4 مواقع للبحث عن الصور المتوافقة مع حقوق النشر و التأليف

قد تحتاجون بين الفينة والأخرى إلى البحث عن صور مفتوحة المصدر ذات المشاع الإبداعي صفر  (Creative Commons Zero CC0) من أجل استعمالها في التدريس أو في أي غرض آخر، وذلك لما توفره من إيجابيات أهمها إمكانية التصرف فيها كما تشاؤون وتعديلها حسب احتياجاتكم. لكن يظل إيجاد هذه الصور أمرا غير سهل في ظل كمية الصور الكبيرة الموجودة على شبكة الإنترنت، وفي ظل الحرص على احترام الملكية الفكرية وحقوق النشر والتأليف. ولهذا عملت العديد من المواقع الإلكترونية -ومنها المواقع المختارة أسفله- على محاولة حل هذه الإشكالية، عبر توفير أدوات ويب تُمكنكم من البحث عن الصور التي ترغبون فيها دون أن تتعارض مع حقوق النشر والتأليف. 

1- Photos for Class

 

photosforclass

يوفر لكم وسيلة سهلة لاستخدام محركات البحث في العثور على الصور الملائمة ثُم تحميلها. و تكون جميع الصور المحملة مرفوقة بنبذة قصيرة تتضمن اسم المؤلف وشروط ترخيص صورة.

2- Pexels

pexels

توفر هذه الخدمة أكثر من 10.000 صورة مجانية مرخصة تحت المشاع الإبداعي صفر. هذا يعني أنه يمكنكم تعديل ونسخ وتوزيع الصور كما تشاؤون.

3- Pixabay

Pixabay

يوفر Pixabay مخزونا من الصور يقارب 610.000 صورة يمكن تحميلها و تعديلها وتوزيعها واستخدامها مجانا، حتى في التطبيقات والأغراض التجارية دون ذكر مصدرها.

4- Pic4Learning

pics4learning

Pics4Learning هو مشروع مفتوح، حيث يمكن لأي شخص (وخاصة المصورين) نشر صورهم. و تتضمن المكتبة الآلاف من الصور الحرة المناسبة للاستخدام داخل الفصول الدراسية. وقد تمت فهرستها و توزيعها إلى أقسام مختلفة حتى يكون الولوج إليها سهلا.

5-  pikwizard.com

يضم الموقع أكثر من 60.000 صورة مجانية، تنضاف إليها يويما العديد من الصور الأخرى بهدف الوصول إلى مليون صورة مجانية على الموقع.

المصدر

البحث في Google:





عن رشيد التلواتي

مدرس ومدون و مهتم بتكنولوجيا التعليم. عضو مؤسس و محرر بموقع " تعليم جديد ". حاصل على الإجازة في الدراسات الأمازيغية، الأدب الأمازيغي. حاصل على شهادة متخصص مايكروسوفت أوفيس (MOS: Word, Powerpoint).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *