محركات البحث الآمن للأطفال

5 من أفضل محركات البحث الآمنة للأطفال و التي تدعم اللغة العربية

كثيرا ما يطلب منا أطفالنا السماح لهم باستخدام الإنترنت ضمن إطار التعلم، أو  الواجب المنزلي. و هذا الأمر و رغم المخاطر الكثيرة التي تحيط به، يعتبر ضروريا و لا محيد عنه، فلا يمكن عزل الأطفال كلية عن مجال أضحى مكونا بنيويا في بيئتهم، و عنصرا مؤثرا في سلوكهم و شخصياتهم، و كذا طريقة تفكيرهم و تمثلهم للعالم من حولهم. و على طرف النقيض، لا يمكن أيضا إطلاق الحبل على الغارب، و ترك الأطفال يبحرون في الإنترنت بحرية مطلقة و بلا قواعد و لاضوابط، فعالم الإنترنت مليء بشتى أنواع المخاطر الأخلاقية و الأيديولوجية، كما أنه مجال مفضل لدى من يتقنون فن استغلال براءة الأطفال و توجيههم إلى طريق الانحراف من حيث لا يدرون.

إن هذا التعارض بين الوجه الإيجابي للإنترنت و وجهها السلبي، هو ما جعل العديد من المفاهيم الجديدة تخرج إلى حيز الوجود، و ذلك من قبيل المواطنة الرقمية، كفلسفة جديدة للتربية، تستدمج مستجدات العصر الرقمي و تحدياته، و تسعى لتكوين مواطن يحسن التعامل مع التكنولوجيا بما يعود بالفضل عليه و على الصالح العام.

إن التربية على المواطنة الرقمية، و إن كانت من المفاهيم الجديدة التي ما فتئت تدمج شيئا فشيئا في المناهج التعليمية، فإنها رغم ذلك لا تغني عن دور الأسرة في مراقبة و تقنين استخدام الأطفال للإنترنت، حتى يستفيدوا منها أقصى درجات الاستفادة دون أن تطالهم مخاطرها المتعددة. و لعل محركات البحث، و باعتبارها أهم البوابات التي يلج منها الطفل عالم الإنترنت، و ما تحتويه هذه المحركات من محتوى رقمي قد لا يكون بالضرورة مناسبا للأطفال، و غير ذي صلة بموضوع بحثهم، تظل إحدى الأدوات الهامة التي ينبغي أن تولى لها العناية الكافية، سواء من حيث اختيار المناسب منها، أو ضبط إعدادات الأمان، حتى تكون مناسبة للناشئة.

في هذا المقال، و لمساعدتكم على اختيار محركات بحث آمنة لأطفالكم تدعم اللغة العربية، قمنا بإعداد لائحة بأهم هذه المحركات، و التي تقوم بتصفية نتائج البحث، و السماح فقط للمحتوى المناسب للأطفال بالظهور، مما يجعل عملية البحث آمنة و تحقق الأهداف المرجوة منها. و للمزيد من الأمان، قصرنا الذكر على محركات البحث التي لا تعرض الإعلانات، نظرا لما يمكن أن تشكله هذه الأخيرة من مخاطر للأطفال، حتى لو كان محرك البحث الذي يعرضها آمنا.

5 من أفضل محركات البحث الآمنة للأطفال و التي تدعم اللغة العربية

1- Kidtopia

كيدتوبيا عبارة عن محرك بحث آمن  مخصص لمرحلة ما قبل المدرسة و المرحلة الابتدائية، و يعرض فقط المواقع المناسبة لهاتين الفئتين.

2- DuckDuckGo

داكدوكجو ليس موجها بشكل حصري للأطفال، ولكنه يتيح ميزات تسمح للمستخدمين بالبحث في شبكة الإنترنت، دون المساس بخصوصياتهم، أو توظيف معلوماتهم الشخصية، فهذا الموقع لا يخزن تاريخ البحث، و لا يعرض الإعلانات، كما أنه لا يتتبع المستخدمين.

3- Kid’s Search Engine

KidsSearch محرك البحث الآمن للأطفال، يستخدم تقنية البحث الآمن من غوغل، وأدوات التصفية المتقدمة لمحتوى الويب، و يقوم بتصفية نتائج البحث لتكون مناسبة للأطفال.

– Kiddle

كيدل هو محرك البحث الآمن للأطفال، و المدعوم من جوجل، و الذي تطرقنا إليه في مقال سابق.

5- KidRex

كيدريكس محرك بحث ممتع و آمن في نفس الوقت، حيث يعرض فقط صفحات الويب ذات الصلة بالأطفال و ذلك باستغلال خاصيتي Google Custom Search™ و  Google SafeSearch™ المدمجتين في محرك البحث جوجل.

 

 


المصادر:
1- https://www.commonsensemedia.org/lists/kid-safe-browsers-and-search-sites#
2- http://www.educatorstechnology.com/2013/01/5-safe-search-engines-for-kids.html
3- http://ivyjoy.com/rayne/kidssearch.html
4- https://www.onlinesafetysite.com/best-search-engine-for-kids
5- https://www.familyeducation.com/life/internet-safety/6-safe-search-engines-kids
6- http://www.bluecoatprimaryschool.com/media/E٪20Safety/Child-Friendly_Seach_Engines.pdf

البحث في Google:





عن د. الحسين اوباري

مستشار في التوجيه التربوي، دكتوراه الدولة في القانون العام وعلم السياسة، مدون و مهتم بالعلوم القانونية وعلم السياسة وبالتقنيات الحديثة في التوجيه والاستشارة والتعليم، عضو الجمعية المغربية لأطر التوجيه والتخطيط التربوي (AMCOPE)، عضو الجمعية الأمريكية للاستشارة (ACA)، عضو مؤسس و محرر بموقع "تعليم جديد"، أستاذ معتمد من مايكروسوفت (MCE) و حاصل على شهادة متخصص مايكروسوفت أوفيس (MOS)، و عدة شهادات في تكنولوجيا الإعلام والاتصال.

تعليق واحد

  1. ما يطلعلي الي اريده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *