ ملف الإنجاز:

  • يُحفظ هذا الملف في الغرفة الصّفية مع تحديد ملف واحد لكل طالب.
  • يعتبر هذا الملف مرجعًا للمعلم وللإدارة ولولي الأمر، وغيرهم من المتابعين.
  • ضرورة اطلاع ولي الأمر على هذا الملف مرة واحدة على الأقل شهريًا.
  • يُحدد المعلم محتويات الملف – الحقيبة – من البداية بالاستناد إلى الأهداف التعليمية للمقرر الدراسي، ويمكن إشراك الطلاب في تحديد المحتويات.
  • يخصص لكل طالب حقيبة شاملة تضم إنجازاته في المقرر الدراسي تفصل بينها فواصل.
  • يحدد المعلم محكات تقدير درجات كل عمل وكذلك معايير تقدير الحقيبة الكلية، وذلك بربطها بوثيقة التقويم المستمر والمتابعة.

أهمية ملف الإنجاز:

يُطلق على ملف إنجاز الطالب (الحقيبة التعليمية، أو البورتفليو)، ويُعد بمثابة مؤشر على مستوى الطالب واتجاهاته وميولاته إن تم التعامل معه بطريقة صحيحة من خلال معلم لديه مهارات تتسم بالمرونة وتقبل الإبداع والاختلاف. فالواقع في بعض مدارسنا أنه عندما يذكر ملف إنجاز الطالب يكون الناتج ملفات مُقولبة بها نفس الموضوعات بنفس مستوى الأداء، وتعكس منافسة ما بين الآباء لمساعدة أبنائهن في إخراج وعمل ملف جذاب يحصل من خلاله الطالب على أعلى الدرجات دون فهم الغرض الرئيس من ملف الإنجاز وأهميته في تعويد الطالب على الاعتماد على النفس وزيادة مساحة الممارسة العملية واكتساب المهارات التي ترتقي به للإنتاج والإبداع بدءا من تصميم غلاف ملفه بأسلوبه الخاص مرورا بتكليفه بمهام غير تقليدية تنمي لديه الإبداع وتدرأ النقل والحفظ.

الهدف من إعداد ملف إنجاز الطالب:

محتويات ملف إنجاز الطالب:

 

 


المراجع:

عبد الحميد جابر (2003) “مدرس القرن الحادي والعشرين ومهارات التنمية المهارية”، القاهرة، دار الفكر العربي.

صبحي حمدان أبو جلاله، محمد جهاد (2007) ” أثر استخدام الطالب/المعلم لملف الإنجاز في التحصيل والاتجاهات نحو الدراسة الجامعية “، مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية، المجلد الثالث والعشرون، العدد الأول،جامعة دمشق.

نيفين حمزة البركاتي (2008) “فعالية استخدام ملف الإنجاز على أداء طالبات الرياضيات بمقرر تصميم النشاط في برنامج الإعداد التربوي بجامعة أم القرى”، مجلة القراءة والمعرفة، العدد الخامس والثمانون، الجزء الثاني، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، مصر :جامعة عين شمس.

– http://www.investopedia.com/terms/p/portfolio.asp
– http://priorlearning.athabascau.ca/what-is-a-portfolio.php
– http://www.educationworld.com/a_curr/columnists/mcdonald/mcdonald025.shtml

 

 


مقالات يمكن أن تعجبك




عن الكاتب

د. محمد شعلان  
كتب ما مجموعه 2 مقالات اضغط هنا لقراءتها

حاصل على دكتوراه الفلسفة في مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها، شغل منصب رئيس قسم اللغة العربية بمدارس درة الخليج بمسقط سلطنة عُمان، مُدرب معتمد، عمل كمشرف على طلاب الدراسات العُليا ببرنامج التربية الميدانية بكلية التربية جامعة المنصورة وجامعة دمياط، انتدب لمحاضرة وتدريب المُعلمين والموجهين بالمكتب الفرعي لضمان الاعتماد والجودة بالأزهر الشريف، عضو سابق بمكتب الدعم الفني للتدريب والجودة بالإدارة المركزية للأزهرالشريف بدمياط، معلم اللغة العربية وعلومها، شغل منصب رئيس قسم اللغة العربية والتربية الإسلامية بمدراس الرّواد العالمية، شارك في عديد من المؤتمرات والندوات التي تهتم بالتعليم وتطويره.





تعليقات الفيسبوك



تعليقات الموقع


3 تعليقات

  1. د هالة بيدس

    موضوعك حيوي د محمد الشعلان ( ملف الإنجاز) وأطبق ذلك على طلبتي و يمدنا بالتغذية المرتجعة لتقويم مسار العملية التعليمية التعلمية..

    • شكرا لك د. هالة بيدس، الموضوع وإن كان قديمًا إلا وإننا نحتاج للتأكيد على أهمية ارتباطه بالتعلم الذاتي، وحث الطالب على العمل والبحث بدون قيود حتى نتطلق طاقاته الإبداعية.

    • د. عصام حسن

      هل يمكن أن تعلني أفضل تطبيق حاسوبي لملف إنجاز.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك في النشرة البريدية للموقع

لتستقبل أحدث مقالات " تعليم جديد "

أدخل بريدك الإلكتروني في المربع

أسفله

ثم أنقر فوق زر " اشترك "