المناهج الدراسية في المملكة العربية السعودية

العوامل المؤثرة على كفاءة الإنفاق في التعليم العالي

تتأثر العوامل المؤثرة على كفاءة الإنفاق في التعليم العالي كفاءة نظام التعليم، وكفاءة الإنفاق على التعليم بعدد من العوامل، من أهمها ما يلي:

– معدل طالب لكل عضو هيئة تدريس:

وهو المدخل غير النقدي الأكثر أهمية لنظام التعليم، فهو يعبر عن كمية رأس المال البشري الذي يخصصه المجتمع للعملية التعليمية (العدل 2021)، فالتخطيط الأمثل لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات من خلال إعداد خطة استراتيجية والقيام بدراسة السعة، والطلب وفهم احتياجات التوظيف يساهم ذلك في رفع كفاءة الإنفاق، ورفع معدل طالب لكل عضو هيئة تدريس ليتوافق مع أفضل الممارسات المحلية والعالمية وفقاً لكل تخصص دراسي، حيث إن انخفاض المعدل مؤشر على وجود زيادة في أعضاء هيئة التدريس، أو انخفاض في عدد الطلاب الذين يمكن قبولهم، مما يؤدي إلى ارتفاع تكلفة الطالب في المؤسسات التعليمية (الدليل الاسترشادي لرفع كفاءة الانفاق في التعليم العالي، 2021)

– مواءمة التخصصات الدراسية مع حاجة سوق العمل:

من المهم العمل على تحسين مستوى الخدمات التعليمية والتدريبية للوصول إلى أعلى عائد من الاستثمار والإنفاق الحكومي على تلك الخدمات من خلال بحث فاعليتها في تلبية احتياج سوق العمل بالأطر (الكوادر) المؤهلة بالمعارف والمهارات المطلوبة، مما يضمن التحاق الخريجين في سوق العمل، وبالتالي انخفاض معدلات البطالة، والعمل على ذلك يتطلب إجراء تقييم دوري لمدى مواءمة التخصصات والبرامج في المؤسسات التعليمية مع احتياج سوق العمل (الدليل الاسترشادي لرفع كفاءة الانفاق في التعليم العالي، 2021)

– الهدر والفساد:

يؤثر الفساد تأثيراً سلبياً مؤكداً على كفاءة الأداء في قطاع التعليم، وبالتالي على كفاءة الإنفاق عليه؛ فعندما يتم توجيه الأموال إلى غير وجهتها الصحيحة فهذا يعني إهدار المال العام (الباز، 2016)، بالإضافة إلى وجود خلل في النظام التعليمي نتيجة بعض الممارسات السلبية التي تؤثر على كفاءة الإنفاق، وتؤدي إلى إهدار الأموال التي تنفق على قطاع التعليم. ويرتبط تسجيل الدولة لمعدلات أفضل في مؤشر مكافحة الفساد بمستويات أعلى في كفاءة الإنفاق (Freitas & Others, 2017)، كما أن مفهوم الحوكمة بمبادئ الشفافية، والمحاسبة التي يتضمنها؛ يرتبط ارتبطاً طردياً مع كفاءة الإنفاق Coco & Lagravinese, 2014)).

– فرص رفع كفاءة الإنفاق في الجامعات السعودية:

توجد عدد من الممارسات التي يمكن من خلالها رفع كفاءة الإنفاق في الجامعات السعودية، والتي تغطي معظم أوجه الإنفاق في التعليم العالي، وقد أشارت نتائج دراسة الخريجي (2021) إلى وجوب تحسين الأداء، وبحث العوامل المؤثرة على المخرجات، كما أصدرت هيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية (EXPRO) دليلاً يهدف لنشر أفضل الممارسات لتحقيق كفاء الإنفاق ووصف لها، والمصادر الهدر المحتملة، وآليات مقترحة للمعالجة؛ لضمان التنفيذ، وتحقيق الأثر المأمول ليتم الاستفادة منها من قبل فرق كفاءة الإنفاق في مؤسسات التعليم العالي، ويمكن ذكر أبرزها فيما يلي (الدليل الاسترشادي لرفع كفاءة الانفاق في التعليم العالي، 2021)

أولاً- التخطيط الأمثل للقوى العاملة:

يستحوذ الإنفاق على تعويضات العاملين النصيب الأكبر من إجمالي الإنفاق على التعليم العالي في المملكة؛ لذلك من المهم إجراء تقييم دوري لمستوى كفاءة الإنفاق من قبل فرق كفاءة الإنفاق في المؤسسات التعليمية من عدة جوانب، يتمثل أبرزها فيما يلي:

– رفع مستوى الاستثمار الأمثل لأعضاء هيئة التدريس وفق القوى العاملة التي تراعي الاحتياج الفعلي، والسعة المتاحة وفق اللوائح المعتمدة.

– رفع مستوى الاستثمار الأمثل للإداريين من خلال إعداد خطة استراتيجية تتفهم احتياجات التوظيف والمهارات المطلوبة للقيام بالأعمال.

– الابتعاث: ويعد الإنفاق على الابتعاث من أبرز بنود الصرف في الجامعات، وتتجاوز الكثير من الجامعات مخصصات الابتعاث المحددة لها في الميزانية؛ لذلك يمكن تحقيق كفاءة الإنفاق من خلال دراسة الاحتياج الفعلي للابتعاث (كمي، ونوعي قبل الموافقة، وحصر الأثر المالي المتحقق بعد تطبيق الفرصة.

ثانياً- العقود التشغيلية:

من خلال العمل على رفع كفاءة الإنفاق في العقود القائمة، والعقود الجديدة، ومراجعة عوامل التكلفة ومقارنتها بأفضل الممارسات المحلية والعالمية، وبحث إمكانية دمج بعض العقود والخدمات ذات النطاق الفني الواحد.

ثالثاً- فرص رفع كفاءة الإنفاق في جوانب مختلفة في مؤسسات التعليم العالي:

وتشمل تدريب المنسوبين من خلال الحد من التوسع في التدريب الخارجي للبرامج المتوفرة داخليا وتفعيل التدريب الالكتروني، ودراسة الاحتياج الفعلي لجميع الخدمات والتجهيزات التقنية المختلفة، وتمويل الأبحاث العلمية ذات العائد الاقتصادي وغيرها.

المراجع العربية:

– أحمد حافظ فرج (۲۰۱۲) يوليو (٣-٤) دور الحوكمة والقيادة الرشيدة في تطوير منظومة الأداء في المؤسسات الجامعية (ورقة علمية)المؤتمر التربوي الدولي الثاني، كليات التربية بين النظرية وإشكاليات التطبيق كلية التربية بجامعة الأقصى.

– إكسبرو. (٢٠٢٢).  هيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية. https://expro.gov.sa/?page_id=72&lang=en

– الباز، هبة محمود (۲۰۱٦). قياس كفاءة الإنفاق العام في مصر ومقترحات للارتقاء بها. معهد التخطيط القومي، القاهرة.

– جامعة أم القرى. (۲۰۲۲). وحدة كفاءة الإنفاق بوكالة الجامعة12345 /https://uqu.edu.sa/vr

– جامعة الملك خالد. (٢٠٢٢). رئيس الجامعة يصدر قراراً إدارياً بإنشاء وحدة كفاءة الإنفاقhttps://www.kku.edu.sa/index.php/ar/node/100701

– جامعة القصيم. (۲۰۲۱). كلية الاقتصاد والإدارة تنظم ورشة عمل بعنوان كفاءة الإنفاق في الجامعة.

https://www.qu.edu.sa/content/news/2673

– جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل. (۲۰۲۰). جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل الأولى في قطاع التعليم في تحقيق كفاءة الإنفاق https://2u.pw/xL XTC

– الجبر، عبد الرحمن بن علي. (۱۸ أغسطس ٢٠٢١) تحديات التطوير والاستدامة لكفاءة الانفاق في المملكة… حلول مقترحة صحيفة مال https://cutt.us/rIPZ0

– الخريجي، مشاعل فهد. (۲۰۲۱). قياس كفاءة الإنفاق الحكومي في المملكة العربية السعودية دراسة مقارنة بمجموعة الدول العشرين (G20) مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية (٥٩)٢٢٥-٢٨٤

– رؤية المملكة ۲۰۳۰. (2022). برنامج الاستدامة المالية https://2u.pw/OCRuN

– المملكة العربية السعودية. (٢٠١٦). رؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠، https://www.vision2030.gov.sa/media/5ptbkbxn/saudi_vision2030_ar.pdf

– السوادي، علي محمد. (٢٠١٥). الحوكمة الرشيدة كمدخل لضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي في الجامعات السعودية، [رسالة ماجستير غير منشورة]، جامعة أم القرى.

– العدل، ضياء فتحي. (٢٠٢١). كفاءة الإنفاق العام على التعليم في مصر مقارنة بمجموعة من دول منطقة الشرق الأوسط. مجلة مصر المعاصرة. ١١٢ (٥٤١)، ٤٦٧- ٥١٥.

– العريني، منال عبد العزيز. (٢٠١٤). واقع تطبيق الحوكمة من وجهة نظر أعضاء الهيئتين الإدارية والأكاديمية العاملين في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، [رسالة ماجستير غير منشورة]، قسم الإدارة والتخطيط التربوي بكلية العلوم الاجتماعية بالرياض.

– عمر، طه. (٢٠٢٢، أبريل ١٧). كفاءة الإنفاق، لماذا الآن؟ رسالة الجامعة https://rs.ksu.edu.sa/issue-

1384/18887

– قدوري، طارق. (٢٠١٦). مساهمة ترشيد الإنفاق الحكومي في تحقيق التنمية الاقتصادية في الجزائر-دراسة تطبيقية للفترة (١٩٩٠-٢٠١٤). مجلة رؤى اقتصادية. (١١)، ٩٦-١١٠.

– المعموري، محمد علي (۲۰۱٥). تعزيز كفاءة الإنفاق العام بين متطلبات الكفاءة وتحديد مؤشرات القياس في الاقتصاد العراقي للمنة ٢٠٠٦-٢٠١٣ . [ بحث منشور الجامعة التقنية الوسطى. بوابة البحث.

– هيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية.(2021). التدليل الاسترشادي لرفع كفاءة الإنفاق في مؤسسات التعليم العالي (000.EXP-L00-MN-000001Rev). إكسبرو.

– وكالة الأنباء السعودية. (۲۰۲۱). مركز تحقيق كفاءة الإنفاق يعلن عن الجهات الحاصلة على جائزة التميز في كفاءة الإنفاق وأس.

المراجع الأجنبية:

– Coco,G.&Lagravinese,R.(2014).CronyismandEducationPerformance,Economic Modelling, 38(1),443-450.

– Freitas, M., Flach, L., Mattos, L., and Hammes, D. (2017). “Determinants of Efficiency in Education in Public Expenditure: Cross-Country Perspective”, A Paper Presented at: 15th Conference of International Institute of Costs, Lyon, France.

البحث في Google:





عن محمد بن فوزي الغامدي

باحث دكتوراه في الإدارة والتخطيط ،مؤلف وكاتب.

2 تعليقات

  1. Sayed Saad Mohamed

    السلام عليكم
    فى دولنا العربية نحن فى حاجة غلى التركيز بدرجة أكبر على حساب التعلفة والعائد من تمويل التعليم بصفةعامة والتعليم العالى بصفة خاصة.
    تحياتى

  2. Sayed Saad Mohamed

    الموضوع مهم جدا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *