الفرق بين الإدارة الإلكترونية والإدارة الرقمية

مقدمة:

إن الحديث عن الإدارة الإلكترونية يستلزم ضبط مختلف الجوانب، بداية بتناول مختلف التعريفات التي تناولها الباحثون والمهتمون، لمحاولة تحديد مفهوم للإدارة الإلكترونية، في ظل التطور الذي يعرفه قطاع التكنولوجيا المعلومات وانعكاساته على المرفق العمومي. فهذا التوجه نحو الإدارة الرقمية وتجاوز التنظيم التقليدي أفرز عدة خصائص ميزت التعامل الإلكتروني للعلاقة بين الإدارة والمرتفقين. في المقابل فإن تطبيق الإدارة الإلكترونية ينطوي على عدة أبعاد تسعى الإدارة من ورائها للوصول إليها، وذلك من خلال الالتزام بمبادئ الإدارة الإلكترونية. فالرقميات تمثل رافعة حقيقية للتغيير والتنمية، لذا يتعين إيلاؤها اهتماما خاصا على أعلى المستويات في هرم الدولة باعتبارها محفزا للتحولات المهيكلة وذات الأثر القوي. (التقرير العام للنموذج التنموي الجديد للمغرب، أبريل 2021، ص135).

فالإدارة الإلكترونية تعتبر من المفاهيم الحديثة، وهي نتاج مواكبة الإدارة للتطور في مجال تكنولوجيا المعلومات التي شهدها العالم، وهذا ما أدى إلى الانتقال من النمط التقليدي للإدارة إلى العصرنة والتحديث أو ما يطلق عليه بالإدارة الإلكترونية  administration électronique، هذا وسنتناول في هذا التقرير الفرق الجوهري بين الإدارة الإلكترونية والإدارة الرقمية.

حول ما تم تداوله في الإدارة الإلكترونية والإدارة الرقمية:

كثيرا ما يتم الربط بين الإدارة الرقمية والإدارة الإلكترونية، بحيث يشير الكثير من الباحثين إلى نفس المعنى للمفهومين، فالإدارة الرقمية هي الإدارة الإلكترونية في نظر كثير من الباحثين وتعرف أنها: “إستراتيجية إدارية لعصرنة المعلومات، تعمل على تحقيق خدمات أفضل للمواطنين والمؤسسات، مع استغلال أمثل لمصادر المعلومات المتاحة من خلال توظيف الموارد المادية والبشرية والمعنوية المتاحة في إطار إلكتروني حديث من أجل استغلال أمثل للوقت والمال والجهد وتحقيقا للمطالب المستهدفة، وبالجودة المطلوبة. كذلك عرفت الإدارة الإلكترونية بأنها: عملية تحويل كافة الأعمال والخدمات الإدارية التقليدية إلى أعمال وخدمات إلكترونية تنفذ بسرعة عالية ودقة متناهية، وبدون استخدام الورق. ومن هنا نقول أن الإدارة الإلكترونية Management Paperless تتمثل في ” استغلال الوسائل الإلكترونية الحديثة في تقديم الخدمات الإدارية من أجل تسهيل المعاملات الإدارية وتوفير الوقت والجهد، كما يعرف بعض المختصين الإدارة الإلكترونية بأنها إدارة بلا ورق ووسيلة لرفع أداء وكفاءة السلطة وتعتمد أساسا على الوسائل التكنولوجية (عبد السلام، 2017).

وبعد اطلاع الباحث على الدراسات السابقة التي تناولت الموضوعين (الإدارة الرقمية، الإدارة الإلكترونية)، وجد أنه هنالك خلط كبير بين المفهومين ويعزو الباحث السبب في ذلك إلى عدة نقاط وهي كما يراها الباحث:

أسباب الخلط بين الإدارة الإلكترونية والإدارة الرقمية:

  • اختلاف النظريات والمداخل الفكرية للإدارة المعاصرة.
  • تشابهه المصطلحات في طابعها الرقمي.
  • قلة المراجع التي تحدثت عن الفرق بينهما.

مما سبق سنحاول أولا فهم مصطلح الإدارة الإلكترونية، فهي عبارة عن استخدام نظم تكنولوجيا المعلومات والاتصال، وخاصة شبكات الإنترنت في جميع العمليات الإدارية الخاصة بمؤسسة ما بغية تحسين العملية الإنتاجية وزيادة الكفاءة وفاعلية الأداء بالمؤسسة. وفي نفس السياق، يؤكد البعض الآخر على أن الإدارة الإلكترونية إدارة بلا ورق، حيث لا يستخدم الورق الإلكتروني والبريد الإلكتروني، والأدلة والمفكرات الإلكترونية، والرسائل الصوتية، ونظم تطبيقات المتابعة الآلية. ويتفق مع هذا التوجه باحثون آخرون، إذ يعبرون عن الإدارة الإلكترونية بكونها عبارة عن عملية تجميع مهام وأنشطة المؤسسة الإدارية، بالاعتماد على جميع تقنيات المعلومات الضرورية، للوصول إلى تحقيق أهداف الإدارة الجديدة في تقليل استخدام الورق، وتبسيط الإجراءات والقضاء على الروتين، والإنجاز السريع والدقيق للمهام والمعاملات، لتكون كل إدارة جاهزة لربطها مع الحكومة الإلكترونية لاحقا، ليأتي باحثون آخرون يؤكدون على هذا التوجه، ويعبرون عن الإدارة الإلكترونية على أنها “هي جميع عمليات التحول إلى نداء الأعمال المؤسسية إلكترونيًّا، عن طريق إعادة هيكلة أداء تلك الأعمال بما يحقق التطور في الأداء لاقتصادية المرونة، وحسن استغلال الموارد (وداد بورصاص، 2018).

الفرق بين الإدارة الإلكترونية والإدارة الرقمية

بعد ما تم عرضه سابقًا عن الإدارة الإلكترونية والإدارة الرقمية وأسباب الخلط بين المفهومين، نجد أن الإدارة الإلكترونية تختلف كليًا عن الإدارة الرقمية ويضع الباحث عدة فوارق بين الإدارة الإلكترونية والإدارة الرقمية وهي:

أن الإدارة الإلكترونية أعم وأشمل من الإدارة الرقمية حيث أن الإدارة الرقمية مفهومها أضيق من الإدارة الإلكترونية وقد أوضح (العماري، 2022) بأن الإدارة الرقمية تساهم في التحول نحو مجتمع متطور بينما الإدارة الإلكترونية تقود هذا التحول. فالإدارة الرقمية أداة تساعد الإدارة الإلكترونية في تطبيقها بشكل متناسق وبطريقة فعالة لتحقيق الأهداف.

ويرى (زيادة، 2021) أن الإدارة الرقمية تعمل على اكتشاف الأدوات والأساليب الضرورية لإدارة المعرفة ورأس المال الفكري بفاعلية.

ويستنتج الباحث بأن الإدارة الإلكترونية هي منهجية إدارية متكاملة تقوم على استخدام الإلكترونيات في ممارسة الوظائف الإدارية الأساسية وأن الإدارة الإلكترونية في تطبيقها وفي تقييمها تختلف عن الإدارة الرقمية اختلافا كاملا.

 


المراجع:

عبد اللاوي، عبد السلام. (2017). أهمية الرقمنة الإدارية في عصرنة وتفعيل الخدمات العمومية بالجزائر. صوت القانون، ص62.

وداد بورصاص. (2018). تأهيل وتنمية الموارد البشرية في إطار تطبيق الإدارة الإلكترونية. مجلة الإدارة والتنمية للبحوث والدراسات، ص62.

البحث في Google:





عن محمد بن فوزي الغامدي

باحث دكتوراه في الإدارة والتخطيط ،مؤلف وكاتب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *