ريمارك أوفيس البرنامج الأمريكي الأشهر عالميًا للتصحيح الآلي للاختبارات

من المعروف لدى العاملين بمجال التعليم العام والجامعي أن عملية إعداد الاختبارات وتصحيحها ورصد درجاتها تُعد الركيزة الأساسية لقياس مستوى استيعاب الطلاب للمقررات الدراسية وتقييم نتائج العملية التعليمية بشكل عام. ومن الطبيعي أن تحتاج عملية إعداد الاختبارات وتصحيحها مجهودا ووقتا كبيرا من القائمين عليها، سواء المراقبين في اللجان أو المصححين أو المراجعين أو إدارة المؤسسة التعليمية التي تعتمد درجات الطلاب بعد رصدها.

من هذا المنطلق حرصت شركة Gravic الأمريكية منذ عام 1991 وحتى الآن على إنتاج وتطوير حلول برمجية خاصة للتصحيح الآلي للاختبارات بالمؤسسات التعليمية (مدارس و جامعات)، وذلك لتسهيل عملية تصحيح الاختبارات ورصد درجات الطلاب بشكل يضمن السرعة والدقة الشديدة وتجنب الأخطاء البشرية. فقامت الشركة بإنتاج برنامجها الأشهر عالميا وهو برنامج ريمارك أوفيس للتصحيح الآلي للاختبارات والذي يمثل قمة التقنية الأمريكية في هذا المجال، بينما قام فريق عمل البرنامج بالشرق الأوسط بتعريب البرنامج بالكامل.

يمكنك تحميل نسخة تجريبية مجانية من برنامج ريمارك أوفيس بالضغط هنا مباشرة

كما يمكنك تحميل جميع ملفات شروحات البرنامج المدعمة بالصور مجانا  بزيارة هذه الصفحة

أيضا يمكنك مشاهدة جميع الفيديوهات التعليمية للبرنامج مجانا من خلال  صفحة شروحات الفيديو

وخلال 26 عاما منذ أول صدور له عام 1991 وحتى الآن اكتسب برنامج ريمارك أوفيس ثقة عشرات الآلاف من المدارس والجامعات في 130 دولة حول العالم، وأصبح برنامج التصحيح الآلي الرسمي للاختبارات في هذه المؤسسات التعليمية.

الإصدار الأخير من برنامج ريمارك أوفيس للتصحيح الآلي 9.5 متوافر باللغة الإنجليزية والعربية

يشتهر برنامج ريمارك أوفيس بأنه البديل الأول لأجهزة التصحيح الآلي (يطلق عليها أحيانا المصحح الآلي أو المصحح الإلكتروني) غالية الثمن والتي تتطلب استخدام ماسحات ضوئية مخصصة لها وكذلك تتطلب استخدام أوراق إجابة خاصة يجب شراؤها عند كل اختبار، ليجيب فيها الطلاب ويتم تصحيحها بجهاز المصحح الآلي، بينما يتميز ريمارك أوفيس عن هذه الأجهزة بأنه يتيح لك استخدام أي برنامج تحرير نصوص مثل مايكروسوفت أوفيس وورد، لتصميم قوالب نماذج إجابات الاختبارات بنفسك وتقوم بطباعتها باستخدام أي طابعة عادية، ليوفر عليك بذلك تكلفة شراء أوراق إجابة خاصة للتصحيح الآلي في كل اختبار.

كما يتميز ريمارك أوفيس بأنه يستطيع سحب أوراق نماذج الإجابات باستخدام أي ماسح ضوئي، حيث يعمل مع معظم ماركات الماسحات الضوئية الموجودة في الأسواق، كما أنه يتعرف بسهولة على علامات إجابات الطلاب في أوراق الإجابة التي يكتبونها بأي نوع من الأقلام (رصاص – جاف – حبر).

وهناك ميزة هامة أخرى يتميز بها برنامج ريمارك وهي أنه يتيح لك تصدير درجات الطلاب إلى قاعدة بيانات النظام المركزي للطلاب التابع لوزارة التعليم بدولتك إذا كان لها نظام مركزي للطلاب، مثل نظام نور المركزي الخاص بوزارة التعليم بالسعودية أو أي أنظمة مشابهة. (فقد ثبت بعد البحث أن برنامج ريمارك أوفيس يستطيع تصدير درجات الطلاب إلى نظام نور بخطوات بسيطة ودون الحاجة إلى برامج وسيطة).

أما عن انتشار البرنامج، فبعد التواصل مع فريق عمل ريمارك بالشرق الأوسط للحصول على بعض المعلومات بخصوص مدى انتشاره تبين لنا أنه في السنوات القليلة الماضية بدأ البرنامج في الانتشار بشكل ملحوظ في العديد من المؤسسات التعليمية بالدول العربية، وأصبحت العديد من الجامعات تعتمد عليه بشكل أساسي لتصحيح الاختبارات بها. ومن أهم الجامعات التي بها كليات تستخدم برنامج ريمارك أوفيس أو كلاسيك ( و هو إصدار آخر من البرنامج) في التصحيح الآلي نجد: الجامعة الأمريكية بدبي وجامعة زايد بفرعيها في أبو ظبي ودبي وكذلك جامعة الإمارات بالإمارات العربية المتحدة، وجامعة الملك فيصل وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن وجامعة الطائف وجامعة الجوف وجامعة المجمعة وجامعة أم القرى وجامعة الدمام وجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن وجامعة جازان وجامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية وجامعة الحدود الشمالية بالمملكة العربية السعودية، وجامعة البحرين والجامعة الملكية للبنات بالمملكة البحرينية، وجامعة القاهرة وجامعة الإسكندرية وجامعة عين شمس وجامعة الزقازيق وجامعة أسيوط بجمهورية مصر العربية، وجامعة الكويت بدولة الكويت، وجامعة صنعاء وجامعة ذمار وجامعة 21 سبتمبر باليمن، وجامعة بغداد وجامعة الأنبار وجامعة ديالي وجامعة ذي قار بالعراق، وجامعة الجزيرة بالسودان.

كما اعتمدت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية برنامج ريمارك أوفيس مؤخرا لإتمام التصحيح الآلي للاختبارات التي يتم عقدها بالهيئة، حيث تعقد الهيئة اختبارات لطلبة الدراسات العليا في المجالات الطبية  واختبارات رخصة الممارسة المهنية.

يقول الأستاذ الدكتور هشام عامر رئيس قسم الجراحة العامة ورئيس الكنترول بكلية طب قصر العيني بجامعة القاهرة: “برنامج ريمارك أتاح لنا تصحيح أوراق إجابات الاختبار بدقة متناهية في مدة زمنية قصيرة لا تتجاوز ساعة واحدة” كما أشادت الأستاذة الدكتورة هالة صلاح الدين وكيل الكلية لشؤون الطلاب بكفاءة البرنامج ودقته، حيث أن برنامج ريمارك يعتبر المسؤول عن تصحيح الاختبارات آليا ضمن مشروع أتمتة الاختبارات بكلية طب قصر العيني بجامعة القاهرة.

أما الدكتور مفيد خالد عيد مدير المعهد الديني للبنين بالفحيحل بدولة الكويت فيقول: ” يتميز برنامج ريمارك أوفيس بقدرته المتميزة والسريعة على تحليل النتائج لتمكين المؤسسة التعليمية من تحسين أداء المعلمين، كما استخدمناه في الاستبانات لمعرفة آراء وتوجهات المعلمين لتقييم عملنا التربوي والتعليمي ذاتيا”

وبالنسبة للمدارس وجدنا أن البرنامج منتشر بشكل كبير جدا في المدارس بالمملكة العربية السعودية مقارنة بباقي دول العالم العربي وذلك بالمدارس الحكومية والأهلية والدولية بالمملكة، ويبدو أن هذا يرجع إلى اهتمام المملكة العربية السعودية الشديد في الوقت الحالي بتطوير المنظومة التعليمية بها، وتشجيعها للمؤسسات التعليمية على استخدام تقنيات تعليم متطورة، حيث وجدنا أن هناك العديد من المبادرات لتطوير التعليم بالمملكة باعتمادات مالية ضخمة وذلك لتنفيذ خطة وزارة التعليم الخاصة ببرنامج التحول الوطني 2020 المنبثق عن رؤية المملكة 2030.

ولا نكون مبالغين إذا قلنا أن هناك الآن المئات من المدارس السعودية  تستخدم برنامج ريمارك أوفيس للتصحيح الآلي للاختبارات التي تعقد بها، ونذكر من هذه المدارس على سبيل المثال وليس الحصر: مدارس الهيئة الملكية بينبع، ومدارس الهيئة الملكية بالجبيل، ومدارس دار الفكر بجدة، ومدرسة جدة الدولية، ومدارس الخندق الأهلية بالمدينة المنورة، ومدارس المعرفة الأهلية بمكة المكرمة، ومدارس الأوائل الأهلية بالخبر والعديد من المدارس الأخرى بمعظم مناطق المملكة.

يقول الأستاذ عبد الله السهلي وكيل ثانوية الأمير فواز بجدة بالمملكة العربية السعودية: “برنامج ريمارك أوفيس يمتاز بالمرونة، وسهولة الاستخدام، وسرعة إنجاز أعمال التصحيح، ودقة النتائج، و روعة وشمولية التقارير والمستخرجات وقد سهل عملية الاختبارات على المدارس واختصر الوقت والجهد وجعل منها عملية ممتعة.”

كما يقول الأستاذ خالد المالكي قائد مدرسة الجزيرة المتوسطة بالطائف ” قمنا بتجربة برنامج ريمارك أوفيس لتصحيح اختبارات الفصل الدراسي الأول لعام 1437/1438 هجريا، وكان عدد الطلاب لدينا 506 طالب وقد لاحظنا سهولة استخدام البرنامج وسرعته في إنجاز عملية التصحيح بالإضافة إلى الدقة وعدم وجود أي أخطاء فى التصحيح”

ساهم العديد من محترفي استخدام برنامج ريمارك أوفيس في انتشاره بالمؤسسات التعليمية وتدريب العديد من المعلمين وأساتذة الجامعة على استخدامه، ومن أشهر المساهمين في نشر البرنامج في الفترة الأخيرة الأستاذ مسفر المفرجي مؤسس شركة مصادر المنظومة لتقنية المعلومات بالطائف بالمملكة العربية السعودية، حيث يحرص على عقد ورش عملية لتدريب العاملين بمجال التعليم على استخدام البرنامج. وقد أنشأ قاعة مخصصة بالشركة للتدريب العملي على استخدام البرنامج.

إحدى قاعات التدريب العملي المجهزة لعقد ورش عملية للتدريب على استخدام برنامج ريمارك بمؤسسة مصادر المنظومة بمدينة الطائف بالمملكة العربية السعودية

 

وبالإضافة لجهوده المتواصلة لنشر البرنامج وتدريب المعلمين على استخدامه،  قام الأستاذ مسفر المفرجي أيضا بطرح منظومة مجانية تسمى “منظومة جودة” تستخدم للربط بين الإدارة التعليمية والمدارس التابعة لها التي تقوم بتصحيح اختباراتها آليا بريمارك، بحيث تستطيع الإدارة التعليمية الاطلاع الفوري على تقارير درجات الطلاب فور تصحيحها، ومعرفة مستويات الطلاب في كل مدرسة من خلال جداول ورسوم بيانية مبسطة تظهر من خلال واجهة المنظومة، مما يسهل على الإدارة التعليمية الحصول على تقارير نتائج الاختبارات واتخاذ الخطوات اللازمة لتطوير المستوى التعليمي بناء على بيانات وتقارير دقيقة وفورية في أي مدرسة تستخدم برنامج ريمارك للتصحيح الآلي لاختباراتها.

ليُتوج عمله بتوقيع عقد الشراكة المجتمعية مع إدارة تعليم مكة المكرمة، بحضور سعادة مدير عام تعليم مكة المكرمة محمد مهدي الحارثي من أجل تطبيق منظومة (جودة) بإدارة تعليم مكة المكرمة.

الأستاذ مسفر المفرجي مع سعادة مدير التعليم بمكة المكرمة/ محمد مهدي الحارثي أثناء توقيع عقد الشركة المجتمعية

 

الجدير بالذكر أن شركة Gravic المنتجة لبرنامج ريمارك للتصحيح الآلي قد أعلنت أنها بصدد طرح إصدار جديد هو ريمارك أوفيس 10  في الأسواق قريبا، والذي سيحتوي على ميزات وخصائص جديدة لزيادة كفاءة عمليات التصحيح الآلي ورصد الدرجات، كما أن الترقية للإصدار الجديد ستكون متاحة مجانا لجميع المؤسسات التي حصلت على الإصدار السابق من البرنامج خلال فترة أقل من عام واحد.

من الواضح أن السنوات القليلة القادمة ستشهد طفرة هائلة في مجال تكنولوجيا التعليم بسبب التطورات السريعة لمجالات تكنولوجيا المعلومات بصفة عامة، سواء البرمجيات أو أجهزة الحواسيب والجوال وملحقاتهما، مما يشكل تحفيزا للمؤسسات التعليمية في العالم العربي للحاق بمسار تقنيات التعليم الحديثة ومحاولة مواكبة العصر واستغلال التقنيات الحديثة في تطوير المنظومات التعليمية لديها لتحقيق الأهداف المرجوة من التعليم.

إذا كنت مهتما بتطوير مؤسستك التعليمية وبدء تطبيق التصحيح الآلي للاختبارات بها يمكنك تحميل نسخة تجريبية من أحدث إصدار لبرنامج ريمارك أوفيس بالضغط هنا مباشرة.

كما يمكنك تحميل جميع ملفات شروحات البرنامج المدعمة بالصور مجانا  بزيارة هذه الصفحة، ويمكنك أيضا مشاهدة جميع الفيديوهات التعليمية التي تشرح كيفية التعامل مع البرنامج وخصائصه مجانا من خلال صفحة شروحات الفيديو.

ملحوظة: أثناء بحثنا وجدنا أن هناك عددا من الموزعين المعتمدين لبرنامج ريمارك للتصحيح الآلي بعدة دول عربية (السعودية – مصر – العراق – الكويت – اليمن)  ومعظم  هؤلاء الموزعين موجودين في المملكة العربية السعودية، مما يعني وجود فرصة رائعة لشركات تكنولوجيا التعليم بصفة خاصة أو شركات التقنية بصفة عامة للحصول على حق توزيع البرنامج في العديد من الدول العربية الأخرى، وكذلك في عدة مناطق بالمملكة العربية السعودية لتزايد الطلب على البرنامج بصورة غير مسبوقة خلال الفترة الحالية، فإذا كنت مهتما بتكنولوجيا التعليم ولديك القدرة في توزيع البرنامج على المدارس أو الجامعات يمكنك تسجيل بياناتك في هذه الصفحة الخاصة بتسجيل طلبات التوزيع على موقع ريمارك بالشرق الأوسط.

البحث في Google:





عن أشرف هشام

مهتم بمجال تكنولوجيا التعليم وتطوير التعليم في الوطن العربي، تخرج من كلية التجارة قسم اللغة الإنجليزية جامعة القاهرة.

2 تعليقات

  1. ا د يونس الرضواني

    السلام عليكم اود اعلامكم ان كلية الطب الجامعة العراقية تستخدم البرنامج ايضا ومنذ ثلاث سنوات وهو من اروع البرامج التو عملت عليها في هذا المجال

  2. من خلال قراءة هذا المقال تبين ان هذا البرنامج ممتاز وناجح و يحقق الاهداف التعليمية بايسر الطرق ..نسأل الله لكم التوفيق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *