الرئيسية » أخبار » الدوحة: تعليم جديد يحاور ولاء عبد المنعم القائدة في برنامج ويكيبيديا للتعليم

الدوحة: تعليم جديد يحاور ولاء عبد المنعم القائدة في برنامج ويكيبيديا للتعليم

تحت عنوان الاستثمار من أجل التطوير: تعليم ذو جودة عالية من أجل تحقيق نمو شامل ومستدام، انقعدت بالعاصمة القطرية الدوحة قمة وايز الأخيرة وقد كان لمدونة تعليم جديد شرف حضور هذه الفعاليات للسنة الثانية على التوالي – مُمثلة في شخص رشيد التلواتي، أحد مؤسسي ومدوني الموقع الذي أجرى الحوار التالي- على هامش القمة- مع الأستاذة ولاء عبد المنعم القائدة في برنامج ويكيبيديا للتعليم بجامعة القاهرة بمصر Program leader ‎of Wikipedia Education Program (WEP) in Cairo University. وهذا نص الحوار:

تعليم جديد : تقبلي أولا تحية فريق العمل في تعليم جديد، وشكرا لك على تخصيصنا بهذا الحوار. من هي ولاء عبد المنعم؟

الأستاذة ولاء عبد المنعم : ولاء عبد المنعم معيدة في كلية آداب قسم اللغة الإسبانية جامعة القاهرة، أشتغل فيها منذ 4 سنوات. وأنا متطوعة في برنامج ويكيبيديا للتعليم الخاص بالجامعات المصرية (جامعة القاهرة – مصر).

تعليم جديد : هل لك أن تحدثينا عن تجربتك في ويكيبيديا العربية؟

الأستاذة ولاء عبد المنعم : البداية كانت في مارس 2012 في جامعة القاهرة، كنت ما أزال طالبة ماجستير وكنت أترجم من الإسبانية إلى العربية كجزء تطبيقي (عملي) من مادة الترجمة، وكانت مخصصة لها درجات قليلة من المعدل السنوي(10 % من الدرجات) . قمت بترجمة 31 مقالة علما أن المطلوب هو ترجمة مقالة واحدة فقط. بعد ذلك أحببت هذا العمل وأحببت أن أكمل، لأتولى مهمة قائدة في النسخة التالية حيث تكلفت بمتابعة الطلاب من الألف إلى الياء. وهكذا ومنذ النسخة الثالثة (الفترة من مارس إلى شتنبر 2013) أصبحت قائدة في برنامج ويكيبيديا للتعليم بجامعة القاهرة، أتكلف باختيار الطلاب، وأُنسق مع الأساتذة وأعرفهم بالبرنامج، وأُشرف على الاجتماعات، وقد حققنا نتائج جيدة جدا في هذه الفترة. والآن وصلنا إلى النسخة السابعة (تقريبا نسختين كل سنة مع توقف لمدة شهرين قبل الامتحانات). وهكذا تابعنا العمل على هذا المنوال. وفي نهاية كل نسخة نُنظم مؤتمرا نكرم فيه الطلبة ونقدم لهم شواهد تقدير، ومؤخرا وبفضل فريق عمل مصري اسمه مجموعة مستخدمي ويكيميديا مصر ويُعرف اختصارًا ويكيميديا مصر (رابطه الرسمي على الويكيبيديا) أصبحنا نقدم هدايا للمميزين حتى يحسوا أن هناك من يقدر مجهوداتهم، فمن أنجز 200.000 بايت ليس كمن أنجز 50.000 بايت. (وهكذا نُظمت النسخة الأولى بجامعة عين شمس تلتها النسخة الثانية بجامعة القاهرة ثم النسختين الثالثة والرابعة بجامعة عين شمس مرة أخرى وبعد ذلك نُظمت النسخة الخامسة والسادسة والسابعة بجامعة القاهرة، وللإشارة فأنا المسؤولة عن تنظيم أي نسخة أو نشاط يتم بجامعة القاهرة).  وغير ذلك، كان لنا مؤتمر في تونس بتاريخ فاتح وثاني وثالث أبريل 2015 (وهذه تفاصيله) مؤتمر جمع جميع الويكيبيديين العرب، وقد كان فرصة لنقاش بعض الأمور الخاصة. أما المؤتمر القادم فسيكون في عمان-الأردن أيام 24 و 25 و 26 مارس 2016 و ستتنوع فقراته بين وورش عمل وملتقيات، وسيكون فرصة كذلك لنناقش فيه أهم أمورنا. بهدف جمع جميع الويكيبيديين العرب في إطار واحد.

تعليم جديد : كيف تساهم ويكيبيديا في إغناء المحتوى العربي على الإنترنت عموما، وفي الميدان التعليمي التربوي خصوصا؟

الأستاذة ولاء عبد المنعم : على العموم، تساهم كل مقالة إضافية على ويكيبيديا باللغة العربية في زيادة هذا المحتوى. كُتابنا حملة ماجستير أو دكتوراه أو باحثون يكتبون مقالات على مستوى جيد لدرجة تصبح معها هذه المقالات مرجعا. نتوفر كذلك على جائزة المنتج وهي نصف سنوية (المركز الأول 500 دولار أمريكي، الثاني 250 دولار، الثالث 100 دولار) لتشجيع المحررين على المشاركة، فأي كاتب له صلاحية محرر يستطيع المشاركة بهدف المنافسة. لدينا أيضا على مسابقة ويكي المرأة التي تنظم على مستوى العالم العربي، و أقوم بالإشراف عليها رفقة الأخت رافان من العراق (الجوائز : المركز الأول 500 دولار، الثاني 300 دولار، الثالث 200 دولار) و تستمر لمدة سنة بهدف تطوير المحتوى العربي النسائي على الإنتـرنت، و أيضا بهدف دفع المستخدمات من النساء والبنات إلى المشاركة. فمنذ أن اشتركت في الويكيبيديا في 2011 ونسبة الإناث تزيد، فبرنامج ويكيبيديا التعليم مثلا يتم الإشراف عليه بشكل شبه كامل من الإناث، لكن رغم هذا فنسبة الإناث لا تزال ضعيفة، حيث لا تتعدى 20 % من مجموع المحررين. حيث كُنت أول إدارية سنة 2012 في ويكيبيديا العربية في وقت كان الشعور السائد أنه يتعين أن تكون رجلا للتعامل مع الأعضاء والمساهمين، لكنني نجحت في كسر هذه الفكرة.

تعليم جديدوماذا عن برنامج التعليم؟ هل لك أن تُطلعي زوار تعليم جديد على بعض كواليسه؟

الأستاذة ولاء عبد المنعم : يشتغل الطلاب على المقالات المختارة والمقالات الجيدة التي تظهر على الصفحة الرئيسية، سواء كانت ترجمة أو بحثا، مقالات يُشترط فيها الدقة وسلامة اللغة، وهذه المقالات تولد طبعا مقالات أخرى عبر الوصلات والروابط الداخلية التي يتحول لونها من أحمر -قبل إنشائها- إلى لون أزرق بعد إنشائها، حيث من الممكن إنشاء 30 مقالة انطلاقا من المقالة الأساسية. وللتوضيح أكثر نحن في مصر 3 زميلات في قيادة برنامج التعليم، تقود كل واحدة منا يقود مجموعة يتراوح عدد أعضائها بين 30 و 70 عضوا، وهكذا يُمكنك تصور عدد المقالات المُحصل عليها إذا قام كل عضو بكتابة مقالة واحدة فقط، فما بالك لو علمت أن بعض الأعضاء يكتبون 30 مقالة (يتزايد المحتوى كل يوم). وهذا بالطبع يكون له أثر إيجابي على الطلاب الذين يكتسبون مهارات جيدة إضافة إلى أن أسلوبه في الكتابة يتحسن في كل مرة.

تعليم جديد : فعلا هذا شيء جميل، لكن ماذا عن المشاكل التي قد تواجهكم في العمل على ويكيبيديا وعلى النت بصفة عامة؟ وكيف يمكن حلها؟

الأستاذة ولاء عبد المنعم : يبقى موضوع التطوع من المشاكل التي تُصادفنا، لأن الويكيبيديا لن تكون مصدر رزق للطالب، الشيء الذي قد لا يُشجع على الكتابة. تواجهنا كذلك مشكلة عدم تجهيز وجودة المكان الذي نُدرب فيه، فهو لا يتوفر على أجهزة حاسوب وكذلك فالتغطية بشبكة الإنترنت قد لا تكون متوفرة دائما. فأنا مثلا أقوم بتسيير 2 إلى 3 ورش في كل نسخة في أرض الواقع ثم أُشرف على بقية الورشات أونلاين، و بالمناسبة أحب أن أخبرك أني قمت بعمل كراسة خاصة بي من إنتاجي، عبارة عن دليل كامل ومبسط لتحرير الويكيبيديا العربية لطلاب برنامج ويكيبيديا للتعليم في مصر، وقد استعنت فيها بملاحظات أشخاص من ويكيبيديا. وهي للإشارة متاحة للجميع و يمكن الحصول عليها والاستفادة منها، و يمكن لأي محرر يريد الكتابة في ويكيبيديا العربية بدون مشاكل الاستئناس بها. كما تحتوي أيضا هذه الكراسة على أهم الأشياء و السياسات التي ينبغي معرفتها عن ويكيبيديا، لذلك أنصح المبتدئين بالاطلاع عليها.
من النقاط المهمة أيضا في عملنا على الويكيبيديا أذكر شروط النشر، مثلا الكتابة غير مسموحة عن شركة أو عن موضوع معين ليست له ملحوظية، بمعنى أن من يقرأ هذا المقال اليوم كمن يقرأه غدا والسنة الحالية والمقبلة… إضافة إلى ضرورة أن تكون المقالة واقعية. فأنا مثلا كإدارية أصادف أشياء غير مقبولة متعلقة بالنشر، كمن يقول أنا مغن مشهور من مواليد 2008 أو أنا فلان أسكن بحي كذا تعالى وقابلني…
أما عن تفاصيل عملنا، فهناك نحو 38 إداريا في ويكيبيديا العربية مهمتهم مراقبة المقالات وما ينشر، يقومون بإزالة وحذف كل مقالة لا تصلح للنشر، إضافة لخاصية الإخفاء لكل من يتعمد السب والشتم. شيء آخر، نحن نتعاون كلنا كمحررين وإداريين على حماية حقوق التأليف ومحاربة القص واللصق Cut and paste. فمستخدمو الإنترنت العرب لا يتوفرون غالبا على ثقافة حقوق الملكية الفكرية، وربما هذا هو السبب الذي يدفع العديد من دور النشر إلى عدم وضع المؤلَفات والكتب على الإنترنت، لكن رغم هذا فأنا لست مقتنعة بجدوى ذلك، لأن الاستفادة من الكتاب تكون أكبر لو توفرت منه نسخة إلكترونية، وإلا فما الفائدة من هذه الكتب إذا لم تصل إلى أي أحد. في رأيي أقترح أن تكون مرونة أكبر فيما يتعلق بحقوق الكتاب والمؤلف حتى نمنع السرقة الأدبية ونقطع الطريق على القرصنة وغيرها من الأشكال غير القانونية وغير الأخلاقية ولنواجه بها أيضا ندرة المصادر التي تواجه الطلاب والعلم عموما.

تعليم جديد : أصالة عن موقعنا ونيابة عن قرائنا الأوفياء، تقبلي أستاذة ولاء شكرنا الكبير على كل هذه المعلومات و التوضيحات التي ذكرت. شكرا.

الأستاذة ولاء عبد المنعم : شكرا لكم.


مقالات يمكن أن تعجبك




عن الكاتب

رشيد التلواتي  
كتب ما مجموعه 157 مقالات اضغط هنا لقراءتها

مدرس ومدون و مهتم بتكنولوجيا التعليم. عضو مؤسس و محرر بموقع " تعليم جديد ". حاصل على الإجازة في الدراسات الأمازيغية، الأدب الأمازيغي. حاصل على شهادة متخصص مايكروسوفت أوفيس (MOS: Word, Powerpoint).





تعليقات الفيسبوك



تعليقات الموقع


اشترك في النشرة البريدية للموقع

لتستقبل أحدث مقالات " تعليم جديد "

أدخل بريدك الإلكتروني في المربع

أسفله

ثم أنقر فوق زر " اشترك "