التقييم في التعلم عن بعد

تعرفوا على نموذج العنكبوت للتعليم المبرمج الإلكتروني Spider E-model

إعداد الطالبة: غدير تيسير الحويحي. الجامعة الإسلامية، عمادة الدراسات العليا، كلية التربية، قسم المناهج وطرق تدريس

المقدمة:

يعتبر العصر الذي نعيش فيه عصر العلم والتكنولوجيا وهو عصر يتميز بالتغيرات السريعة والتطورات المذهلة في المعرفة العلمية والتطبيقات التكنولوجية، فباستخدام التكنولوجيا أصبح بالإمكان خلق بيئات للتعلم تمكن المتعلم من الحصول على المعرفة و التعلم، وبالإمكان أيضاً تحقيق نتائج أفضل للتعلم، وإجراء تقييم أكثر فعالية لهذه النتائج.

سبب التسمية:

يتشابه نموذج العنكبوت للتعليم المبرمج مع التعليم المبرمج التقليدي، غير أنه أكثر اعتمادا على التقنيات التكنولوجية الحديثة مع إمكانية استخدامه في التعلم عن بعد.

شكل النموذج يعتمد على 8 خطوات تتفرغ على شكل أقدام العنكبوت الثمانية يتخللها التقويم في جميع خطواته.

خطوات تصميم النموذج:

قامت الباحثة بالاعتماد على:

النظرية السلوكية: تؤكد أهمية التعزيز الفوري بعد الاستجابات الصحيحة حتى تحدث عملية التعلم. أما الاستجابات غير المرغوب فيها فتختفي لعدم إلحاقها بالتعزيز، وبناءً على السلوكية يتم تقسيم المعلومة تبعاً لهذه الفلسفة إلى أجزاء بسيطة تلقن للطالب.

النظرية البنائية: يتميز التعلم المعتمد على المدرسة البنائية بالتفاعل والنشاط المستمر، لذلك على التعلم الإلكتروني إبقاء المتعلم نشطا يمارس أعمال ذات معنى على مستوى عالي من المعالجة، وتحوير دور المعلم إلى التوجيه والإرشاد والإشراف.

ADDIE Model: النموذج العام لتصميم التعليم ADDIE Model  يتكون من خمسة مراحل أساسية تم تطويرها في هذا النموذج.

مخطط النموذج:

شرح تفصيلي لمراحل النموذج:

أ‌- مرحلة التحليل

التحليل (متعلم، محتوى، نظام تعليمي): تحديد الدرس أو الدروس المراد برمجتها، و تحليل المادة الدراسية و صياغة الأهداف السلوكية وتحليل خصائص المتعلمين.

تحديد فريق العمل: ويتكون فريق العمل من:
– المبرمج: وهو الشخص الملم بإحدى لغات البرمجة أو أكثر من لغة.

– فني الحاسوب: وهو الشخص القادر على التعامل مع مكونات الحاسوب وتقنياته الفنية.

– مهندس الحاسوب: وهو الشخص المختص بتصميم أجزاء الحاسوب وتركيبها، وربط أجهزة الحاسوب مع بعضها البعض على شكل شبكة، بالإضافة إلى ربطها مع شبكة الإنترنت الدولية.

– المعلم المختص بالمادة التعليمية: وهو المعلم المختص بالمادة التعليمية

– المصمم التعليمي: هو الشخص المختص بتصميم الرسالة التعليمية وتصميم الشاشات التي تحوي المادة الدراسية.

ب- مرحلة التصميم

– التصميم التعليمي (أهداف، تتابع، نموذج معرفي، تصميم ورقي): تصميم الشاشات على الورق ويعتمد في هذه الخطوة على المعلم المختص بالمادة والمصمم التعليمي.
– تصميم التفاعل (متطلبات وظيفية، تسلسلات، خرائط التفاعل، خطة التفاعل): تحويل التصميم من الورقي إلى إلكتروني، وجعل البرمجية قابلة للاستخدام والتفاعل.

ج- مرحلة التطوير والإنتاج

– الإنتاج: بعد الانتهاء من مرحلتي التحليل والتصميم تأتي مرحلة تجميع العمل وبدء تطوير وإنتاج النموذج الأولي للمادة التعليمية وفق المواصفات المحددة.
– التطوير: في هذه المرحلة يتم تطوير التعليم وكل الوسائل التعليمية التي ستستخدم فيه، وأي مواد أخرى داعمة، ويشمل ذلك الأجهزة والبرامج.

د- مرحلة التجريب و التنفيذ

– تجريب البرنامج وتعديله: إن تجريب البرنامج وتعديله يعدان من الخطوات الهامة في إعداده، وعند تجريبه يقوم معد البرنامج بإعطاء البرنامج لعينة عشوائية من الطلبة، ويعدل البرنامج بناء على ما يحصل عليه من تغذية راجعة من الطلبة .

– التنفيذ واستنساخ البرنامج وتوزيعه: بعد تعديل وتطوير البرنامج يقوم معد البرنامج بتوزيعها على الفئة المستهدفة عن طريق روابط أو أكواد.

– مرحلة التقويم: في هذه المرحلة يتم قياس مدى كفاءة وفاعلية عمليات التعليم والتعلم، والحقيقة أن التقويم يتم من خلال جميع مراحل عملية تصميم التعليم، أي خلال المراحل المختلفة وبينها وبعد التنفيذ أيضا، وقد يكون التقويم تكوينيا أو ختاميا.

مثال تطبيقي:

تطبيق نموذج سبايدر على درس الكسوف والخسوف:

  1. التحليل (متعلم، محتوى، نظام تعليمي): يتم تحديد الدرس وهو كسوف الشمس وخسوف القمر وتحليل خصائص المتعلمين وصياغة الأهداف السلوكية:
  • أ‌- أن يذكر عناصر المجموعة الشمسية.
  • ب‌- أن يميز الشمس في النظام الشمسي.
  • ت‌- أن يميز كوكب الأرض من مجموعة كواكب.
  • ث‌- أن يفرق بين كسوف الشمس وخسوف القمر.
  1. تحديد فريق العمل: لعمل برمجية بسيطة يمكن للمعلم الاستعانة بمعلمة الحاسوب بالمدرسة.
  2. التصميم التعليمي : رسم تخطيطي للنظام الشمسي وترتيب الشمس والأرض والقمر على الورق.
  3. تصميم التفاعل: تحويل التصميم من الورقي إلى إلكتروني، وجعل البرمجية قابلة للاستخدام والتفاعل بمساعدة معلم الحاسوب.
  4. الإنتاج: يتم تجميع العمل وبدء تطوير وإنتاج النموذج الأولي للمادة التعليمية وفق مواصفات محددة يطلع عليها معلم المادة.
  5. التطوير: في هذه المرحلة يتم تطوير البرمجية وإضافة عناصر تزيد من جودة البرمجية مثل ضوء الشمس وصور الكسوف والخسوف الحقيقية وإضافة التعليقات الصوتية.
  6. تجريب البرنامج وتعديله: يمكن تجريب البرنامج على مجموعة من طلبة المدرسة وتعديل بعض الأيقونات بتكبيرها أو تصغيرها إضافة أسئلة وحذفها، إضافة تعزيزات أكثر إذا لم تكن كافية.
  7. التنفيذ واستنساخ البرنامج وتوزيعه: بعد تعديل وتطوير البرنامج يقوم المعلم بتعميم البرمجية عبر الصفوف الافتراضية ومواقع التواصل الاجتماعي من خلال روابط وأكواد.

9.مرحلة التقويم: يرافق التقويم التكويني جميع مراحل النموذج واخيراً يتم تقويم البرمجية وتقديم تغذية راجعة للمعلم لتطوير البرمجية وتحسين أدائها.

تم إعداد برمجية تعليمية على نموذج سبيدر:

https://drive.google.com/file/d/10sr8fcox2ByXn1N9fgi5-DoIAIANToJQ/view

البحث في Google:





عن غدير تيسير الحويحي

معلم لدى وزارة التربية والتعليم، بكالوريس تعليم أساسي جامعة القدس المفتوحة، طالبة ماجستير مناهج وطرق تدريس الجامعة الإسلامية-غزة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.