الذكاء الاصطناعي

تدريس الذكاء الاصطناعي، ضرورة تربوية مُلحة

المقدمة 

يعد الذكاء الاصطناعي من الميادين المهمة التي تستقطب اهتمام العلماء والباحثين، وقد شهد هذا الميدان تطورات مستمرة حققت أثارًا مهمة في مستقبل البشرية، فهو علم يركز على تصميم آلات تشارك الإنسان في سلوكيات توصف بأنها ذكية، وقد شملت تطبيقاته مختلف المجالات الصحية والعلمية والتقنية والاجتماعية، ونظرًا لتطبيقاته الواسعة فإن الشركات اليوم تواجه حتمية إدماجها في منتجاتها وخدماتها، لا سيما الشركات الكبرى الراعية لأبحاث الذكاء الاصطناعي مثل شركة” جوجل وميتا وأبل” لما يقدمه الذكاء الاصطناعي من تقديم حلول تتسم بالكفاءة والدقة والسرعة في مختلف المجالات التي يتعامل معها البشر.

1- أهمية تدريس الذكاء الاصطناعي 

يتطلب إعداد الأجيال القادمة ضرورة تمكينهم من تطبيقات التكنولوجيا التي أصبحت جزءا لا يتجزأ من واقعهم الحياتي، ويعتبر الذكاء الاصطناعي من أهم المجالات التي ستعتمد عليها التكنولوجيا في المستقبل. وأشارت العديد من الدراسات التربوية إلى أهمية تضمين تقنيات الذكاء الاصطناعي في المناهج لما لها من دور في تنمية قدرات ومهارات المتعلمين وإعدادهم للمستقبل عبر تمكينهم من مهارات الابتكار، وإعادة التصميم  والإخفاق، وحل المشكلات، والتفكير الحاسوبي لتحقيق تعلم قائم على أساس متين يمكن الطلبة من التعامل مع أدوات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، وتنمية بعض الجوانب المعرفية المتعلقة به كالمفاهيم.

وأكدت اليونسكو في خطتها للتنمية المستدامة للعام 2030 في المؤتمر الدولي حول الذكاء الاصطناعي والتعليم الذي عقد في بكين في الفترة من (16 إلى 18 مايو 2019) على أهمية نشر تقنيات الذكاء الاصطناعي في التعليم لزيادة الذكاء البشري وحماية حقوق الإنسان وتعزيز التنمية المستدامة من خلال التعاون الفعال بين الإنسان والآلة في الحياة والتعلم والعمل.

2- مبررات تدريس الذكاء الاصطناعي 

يعيش الطلاب اليوم مع الذكاء الاصطناعي ويتعاملون معه، ولتحقيق النجاح في وظائفهم المستقبلية بغض النظر عن المجال الذي يختارونه يحتاج الطلاب إلى تعلم كيفية تعظيم قدرات الذكاء الاصطناعي وتجاوز حدوده. عندما يتطور مفهوم الذكاء الاصطناعي عند الطلاب من الروبوتات الذكية إلى كيفية قيام الآلة بمحاكاة جوانب الذكاء البشري، فهم بذلك يعززون قدراتهم على استخدام هذ الأدوات في حياتهم بشكل فعال، ويمكن للذكاء الاصطناعي تعزيز التعليم من خلال (زيمرمان، 2021: 30):
– توعية الطلاب بالذكاء الاصطناعي.
– تعليم الطلاب كيفية العيش في عالم ينتشر فيه الذكاء الاصطناعي.
– مساعدة المعلمين على كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي لتعزيز القدرات البشرية.
وبالنظر للمعطيات المعاصرة فإن الاهتمام بتدريب الطلاب وتنمية مهاراتهم يأتي من خلال العديد من المتغيرات التي جعلت من الأهمية بمكان تضمين المناهج والبرامج التعليمية مهارات ومفاهيم الذكاء الاصطناعي لإعدادهم لعالم سريع التغير والتطور ومنها ما ذكرته (زيمرمان: 2021: 56- 59):

  1. من الضروري تطوير قدرات الطلبة البشرية الفريدة لأداء المهام التي يستطيع الذكاء الاصطناعي القيام بها مثل إيجاد صلات بين الموضوعات والمجالات غير المتصلة. وأصبح الخبراء الذين يتعاملون مع الذكاء الاصطناعي على دراية كبيرة بأهمية التعاون المشترك بين التخصصات خلال قيامهم بتطوير نظم الذكاء الاصطناعي مثل الموضوعات المتصلة بالتفكير التصميمي والعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات والأخلاق.
  2. تتمتع الآلات بالقدرة على التعلم، لذا يحتاج الطلاب أيضًا إلى تطوير نمط التعلم بشكل دائم، وتحقيق النمو، وإيجاد علاقات في جميع المجالات إذا كانوا يريدون العمل بتفانٍ وفاعلية مع الذكاء الاصطناعي، وبالتالي على المعلمين أن يقوموا بإعداد طلابهم للعمل جنبًا إلى جنب مع الذكاء الاصطناعي.
  3. التكنولوجيا تتطور باستمرار وهذا يعني أنه يجب علينا التكيف معها، وتعليم أبنائنا القدرة على التكيف، وعلينا أن نكون على دراية بما يحدث الآن، وفي الوقت ذاته إلى المستقبل حتى نتمكن من تقديم الدعم لهم.
  4. إن الذكاء الاصطناعي سيوجد وظائف أكثر من التي يسيطر عليها الآن مما يوفر فرصًا جديدة -لا يمكن لطلاب اليوم تخيلها- فإنه مع استمرار الذكاء الاصطناعي في السيطرة على المزيد من المهام التي تتطلب عادة وجود البشر سيحتاج الطلاب مواجهة سوق عمل دائم التغير.
  5. ضرورة إعداد الطلاب للمستقبل الذي يعتمد على الذكاء الاصطناعي، من خلال تدريسهم مهارات مثل معالجة النصوص ولغات البرمجة؛ لأن ثمة جوانب كثيرة ينبغي مراعاتها عندما يتعامل البشر على نحو متزايد معها، (زيمرمان، 2021: 93).
  6. تعتبر التكنولوجيا عنصرًا لإعداد الطلاب لعالم يعتمد على الذكاء الاصطناعي. وينبغي عليهم أيضًا أن يكونوا قادرين على التعامل مع الأسئلة الفلسفية والحجج المنطقية التي تظهر حول الذكاء الاصطناعي (Vender Ark, 2017).
  7. ازدادت الحصة الإجمالية للوظائف التي تتطلب مهارات الذكاء الاصطناعي بما يعادل (5. 4) مرات خلال السنوات الخمس الماضية، وستستمر في الازدياد كلما أصبحت التكنولوجيا أكثر انتشارًا، وبالتالي فإن مفتاح دمج الذكاء الاصطناعي بنجاح هو البدء في التعلم، والبحث عن كيفية تحقيق الطلاب لهذا الهدف (Krueger, 2018).
  8. إن علم التكنولوجيا الرفيعة دقيقة اللمس هو الاتجاه الوحيد للمستقبل، حيث إن تعلم التكنولوجيا عالية الدقة يتجاوز التعلم القائم على المشروعات، ويتم بدعم المعلمين، ويعد هذا النوع من التكنولوجيا عالية الدقة تعلمًا قائمًا على التكيف الذي يدعمه الذكاء الاصطناعي والأجهزة المحمولة (Anderson, 2018) .
  9. ويمكن للذكاء الاصطناعي أن يوجّه الطلبة إلى الأقسام أو الاتجاهات والبرامج التعليمية الأنسب والأمثل والأليق وفقاً لقدراتهم ومهارتهم الشخصية، وبالتالي يكون الطالب غير متذمر ومحباً لما يدرس، فيصبح خريجا ممتازا في نهاية المطاف (يوسف، 2021: 13).

مما سبق يتضح مدى الأهمية البالغة للاهتمام بتدريس الذكاء الاصطناعي وتنمية المفاهيم والمهارات المرتبطة به؛ نظرًا لما يمتلكه من إمكانات مذهلة والتسارع الكبير في تطور تقنياته، ما يظهر الحاجة الماسة إلى استثمار تلك الإمكانات وتدريب وتنمية قدرات الأجيال القادمة استعدادًا للتعايش مع هذا العالم الزاخر بالتطورات التكنولوجية المعتمدة على الذكاء الاصطناعي والنظم الخبيرة، وللحديث عن تدريس الذكاء الاصطناعي لابد من التركيز في البداية على تدريس مفاهيمه الأساسية.

3- أهم مفاهيم الذكاء الاصطناعي التي يجب الاهتمام بها 

عند الحديث عن تدريس الذكاء الاصطناعي وخاصة للطلبة في مرحلة المدرسة، ينبغي التأكيد على دراسة مفاهيم الذكاء الاصطناعي وعلاقته بالعديد من المتغيرات الأخرى، مثل تنمية مهارات التفكير وحل المشكلات أو مهارات البرمجة والتفكير الحاسوبي، وهذا ما تناولته العديد من الدراسات الحديثة مثل: (أبو سويرح، 2022؛ أبو عودة وأبو موسى، 2020؛ العمري، 2019؛ (Chklovski et al., 2019)، (Witherspoon et al., 2017)،(De Castro. , 2017).

ويؤكد عزمي وآخرون (2014، 247): من خلال تحليل المراجع التي تضمنت مفاهيم الذكاء الاصطناعي، على مجموعة من النقاط المهمة التي يمكن من خلالها بلورة المفهوم الحديث للذكاء الاصطناعي، وهي:
– بناء آلات تؤدي مهامًا تتطلب قدرًا من الذكاء البشري عندما يقوم بها الإنسان.
– رامج تتيح للحاسب الآلي محاكاة بعض الوظائف والقدرات العقلية بطرق محدودة.
– حل المشكلات باستخدام معالجة الرموز غير الخوارزمية.

وتشير أبو زقية (2018، 111) بأنه خلال العقدين الأخيرين بدأت تقنيات الذكاء الاصطناعي في الانتشار بشكل موسع في العديد من الصناعات، ومن بينها قطاع التعليم، حيث تعمل العديد من الشركات الواعدة في تطبيق مفاهيم الذكاء الاصطناعي بهدف الحصول تجربة ممكنة لعملية التعلم، لذا فقد تطرقت في دراستها إلى المجالات الرئيسة لإدخال الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية وهي:
–  تقريب مفهوم الذكاء الاصطناعي وخصائصه للباحثين قد الإمكان، وتوضيح المفاهيم العامة للذكاء الاصطناعي.
– التعرف على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال التعلم والتعليم (التعلم الآلي، والتعلم العميق).
– التعرف على الأنظمة الخبيرة (أهميتها، ومكوناتها، وتطويرها، ودورها في مجالات التعلم والتعليم).

المراجع:

أبو سويرح، أحمد. (2022): فاعلية تدريس وحدة حيث مقترحة في “الذكاء الصناعي” لتنمية مفاهيمه والقدرة على حل المشكلات ومهارات البرمجة لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بمحافظات غزة (رسالة دكتوراه)، كلية التربية- الجامعة الإسلامية-غزة.
زيمرمان، ميشيل. (2021): تدريس الذكاء الاصطناعي (مترجم) –استكشاف آفاق جديدة للتعلم- ترجمة: محمد وهبي- مكتب التربية العربي لدول الخليج، الرياض-المملكة العربية السعودية.
أبو عودة، محمد وأسماء أبو موسى. (2020): تصميم منهج مقترح في مفاهيم الذكاء الاصطناعي قائم على التعلم بالمهمة (TBL) للطلبة الموهوبين في المرحلة الأساسية العليا في فلسطين، المؤتمر الدولي الثاني للدراسات التربوية والنفسية-المحفل العلمي الدولي-، في الفترة (11- 15/ نوفمبر/2020).
ارنست ويونج- شركة ميكروسوفت (2019): الذكاء الاصطناعي في الشرق الأوسط وإفريقيا- المملكة العربية السعودية- توقعات عام 2019 وما بعده.
رؤية اليونسكو. (2030). الذكاء الاصطناعي في التعليم. https://ar.unesco.org/
السعيد، منى. (2021): فاعلية التدريس وفق منهج STEM في تنمية قدرة طلاب المرحلة المتوسطة على حل المشكلات من وجهة نظر معلماتهن في مدينة عنيزة، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 5(3)، 42-58.
العمري، زهور. (2019): أثر استخدام روبوت دردشة للذكاء الاصطناعي لتنمية الجوانب المعرفية في مادة العلوم لدى طالبات المرحلة الابتدائية، المجلة العربية للعلوم التربوية، (64)، (23-48).

Anderson J. (2018): if you want your kids to get good jop, let them play more. Retrieved from.
Chklovski Tara et al.,(2019): Implementing a 15-week AI-education program with under- resourced families across 13 global communities.
De Castro- Santos, A., Farjado, W., & Molina- Solana, M. (2017), AGame Based E- Learning System to Teach Artificial Intelligence in the Computer Sciences Degree, International Association of the Information Society.
krueger n. (2018): preparing student for ai driving world. iste blog retrieved october 15, 2018. vander ark, T. (2017): Staying Ahead of the Robots: what Grands Know and Be Able to Do Getting Smart. Retrieved May 5, 2018.
Witherspoon et al., (2017): Developing Computational Thinking through a Virtual Robotics Programming Curriculum, ACM Transactions on Computing Education, 18(1), Article 4. Publication date: October 2017 

البحث في Google:





عن أحمد إسماعيل أبو سويرح

دكتوراه الفلسفة في التربية، تخصص المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم. رئيس قسم التقنيات التربوية. وزارة التربية والتعليم العالي فلسطين. باحث في مجالات تكنولوجيا التعليم والتعلم الإلكتروني وتعليم التكنولوجيا ومناهج وطرق تدريس. مدرب في مجالات التعلم الإلكتروني وتكنولوجيا التعليم.

4 تعليقات

  1. ياسر حسني هيكل

    الشكر الجزيل لكم على طرحكم المتقدم لإدخال الذكاء الصناعي في العملية التعليمية فهو كما قلتم ضرورة تربوية. للمستقبل

    • د. احمد ابو سويرح

      بوركت عزيزي
      نسال الله التوفيق لنا ولكم.

  2. ا.م.د /سحر حنفي سيد عثمان

    تصنيف التعليم الاصطناعي بشكل عام لم تخصص آثاره علي العملية التربوية بشكل دقيق .

  3. د. احمد ابو سويرح

    شكرا لتعليقك دكتورة
    الحديث في المقال عن تدريس مفاهيم ومهارات الذكاء الاصطناعي، أي التعامل معه كمحتوى تعليمي وليس كتقنية.
    مع الاحترام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *